+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    52
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4400

    Icon3 اختلاف الرجل و المراة في القوي الظاهرية و الباطنية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ان من البديهيّ اختلاف الرجل و المراة في جهات عديدة ظاهريّة و باطنيّة، جسميّة و روحيّة، خَلقيّة و خُلقيّة، فكريّة وعاطفيّة.

    فالله سبحانه و تعالي درّ عليهما من خزائن رحمته و ملكوت بحار اسمائه ما هو اليق بشاكلتهما و احسن بتركيبهما.

    و ان من شيء الا عندنا خزائنه و ما ننزّله الا بقدر معلوم.[39]

    يكون الرجل شديد البطش، قويّ الاركان، متين البنيان، ذاقوة تعقل و تفكير حادّ و احساس متناسب؛ و المراة رقيق البنيان، لطيف الاركان، ذات احساس حادّ و عاطفة قويّة و تفكير مناسب، بعكس ما يكون للرجل.

    قد اودع الله سبحانه في كل منهما بحسبه ما هو لازم له في الطريق الاحسن و النهج الاقرب الي كمال هويّتهما و صيرورة قابليّتهما فعليّة تامة،‌ حتي تكون اثمرت شجرة وجودهما و نضجت ثمرة حيوتهما بلاتعطيل و فتور.

    و انت يا ايها العاقل! اذا فكّرت في كيفيّة ما اودع الله فيهما من عالم الخلقة، ثم ما يترقّب منهما في نظام الوجود، لَتري المراة ذات تحمّل في اعباء الحمل، و ايداع النطفة التي هي اعظم تجلّ الهيّ في رحمها التي هي من اعظم جهاز في البدن و المخاض و الولادة و الارضاع و التربية و قد احتاجت الي محبة شديدة و عاطفة قويّة و احساس لطيف و ذوق رقيق كي تتحمّل هذه المشاكل و ترتّبها بادق ترتيب و تنزّلها باحسن منزلة و تحتاج الي السكون و القرار و فراغ شغل عن تحصيل النفقة و ترميم المعاش، بخلاف الرجل فانه واقع في معزل عن هذه الامور و غير مصادم بها؛ و الفطرة لاينتظر منه في طيّ هذه السلسلة الطويلة الا الاستيلاد و لامؤونة فيه بالنسبة اليه؛ فلابدّ له من الكدّ و السعي في المعاش و تهيئة المسكن و الملبس و المأكل و المشرب و ترميم البيت من الآفات و العاهات و ترتيب المنزل الاجتماعيّ علي احسن صورة و اتمّ ترتيب.

    فعليه الخروج في طلب المنافع و دفع المضارّ و الجهاد و الدفاع عن كينونة موجوديّتهما و موجوديّة المجتمع الذي يعيشان فيه و حلّ الامور و فسخها و الاخذ و البطش و الدفع و الطرد بجسمه و عقله و ذهنه.

    فالله- سبحانه و تقدّس- اعطاه من قوّة الجسم و ضخم العظم، و من قوّة الفعل دون الانفعال و التفكير القويّ دون الاحساس و من خشونة الحيوة وجشوبة العيش مايستحقّه بحسب خلقته وعلي نهج ما اودعه فيه من فطرته و هذا هو التوزيع الصحيح و التقسيم السليم.

    انا كل شيء خلقناه بقدر[40]؛ و كان امر الله قدرا مقدورا[41]؛ و كل شيء‌ عنده بمقدار[42].

    و هذا هو الحق الذی وصف الله سبحانه نفسه به بقوله: بان الله هو الحق (الآیه 62 من سورة 22: الحج) و هی الحکمة التی تقتضی جعل کل شی فی موضعه، و إعطاء کل ذی حق حقه؛ و قد وصف الله سبحانه نفسه بأنه هو العلیم الحکیم و أنه هو العزیز الحکیم فی آیات کثیره.

    و هذا من ناحية؛ و من ناحية اخري انّ بين نفس الرجل و المراة تجاذبا فعليّا مغناطيسيّا يجذب كلّ منهما صاحبه و يجلبه بلادافع و لامانع و استرسال هذا التجاذب يُخلّ بامر الزواج و يعطّل امر الاولاد و يهدم السُكون المنزليّ و يُهلك الحرث و النسل؛ و الله لايحب الفساد.[43]

    فالله سبحانه عيّن مقدار التجاذب و حدّده علي اساس الزواج و الاستعفاف و غضِّ البصر و الحجاب و عدم التبرّج و عدم الخضوع في القول و القرار في البيت.


    دفع اشكال

    و ما ربما يسمع من سفاهات بعض من لاخبرة له من انّ تقرير النساء في البيوت و سَدْل الحجاب عليهن و عدم اشراكهنّ مع الرجال في المعارك و الامور الخطيرة بالتصديّ لامر الولادة و الحضانة، هي التي اورثت عليهنّ الضعف في القوي البدنيّة و التفكيريّة؛ فالضعف ثمرة اكتسابيّة من هذه الرياضة الاجتماعيّة، لا امر موهوبيّ غريزيّ فكان معلولا بها لا علّة لها.

    يبطله اوّلا: انّ مايشاهد فيهنّ من الضعف ليس مختصا بالمجامع التي تكون النساء فيها محجّبة و غيرمداخلات في اعمال الرجال؛ بل مشترك فيهنّ و في غيرهنّ، مع انهنّ يحِضن في كل شهر بلاتفاوت منهنّ بين الحضريّة و البدويّة.

    و ثانيا: انّ اختلاف القوي في الذكر و الانثي ليس في دائرة الانسان فقط، بل يسع اقسام الحيوان بانواعه، البريّ منه و البحريّ و الطيور، فالاختلاف مشهود في انواعه في ذكره و انثاه، فاين هذا من سنة الحجاب؟

    و ما ربما يتوهم بانّه يمكن ان يكون في انواع انثي الحيوان حجاب ايضا اوجب عليها الضعف، مدفوع بانّه بناء عليه يعلم عندئذ انّ الحجاب لازم ضروريّ، اقرّه التكوين، فلايشذّ عنه حيوان؛ فلم لانلتزم به في الانسان و نحكم فيه بالسفور؟!

    و ان لم يستند بناء الضعف الي الحجاب فلافرق في اصالة التفاوت في الحيوان و الانسان بين الذكر والانثي.

    و ثالثا: انّ هذا التفاوت ناموس كليّ في جميع اعضاء عالم المادّة حتّي الجمادات؛ لانّ القوّة الفعليّة فيها اقوي من القوّة الانفعاليّة طُرّا؛ و قد ثبت في العلوم الفيزياويّة انّ مقدار قوّة البِرُوتون التي هي مرتكزة في مركز الذرّة و حاملة للقوّة الفعليّة المثبِتة علي وحدها تكون بقدر جميع قوي الالكترونات الانفعاليّة المنفيّة التي تدور حولها.


    موارد تساوي الرجل و المراة و تفارقهما

    : اذا نظرنا الي الرجل و المراة من جهة اشتراكهما في الاجتماع المنزليّ في المدينة الفاضلة الانسانيّة نري لكل واحد منهما سهما مساويا للآخر في تنظيم المنزل و اشتراك الاجتماع من حيث نفس التنظيم و الاشراك.

    و اذا قايسنا كل واحد منهما مجردا عن الآخر بحسب المواهب الطبيعيّة الالهيّة فلااشكال في تقديم الرجال علي النساء من جهة البُنية القويمة و القوّة العقلانيّة الحكيمة و سِعَة التفكير و قوّة التدبير.

    الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة.[44]

    و اما اذا لاحظنا كل واحد منهما في سلوكه الخاصّ الي الله تعالي و لقائه و سيره في النشئات الكماليّة و درجات الزُّلفي و القُربة، فالسبيل واضح و الطريق مشهود؛ فلاحاظرٌ يمنع و لادافع يدفع، بل لكل منهما تشمير الذيل و الحركة من الظاهر الي الباطن و من الاعتبار الي الحقيقة و من الاهواء الي الآراء و من الدنيا الي العّليا و ممّا سوي الله تعالي الي التبتّل اليه و النزول في حرم قدسه و حريم عزّه، في مقعد صدق عند مليك مقتدر.[45]

    انظر الي قول الله تبارك و تعالي كيف جعلهما في درجة واحدة في الغفران و العظيم من الاجر: انّ المسلمين و المسلمات و المومنين و المومنات و القانتين و القانتات و الصادقين و الصادقات و الصابرين و الصابرات و الخاشعين و الخاشعات و المتصدقين و المتصدقات و الصائمين و الصائمات و الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات اعدّ الله لهم مغفرة و اجرا عظيما.[46]

    و من اتمّ الايات في افادة هذا المعني قوله تعالي:

    و من يعمل من الصالحات من ذكر او انثي و هو مومن فاولئك يدخلون الجنّة و لايظلمون نقيرا.[47]

    و اتمّ منها قوله تعالي:

    و من عمل صالحا من ذكر او انثي و هو مومن فاولئك يدخلون الجنّة يرزقون فيها بغير حساب.[48]

    و اصرح منها معني و اكملها مفادا قوله تبارك و تعالي:

    من عمل صالحا من ذكر او انثي و هو مومن فلنحيينّه حيوة طيّبة و لنجزينّهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون.[49]

    حيث وعد الله سبحانه فيها بالحيوة الطيبة و جزاء الاجر باحسن الاعمال.

    هذا كلّه ما اردنا بيانه في البحث عن المرحلة الاولي.

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26172

    افتراضي رد: اختلاف الرجل و المراة في القوي الظاهرية و الباطنية

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ... تحياتي .

     
  3. #3
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    52
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4400

    افتراضي رد: اختلاف الرجل و المراة في القوي الظاهرية و الباطنية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي ابو راشد

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك