كرة المونديال الجديدة "جابولاني" مصدر إزعاج لحراس المرمى مع فيديو لصناعة كأس العالم لعام 2010





ملف مرفق 20820



كشفت دراسة علمية استرالية أن كرة القدم الجديدة التي ابتكرت لاستخدامها في مباريات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا أسرع من الكرات السابقة كما أنها غير منتظمة الشكل مما سيسبب ارتباكا بالغا لحراس المرمي خلال البطولة.

وتتطابق الدراسة الجديدة التي أعدها العالم الاسترالي ديريك لينويبر بجامعة اديلايدي الاسترالية مع شكاوى عدد كبير من حراس المرمي في العالم من الكرة الجديدة التي تحمل اسم "جابولاني" وانتجتها شركة أديداس للملابس والأدوات الرياضية.

وكان حارس مرمي الفريق الإنجليزي ديفيد جيمس قد وصف الكرة الجديد بالـ"مروعة" كما وصفها الأسباني ايكر كاسياس بالـ"فاسدة".

بينما اعرب حارس مرمي المنتخب الايطالي العملاق جيانلويجي بوفون عن مخاوفه من الكرة "التي لايمكن التنبؤ بحركتها " مشيرا إلى أنها قد "تدمر" بطولة كأس العالم.

وقال البروفيسور لينويبر أن حراس المرمي لديهم وجهة نظر حول الكرة فقد أظهرت تجربة المحاكاة التي أجراها على جهاز الكمبيوتر الخاص به أن الكرة أسرع من الكرات السابقة كما يتسبب سطحها غير المستو في عدم انتظامها.

وأضاف " أن حدس حراس المرمي لمعرفة اتجاه الكرة سيكون أقل" واوضح قائلا "سترى الكرة القادمة باتجاهك وتتصرف على هذا الأساس ولكن يحدث فجأة شيء مخالف".

وقال البروفيسور أن "نوع النسيج المصنوعة منه الكرة بالإضافة للتجاويف الصغيرة لها تأثير كبير على طبيعة تدفق واحتكاك الهواء".

من جانبه دافع فريق الخبراء الانجليزي المسؤول عن تصميم الكرة جابولاني وقالوا إنها أكثر كرة قدم ثباتا ودقة على الإطلاق.

وأوضح العالم آندي هارلاند الذي ترأس الفريق المختص بتجربة وتصميم الكرة الجديدة أنه إذا حادت الكرة عن هدفها لعدة مرات فذلك ليس لأنها "غير متوقعة" ولكن لأنها تسير بسرعة أكبر بمقدار 5 في المائة عن الكرات السابقة.

وأضاف هارلاند أنه بالتجربة سيستطيع لاعبو كرة القدم استخدام حساسية الكرة الجديدة لصالحهم.

يذكر أن اسم "جابولاني" الذي تحمله الكرة مأخوذ من لغة الزولو التي تعد واحدة من بين 11 لغة أخرى مستخدمة في جنوب أفريقيا وتعني "لننبتهج".

وتقول شركة أديداس التي انتجت الكرة إنها لديها قدرة أكبر على التحليق في الجو لأطول فترة مع إمكانية السيطرة عليها بشكل تام في ظل كل الظروف بسبب التجاويف الموجودة على السطح الخارجي للكرة.

واستعملت الشركة الألمانية 11 لونا في صنع هذه الكرة تمثل 11 لاعبا في كل فريق، واللغات الـ11 الرسمية في جنوب أفريقيا، والقبائل الـ11 الموجودة في البلد المضيف والتي تظهر التنوع الإثني في القارة الأفريقية.


اول فيديو لصناعة كأس العالم لعام 2010