+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: هجر القران

  1. #1
    كرم المصرى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17 / 03 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    54
    المشاركات
    637
    معدل تقييم المستوى
    885

    Smi28 هجر القران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    تعريف القرآن :



    قال القرطبي : القرآن اسمٌ لكلام الله تعالى وهو بمعنى المقروءِ ، ويسمى المقروءُ قُرآناً على عادة العرب ِ في تسميتها المفعولَ باسم المصدرِ ثمَّ اشتُهِر الاستعمالُ في هذا واقترن به العُرفُ الشرعي فصار القرآنُ اسماً لكلام اللهِ وقيل : هو اسم علمٍ لكتاب اللهِ غير مشتقٍّ كالتوراة والإنجيل .

    وقال الجُرجاني : القرآن : هو المُنزلُ على الرسول ، المكتوب في المصاحفِ ، المنقول عنه نقلاً متواتراً بلا شبهةٍ .

    قال أبو إسحاق النَّحوي : يسمى كلام اللهِ تعالى الذي أنزله على نبيه صلى الله عليه وسلم ، كتاباً وقرآناً وفُرقاناً ومعنى القرآن معنى الجمعِ ، وسمي قرآناً لأنَّهُ يجمعُ السور فيضمُها .


    قال الحافظ ابنُ كثير عليه رحمة الله : كان الكفار إذا تُليَ عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلامَ في غيرهِ حتَّى لايسمعونه ، فهذا من هِجرانِهِ ، وترك الإيمانِ بهِ ، وتركِ تصديقهِ من هجرانِهِ ، وتركُ تدبُّرِهِ وتفَهُّمه من هِجرانهِ ، وترك العملِ بهِ وامتثالِ أوامرِهِ واجتنابِ زواجِرِهِ من هِجرانهِ ، والعدولُ عنهِ إلى غيرهِ من شعرٍ أو قولٍ أو غناءٍ أو لهوٍ أو كلامٍ أو طريقةٍ مأخوذةٍ من غيرهِ من هِجرانهِ .



    هجر القرآن اصطلاحاً :



    لم تذكر كُتبُ المصطلحات ( هجر القرآن ) مصطلحاً ويمكنُ في ضوء ما أوردته كتبُ اللغةِ وما ذكرهُ المفسرون أن هجر القرآن له جانبانِ : أحدهما : يتعلَّقُ بالقرآنِ دونَ أخذٍ لهُ ، وهذا صنيع الكفارِ والمنافقين ، والآخرُ يتعلقُ به بعد الإقرارِ بأنَّهُ كلامُ اللهِ الذي لا يأتيهِ الباطلُ من بينِ يديهِ ولا من خلفهِ ، وهذا صنيعُ بعض المسلمين الذينَ لا يقرأُونَ القرآنَ ، أو يقرأُونهُ لا يُجاوزُ حناجِرهُم ، فلا يعملونَ بهِ ، ومن هؤلاءِ صنفٌ يحفظُ القرآنَ أو شيئاً منهُ ثمَّ يهجُرُ القراءةَ حتَّى ينسى ما قد يكونُ حفِظهُ منهُ . وعلى ذلك فإنَّ هجرَ القرآن : هو الإعراضُ عنه أو اللغو فيهِ والقولُ فيهِ بغير الحقِّ – كالزَّعم بأنَّهُ سحرٌ أو شعرٌ ونحو ذلك من سيِّءِ القولِ – وتركُ تلاوتهِ أو العملِ بهِ أو نسيانهُ .



    مظاهر هجر القرآن :


    لهَجرِ القرآنِ مظاهرُ عديدةٌ منها :


    1- القولُ فيهِ بغيرِ الحقِّ ، وهذا صنيعُ الكفَّارِ الذين حُكي عنهم في قولهِ تعالى : ( وقالَ الرَّسُولُ يارَبِّ إِنَّ قومِي اتَّخذُوا هذا القُرءَانَ مَهجُوراً ) .


    قال القرطبي : أي قالوا فيهِ غيرَ الحقِّ من أنَّهُ سحرٌ أو شعرٌ .

    وقال الطبري يعني قولهُم فيهِ السَّيِّئ منَ القولِ ، فقالوا غيرَ الحقِّ .


    2- الإِعراضُ عنِ القُرآنِ واللَّغوُ فيهِ .


    وقد ورد هذا المعنى في تفسير الآيةِ السابقةِ ، يقولُ الطبري : وذلكَ أنَّ الله أخبرَ عنهم بأنَّهُم قالوا ( لا تَسمَعُوا لهَذا القُرءَانِ وَالغَوا فيهِ )[فصلت:26] وذلك هجرُهُم إياهُ .


    3- تركُ تلاوةِ القرآنُ بالكُليَّةِ ، وهذا المعنى قد أوردهُ القرطبي في تفسير الآية الكريمةِ السابقةِ عندما ذكر : وقيل معنى مهجوراً (( متروكاً )) وما جاء عنِ ابنِ عباسٍ : ( الذي ليس في جوفهِ شَيءٌ من القُرآنِ كالبيتِ الخربِ )) [ الحديث رقم 2] .


    4- نسيانُ القرآنِ بعدَ حفظهِ ، وإلى هذا المعنى أشارتِ الآيةُ الكريمةُ : ( وَمَن أَعرَضَ عن ذِكرِي فإِنَّ لهُ مَعِيشَةً ضنكاً ونَحشُرُهُ يومَ القِيامةِ أعمى ..... ) إلى قولهِ تعالى ( كذَلِكَ قَد أتَتكَ آياتُنَا فنَسِيتَهَا وكذلِكَ اليومَ تُنسَى )[طه:124-126] .


    5- تركُ العملِ بالقُرآنِ ، ودليلُ ذلك ما رواهُ أبو عُبيدةَ عن أنسٍ مرفوعاً (( القُرآنُ شافِعٌ مُشَفَّعٌ وماحِلٌ مصدَّقٌ ، من جعلَهُ أَمامَهُ قادهُ إلى الجنَّةِ ، ومن جعلَهُ خلفهُ قادهُ إلى النَّارِ ))


    ومعنى أن يجعلَ الإنسانُ القُرآنَ خلفهُ أن يهملَ تلاوتَهُ أو العملِ بهِ .



    حكم هجر القُرآن :



    يختلفُ حكمُ هجر القرآنِ باختلافِ نوعِ الهجرِ ، فإن كانَ الهجرُ بالإعراضِ عنهُ واللَّغوِ فيهِ فهذا كفرٌ صُراحٌ ، وإن كان الهجرُ بمعنى التَّركِ المُؤَدِّي إلى النِّسيان بعدَ الحفظِ فقد ذكرَ ابنُ حجرٍ أنَّهُ من الكبائرِ ، وقال بأنَّ ذلكَ هو ما ذهب إليهِ الرافعي وغيرهُ ، ونقلَ عن بعض العلماءِ أنَّ محَلَّ كونِ نِسيانِ القُرآنِ كبيرةً عندَ من قال بهِ مشروطٌ بأن يكزنَ عن تكاسلٍ وتهاونٍ ، وهذا احتِرازٌ عما لوِ اشتغلَ عنهُ بمرضٍ مانعٍ من القراءةِ ، وعدمُ التأثيمِ بالنِّسيانِ حينئذٍ واضحٌ ، لأنَّهُ مغلوبٌ عليهِ لا اختيار لهُ فيهِ .


    أما إذا كانَ الهجرُ متعلقاً بعدم العملِ بهِ فذلكَ معصيةٌ يتوقَّفُ كونُها كبيرةً أو صغيرةً على نوعِ المخالفةِ ذاتها ، وأما إذا كان الهجرُ بمعنى تركُ التلاوةِ ، فإن كانَ يقدِرُ عليها ولم يفعل فهو كالبيتِ الخربِ ، وإن لم يكن قادِراً فإنَّ الله لا يكلفُ نفساً إلا وسعها ، هذا إلا فيما تصِحُّ بهِ صلاتُهُ فإنَّهُ واجبُ على كلِ مسلمٍ ولا يجوزُ تركُهُ بحالٍ .



    أنواع هجر القرآن والحرج منه :


    هجرُ القرآنِ أنواعٌ :


    أحدهما : هجرُ سماعهِ والإيمانِ بهِ والإصغاءِ إليهِ .

    والثاني : هجرُ العملِ بهِ والوقوفِ عندَ حلالهِ وحرامهِ وإن قرأَهُ وآمنَ بهِ .

    والثالثُ : هجرُ تحكيمهِ والتَّحاكُمِ إليهِ في أُصولِ الدِّينِ وفُرُوعِهِ ، واعتقادِ أنَّهُ لا يُفيدُ اليقينَ وأنَّ أدلَّتَهُ لفظيةٌ لا تُحَصِّل العلمَ .

    والرابعُ : هجرُ تدبُّرِهِ وتفهُّمِهِ ومعرفةِ ما أراد المُتكلِّمُ بهِ منهُ .

    والخامسُ : هجر الاستشفاءِ والتَّداوي بهِ في جميعِ أمراضِ القُلُوبِ وأدوائِها ، فيطلُبُ شفاءَ دائهِ من غيرهِ ويهجرُ التداوي بهِ ، وكلُّ هذا داخلٌ في قولهِ تعالى ( وقالَ الرَّسُولُ يا رَبِّ إنَّ قَومِي اتَّخذُوا هذا القُرءَانَ مهجُوراً )[الفرقان:30] ، وإن كان بعضُ الهجرِ أهونُ من بعض ٍ .

    والسَّادسُ : الحرجُ الذي في الصُّدُورِ من إنزالِهِ وكونِهِ حَقَّاً من عندِ اللهِ . وتارةً من جهةِ المتكلمِ بهِ أو كونِهِ مخلُوقاً من بعضِ مخلوقاتهِ أَلَهمَ غَيرَهُ أن تَكَلَّمَ بهِ ، وتارةً يكونُ من جهةِ كفايتهِ وعَدَمِها وأنَّهُ لا يكفي العبادِ ، بل هم مُحتاجونَ معهُ إلى المعقُولاتِ والأقيسةِ أو الآراءِ أو السِّياساتِ . وتارةً يكونُ من جهةِ دلالتِهِ وما أُرِيدَ بهِ حقَائِقُهُ المفهُومَةُ منهُ عند الخطابِ ، أو أُريدَ بهِ تأوِيلُها وإخرَاجُها عن حقائِقِها إلى تأويلاتٍ مُستكرَهةٍ مُشترَكَةٍ . وتارةً يكونُ من جهةِ كونِ تلكَ الحقائقِ وإن كانت مُرادَةٌ ، فهي ثابِتَةٌ في نفس الأمرِ أو أوهمَ أنها مُرَادةٌ لِضَربٍ من المصلحةِ .

    فكلُ هؤلاءِ في صُدُورِهم حرجٌ من القرآنِ ، وهم يعلمون ذلكَ في نفُوسِهِم ويجدُونهُ في صُدُرِهم . ولا تجدُ مُبتَدِعاً في دينهِ قَطُّ إِلاَّ وفي قلبهِ حرجٌ من الآياتِ التي تُخالِفُ بدعَتِهُ . كما إنكَ لا تجِدُ ظالماً فاجراً إلا وفي صدرهِ حرجٌ من الآياتِ الَّتي تحُولُ بينهُ وبين إرادتِهِ . فتدبَّر هذا المعنى ثُمَّ ارضَ لِنَفسِكَ بما تشاءُ .
    اللـهـم زد مـن يحبــني جنونــاً بي . . . وأمنــح مـن يكــرهني نعمــة العــقل

     
  2. #2
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة : هجر القران

    بارك الله فيك اخى العزيز كرم وجعله الله فى ميزان حسناتك

     
  3. #3
    كرم المصرى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17 / 03 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    54
    المشاركات
    637
    معدل تقييم المستوى
    885

    افتراضي مشاركة : هجر القران

    مشكوره على المرور تحياتى



    مع ارق التحية
    اللـهـم زد مـن يحبــني جنونــاً بي . . . وأمنــح مـن يكــرهني نعمــة العــقل

     
  4. #4
    صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صدى المجمعة
    تاريخ التسجيل
    31 / 08 / 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,932
    معدل تقييم المستوى
    2400

    افتراضي مشاركة : هجر القران

    [align=center]الله يعطيك العافيه ..وجعله في موازين حسناتك ..[/align]
    [align=center][/align]

     
  5. #5
    كرم المصرى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17 / 03 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    54
    المشاركات
    637
    معدل تقييم المستوى
    885

    افتراضي مشاركة : هجر القران

    مشكوررررررررررر تحياتى


    مع ارق التحية


    تقبل مـــــــــــودتى

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك