+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    52
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4400

    Icon3 حكم الخطبة وصفات الخاطب والمخطوبة :::::

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    معنى الخطبة وحكمتها :

    ** الخطبة هي اظهار الرغبة في الزواج بامرأة معينة واعلام المرأة او وليها بذلك وقد يتم هذا الاعلام مباشرة من الخاطب او بواسطة اهله.

    ** حكمة الخطبة : الخطبة طريق لتعرف كل من الخاطبين على الاخر .



    ::: تمهيد :::


    ان سعادة الاسرة , ونجابة الاولاد , واستمرار الحياة الزوجية تتوقف على حسن اختيار كل من الزوجين للآخر , اختيارا واعيا , غير متأثر بعاطفة هواجاء , او مصلحة مؤقتة , وانما يكون قائما على اساس يبقى , ويقوى مع مرور الزمن , ولما كان عقد الزواج عقدا خطير الاثر , طويل الامد, كثير التكاليف , كان لابد قبل اجراء هذا العقد من خطوات تتخذ من قبل كل من الخاطب والمخطوبة , حتى اقدما على عقد الزواج كانا قد اقدما عليه وقد اطمأن كل منهما الى الصفات والمؤهلات التي تحقق اغراضه وتطمئن له نفسه الى مستقبل ارتباطه مع زوجه .

    وهذه الخطوات :
    اولا: البحث عن الصفات التي تطلب في كل من الزوجين .
    ثانيا : رؤية المخطوبة .
    ثالثا : الخطبة .


    الخطوة الاولى : ^ البحث عن الصفات التي تطلب في كل من الزوجين ^

    لقد ارشد الاسلام الى عدة صفات تكون في المخطوية, كما تكون في الخاطب , وحيث تلمسها , والبحث عنها ..
    وهذه الصفات هي :

    1) الدين الصحيح والخلق القويم :
    يطلب في الزوج الذي يُختار ان يكون ديّنًا , ذا خلق حسن , كما يطلب في الزوجة ان تكون دينة , وذات خلق حسن , والى ذلك ارشد النبي الاعظم عليه الصلاة والسلام حين قال : (( اذا خطب اليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد عريض )). ( رواه الترمذي في النكاح , باب : ما جاء اذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه , رقم : 1084) .

    وقال صلى الله عليه وسلم : (( تنحك المرأة لاربع : لمالها , ولحسبها , ولجمالها , ولدينها , فاظفر بذات الدين تربت يداك )) . رواه البخاري ومسلم .

    { تربت يداك : افتقرت , وهذه كلمة جارية على السنة العرب لا يريدون بها الدعاء على الخاطب , ولكن يريدون بها الحث والتحريض, والمراد بالدين والاخلاق : فعل الطاعات , والاعمال الصالحة , والعفة عن المحرمات , والقيام بحقوق الزوجية } .

    2) النسب في كل من الزوجين :
    ومعنى النسب : طيب الاصل , وكرم المنبت , ودليل ذلك ما جاء في حديث الصحيحين السابق تنحك المرأة لاربع , وذكر منها :
    ( ولحسبها ) كما تقدم آنفا .
    كذلك يسن في الزوج ان يكون ذا حسب, واصل طيب , لان ذلك اعون على استدامة الحياة الزوجية , واقرب الى طيب العشرة لان صاحب الاصل لا يصدر عنه الا العشرة الكريمة , اذا احب اكرم , واذا ابغض اظلم .

    3) ان لا يكون بين الزوجين قرابة قريبة :
    وقد نص الامام الشافعي رحمه الله تعالى على انه لا يتزوج الرجل من عشيرته اي من الاقربين .
    وقد علل الزنجاني ذلك بقوله : ان من مقاصد النكاح اتصال القبائل, لاجل التعاضد والمهاونة , وهذا حاصل في القرابة القريبة من غير زواج .

    وقد روي : ( ولا تنكحوا القرابة القريبة, فان الولد يخلق ضاويا ) اي نحيفا , وذلك لضعف الشهوة بين القرابة , ذكر هذا الشربيني في شرحه لمنهاج النووي .
    لكن ذكر ابن الصلاح انه لم يجد لهذا الحديث اصلا معتمدا وقد ذكره ابن الاثير في كتابه ( النهاية في غريب الحديث والاثر )
    ولا يطعن في هذا الحكم ان النبي صلى الله عليه وسلم قد زوج فاطمة من علي رضي الله عنهما, لانه فعل ذلك لبيان الجواز , او لانه ليس بينهما قرابة قريبة جدا , ففاطمة هي بنت ابن عم علي , فهي بعيدة عنه بالجملة .

    4) الكفاءة :
    ويقصد بالكفاءة: مساواة حال الرجل لحال المرأة في عدة وجوه

    أ) الدين والصلاح : فليس الفاسق كفؤا لعفيفة صالحة , قال تعالى : (( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون ))

    ب) الحرفة : فصاحب حرفة دنيئة , ككناس وحجام وراع , وقيم حمام , ليس كفؤا لبنت عالم وقاض وتاجر - شافعية

    ج) السلامة : من العيوب المثبتة للخيار في فسخ النكاح , فمن به جنون او برص ليس كفؤا للسليمة منها .

    والكفاءة في الزواج من حق الزوجة واوليائها , وهي وان لم تكن شرطا في صحة الزواج , لكن مطلوبة ومقررة دفعا للعار عن الزوجة واولياءها , وضمانا لاستقامة الحياة بين الزوجين , وذلك لان اسلوب حياتهما ونوع معيشتهما يكونان متقاربين , ومألوفين لهما , فلا يضطر احدهما لتغيير مألوفه .

    5) البكارة :
    والبكر : هي التي لم يسبق لها ان تزوجت , وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم سبب اختيار الزوجة البكر , حين قال : (( عليكم بالابكار , فانهن اعذب افواها , وانتق ارحاما , وارضى باليسير )) . رواه ابن ماجة .
    { اعذب افواها : الين كلاما , فهو كناية عن حسن كلامها وقلة بذائها , وفحشها مع زوجها , لبقاء حيائها , لانها لم تخالط زوجا قبله . انتق ارحاما : اكثر اولادا} .

    6) ان تكون حانية على الصغير محافظة على مال الزوج

    7) ان تكون جميلة لانه اسكن لنفسه واغض لبصره - شافعية , حنابلة .
    وكره الشافعية خطبة المرأة فائقة الجمال .



    صفات الخاطب :


    1) الدين واخلق - شافعية , حنابلة
    2) النسب - طيب الاصل - شافعية
    3) الا يكون من القرابة القريبة - شافعية
    4) الكفاءة ويقصد به مساواة حال الرجل لحال المرأة في عدة الوجوه وهذا حق الزوجة واوليائها - شافعية.
    5) يستحب ان يكون الزوج بكرا لان النفوس جبلت على الاستئناس باول مألوف - شافعية
    6) ان يكون الرجل ولودا - شافعية


    فوائد :

    - من استشير في خاطب او مخطوبة جاز له ذكر العيوب ان احتاج الى ذلك , اما اذا اندفع بدون ذكر ذلك كقوله مثلا هذا
    لا يصلح لك , وجب عليه الاقتصار على ذلك - شافعية .



    النوع الثاني من مسألة الخطبة :


    خطبة المعتدة ( وهي المرأة المطلقة او المتوفى عنها زوجها اثناء عدتها فتسمى بالمعتدة ) :
    - يحرم خطبة المعتدة اثناء العدة من زواج سابق , الخطبة الصريحة , سواء اكانت بسبب وفاة او طلاق رجعي ام بائن - اتفاقا .

    - الخطبة بطريق التعريض كقوله انت جميلة , او من يجد مثلك , جائزة اذا كانت العدة عدة وفاة - اتفاقا.
    - وتحرم الخطبة بالتعريض في الطلاق الرجعي - اتفاقا
    - اذا كانت بائن بينونة صغرى او كبرى جاز التعريض - شافعية , حنابلة , مالكية.
    - اذا عقد على المعتدة ودخل الفسخ بها الزواج - اتفاقا
    - ثم اذا انتهت العدة هل يجوز خطتها مرة اخرى ؟
    يجوز عند الشافعية والحنفية والجمهور .



    عرض الولي موكلته على ذوي الصلاح والتقوى :


    - يسن لولي المرأة التي يرغب في تزويجها ان يعرض زواجها على اهل الصلاح والتقوى - شافعية والجمهور .
    - يجو ان تعرض المرأة نفسها على الرجل الصالح كما بين البخاري , النووي , ابن حجر , العيني , القضطلاني .

    خُطبة قبل الخِطبة :

    - يستحب للخاطب او وكيله تقديم خُطبة قبل الخِطبة يبدؤها بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , ثم يوصي بتقوى الله عز وجل ثم يظهر رغبته فيقول جئتكم خاطباً كريمتكم - شافعية
    - ويستحب لولي المخطوبة ان يخطُب ايضا - شافعية




    العدول عن الخطبة وأثره :


    - يجوز للخاطب العدولعن الخطبة - الجمهور
    - وما قدمه الخاطب من مهر فله استرداده سواء كان قائما ام هالكا - اتفاقا .
    - اما الهدايا فليس للخاطب الرجوع في شيء مما اهداه لان للهدية حكم الهبة سواء كانت قائمة ام هالكة - شافعية , حنابلة , وايده د. زحيلي .
    - اذا كان ما اهداه قائما استرده وان كان هالكا فليس له استرداد بدله هذا عند الحنفية , القانون الاردني , القانون السوري .
    - وليس هناك تعويض مادي عن الرجوع عن الخطبة عند عامة الفقهاء وايده الدكتور عبد الكريم زيدان .

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26172

    افتراضي رد: حكم الخطبة وصفات الخاطب والمخطوبة :::::

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ... تحياتي .

     
  3. #3
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    52
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4400

    افتراضي رد: حكم الخطبة وصفات الخاطب والمخطوبة :::::

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي ابو راشد

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك