دعم المنتديات الإستضافة التصميم VPS السيرفرات الاعلانات
 
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عنوسة الرجال

  1. #1
    الإدارة
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    42
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2037

    Smi49 عنوسة الرجال

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أشارت إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى وجود تسعة ملايين شاب وفتاة فوق سن الخامسة والثلاثين لم يتزوجوا بعد, من بينهم 3 ملايين و636 ألفا و631 امرأة في حين وصل عدد الرجال إلى 5 ملايين و246 ألفا و237 . ومن هنا يتضح أن مصطلح عانس أصبح مائلا أكثر ويطلق أيضا علي عالم الرجال ولم يعد قاصرا علي الإناث. لذا تخترق تحقيقات الجمعة موضوع عنوسة الرجال في رحلة للبحث عن الأسباب الاقتصادية, الاجتماعية والدينية التي أدت لتلك الظاهرة التي تحتاج إلى وقفة.

    أن الإحصاءات والدراسات تركز على عنوسة الفتيات و جرت العادة أن يطلق لقب أو كلمة أو صفة عانس علي الإناث ولكن مع تفوق عدد الرجال علي النساء في هذا الأمر أصبح اللقب يطلق أيضا علي الرجال الذين وصل عددهم إلى أكثر من 5,5 مليون, والذين ثبت أن 29.7 منهم رافضين لفكرة الزواج.

    وتفصيليا نجد أن معدل العنوسة في مصر في تزايد مستمر وتختلف النسبة من محافظة لأخرى، فالمحافظات الحدودية النسبة فيها 30% , أما مجتمع الحضر فالنسبة فيه 38% والوجه البحري 27.8%، كما أن نسبة العنوسة في الوجه القبلي هي الأقل حيث تصل إلى 25% ..

    كما أن عقود الزواج بلغت 63 ألف عقد فقط في عام 2005، هذا في الوقت الذي وصلت فيه عدد حالات الطلاق إلى 78 ألف حالة، ووصل عدد الفتيات اللاتي تجاوزن سن الـ35 سنة دون زواج 35% و20% منهن يتزوجن ما بين 35 و40 سنة.

    ومن جانبه أوضح د. لطفي الشربيني, استشاري الطب النفسي أنه رغم أن عنوسة الفتيات هي الموضوع الذي يدور حوله النقاش بصورة متكررة فان مسالة عنوسة الرجال لا تقل أهمية وتأثيرا من النواحي الاجتماعية والنفسية رغم تجاهل الإعلام لهذه المسالة ربما للاعتقاد بان تأخر سن الزواج لا يمثل مشكلة قوية ومؤثرة بالنسبة للشاب كم هي للفتاة.


    ومن واقع معايشة الكثير من الحالات لشباب تخطوا العقد الثالث والرابع من العمر دون الإقدام على الزواج فان الملاحظة المشتركة هي العزوف الاختياري لهم عن الزواج رغم القدرة المادية المعقولة لنسبة كبيرة منهم، والسبب من وجهة النظر النفسية يعود إلى التغيرات الاجتماعية العميقة التي حدثت في القيم والأعراف السائدة في المجتمع المصري في السنوات الأخيرة، مثل اللامبالاة وعدم الرغبة في تحمل المسئولية والإحباط العام وفقدان شعور الأمن والثقة بالنسبة للمستقبل ،وهذه العوامل مجتمعة تأتي قبل العامل الاقتصادي الذي يتمثل في الدخل المتدني وندرة فرص العمل والبطالة المتزايدة .

    العنوسة في الوطن العربي .

    والإحصائيات الرسمية تؤكد أن العزوبية فرضت نفسها بقوة على واقعنا العربي، وأصبحت ظاهرة تستحق التوقف عندها ودراستها جيدا لإيجاد الحلول لها. ولغة الأرقام التي لا تعرف الشك تشير إلى انخفاض نسبة الزواج بدرجة كبيرة في الدول العربية. فالظاهرة تعدت مصر ونالت من أرجاء الوطن العربي. حيث كشفت دراسة حديثة أن 35% من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات بلغن


    مرحلة العنوسة، كما أن 50% من الشباب السوري رافض للزواج, وأيضا ثلث سكان الجزائر عوانس وعزاب, ولكن انخفضت هذه النسبة في كل من السعودية واليمن وليبيا لتصل إلى 30%، بينما بلغت 20% في كل من السودان والصومال، و10% في سلطنة عُمان والمغرب, وكانت في أدنى مستوياتها في فلسطين، حيث مثلت نسبة الفتيات اللواتي فاتهن قطار الزواج 1%، وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق وهي 85%.

    ومن جانبها أرجعت الدكتورة آمنة نصير, أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر زيادة نسبة العنوسة بين النساء والرجال على السواء إلى التحولات الاجتماعية , انهيار القيم التقليدية ومنها تقديس العائلة كما طفت على السطح مجموعة القيم الاستهلاكية بحيث أصبح الفرد يقاس بما يملك أو بما يدفع. بالإضافة إلى غياب المفهوم الصحيح للزواج كالسكن والمودة والرحمة . وغياب دور الأسرة في توعية أبنائها، وتربيتهم على تحمل المسئولية، وتفهم معنى الزواج، وإعداد أبنائها وبناتها للقيام بهذا الدور..


    هذا وطالبت د. آمنة نصير بضرورة تكاتف المجتمع لمواجهة هذه الظاهرة التي تشكل خطرا علي الشباب من الانحرافات والإدمان مما يؤثر على الأسرة والمجتمع وذلك من خلال عمل صندوق للزواج الجماعي ، وتخصيص جزء من الوقف الخيري لتدعيم الشباب غير القادر علي الزواج لمساعدتهم في تأثيث بيت الزوجية من خلال تأسيس بيت للمال أو بنك للزكاة يشرف عليه أساتذة متفرغون وأهل الاختصاص لتزويج الشباب وتشغيل العاطلين.

    الأسباب الاقتصادية .

    أما د. عزة كريم, أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية , فلقد أكدت أن العنوسة قد تكون مشكلة اكبر لدي الرجال أكثر من الفتيات اللاتي استطعن حل المشكلة بأزواج من رجل متزوج أو كبير في السن أو عرفيا. هذا ولقد كان موضوع التأخر في سن الزواج من قبل بإرادة الشاب , ولكن حاليا الأمر اختلف حيث أن الأزمة الاقتصادية

    وضيق ذات اليد من ابرز الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة فهي تتمثل في ارتفاع تكاليف الزواج التي أصبحت فوق طاقة كثير من الشباب بدءا من صعوبة الحصول علي مسكن رغم وجود نظام الإيجار الجديد ولكنه في أحوال كثيرة لا يناسب دخل الشباب، كما أن معظم الأسر أصبحت تصر علي العريس الجاهز ولا تلتزم بالقيم الدينية التي تدعو إلى تزويج الشاب المتدين بصرف النظر عن دخله. ولذا ظهرت بعض الظواهر الغريبة علي مجتمعنا ومنها الزواج العرفي, جرائم الاغتصاب, الشذوذ والأزمات النفسية.

    انحلال البنات هو السبب .:
    ومن ناحية أخرى أضافت د.فايزة خاطر, أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر أن عملية الاختلاط تسببت في فقد الكثير من الرجال للثقة في المرأة. كما أن الرجل الذي يتأخر في اتخاذ قرار الزواج يصل لسن معينة.

    يكون صعبا عليه بعدها تغيير أسلوب حياته ,، خاصة أن دخول المرأة في حياة الرجل كزوجة يتطلب كثيرا من التغيرات وهذا ما يخافه الرجل. وأكدت د. فايزة خاطر أنه لابد من النظر للشباب وتوجيهه وتقديم النصيحة له والعمل بحديث النبي- صلى الله عليه وسلم- ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ).


    كما أن هناك منظومة من القيم الضاغطة في الأسرة تتمثل في التباهي بقيمة الشبكة والمؤخر وجهاز العروسة وإقامة الأفراح في الأماكن اللائقة بمستوي الأسرة مما أدي إلى ارتفاع تكاليف الزواج وصعوبته هذه الأيام وبالتالي أدى إلى انتشار الزواج العرفي رغم أن رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم ) أمرنا بقوله ( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ).

    أما الدكتور نبيل السمالوطي, عميد كلية الدراسات الإنسانية سابقا فقد أكد علي أهمية الأسرة لأنها المؤسسة الأعرق والأقدم في تاريخ الإنسانية وهي المدخل الوحيد لإشباع الأمور البيولوجية والفطرية مثل الحاجة إلى الأمومة والأبوة, كما أنها العنصر الأساسي لاستمرار ثقافة وتقاليد أي مجتمع .


    ولخص د. نبيل السمالوطي أسباب انتشار ظاهرة العزوف عن الزواج لدي الشباب إلى عدة عوامل منها: الفقر, حيث ثبت أن هناك 18% من الأشخاص لا يحصلون حتى علي دولار في اليوم الواحد, إلى حجم البطالة الذي يتراوح من 12-18%, تراجع الوعي الديني خاصة مع الاكتفاء بالتربية الدينية كمادة هامشية, غياب الرقابة الاجتماعية وتراجع دور الأسرة, بالإضافة إلى الانحلال الأخلاقي الذي غذته الفضائيات والمغالاة في المهور رغم قول رسول الله صلي الله علية وسلم ( أكثرهن بركة أقلهن مهرا ).

    ومن جانبه أضاف الدكتور خليل فاضل, استشاري الطب النفسي أن العامل النفسي يعتبر كذلك من أهم العوامل المسببة لظاهرة العزوف عن الزواج, فأبناء الطلاق لديهم خوف من الارتباط وميل للانفصال بالإضافة إلى زيادة معدلات الاضطرابات النفسية وتفضيل استبدال الزواج باللعب والإدمان في حالة أن كانت حالتهم المادية ميسرة خاصة مع الحرية المتاحة حاليا والتي قد تصل لإقامة علاقات كاملة بدون التزام وزواج. وأكد د. خليل فاضل علي أن

    الزواج يوفر الإحساس بالسكن النفسي, الشعور بالنوع وتحقيقه, الحاجة إلى الإشباع الغريزي, و الحاجة إلى تحقيق التكامل بالزواج وهو الذي جاء في قوله تعالى :
    ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .

    بشرى إلى الرجال المتزوجين :
    وأخيرا نجد أن الأشخاص المتزوجين أو المخطوبين، أكثر سعادة، على العموم، من الأشخاص الآخرين، وفقا لدراسة أجراها باحثون في جامعة كورنيل الأميركية. حيث وجدت الدراسة أن الأزواج تمتعوا بأعلى الدرجات من أحاسيس السعادة والرضا حتى ولو كانت زيجاتهم من الزيجات غير السعيدة.


    وأضافت الدراسة التي نشرت في مجلة «سوشيال أند بيرسنال ريليشنشيب» أن الأشخاص المتزوجين عادة يتمتعون بصحة أفضل من العزاب، وأن الأمر له علاقة باستقرار نمط الحياة، والركون إلى شخص عند الأزمات، والشعور بالثقة بالنفس، والتعبير عن الرغبات العاطفية. في حين أكدت احدي الدراسات الفرنسية والتي شملت حوالي 125 ألف شخص أن العزاب الذين يعيشون بمفردهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وأمراض القلب المختلفة بمعدل ثلاثة أضعاف المتزوجين. وفي النهاية لكم حرية الاختيار يا معشر الرجال .


    بقلم: أ/ رانيا محمد حفني


    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  2. #2
    مودة مميز جدا
    كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold الصورة الرمزية كوووكب
    تاريخ التسجيل
    19 / 08 / 2009
    الدولة
    السودان
    العمر
    38
    المشاركات
    1,289
    معدل تقييم المستوى
    1540

    افتراضي رد: عنوسة الرجال

    تسلمى ياغاليه على المقالات المفيده
    لكى التحيه

     
  3. #3
    الإدارة
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    42
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2037

    افتراضي رد: عنوسة الرجال

    الله يسلمك غلاتي
    ومشكورة على دوام طلتك الغــالية
    لاحرمت نورك

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  4. #4
    الإدارة
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    48
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7030

    افتراضي رد: عنوسة الرجال

    شكرا لك أخت غالية الروح
    للأسف واقع مرير ولا حلول

     
  5. #5
    الإدارة
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    42
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2037

    افتراضي رد: عنوسة الرجال

    نعم واقع مريــــر
    وعلينا نحن كأفراد أن نتعاون
    على إيجاد الحلول
    والقيام بتطبيقها
    لتحقيق المعنى الحقيقي من وجودنا في الحياة
    ألا وهو إصلاح الأرض ونشر الخير
    بكل ناحية و وسيلة
    كمسؤلين على أنفسنا قبل كل شي

    كل الشكر والتحية الطيبة
    لطيب مرورك وتواجدك العطر
    لاعدمنا نورك الغــالي

    .
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867