+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 6 إلى 10 من 13
  1. #6
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المبشرون بالجنة



    عثمان بن عفان " ذو النورين "
    (23 - 35 هـ/ 643- 655م ).
    نسبه
    هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر.‏ يلتقي نسبه مع الرسول في الجد الرابع من جهة أبيه‏‏‏.، (عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف)، فهو قرشي أموي، أمه أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس. ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش.

    إسلامه
    أسلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له :
    ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال‏:‏ ‏‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله.
    و كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة، تزوج عثمان رقية بنت رسول الله محمد وهاجرت معه إلى الحبشة وأيضاً هاجرت معه إلى المدينة وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان (رقية وعثمان). ثم إنها مرضت وماتت سنة 2هـ أثناء غزوة بدر فحزن عليها حزنًا شديداً فزوّجه الرسول من أختها (أم كلثوم) لذلك لقّب بذي النورين لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيدًا. ‏استخلفه رسول اللَّه على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوبًا من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان‏.‏ وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظًا للقرآن، ولم يكن متقشفًا مثل عمر بن الخطاب بل كان يأكل اللين من الطعام‏.‏

    عثمان وجيش العسرة
    يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قول الله في القرآن‏:‏ ِ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة .
    وندب رسول اللَّه الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة فجهَّز عثمان ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ أنفق عثمان في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها‏.‏ وقيل‏:‏ جاء عثمان بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول الله.‏‏

    توليه الخلافة
    ولي عثمان الخلافة وعمره 68 عامًا ،وقد تولى الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب، وفي اختياره للخلافة قصة تعرف بقصة الشورى وهي أنه لما طعن عمر بن الخطاب دعا ستة أشخاص من الصحابة وهم : علي بن أبي طالب عليه سلام الله وعثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا من بينهم خليفة. وذهب المدعوون إلى لقاء عمر إلا طلحة بن عبيد الله فقد كان في سفر وأوصاهم باختيار خليفة من بينهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على اختيار عثمان وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة 23 هـ فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين.

    إنجازاته
    ومن أهم أعمال عثمان فتح مرو وتركيا وتوسيع الدولة الإسلامية وفتحت في أيام خلافة عثمان الإسكندرية ثم أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وتمت في عهده توسعة المسجد النبوي ، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين. وكان من أهم إنجازاته جمع كتابة القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي.

    مقتله
    إستتابوه حتى إذا تركوه كالفضة البيضاء، أتوه صائماً محرماً في شهر حرام فقتلوه ! حيث حدثت في الفترة الأخيرة من خلافته فتنة ظهرت خيوطها على يد عبد الله بن سبأ اليهودي، فنقم بعض الناس عليه لأسباب لفّقها ابن سبأ. فجاءت الوفود من مصر والكوفة والبصرة وحاصروا دار الخليفة عثمان ومنعوا عنه الماء والخروج إلى الصلاة حتى يتنازل عن الخلافة. فلم يقبل ولم يكن بالمدينة جيش أو شرطة لضبط النظام. وكان علي بن أبي طالب وابناه الحسن والحسين واقفين عند الباب لحماية عثمان لكن القاتل دخل من الخلف واقتحموا عليه داره وهو يقرأ القرآن ، وكان مقتله رضي الله عنه وأرضاه فاجعة عظيمة روعت المؤمنين، وفتحت عليهم أبواب الفتنة زمنا طويلا وسقطت أول قطرة من دمه على قول الله تعالى : (فسيكفيكهم الله) ، وكان ذلك سنة خمس وثلاثين للهجرة، وعمره آنئذ بضعا وثمانين، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته، ولا غفر لقاتليه. وعرف هذا اليوم الأسود بيوم الدار.

     
  2. #7
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المبشرون بالجنة

    علي بن أبي طالب
    أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي
    (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599 م)
    (21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661م)
    نشأته
    ولد في مكة في 17 مارس 599م وأبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف .

    بعض ما ذكر في مولده – رضى الله عنه :
    ذكر الحاكم في المستدرك (ج3 ص843) أن عليًا وُلد داخل الكعبة:
    « تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة » .

    وذكر الكنجي الشافعي في كفاية الطالب (ص406) « بإسناده عن جابر بن عبد الله قال: سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله عن ميلاد علي بن أبي طالب، فقال: " ...فلما كانت الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول: أيها الناس، ولد في الكعبة ولي الله عزّ وجلّ، فلما أصبح دخل الكعبة وهو يقول :
    يا رب هذا الغسق الدجيّ *** والقمر المنبلج المضيّ...الخ »

    وذكر الحافظ الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين (ص80): « روي أنه لما ضربها المخاض، أدخلها أبو طالب الكعبة بعد العشاء، فولدت فيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه »

    وهو ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم - وزوج ابنته (فاطمة الزهراء) سيدة نساء العالمين، وأبوالسبطين - الحسن والحسين - سيدا شباب أهل الجنة. وعلى هو أول من أسلم من الصبيان ، فقد أسلم بعد السيدة خديجة – رضي الله عنها ، وأبي بكر الصديق، وقيل قبل أبي بكر، وعمره حينئذ عشر سنين أوخمس عشرة سنة، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، تآخى النبي - صلى الله عليه وسلم- معه عندما آخى بين المسلمين، وقال له : أنت أخي في الدنيا والآخرة. نام في فراش النبي - صلى الله عليه وسلم - لما خرج مهاجرا، وتغطى ببردته ليعمى على المشركين المرابضين أمام بيت النبي - صلى الله عليه وسلم ، وأمره أن يؤدي ما كان عنده من الأمانات إلى أهلها. ثم هاجر متخفيا ماشيا فتورمت قدماه من كثرة المشي حتى قدم المدينة، وشهد بدرا وأبلى فيها بلاء حسنا، وشهد أحدا وأصيب فيها بست عشرة إصابة، وكان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير، وشهد المشاهد كلها إلا يوم تبوك، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - رده إلى المدينة واستخلفه على أهله وقال له: " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي ".

    وفي يوم خيبر، أعطى النبي - صلى الله عليه وسلم - الراية في أول يوم لأبي بكر، فلم يفتح له ، فأعطاها لعمر في اليوم الثاني فلم يفتح له ، فقال: " لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه "، فأعطاها عليا، وفتح الله على يديه. وكان عليٌّ عالما يسأله الناس ولا يسألون بعده أحدا، وكان عمر يستعيذ من معضلة ولا أبا الحسن لها، وقد ولاه النبي - صلى الله عليه وسلم - قضاء اليمن، وعلىٌّ هو الذي قتل عمرو بن عبد ود فارس العرب الذى كانوا يعدونه وحده في الحرب بألف فارس . بايع أبا بكر بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وعاونه، وبايع عمر من بعده وعاونه، وبايع عثمان وعاونه، وآزره في فتنته مؤازرة شديدة، فقد عرض عليه أن يأتيه بأبنائه فيقاتلوا دونه، ويفكوا حصاره، ولكن عثمان رفض حقنا للدماء، فلما قتل عثمان أجمع الناس على مبايعة علي بالخلافة، فبايعوه واختلف عليه بعض الناس، فتخلف معاوية في أهل الشام، وامتنعوا عن بيعته، وحاربه معاوية مطالبا بدم عثمان، وكانت فتنة شديدة على المسلمين، وقعت فيها موقعتان شهيرتان هما ( الجمل وصفين )، وبعدهما اتفق علي ومعاوية على التحكيم حقنا لدماء المسلمين، فخرج على علىّ فريق من أصحابه رفضا لقبوله التحكيم بينه وبين معاوية، وهؤلاء الذين خرجوا على علي هم ( الخوارج )، وقد قاتلهم علي - رضي الله عنه - وقتل كثيرا منهم، محققا بذلك نبوءة رسول الله - صلى الله عليه وسلم – له ، وقرر ثلاثة من الخوارج قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، وتوجه كل واحد إلى الرجل الذي اختار أن يقتله، فلم يفلح منهم في هدفه غير قاتل علىّ وهو (عبد الرحمن بن ملجم)، ضربه غيلة وغدرا بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الصبح في رمضان سنة أربعين للهجرة.
    كان على بن أبي طالب - رضي الله عنه - واسع العلم، يسأله كثير من الصحابة، حتى قال ابن عباس: لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم ، وايم الله لقد شاركهم في العشر العاشر.



    خلافته

    هو رابع الخلفاء الراشدين، بويع للخلافة سنة 656م بالمدينة المنورة ، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وتوفي سنة 661م.

    لما قتل عثمان يوم الجمعة لثماني عشرة ليلة مضت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين وبويع لعلي بن أبي طالب بالمدينة الغد من يوم قتل عثمان بالخلافة بايعه طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وعمار بن ياسر و أسامة بن زيد و سهل بن حنيف و أبو أيوب الأنصاري و محمد بن مسلمة و زيد بن ثابت و خزيمة بن ثابت وجميع من كان بالمدينة من أصحاب رسول الله وغيرهم.‏

    و هكذا استلم الإمام علي الحكم بعد عثمان بن عفان، وقام بنقل عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة. وتخللت فترة حكم الإمام فتن ومعارك أثرت كثيرا في مستقبل الأمة الإسلامية كمعركة الجمل ومعركة صفين ولكن فترة حكمه توصف بالاستقرار وبأنها إحدى أزهى فترات الحكم الإسلامي حيث اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها بناء السجون ، وتنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال ، وكان يدير أمر الدولة انطلاقا من مركزه الحكومي دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتنقيط وتشكيل حروف القرآن الكريم لأول مرة.

    ألقابه

    من ألقابه:أمير المؤمنين - أبو الحسن - أبو الحسنين -أبو الريحانتين - يعسوب المؤمنين - أبو تراب - وليد الكعبة - مبيد الشرك والمشركين - قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين - ولي أمر المؤمنين - زوج البتول - أبو السبطين - أمير البررةِ - قاتل الفجرة - صاحب اللواء - الصديق الاكبر - الفاروق الأعظم - وسيد العرب ، و خاصف النعل ، والشاهد ، وباب مدينة العلم ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، والكرار غير الفرار ، وأبو الأرامل والأيتام ، وهازم الأحزاب ، وقاصم الأصلاب ، قتال الألوف، ومذل الأعداء ، ومعز الأولياء، وأخطب الخطباء ، و قدوة أهل الكساء أبوالشهداء، و أشهر أهل البطحاء ، و مثكل أمهات الكفرة، ومفلق هامات الفجرة ، وومميت البدعة ومحيي السنة، وموضع العجب ، وليث الغابة، والخليفة الأمين ، و العروِة الوثقى ، وابن عم محمد رسول الإسلام، و غيث الورى، ومصباح الدجى ، و الضرغام ، والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي ، وغير تلك الألقاب الكثير.

    فضائله
    أحاديث في شأنه
    ورد في شأن الإمام علي أحاديث كثيرة، تبين فضائله و عظم مكانته منها:
    حديث الغدير
    أن رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزل بـغدير خم ؛ أخذ بيد علي فقال : "أ لستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ! " ، قالوا : " بلى" ، قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ !" ، قالوا : "بلى" ، قال : "اللهم ! من كنت مولاه ؛ فعلي مولاه ، اللهم ! وال من والاه ، وعاد من عاداه" ، فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : "هنيئا يا ابن أبي طالب ! أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة". ( رواه أحمد في المُسْنَد، وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة)

    حديث الراية
    قال النبي يوم خيبر : "لأعطين الراية غدا رجلا يفتح على يديه ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله". فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى ، فغدوا كلهم يرجونه، فقال: "أين علي؟". فقيل: "يشتكي عينيه"،فمسح على عينيه ودعا له ، فبرأ كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه ، فقال علي: "أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟" فقال : "انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم ، فوالله لأن يهدي الله رجلا بك ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم" (رواه البُخاري في "صحيح البُخاري)

    حديث الكِساء
    تروي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق أنه خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم غداةً وعليه مَرْطٌ مُرَحّلْ -أي عباءة-، من شَعْرٍ أسود. فجاء الحسن بن علي فأدخله -أي تحت العباءة-. ثم جاء الحسين فدخل معه . ثم جاءت فاطمة فأدخلها . ثم جاء علي فأدخله. ثم قال -تاليًا هذه الأية الكريمة-: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (الأحزاب:٣٣) (رواه البخاري في صحيح البُخاري)

    حديث الشوق
    قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "الجنة تشتاق إلى ثلاثة : علي وعمار ‏‏وسلمان " (حديث حسنٌ رواه الهيثمي في "مَجْمَعِ الزوائد}

    حديث المنزلة
    خلّف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، في غزوة تبوك. فقال: " يا رسول الله ! تخلفني في النساء والصبيان؟"، فقال " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ غير أنه لا نبي بعدي" (رواه البخاري في صحيح البُخاري)

    آيات قرآنية نزلت في شأنه
    آية الولاية
    {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}

    روى ابن أبي حاتم من طريق سلمة بن كهيل قال: تصدَّق علي بخاتمه و هو راكع، فنزلت " إنما وليكم الله و رسوله " ولابن مردويه من رواية سفيان الثوري عن ابن سنان عن الضحاك عن ابن عباس قال: كان علي قائمًا يصلِّي، فمرَّ سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه فنزلت. وروى الحاكم في علوم الحديث من رواية عيسى بن عبد الله بن عمر بن علي حدثنا أبي عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب قال: نزلت هذه الآية "إنما وليكم الله ورسولهالآية" فدخل رسول الله المسجد والناس يصلُّون بين قائم وراكع وساجد وإذا سائل فقال له رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم - أعطاك أحد شيئًا قال:لا إلا هذا الراكع يعني عليًا أعطاني خاتمه. رواه الطبراني في الأوسط في ترجمة محمد بن علي الصائغ وعن ابن مردويه من حديث عمّار بن ياسر .

    أزواجه وابناؤه
    فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله.
    أم: الحسن بن علي - الحسين بن علي - المحسن بن علي مختلف عليه - زينب بنت علي (زوجة عبد الله بن جعفر) - أم كلثوم بنت علي .
    أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية.
    أم: العباس بن علي - عثمان - جعفر - عبدالله استشهدوا جميعًا بكربلاء.

    ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية.
    أم أبي بكر -استشهد بكربلاء- وعبيد الله - قتله المختار الثقفي-.
    الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس الخثعمية.
    أم يحيى وعون.
    أم حبيبة بنت زمعة بن بحر التغلبية.
    أم عمر ورقية.
    أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفية.
    أم رملة الكبرى وأم الحسن.
    ابنة امرئ القيس بن عدي بن أوس الكلبية.
    ولدت له ابنة واحدة ماتت صغيرة.
    أمامة بنت أبي العاص بن الربيع العَبْشَمِيّة (أي من بني عبد شمس)،وأمها زينب بنت محمد رسول الله.
    أم محمد الأوسط.
    خولة بنت جعفر بن قيس الحَنَفِيّة.
    أم محمد الأكبر وهو محمد بن الحنفية، و ذلك نسبة إلى أمه التي من قبيلة بني حنيفة

    حفيداته
    نفيسة بنت الحسن بن علي : تزوجها أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير بن العوام. أنجبت له (أم الحسن بنت عبد الله بن الزبير).
    سكينة بنت الحسين بن علي : واسمها الحقيقي آمنة، أمها الرباب بنت امرؤ القيس الكلبية، تزوج سكينة أمير الكوفة مصعب بن الزبير بن العوام ثم استشهد، وأنجبت له ابنة اسمها (الرباب).
    فتزوجت زيد بن عمر بن عثمان بن عفان الأموي، ثم تزوجت عبد الله بن عثمان بن حكيم بن حزام بن خويلد، ثم تزوجت الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي.

    فاطمة بنت الحسين بن علي : أمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التَيْمي. تزوجت فاطمة من ابن عمها الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وثم من عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان الأموي.
    زينب بنت الحسين بن علي

    تراثه
    يعتبر كتاب " نهج البلاغة " من أهم الكتب التي تحتوي على حكم وأقوال الإمام علي بن أبي طالب، كذلك للإمام علي ديوان شعر يعرف باسم " أنوار العقول " جمعه قطب الدين الكيدري وهو ديوان عجيب النظم بليغ فيه أشعار بقوافي جميع أحرف الهجاء. وللإمام علي مصحف محفوظ بمتحف صنعاء كتب بخطه .

    من أقواله:
    « أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه ، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه» .

    وقد قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان:
    « قول علي ابن أبي طالب يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية » وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب الإمام علي إلى مالك الأشتر. اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي.

    و من شعره:

    أشدد حيازيمك للموت فإن الموت لاقيك
    ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك

    فإن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك
    كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك

    اغتياله
    وكان علي يصلي صلاة الصبح في مسجد الكوفة وهو يؤم المسلمين، وعندما سجد علي في صلاته قام عبدالرحمن بن ملجم بضرب علي بالسيف على رأسه فقال علي قولته المشهورة بين المسلمين " فزت ورب الكعبة " وظل السم يسري بجسده إلى أن توفي بعد الضربة بثلاثة أيام. وكان عبدالرحمن بن ملجم قد اشترى السيف الذي ضرب به ونقعه بالسم. و تولى غسله و تجهيزه ابناه الحسن بن علي و الحسين بن علي و دفن في النجف. وبذلك يكون علي بن أبي طالب وليد الكعبة و شهيد المحراب.

     
  3. #8
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المبشرون بالجنة

    الزبير بن العوام
    "حواري الرسول "

    هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، كنيته أبو عبد الله، حواري رسول الله - صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية.
    أمه صفية بنت عبد المطلب بن عبد مناف، عمة رسول الإسلام. عمته السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها.
    كان خفيف اللحية أسمر اللون، كثير الشعر، طويلاً.
    أسلم وهو ابن خمس عشرة سنة وقيل ابن اثنتي عشرة سنة وهو من السبعة السابقين إلى الإسلام. وزوج أسماء بنت أبي بكر " ذات النطاقين " هو أول من سل سيفه في الإسلام وذلك بمكة حين أشيع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد قتل، فسل الزبير سيفه وأقبل على الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأعلى مكة، فقال : " مالك يا زبير"، قال : أخبرت أنك أخذت، فصلى عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - ودعا له ولسيفه. وهاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة، شهد بدرا والمواقع كلها وكان من أعظم الفرسان وأشجعهم قال عنه عمر: الزبير ركن من أركان الدين. اشتهر بالجود والكرم، وروي عنه أنه كان له ألف مملوك يؤدون إليه خراج أرضه، فما يدخل بيته منها درهما واحدا، بل يتصدق بذلك كله. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة الذين اختارهم عمر للخلافة من بعده، وسمى أبناءه بأسماء شهداء الصحابة. شهد الجمل محاربا لعلي، فاختلى به علي يومها وكلمه فرجع وترك القتال، ولكن عبد الله بن جرموذ تبعه فقتله غدرا، وحمل رأسه وسيفه إلى على، فبكاه على وقبل سيفه ولم يأذن لقاتله بالدخول عليه وبشره بالنار. وكان ذلك في سنة 36 وكان عمر الزبير وقتها 67 سنة.

    المبارزة في أحد
    بدأت معركة أحد وكان وقودها الأول حملة لواء أهل مكة بني عبدالدار ، فخرج طلحة بن أبى طلحة وكان شديد البأس قوي البنية ، فتقدم على جمل وسط الميدان ونادى للمبارزة ، فلم يخرج أحد وساد صمت شديد ، فوثب له الزبير بن العوام قبل أن ينيخ جمله حتى صار معه على الجمل ثم أسقطه أرضا وذبحه من رقبته ، فكبر وكبر معه الرسول والمسلمون.

    المبارزة في خيبر
    لما قتل علي بن أبي طالب مرحب بطل خيبر من يهود، خرج أخوه ياسر للمبارزة فخرج له الزبير فقالت أمه صفية عمة الرسول: إذن يُقتل الزبير ابني ، فقال الرسول: بل ابنك يقتله، وفعلا صرع الزبيرُ ياسرا.

    شهد بدراً وجميع غزوات الرسول مع الرسول وكان ممن بعثهم عمر بن الخطاب بمدد إلى عمرو بن العاص في فتح مصر وقد ساعد ذلك المسلمين كثيراً لما في شخصيته من الشجاعة والحزم.

    ولما مات عمر بن الخطاب على يد أبي لؤلؤة كان الزبير من الستة أصحاب الشورى الذين عهد عمر إلى أحدهم بشئون الخلافة من بعده. عادى الزبير بن العوام علي بن أبى طالب ولما تبين له موقف الإمام على من مقتل عثمان رد راجعاً عن الجيش في موقعة الجمل وكان بجانبه طلحة بن عبيد الله وأم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.

    أبناؤه
    كان يسمي أبناءه بأسماء الشهداء وهم : عبدالله، جعفر، عبيدة، عمرو، خالد، عروة، المنذر، مصعب بن الزبير، عاصم، حمزة .

    استشهاده
    قتله غدرا رجل يدعى عمرو بن جرموز ، وقد توعد النبي - صلى الله عليه وسلم - قاتله بالنار فقال : ( بشروا قاتل ابن صفية بالنار) وقد دفن الزبير في أطراف البصرة في موضع يسمى اليوم باسمه.

     
  4. #9
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المبشرون بالجنة

    سعد بن أبي وقاص

    هو سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري.

    إسلامه
    سعد بن أبي وقاص دخل الإسلام وهو ابن سبع عشرة سنة, وكان إسلامه مبكرا, و يتحدث عن نفسه فيقول : " .. ولقد أتى عليّ يوم, وإني لثلث الإسلام " ، يعني أنه كان ثالث أول ثلاثة سارعوا إلى الإسلام، وقد أعلن إسلامه مع الذين أعلنوه بإقناع أبي بكر الصديق إياهم وهم : عثمان ابن عفان, و الزبير ابن العوّام, و عبد الرحمن ابن عوف, و طلحة بن عبيد الله.

    من أوائل المسلمين لم يسبقه في الإسلام إلا أبي بكر ( رضي الله عنه) وعلي (كرم الله وجه) و(زيد)، أسلم وسنه سبع عشرة سنة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر عند وفاته، لاختيار خليفة منهم.
    وهو أول من أراق دما في سبيل الله، وذلك حين اعترض المشركون سبيل المسلمين، عندما أرادوا الصلاة في أحد شعاب مكة، فضرب سعد رجلا من المشركين بعظم جمل فشجه، فكان أول دم أريق في الإسلام.
    وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله أيضا. ودعا له رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقال: " اللهم استجب لسعد إذا دعاك" ، فكان لا يدعو إلا استجيب له.
    شهد جميع الغزوات مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأبلى بلاء حسنا يوم أحد، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ارم فداك أبي وأمي. وروي أنه رمى يومها ألف سهم.



    ويقول علي ابن أبي طالب :" ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحدا بأبويه إلا سعدا, فإني سمعته يوم أحد يقول: ارم سعد.. فداك أبي وأمي ". كان سعد يعدّ من أشجع فرسان العرب والمسلمين, وكان له سلاحان رمحه ودعاؤه. وكان مجاهداً في معركة بدر و في معركة أحد.

    وقد أخفقت جميع محاولات رده وصده عن الإسلام ، فلجأت أمه إلى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمه إلى وثنية أهله وذويه. لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب, حتى يعود سعد إلى دين آبائه وقومه, ومضت في تصميم مستميت تواصل إضرابها عن الطعام والشراب حتى أوشكت على الهلاك. وحين كانت تشرف على الموت, أخذه بعض أهله إليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرة الموت. وذهب سعد ورأى مشهد أمه وهي تتعذب ولكن إيمانه بالله ورسوله كان قد تفوّق على كل شيئ, وقال لها: " تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس, فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء. فكلي ان شئت أو لا تأكلي " وعدلت أمه عن صومها ، ونزل الوحي يحيي موقف سعد, ويؤيده فيقول:
    " وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " ( سورة لقمان : 15 )

    معركة القادسية
    خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل و لقاء الفرس المجتمعين في أكثر من مائة ألف من المقاتلين المدربين. المدججين بأنواع متطورة من عتاد وسلاح ويتولى قيادة الفرس رستم ، وقبل المعركة كانت الرسائل بين سعد و أمير المؤمنين الخليفة الراشد الفاروق عمر بن الخطاب ومنها :

    " يا سعد بن وهيب.. لا يغرّنّك من الله, أن قيل: خال رسول الله وصاحبه, فإن الله ليس بينه وبين أحد نسب إلا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سوء.. الله ربهم, وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية, ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمر الذي رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منذ بعث إلى أن فارقنا عليه, فألزمه, فإنه الأمر " ثم يقول له : " اكتب إليّ بجميع أحوالكم.. وكيف تنزلون..؟ وأين يكون عدوّكم منكم.. واجعلني بكتبك إلي كأني أنظر إليكم " .

    ويكتب سعد إلى أمير المؤمنين فيصف له كل شيء حتى إنه ليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه. وقد أوصى عمر سعد بدعوتهم إلى الإسلام ، وينفذ سعد وصية عمر, فيرسل إلى رستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه إلى الله وإلى الإسلام.

    الحوار مع رستم
    بعث سعد جماعة من السادات منهم : النعمان بن مقرن، و فرات بن حبان، و حنظلة بن الربيع التميمي، و عطارد بن حاجب التميمي، والأشعث بن قيس، و المغيرة بن شعبة، و عمرو بن معد يكرب، يدعون رستم إلى الإسلام ودار الحوار معهم ومنهم ربعي بن عامر ، فدخل على رستم وقد زينوا مجلسه بالنمارق المذهبة، والزرابي الحرير، وأظهر اليواقيت، واللآلئ الثمينة والزينة العظيمة، وعليه تاجه وغير ذلك من الأمتعة الثمينة، وقد جلس على سرير من ذهب، ودخل ربعي بثياب صفيقة وسيف وترس وفرس قصيرة، ولم يزل راكبها حتى داس بها على طرف البساط، ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد، وأقبل وعليه سلاحه ودرعه وبيضته على رأسه.

    فقالوا له : ضع سلاحك.
    فقال: إني لم آتكم، وإنما جئتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت.
    فقال رستم : ائذنوا له فأقبل يتوكأ على رمحه فوق النمارق فحرق عامتها.
    فقالوا له: ما جاء بكم؟
    فقال: الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لتدعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبداً حتى نفضي إلى موعود الله.
    قالوا: وما موعود الله؟
    قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى، والظفر لمن بقي.
    فقال رستم: قد سمعت مقالتكم، فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا؟
    قال: نعم ! كم أحب إليكم؟ يوماً أو يومين؟
    قال: لا بل حتى نكاتب أهل رأينا رؤساء قومنا.
    فقال: ما سن لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نؤخر الأعداء عند اللقاء أكثر من ثلاث، فانظر في أمرك وأمرهم، واختر واحدة من ثلاث بعد الأجل.
    فقال: أسيدهم أنت؟
    قال: لا، ولكن المسلمون كالجسد الواحد يجير أدناهم على أعلاهم.
    فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال: هل رأيتم قط أعز وأرجح من كلام هذا الرجل؟

    فقالوا: معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا، تدع دينك إلى هذا الكلب أما ترى إلى ثيابه؟
    فقال: ويلكم لا تنظرون إلى الثياب، وانظروا إلى الرأي، والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل، ويصونون الأحساب.
    وبعث سعد أكثر من رسول لحوار رستم ، و كان المرض قد اشتد على سعد وملأت الدمامل جسده حتى ما كان يستطيع أن يجلس, فضلا أن يعلو صهوة جواده ويخوض عليه معركة ، عندئذ وقف في جيشه خطيبا, مستهلا خطابه بالآية الكريمة: { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105] ، وبعد فراغه من خطبته, صلى بالجيش صلاة الظهر, ثم استقبل جنوده مكبّرا أربعا: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. واستطاع جيش سعد هزيمة الفرس وقائدها رستم ووصل الجيش إلى المدائن.

    موقعة المدائن
    كانت موقعة المدائن, بعد موقعة القادسية بقرابة عامين, جرت خلالهما مناوشات مستمرة بين الفرس والمسلمين, وقد استطاع سعد هزيمة الفرس بقيادة الجيش لعبور نهر دجلة و جهز كتيبتين :
    الأولى: واسمها كتيبة الأهوال وأمّر سعد عليها عاصم بن عمرو التميمي
    الثانية: اسمها الكتيبة الخرساء وأمّر عليها القعقاع بن عمرو التميمي وقد نجحا في العبور وهزيمة الفرس.

    ولى عمر بن الخطاب على إمارة العراق سعد بن أبي وقاص فأرسى قواعد الإسلام فيها ، وحين اعتدى أبو لؤلؤة المجوسي على أمير المؤمنين عمر - رضي الله عنه - وأرضاه اختار عمر للخلافة ستة مات رسول الله وهو عنهم راض ، وكان من بينهم سعد بن أبي وقاص.

    وقد أعتزل سعد في الفتنة الكبرى بين علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما, ويأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا إليه شيئا من أخبارها ، وقد ذهب إليه ابن أخيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص, :ويقول له: يا عم, ها هنا مائة ألف سيف يروك أحق الناس بهذا الأمر.

    فيجيبه سعد : " أريد من مائة ألف سيف, سيفا واحدا ، إذا ضربت به المؤمن لم يصنع شيئا, وإذا ضربت به الكافر قطع". فيتركه وعزلته.
    وحين انتهى الأمر لمعاوية, واستقرت بيده مقاليد الحكم سأل سعدا:
    مالك لم تقاتل معنا..؟؟
    فأجابه:" إني مررت بريح مظلمة, فقلت: أخ .. أخ.. ، واتخذت من راحلتي حتى انجلت عني "
    فقال معاوية: ليس في كتاب الله أخ.. أخ.. ولكن قال الله تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا, فأصلحوا بينهما, فإن بغت إحداهما على الأخرى, فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله). وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة, ولا مع العادلة على الباغية.
    أجابه سعد قائلا: " ما كنت لأقاتل رجلا قال له رسول الله: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي".

    اعتزاله الفتنة
    اعتزل الفتنة التي تلت مقتل عثمان وقيل عاش بالفلاة يرعى الغنم بعد أن هزم جنود الفرس،لكنه شهد التحكيم بين علي ومعاوية ورفض أن يترشح للخلافة كحل توفيقي كما فعل معه ابن عمر.
    قبره
    توفي ودفن في قرية وقاص بالغور في الأردن.

     
  5. #10
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المبشرون بالجنة

    أبو عبيدة بن الجراح
    "أمين هذه الأمة"
    هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال الفهري القرشي ويكنى بأبي عبيدة. أحد السابقين الأولين إلى الإسلام أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام ، هاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية. وقال عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم : « إن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجرّاح »ويعد من أحد العشرة المبشرين بالجنة.

    قاد غزوة الخبط عندما أرسله النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- أميرا على ثلاث مائة وبضعة عشرة مقاتلا ومعهم قليل من الزاد وعندما نفد الزاد راحوا يتصيدون الخبط أي ورق الشجر فيسحقونه ويسفونه ويشربون عليه الماء لهذا سميت هذه الغزوة بغزوة الخبط. كما كان أحد القادة الأربعة الذين اختارهم أبو بكر لفتح الشام وهم: يزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح. عينه عمر بن الخطاب قائدا عاما على جيوش الشام. لاقى أباه مع صف المشركين في بدر فنازله وقتله.

    شارك في معركة اليرموك وقد أمره الخليفة عمر بن الخطاب على الجيش بدلا من خالد بن الوليد ولكنه أخفى أمر الإمارة عن خالد إلى أن انتهى خالد من المعركة محرزا النصر ثم أعلمه بأمر عمر فسأله خالد: « يرحمك الله أبا عبيدة، ما منعك أن تخبرني حين جاءك الكتاب؟ » فأجاب أبوعبيدة: « إني كرهت أن أكسر عليك حربك، وما سلطان الدنيا نريد، ولا للدنيا نعمل ، كلنا في الله أخوة ».

    قال عنه عمر بن الخطاب وهو يجود بأنفاسه: « لو كان أبو عبيدة بن الجراح حيا لاستخلفته فإن سألني ربي عنه قلت: استخلفت أمين الله، وأمين رسوله ». وقال عنه: « لو كنت متمنيا ما تمنيت إلا بيتا مملوءا برجال من أمثال أبي عبيدة ».

    من أشهر ما قال أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه خطبته في أهل الشام وهو أميرهم:
    " يا أيها الناس إني مسلم من قريش وما منكم من أحد، أحمر، ولا أسود، يفضلني بتقوى إلا وددت أني في إهابه " .

    وفاته :
    مات بطاعون عمواس ودفن في قرية صغيرة حملت اسمه بالغور في الشام وكان عمره 58 سنة. وضريحه يزار يوميا .

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك