+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9
  1. #1
    ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو عيسى
    تاريخ التسجيل
    08 / 11 / 2007
    الدولة
    ليبيا - بنغازى
    العمر
    58
    المشاركات
    3,311
    معدل تقييم المستوى
    5907

    افتراضي حكم لقمان الحكيم



    لقمان الحكيم
    اسمه : لقمان بن باعوراء ،ولقمان اسم أعجمي
    وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر
    عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ،
    وليس يضره ذلك عند
    الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة
    بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة((

    وقيل : خير السودان ثلاث رجال
    :
    لقمان بن باعوراء.
    وبلال بن رباح المؤذن :
    الذي عذب في الله ،
    وهو يقول : أحد أحد .
    والنجاشي: ملك الحبشة .

    وأول ما ظهر من حكمته :
    أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس علىالحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .

    وقيل :
    كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .

    قال :
    فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟
    فقص عليه القصة ، فقال له لقمان :
    لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشر ب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه.
    وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني!
    وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً.
    قال له سيده :
    اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا
    وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:

    1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ،وهم الليل .
    2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ،
    فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .

    3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .


    4 - يا بني : كذب من قال :
    إن الشر يطفئ الشر ،
    فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار
    فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟
    وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .

    5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .

    6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،
    وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،
    وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،
    وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
    7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،
    فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة
    كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
    8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,
    تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.

    9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ،
    ويضعف النفس ، ويعقب الندم .


    10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .


    11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
    12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
    13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله
    ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .

    14 - يا بني :
    إياك وصاحب السوء فإنه
    كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .


    15 - يا بني :
    لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،
    وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .
    ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،
    فإذا رأيت قوما يذكرون الله
    فاجلس معهم ،
    فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك .
    ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .

    16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء
    لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
    17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
    18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
    19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،
    الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
    20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ،
    فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،
    كما يحي الأرض بوابل المطر ،
    فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،
    ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!
    21-من يحب المراء يشتم ،
    ومن يدخل مداخل السوء يتهم ،
    ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .

    22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !
    اشكر لمن انعم عليك،
    وانعم على من شكرك،
    فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،
    ولا زوال لها اذا شكرت.

    23 - يا بني :
    لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،
    وشاور في أمرك العلماء .
    لا تأكل شبعاً على شبع ،
    فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .

    24 - يا بني :
    لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ،
    ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .

    25 - يا بني :
    إني قد ندمت على الكلام ،
    ولم أندم على السكوت .


    26 - يا بني :
    إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك
    ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .


    27 - يا بني :
    من كتم سره كان الخيار بيده .


    28 - يا بني :
    لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .


    29 - يا بني :
    لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ،
    قاله لابنه يعظه حين سافر .
    30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا
    ولا أخبث منهما إذا خبثا .
    31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس
    و لا يكسب ذمهم ،
    فنفسه منه في عناء
    والناس منه في راحة .
    32-عود لسانك أن يقول :
    اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!
    33- بابني من كان له من نفسه واعظ ،
    كان له من الله عز وجل حافظ .
    34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
    35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
    36 - ليس غنى كصحة
    ولا نعمة كطيب نفس .
    37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،
    اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
    38- يابني أقم الصلاة،
    وأمر بالمعروف وانه عن المنكر
    واصبر على ما أصابك
    إن ذلك من عزم الأمور !
    39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً
    إن الله لا يحب كل مختال فخور.
    40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك
    إن أنكر الأصوات لصوت الحمير!
    41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن
    تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
    42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،
    فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،
    وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .
    43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،
    فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .

    44 - يا بني :
    مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ،
    ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .



    اللهم صلي وسلم على حبيبنا المصطفى محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا













     
  2. #2
    علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية علاء الفاتك
    تاريخ التسجيل
    02 / 11 / 2008
    الدولة
    العراق الجريح
    المشاركات
    869
    معدل تقييم المستوى
    1304

    افتراضي رد: حكم لقمان الحكيم


     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    50
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7059

    افتراضي رد: حكم لقمان الحكيم


     
  4. #4
    الرسام ع is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    30 / 10 / 2009
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    189

    افتراضي رد: حكم لقمان الحكيم


     
  5. #5
    أبوعمير الأثري is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2009
    الدولة
    مجهولة
    العمر
    40
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    204

    افتراضي رد: حكم لقمان الحكيم


     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك