+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يأجوج ومأجوج

  1. #1
    رب اهدقلبي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    10 / 09 / 2007
    الدولة
    مجهولة
    العمر
    46
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    232

    افتراضي يأجوج ومأجوج

    أحاديث وردت في
    يأجوج ومأجوج
    (من صحيح وضعيف الجامع الصغير)
    للشيخ الألباني رحمه الله

    مقدّمة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم0
    هذا بحث عن يأجوج ومأجوج ومعلوم أن خروجهم من أشراط الساعة الكبرى وهما أمتان مضرتان مفسدتان كافرتان من نسل يافث بن نوح وخروجهما بعد عيسى وسيوقد المسلمون من قسي يأجوج و مأجوج و نشابهم و أترستهم سبع سنين 0000وقد قمت بالبحث في الموسوعة الحديثية المصغرة عن الأحاديث التي تحوى كلمة يأجوج
    وطريقتي أن أذكر الحديث باللون الأحمر وقد أذكر جزءا من شرحه من فتح القدير للمناوى وأقتصر على تحقيق الشيخ الألباني وفى النهاية ذكرت بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة الخاصة بذكر يأجوج مأجوج00
    وقبل البدء انقل لك كلاما نفيسا للشيخ محمد حسان حفظه الله ذكره بأحد خطبة المضيئة حول الموضوع قال:
    تأصيل لغوى وشرعي مختصر: أيها الأحبة: لقد أورد كثير من المؤرخين والمفسرينأخباراً عجيبة وروايات غريبة عن يأجوج ومأجوج، ذكروا في هذه الروايات والأخبارأصلهم، ونسبهم، وأشكالهم، وألوانهم، ومكانهم!!
    وهذه الأخبار والروايات لاتعدو أن تكون مجرد خرافات وأوهام وخيالات وأساطير، لأنها أُخِذَت من الإسرائيليات. أُخِذَت من غير المصادر اليقينية أي القرآن والسنة النبوية الصحيحة، فلايجوز لأحدٍ بحال أن يتكلم في مثل هذه الأمور الغيبية إلا بالدليل الصريح من القرآنأو بالدليل الصحيح من سنة النبي عليه الصلاة والسلام. فلسنا في حاجة علىالإطلاق لأن نلهث وراء الإسرائيليات والأخبار العجيبة والموضوعة لنتكلم عن يأجوجومأجوج أو عن ذي القرنين ،وإنما يجب علينا جميعا أن نقف عند النص اليقيني في كتابربنا وفي سنة الحبيب نبينا ففيه الغنى. يأجوج ومأجوج أُمَّتَانِِ من البشرمن ذرية آدم عليه السلام يتميزان عن بقية البشر بالاجتياح المروع والكثرة الكاثرةفي العدد والتخريب والإفساد في الأرض بصورة لم يسبق لها مثيل. وقالالمحققون من أهل اللغة نقلا عن ابن منظور في لسان العرب وغيره قالوا : يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان مشتقان من أجيج النار أي من التهابها ومن الماءالأجاج وهو الشديد الملوحة والحرارة . فشبَّهوهم بالنار المضطرمة المتأججةوبالمياه الحارة المحرقة المتموجة لكثرة تقلبهم، واضطرابهم، وتخريبهم، وإفسادهم فيالأرض . هذا هو التأصيل اللغوي الذي لابد منه بداية حتى لا نطلق لخيالناالعنان لنلهث وراء الخرافات والأساطير والأوهام . لذا أخبرنا المصطفى صلىالله عليه وسلم أن يأجوج ومأجوج هم بعث النار يوم القيامة ذو القرنين ويأجوج ومأجوج
    لقد حكى اللـه قصة ذي القرنين في سورة واحدة منسور القرآن ألا وهي سورة الكهف قال اللـه تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِيالْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِيالأَرض وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَابَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَعِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّاأَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَوَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَايُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَاتَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْأَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَبَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَقَوْلا قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِيالأَرض فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْسَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْبَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ءَاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَىبَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَءَاتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَااسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُرَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا [الكهف:83-9]هذههي قصة ذي القرنين مع يأجوج ومأجوج 000: حَتَّى إِذَابَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ والسدين: الجبلين العظيمين .وَجَدَ مِنْدُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا . لا يعرفون لغة ذيالقرنين أو لا يستطيعون أن ينفتحوا على غيرهم من الأمم، فهم قوم منعزلون علىأنفسهم، تعرضوا إلى أشد الهجمات وأعنف الضربات على يدي يأجوج ومأجوج، فلما رأوا ذاالقرنين الملك الفاتح العادل توسلوا إليه وانطلقوا وقوفا بين يديه وقالوا: يَا ذَاالْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرض فَهَلْ نَجْعَلُلَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا . هؤلاءالقوم يقولون لذي القرنين هل نبذل لك من أموالنا ما تشاء وما تريد على أن تبنى لناسدا منيعا يحمينا من يأجوج ومأجوج . فرد عليهم بزهد وورع وقال: قَالَ مَامَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ . لقد أعطاني اللـه عز وجل من وسائل التمكينما أغنانى به عن مالكم ولكنه لمح فيهم الكسل، فأراد أن يشركهم في هذا المشروعالعظيم وفي هذا العمل الضخم، فقال لهم ولكن! فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍأَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا . أي قال بلغة العصر: التخطيط الهندسيوالمعماري والإنفاق المادي لبناء هذا السد ولإقامة هذا المشروع، سنتكفل نحن بذلك،ولكننا في حاجة إلى العمال، في حاجة إلى عمالة يحملون ويبنون ويقيمون هذا العمل: فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا .وبدأذو القرنين المهندس البارع الذي سبق علماء الهندسة المعاصرين بعدة قرون . أمر بالبدء في المرحلة الأولى من مراحل هذا المشروع . ءَاتُونِيزُبَرَ الْحَدِيدِ : أي اجمعوا لي قطع الحديد الضخمة وأمرهم بوضع هذه القطع في مكانضيق بين هذين السدين، فلما وضعت قطع الحديد حتى ساوت قمة الجبلين قال: انفخوا النارالمشتعلة التي تصهر هذا الحديد، ولك أن تتصور حجم هذه النيران التي اشتعلت لتصهرأطناناً من الحديد لا يعلم وزنها إلا العزيز الحميد، اشتعلت النيران تحت هذا الحديدبين السدين في مكان ضيق، يريد أن يسد على يأجوج ومأجوج الطريق الذي ينفذون منه إلىهذه الأمم المسكينة المغلوبة على أمرها . فأشعل النيران حتى انصهر الحديدوذاب بين السدين أي بين الجبلين، فأمر ذو القرنين أن يدخلوا في المرحلة الثانية منمراحل البناء، ألا وهي أن يذيبوا النحاس حتى ينصهر . فلما انصهر النحاسأمرهم بصب النحاس على الحديد فتخلل النحاس الحديد فأصبح النحاس والحديد معدناًواحداً ليزداد صلابة وقوة فلا تستطع يدى يأجوج ومأجوج أن تتسلقه أو أن تنقبه . وبذلك يكون ذو القرنين قد سبق العلم المعاصر في تقوية الحديد بالنحاس فلماساوى بين الصَّدَفين بهذا الحديد وبهذا النحاس ليبين لنا سمات القيادة الفذةالناجحة التي تستطيع أن تجمع بين الخيوط والخطوط . التي تستطيع أن تجمع بينالمواهب والطاقات والقدرات والإمكانيات لتستغل الموارد والطاقات أعظم استغلال. ذو القرنين يبين لنا سمات القيادة الناجحة، وما أحوج الأمة إلى هذه القيادةالفذة، فلما نظر إلى هذا السد العظيم لم تسكره نشوة القوة والعلم، لم يقل فنالإدارة!! لم يقل: إنما أوتيته على علم عندي!! وإنما نسب الفضل لصاحب الفضلجل وعلا فقال: قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّيجَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا
    درس عظيم .. هذا رحمة منربي ثم بين للحضور معتقده الصافي في الإيمان بالبعث والإيمان بيوم القيامة فقال لهمإن الذي أمر ببناء هذا السد هو اللـه، وأن الذي أمر بحجز يأجوج ومأجوج هو اللـه،وأن الذي سيأذن لهم بالخروج هو اللـه، وحتما سيأتي يوم على هذا السد المنيع ليجعلهاللـه عز وجل دكاء أي ليسويه بالأرض وذلك لا يكون إلا بين يدي الساعة00

    الأحاديث:
    1ــ إن الساعة لا تقوم حتى تكون عشر آيات : الدخان و الدجال و الدابة و طلوع الشمس من مغربها و ثلاثة خسوف : خسف بالمشرق و خسف بالمغرب و خسف بجزيرة العرب و نزول عيسى و فتح يأجوج و مأجوج و نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم حيث باتوا و تقيل معهم حيث قالوا 0
    تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 1635 في صحيح الجامع0
    الشـــــرح :
    (إن الساعة) أي القيامة ( لا تقوم حتى تكون ) أي يوجد فتكون تامة
    (عشر آيات)أي علامات بل أكثر من ذلك بكثير كما في أخبار آخر وإنما اقتصر عليها هنا لأنها أكبرها (الدخان) بالتخفيف بدل من عشراً أو خبر مبتدأ محذوف00( والدجال)من الدجل وهو السحر أي المسيح فإنه سياح يقطع نواحي الأرض في زمن قليل ( والدابة) التي تجلو وجه المؤمن بالعصي وتخطم أنف الكافر00(وثلاثة خسوف) جمع خسف وخسف المكان ذهابه في الأرض وغيوبته فيها (خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب)مكة والمدينة واليمامة واليمن على ما حكي عن مالك رضي اللّه تعالى عنه سميت به لأنه يحيط بها بحر الهند وبحر القلزم ودجلة والفرات(ونزول عيسى ) عليه السلام من السماء إلى الأرض حكماً عدلاً
    ( وفتح يأجوج ومأجوج ) أي سدهما - بالهمز - صنف من الناس 0
    (ونار تخرج من قعر عدن)أي من أسفلها وأساسها قال في المصباح : قعر الشيء نهاية أسفله ، وعدن بالتحريك مدينة باليمن وقعرها أقصى أرضها
    ( تسوق الناس ) وفي رواية ترحل الناس وفي أخرى تطرد الناس ( إلى المحشر ) أي محل الحشر للحساب وهو الشام قال الخطابي : هذا قبل قيام الساعة يحشر الناس أحياء إلى الشام بدليل قوله ( تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا ) وهذا الحشر آخر الأشراط كما في مسلم وما ورد مما يخالفه مؤول . قال ابن حجر رحمه اللّه تعالى : ويترجح من مجموع الأخبار أن أول الآيات المؤذنة بتغيير أحوال العالم الأرضي الدجال فنزول عيسى عليه السلام فخروج يأجوج ومأجوج وكلها سابقة على طلوع الشمس ، وأولها المؤذن بغير أحوال العالم العلوي طلوع الشمس وخروج الدابة في يومه أو يقرب منه وأول أشراط الساعة نار تخرج من المشرق .
    2ــ إن يأجوج و مأجوج ليحفرون السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم : ارجعوا فستحفرونه غدا فيعيده الله أشد ما كان حتى إذا بلغت مدتهم و أراد الله أن يبعثهم على الناس حضروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم : ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله و استثنوا فيعودون إليه و هو كهيئته حين تركوه فيحفرونه و يخرجون على الناس فينشفون الماء و يتحصن الناس منهم في حصونهم فيرمون سهامهم إلى السماء فترجع و عليها كهيئة الدم الذي اجفظ فيقولون : قهرنا أهل الأرض و علونا أهل السماء ! فيبعث الله عليهم نغفا في أقفائهم فيقتلهم بها و الذي نفسي بيده إن دواب الأرض لتسمن و تشكر شكرا من لحومهم و دمائهم 0
    تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 2276 في صحيح الجامع
    3ــ تفتح يأجوج و مأجوج فيخرجون على الناس كما قال الله عز و جل : { من كل حدب ينسلون } فيغشون الناس و ينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم و حصونهم و يضمون إليهم مواشيهم و يشربون مياه الأرض حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا حتى إن من يمر من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : قد كان هاهنا ماء مرة حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ! ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع إليه مختضبة دما للبلاء و الفتنة فبينما هم على ذلك إذ بعث الله عز وجل دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس فيقول المسلمون : ألا رجل يشري لنا نفسه فينظر ما فعل هذا العدو ؟ فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض فينادي : يا معشر المسلمين ألا أبشروا إن الله عز و جل قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم و حصونهم و يسرحون مواشيهم فما يكون لهم مرعى إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء من النبات أصابته قط 0
    تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 2973 في صحيح الجامع
    4 ــ سيوقد المسلمون من قسي يأجوج و مأجوج و نشابهم و أترستهم سبع سنين 0
    تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3673 في صحيح الجامع0
    الشـــــرح :
    ( سيوقد المسلمون من قسى يأجوج ومأجوج ) بوزن طالوت وجالوت0
    ( ونشابهم وأترستهم سبع سنين) في الكشاف:هما اسمان أعجميان بدليل منع الصرف وهما من ولد يافث وقيل: يأجوج من الترك ومأجوج من الجيل قال ابن العربي:وهما أمتان مضرتان مفسدتان كافرتان من نسل يافث بن نوح وخروجهما بعد عيسى والقول بأنهم خلقوا من مني آدم المختلط بالتراب وليسوا من حواء غريب جداً لا دليل عليه وإنما يحكيه بعض أهل الكتاب 0
    5 ــ غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا قالوا : يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا اقدروا له قالوا : و ما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا و أمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم و يمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك ; فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ! ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض : انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ; و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة 0
    تحقيق الألباني
    (صحيح) انظر حديث رقم: 4166 في صحيح الجامع
    6 ــ فتح اليوم من ردم يأجوج و مأجوج مثل هذه - و عقد بيده تسعين - 0
    تحقيق الألباني
    (صحيح) انظر حديث رقم: 4192 في صحيح الجامع0
    الشـــــرح :
    (فتح)بالبناء للمفعول وفي رواية للبخاري فتح اللّه(اليوم)نصب على الظرفية ( من ردم يأجوج ومأجوج ) من سدهم الذي بناه ذو القرنين
    ( مثل ) بالرفع مفعول ناب عن فاعله ( هذه ) أي الحلقة القصيرة
    ( وعقد بيده تسعين ) بأن جعل طرف سبابته اليمنى في أصل الإبهام وضمها محكماً بحيث انطوت عقدة إبهامها حتى صارت كالحية المطوقة واختلف في العاقد ورجح بعضهم أن العقد مدرج وليس من الحديث وإنما الرواة عبروا عن الإشارة مثل هذه بذلك والمراد بالتمثيل التقريب لا التحديد وقد قيل إنهم يحفرون في كل يوم حتى لا يبقى بينهم وبين أن يخرقوه إلا قليلاً فيقولون غداً نأتي فيأتون إليه فيجدونه عاد كما كان فإذا جاء الوقت قالوا :عند المساء غداً إن شاء اللّه فإذا أتوا ونقبوه خرجوا 00
    7 ــ ليحجن هذا البيت و ليعتمرن بعد خروج يأجوج و مأجوج 0
    تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 5361 في صحيح الجامع0
    الشـــــرح :
    ( ليحجن ) بضم الياء التحتية وفتح الحاء والجيم مبنياً للمفعول مؤكداً ثقيلة ( هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج ) اسمان أعجميان ولا يلزم من حج الناس بعد خروجهم امتناع الحج في وقت ما عند قرب الساعة فلا تدافع بينه وبين خبر لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت ويظهر أن المراد بقوله ليحجن البيت مكان البيت لخبر إن الحبشة إذا خربوه لم يعمر بعد كذا ذكره بعضهم لكن قال ابن بطال في شرح البخاري : إن تخريب الحبشة يحصل ثم يعود جزء منها ويعود الحج إليها .
    8ــ لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج مثل هذه - و حلق بإصبعيه الإبهام و التي تليها - قيل : أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث 0
    تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 7176 في صحيح الجامع0
    9 ــ يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول : لبيك و سعديك و الخير في يديك فيقول : أخرج بعث النار قال : و ما بعث النار ؟ قال من كل ألف تسعمائة و تسعة و تسعين فعندها يشيب الصغير { و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد } قالوا : يا رسول الله ! و أينا ذلك الواحد ؟ قال : أبشروا فإن منكم رجلا و من يأجوج و مأجوج ألف و الذي نفسي بيده أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود أو كالرقمة في ذراع الحمار 0
    تحقيق الألباني
    (صحيح) انظر حديث رقم: 8142 في صحيح الجامع

    بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة :
    *إن الناس ليحجون و يعتمرون و يغرسون النخل بعد خروج يأجوج و مأجوج ( عبد بن حميد ) عن أبي سعيد .
    ضعيف الجامع الصغير للشيخ الألبانى1798 ( ضعيف )

    *إن يأجوج و مأجوج لهم نساء يجامعون ما شاءوا و شجر يلقحون ما شاءوا فلا يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا
    ( ن ) عن أوس بن أوس .
    ضعيف الجامع الصغير للشيخ الألبانى 2028 ( ضعيف )

    *الخضر في البحر و إلياس في البر يجتمعان كل ليلة عند الردم الذي بناه ذو القرنين بين الناس و بين يأجوج و مأجوج و يحجان و يعتمران كل عام و يشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى قابل
    ( الحارث ) عن أنس
    ضعيف الجامع الصغير للشيخ الألبانى 2940 ( ضعيف جدا )
    *لقيت ليلة أسري بي إبراهيم و موسى و عيسى فتذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال: لا علم لي بها فردوا الأمر إلى موسى فقال: لا علم لي بها فردوا الأمر إلى عيسى فقال أما وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله و فيما عهد إلي ربي: أن الدجال خارج و معي قضيبان فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص فيهلكه الله إذا رآني حتى إن الحجر و الشجر: ليقول: يا مسلم إن تحتي كافرا فتعال فاقتله فيهلكهم الله ثم يرجع الناس إلى بلادهم و أوطانهم فعند ذلك يخرج يأجوج و مأجوج ( و هم من كل حدب ينسلون فيطئون بلادهم لا يأتون على شيء إلا أهلكوه و لا يمرون على ماء إلا شربوه ثم يرجع الناس إلى فيشكونهم فأدعو الله عليهم فيهلكهم و يميتهم حتى تجوي الأرض من نتن ريحهم فينزل الله المطر فيجترف أجسادهم حتى يقذفهم في البحر ثم تنسف الجبال و تمد الأرض مد الأديم ففيما عهد إلي ربي: أن ذلك إذا كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا )
    ( حم ه ك ) عن ابن مسعود
    ضعيف الجامع الصغير للشيخ الألبانى 4709 ( ضعيف )

    *أنزل الله من الجنة إلى الأرض خمسة أنهار سيحون وهو نهر الهند وجيحون وهو نهر بلخ ودجلة والفرات وهما نهرا العراق والنيل وهو نهر مصر أنزلها الله من عين واحدة من عيون الجنة من أسفل درجة من درجاتها على جناحي جبريل فاستودعها الجبال وأجراها الأرض وجعل فيها منافع للناس في أصناف معايشهم فذلك قوله تعالى {وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض } فإذا كان عند خروج يأجوج ومأجوج أرسل الله تعالى جبريل فرفع من الأرض القرآن والعلم كله والحجر من ركن البيت ومقام إبراهيم وتابوت موسى بما فيه وهذه الأنهار الخمسة فيرفع كل ذلك إلى السماء فذلك قوله تعالى { وإنا على ذهاب به لقادرون } فإذا رفعت هذه الأشباء من الأرض فقد أهلها خير الدين وخير الدنيا سلسة الأحاديث الضعيفة للشيخ الألباني 2686 ( موضوع )

    *إن يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ما شاؤوا وشجر يلقحون ما شاؤوا فلا يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا .
    سلسة الأحاديث الضعيفة للشيخ الألباني 3209( ضعيف )

    * إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم وإنهم لو ارسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفاً فصاعداً وإن من ورائهم ثلاث أمم تاويل وتاريس ومنسك .
    سلسة الأحاديث الضعيفة للشيخ الألباني 4142 ( منكر )

    * يأجوج أمة ومأجوج أمة كل أمة أربع مئة ألف لا يموت الرجل حتى ينظر إلى ألف ذكر بين يديه من صلبه كل قد حمل السلاح قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم ثلاثة أصناف صنف منهم أمثال الأرز قلت وما الأرز قال شجر بالشام طول الشجرة عشرون ومئة ذراع في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الذين لا يقوم لهم جبل ولا حديد وصنف منهم يفترش بأذنه ويلتحف بالأخرى لا يمرون بفيل ولا وحش ولا جمل ولا خنزير إلا أكلوه ومن مات منهم أكلوه مقدمتهم بالشام وساقتهم بخراسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية .
    سلسة الأحاديث الضعيفة للشيخ الألباني 4143( موضوع )

    منقول
    ( تم حذف البريد لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى ) إعداد: أبو أحمد معتز أحمد عبد الفتاح

     
  2. #2
    سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future سجينه الأحزان has a brilliant future الصورة الرمزية سجينه الأحزان
    تاريخ التسجيل
    15 / 08 / 2008
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,944
    معدل تقييم المستوى
    3348

    افتراضي رد: يأجوج ومأجوج

    جزاك الله كل خير ولك مني اجمل تحية

     
  3. #3
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: يأجوج ومأجوج

    أعجز عن التعبير عن مدى إعجابي بتلك الكلمات ..
    وننتظر المزيد من إبداعك المميز ..
    جزاك الله خيرا

     
  4. #4
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26172

    افتراضي رد: يأجوج ومأجوج

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  5. #5
    البتار is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    04 / 11 / 2006
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    230

    افتراضي رد: يأجوج ومأجوج

    جزاك الله خير

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك