شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ماشاء الله
فعلا مسويين شغل
بارك الله لكم فى مجهودكم
وجعله فى موازين حسناتكم
مشكوين اخوان
الله يجزاكم خير جميع ,,, ما قصرتم وبارك الله فيكم على تواجدكم اللي انار موضوعي ,,
العفو اخوي ...صور حلوة وتلفت نظر هواة السياحة
مشكور لهذا الجهد الذي اذا دل على شيئ انما يدل على انتماء وطني حقيقي
شكرا لك فانا من عشاق المملكة ولقد اضفت لي عنصرا جماليا آخر
لك كل التحية
والله اني احب السعوديه وفيها مناظر سياحيه ومناطق ممكن تكون عالميه لكن الله يسامح وزارة السياحه على البلديه على ابوهم كلهم
منورين اخواني ,,
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك اخي الكريم على الموضوع الأكثر من مميز ، لم أحب ان ارد عليك بالشكر والتقدير وحسب ، وانما كما اعتدت أن اقدم المفيد ولو بإضافة بسيطة .
في الفتره الحالية ما زلت أنسق بحثاً عن المظاهر العمرانية في زمن الحكم العثماني في فلسطين وبالتحديد في مدينة ( طولكرم ) ، وفي طولكرم ما زال هناك الكثير من المظاهر العمرانية العثمانية ( زمن الاتراك ) ، وبالنسبه للسكة والذي ذكرته أخي الكريم ، فإن سكة حديد الحجاز تمر من فلسطين أيضا وبالتحديد من مدينة طولكرم ونابلس ، حتى تصل الحجاز والسعودية بتركيا والمناطق الاخرى هناك .
في مدينة طولكرم وبالتحديد في منطقه ( بلعا ) ، هناك آثار للسكة الحديدية حيث أن الباقي قد ذهب ودمر بفعل الاحتلال الصهيوني لفلسطين ،حيث أن السكة الحديدية كانت تخترق جبل وذلك من خلال نفق شيد من قبل العثمانيين ( الاتراك ) وأرفق لكم الموضوع مع بعض الصور ..
تعتبر هذه المحطة مركز حيوي للقطارات القادمة من مصر وجنوب فلسطين والمتجهة إلى حيفا في الشمال الغربي ، وإلى سوريا والأردن في الشرق (1) .
وقال مؤرخ الفترة العثمانية " التميمي الذي كتب وشرح عن ولاية "بيروت" في سياق حديثه عن طولكرم وأهميتها ، الجغرافية والتاريخية ، وأعتبرها عابر اللد والرملة (2) .
وتوجد هذه السكة المعروفة بسكة قطار الحجاز تحت أقدام الأحراش من الجهة الجنوبية والمحاذية تماماً للأحراش بالقرب من الشارع الرئيسي المؤدي من طولكرم - نابلس .
أما في مجلة العربي ، فقد ذكر أنه كان يمر بها خطان للسكة الحديدية ، أولهما عريض وهو إمتداد لخط الشرق السريع الذي يبدأ من أواسط أوروبا وكان ينتهي في القاهرة ، أما الثاني فهو خط ضيق وهو فرع لخط سكة حديد الحجاز ، ويسير من طولكرم إلى نابلس ومن طولكرم إلى جنين ، فالعفورة فبيسان ثم شيخ وحبيسو والحمة ودرعا والشام (4) .
وقد قام اليهود بتحويل الخط العريض بعد أن قطعوه وقطعوا الخط الضيق ، وأبقوا في محطة سكة حديد طولكرم عربة واحدة للذكرى والتاريخ ، وصارت قطاراتهم تمر على بعد أمتار لتصل ما بين شمال المنطقة المحتلة من فلسطين وجنوبه (5) .
وهذه صورة قديمة لجسر السكة في قرية رامين في طولكرم ( كانت تمر من فوقه السكة ) وهي شبيهه للتي ارفقتها اخي الكريم
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) دائرة السياحة والآثار – أ عامر جيتاوي ، طولكرم ،، ملفات ووثائق .
(2) مصدر سابق
(3) من ملف طولكرم
(4) استطلاع "بسيسو سليم " المدينة التي تنام مع غروب الشمس-مجلة العربي-العدد(54) -ذو الحجة 1382هــ - أيار 1963م ص 89
(5) مصدر سابق
تقبل مروري وخالص تحياتي اخي الكريم
وما كتبته هو مجهود شخصي ،، وحسب انتمائي لمدينتي في فلسطين
لا تنسوني من صالح الدعاء ،، واتمنى ان اكون ارفقت ولو القليل
لحق هذا الموضوع المتميز
[flash=http://www.khadori.com/flash/blue_star.swf]WIDTH=400 HEIGHT=280[/flash]
محمد ابو سماحة ,,,
شكرا بحجم السماء !
اشكرك جزيل الشكر على هالاضافه الرائعه جدا !!
منور المضووع بردك وباضافتك اللي زادت الموضوع حلاوه :)
يا هلا بك واعذرنا عالتاخر بالرد ,,,
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)