نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

بروكسل - رويترز - قال مسئولون إن حكومات دول الاتحاد الأوروبي ستتعاون مع اتحاد كرة القدم في القارة لوضع خطة في نوفمبر تشرين الثاني القادم لفرض الأمن في ملاعب كرة القدم الأوروبية.
وأوضح المسئولون أن الاجتماع الذي سيعقد في بروكسل يوم 28 نوفمبر سيناقش موضوعات مثل أمن الملاعب والأساليب التي تستخدمها الشرطة في تأمين الملاعب وتشديد العقوبات على المخالفين.
وتأتي هذه الخطوة في أعقاب زيادة أعمال العنف في ملاعب كرة القدم في دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الأخيرة.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وشهدت مباريات في دوري أبطال أوروبا في كل من اسبانيا وايطاليا مصادمات بين مشجعين ورجال شرطة بينما قتل شرطي في أعمال شغب أعقبت إحدى مباريات الدوري الايطالي في صقلية في فبراير شباط الماضي.
وقال جوناثان هيل ممثل الاتحاد الأوروبي لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لرويترز " هناك الكثير من العمل يجري خلف الستار وهناك اتصالات كثيرة تجرى بين الأجهزة المختلفة."
وأضاف "نخطط لاستمرار هذه الاجتماعات على أن نتفق على خطة خلال اجتماع بين وزراء الرياضة والعدل وممثلي الاتحاد الأوروبي وقوات الشرطة وسلطات كرة القدم وممثلين عن المشجعين في نوفمبر."
وأكد متحدث باسم فرانكو فراتيني مفوض العدالة والأمن بالاتحاد الأوروبي أن الاجتماع ستستضيفه المفوضية الأوروبية بغرض "صياغة إستراتيجية عامة لدول الاتحاد الأوروبي".
وينتظر أن يعقد مسئولو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قريبا اجتماعا مع ممثلي أجهزة الشرطة بينما يتوقع أن يجتمع فراتيني بميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة في يونيو حزيران المقبل.
ومن بين الأفكار المطروحة وضع قواعد أساسية في دول الاتحاد الأوروبي للشرطة وأعمال الأمن في أيام المباريات وتحديد الحد الأدنى من الشروط الواجب توافرها في الإستادات لاستضافة المباريات وتشكيل وحدة مخابرات خاصة بالاتحاد الأوروبي وتوحيد التشريعات.
وكان بلاتيني دعا بالفعل لإنشاء قوة شرطة دولية للمساعدة في التصدي للمشاغبين وعمليات الفساد أيضا فيما اقترح وزراء الاتحاد الأوروبي تحديد معايير لأمن الملاعب في مختلف بلدان الكتلة الأوروبية.
وقال هيل "تكمن المشكلة في الحاجة للتنسيق بشكل اكبر بين الدول وان تشعر الناس أنها مسؤولية جماعية."