بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة الصف
هذه الإدارة تنصبّ على عناصر التعلم : المعلم ، التلميذ ، المنهاج ، البيئة الصفية ...
إدارة المعلم نفسه :
ينبغي أن يكون المعلم واعيا بنفسه حاضرا حضورا روحيا يمكنه من تحديد إستراتيجية فيختار الأماكن المشرفة على وسط وزوايا وأركان الحجرة بحيث تقع عينه على كل الحركات الإيجابية والسلبية ، ويحدد وقفته أمام اللوح الجماعي بحيث يشرف على كتاباته وعلى الوسط الطلابي في نفس الوقت ويتحكم في حركاته فتكون عند الحاجة فقط حتى لا تشوش عمل التلاميذ ....
إدارة التلاميذ :
ينبغي العمل على ضبط التلاميذ ضبطا انقياديا ينقاد إليه التلاميذ تلقائيا للمؤثرات المستخدمة ، ويكون تنقل النظر باتجاهات مختلفة من البيئة الصفية منظما وموزعا بحيث يمسح كل مجموعات التلاميذ حتى إذا طفت أية مشكلة سهلت إدارتها ربما بنظرة فاحصة ، أو بإشارة عابرة ، أو بكلمة مؤنبة ....
إدارة المنهاج :
يلزم التمكن الفاعل والتشبع بمحتوى المنهاج بحيث يسهل التصرف في التحليل والتركيب والتمثيل والسرد والكتابة والمحاورة والتبديل والتغيير والتفسير والتدبر والاستنباط ....
إدارة التعلم :
الشد على خيوط العلاقة بين عناصر التكوين والتحكم في إدارتها وتحريكها : المعلم ، التلميذ ، المنهاج ، البيئة الصفية بحيث يمكنه من ربط علاقات بينية تمكن من الوصول بالتلميذ للأهداف المسطرة : معرفية ومواقفية ومهارية ....
إدارة البيئة الصفية :
العمل على متابعة نظافتها وتنظيمها وتجميلها وإعداد الأماكن بحسب أعمار التلاميذ وأطوالهم وحسب مستويات طول النظر وقصره وقوة السمع وضعفه وحالات التأخر الدراسي .
على الخير نلتقي بملمح تربوي آخر
مواقع النشر (المفضلة)