+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 10
  1. #1
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    Smi71 ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® (((ارجو من سيادتكم التثبيت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمته الله و بركاته ^^
    موضوعنا اليوم غير عن مواضيعي السابقه
    1- لان يتكلم عن كتاب الله الي ما يعرف فضله كثير من الناس للأسف


    حاولت اجمع لكم من المقالات و المعلومات كثر ما اقدر ..
    و اكثره منكتاب حفظ القرآن الكريم- للدويش وبعض المواقع.
    و اتمنى انكم تستفيدو ن من الموضوع ,, و يحوز الموضوع على رضاكم ,,
    و نبدأ في الموضوع


    تعريف القرآن باللغه:
    لفظ القرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة ويشير إليه قوله تعالى:
    ))إنّ علينا جمعهوقرآنه . فإذا قرأناه فاتبع قرآنه(( القيامة 17 .
    وقيل: إنهمشتق من قرأ بمعنى تلا .
    وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى جمع ومنه قرى الماء في الحوضإذا جمعه
    التعريف في الشرع

    هو كلام الله سبحانه وتعالى غير مخلوق، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له ،المتحدى به العرب المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر .

    قال عز وجل:((يريدون أن يبدلوا كلام الله)) .
    وقال سبحانه : ((وإنه لتنزيل رب العالمين ، نزل بهالروح الأمين، على قلبك لتكون من المنذرين ، بلسان عربي مبين)) .

    يتبع الرجاء عدم الرد

     
  2. #2
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® (((ارجو من سيادتكم التثبيت

    ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® تتبع
    ورد في فضلالقرآن الكريم والحث على تلاوته وتدبره والتأثر به آيات وأحاديث وأقوال لسلفناالصالح كثيرة جدا نكتفي بذكر بعضها مما يؤدي الغرض المقصود والله أعلم .


    أولا : الآيات التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:


    تذكر وتدبر هذه الآيات البينات بقلبك وقالبك :



    {1}
    قال الله تعالى :((الله نزل أحسن الحديث كتابامتشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكرالله ، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ، ومن يضلل الله فما له من هاد))
    الزمر 23.

    {2}
    قال الله تعالى : ((إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلتقلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون . الذين يقيمونالصلاة ومما رزقناهم ينفقون. أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزقكريم((
    الأنفال 2-3
    {3}
    قال الله تعالى: ((يا أيها الناس قد جاءتكم موعظةمن ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين))
    يونس57.
    {4}
    قال الله تعالى: ((وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيدالظالمين إلا خسارا((
    الإسراء 82.
    {5}
    قال الله تعالى: ((إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذينيعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا . وأن الذين لا يؤمنون بالآخرة أعتدنا لهم عذاباأليما((
    الإسراء9-10 .
    {6}
    قال الله تعالى: ((كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولواالألباب))
    ص29 .
    {7}
    قال الله تعالى: ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر))
    القمر 17
    {8}
    قال الله تعالى: ((لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشيةالله ، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون))
    الحشر21 .
    {9}
    قال الله تعالى: ((وإذا قرىءالقرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون))
    الأعراف 204.

    ثاتيا: الأحاديث التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:
    روى البخاري والترمذي وأبو داود عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسولالله صلىالله عليه وسلم قال:((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)).




    روى البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود عن أبي موسىالأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :((مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة : ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مُر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مُر .))
    وحذر صلى الله عليه وسلم الأمة من نسيان القرآن تحذيرا شديدا ، روىالبخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:((تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها)).


    روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلىالله عليهوسلم: (( الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران . ))


    روى مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلمقال :(( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )).


    روى أبو داود والترمذي عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال:(( يقال لصاحب القرآن : إقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها((صحيح الجامع 8122




    روى الترمذي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:((من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف))
    صحيح الجامع 6469


    روى مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:((اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه))
    روى البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال :((لا حسد إلا في اثنتين : رجل أتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ، ورجل أتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ))

    روى مسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال: ((وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله عز وجل ، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة
    وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده))

    روى البيهقي عن عصمة بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم:((لو جُمع القرآن في اهاب ما أحرقه الله بالنار))حسنه الألباني في صحيح الجامع 5266

    روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((إن ناسا من أمتي سيماهم التحليق يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية هم شر الخلق والخليقة))

    ثالثا : بعض أقوال الصحابة عن القرآن الكريم وقارئه
    قال ابن مسعود رضي اللهعنه : (ينبغي لقارىء القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون ، وبنهاره إذا الناسمفطرون، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبورعه إذا الناس يخلطون ، وبصمته إذا الناسيخوضون، وبخضوعه إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا الناسيفرحون(



    قال عمر بن الخطابرضي الله عنه : ( كنا نحفظ العشر آيات فلا ننتقل إلى ما بعدها حتى نعمل بهن)
    ورويعنه أنه حفظ سورة البقرة في تسع سنين وذلك ليس للإنشغال عن الحفظ أو رداءة الفهمولكن بسبب التدقيق والتطبيق ..


    قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : ( إنّا صعبعلينا حفظ ألفاظ القرآن وسهل علينا العمل به ، وإنّ من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآنويصعب عليهم العمل به(.


    قال عثمان بن عفان وحذيفة بن اليمان رضي اللهعنهما: (لو طهرت القلوب لم تشبع من قراءة القرآن( .


    قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : ( إذا أردتمالعلم فانثروا القرآن فإن فيه علم الأولين والآخرين) .


    قال أنس بن مالك رضي الله عنه : ( رب تال للقرآنوالقرآن يلعنه(


    قال عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما : (لقد عشنا دهرا طويلا وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن فتنزل السورة على محمد صلىالله عليه وسلم فيتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن يقف عنده منها، ثم لقد رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان ، فيقرأ ما بين الفاتحة إلىخاتمته لا يدري ما آمره ولا زاجره وما ينبغي أن يقف عنده منه ، ينثره نثر الدقل !!) .
    قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لا تهذوا القرآن هذالشعر ولا تنثروه نثر الدقل - أي التمر الرديء وفي رواية الرمل - قفوا عند عجائبهوحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة)

     
  3. #3
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® (((ارجو من سيادتكم التثبيت

    ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® تتبع


    لا بد منالحضور الفاعل الحي المؤثر أثناء تلاوة القرآن وتدبره والتعامل معه ، بكافة المشاعروالأحاسيس والانفعالات ، فلا يكون هدف قارىء القرآن مجرد الأجر والثواب فقط فهذاوارد وسيحصل عليه إذا أخلص النية بإذن الله .. كما لا يكون هدفه حشو ذهنه بالعلموالثقافة وزيادة رصيده من العلوم والمعارف لأن الوقوف عند الثقافة وحدها لا يولدعملا ولا التزاماً ولا سلوكا ، كما لا يكون هدفه الرياء ولا يبتغي من تلاوته عرضامن الدنيا أو غير ذلك ..





    على قارىء القرآن أن يتلقاه بجميع مشاعره وأنيكون القرآن دليلاً عملياً لحياته في يومه ونهاره .. عليه أن يتلقاه بجميع أجهزةالتلقي في جسمه وأن يربط بينها ويحولها إلى برنامج يومي وسلوك عملي وحقائق معاشه ،وأن يكون قدوته في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كما تقول عائشة رضي الله عنه: (كان خلقه القرآن ) وكذلك يقتدي بالصحابة رضي الله عنهم الذين يتلقون القرآن تلقياللتنفيذ فور سماعه .





    وعلى قارىء القرآن أن لا يخلط بين الوسائلوالغايات ، وأن لا يجعل من الوسائل غايات لأن كل ما يستخدمه أثناء التلاوة لا يعدوأن يكون وسائل توصله إلى غاية واحدة محددة .. فالتلاوة والتدبر والنظر ، وما يحصلعليه من حقائق ومعلومات وتقريرات والاطلاع على التفاسير والحياة مع القرآن لحظات أوساعات كل هذا لا يجوز أن تكون إلا وسائل لغاية ، فإن وقف عندها واكتفى بها فلن يحيابالقرآن ولن يعيش معه ولن يدرك كيفية التعامل والتأثر بالقرآن ..





    إن الثمار التي يريدها قارىء القرآن لن تكون إلا فيتحقيق الغاية التي حددها القرآن الكريم للمؤمن المتدبر ..
    قال تعالى : ((أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين . الله نزل أحسن الحديث كتابا مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله . ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ..((الزمر 22-23


    إن الغايةالمحددة هنا هي ( الهدى ) باعتبارها وردت خاتمة للآيتين اللتين تحددان كيفيةالتلاوة وتصفان أحوال الذين يقومون بها وتسجل مظاهر الثاثر والتغير والانفعال عليهم، ثم تبين الثمرة لهذه التلاوة وتحدد الغاية منها وتدعو المؤمن إلى أن يلحظها ويسعىإلى تحقيقها ..





    وهناك آية أخرى تقرر غاية أخرى للتلاوة وهي قولهتعالى:
    (( أو من كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها ))الأنعام 122
    الحياة العزيزة الكريمة التي تليق بالمؤمن وتبارك عمره وترفعهوتزكيه ... الحياة التي لا بد أن يجعلها غاية له من تلاوته وثمرة له يجنيها منرحلته فيه ونتيجة عمله يحققها من تعامله مع القرآن . هذه غاية التلاوة وثمرةالتعامل مع القرآن ونتيجة التدبر وكل ما سواها وسائل لتحقيقها



    1- أن يحسن نظرته للقرآن وينظر له على أنه كتاب شامل ومنهج حياة متكاملة
    فإن الزاوية التي ينظر منها والصورة التي يرسمهاللقرآن مرتبطة ارتباطاً مباشراً في كيفية التعامل مع القرآن والتأثر به .




    2- الإلتفات إلى الأهداف الأساسية للقرآنوعدم الوقوف فقط عند بعض الأهداف الفرعية أو التي لايريدها القرآن ولا يهدف لها .


    والأهداف الرئيسية للقرآن تتمثل في :

    أ- الهداية إلى الله تعالى وبيان التوحيد .


    ب- بيان الأحكام الشرعية وما يصلح احوال الناس .


    ج- إيجاد الشخصية الإسلامية المتكاملة المتوازنة .


    د- إيجاد المجتمع الإسلامي القرآني الأصيل .


    هـ - قيادة الأمة المسلمة في معركتها مع الجاهليةمن حولها


    3-الإلتفات إلى المهمة العملية للقرآن : فعندما يعرف الأهداف الأساسيـة للقرآن من خلالقراءة القـرآن فإنه حتمـا
    سيعرف أن مهمة هذا القرآن ورسالته عمليةواقعية .


    4- المحافظة على جو النص القرآني وعدم الانشغال بأي شاغل أثناء التلاوةويحرص على أن يحضر كل أجهزةوأدوات الاستجابة والتأثر والانفعال .

    -5 الثقة المطلقة بالنص القرآني وإخضاع الواقع المخالف له، فمثلا لو كان واقع بعض المسلمين مخالف لنصوص منالقرآن أو يطبقون بعض الأمور بطريقة تخالف النص القرآني فلا نقول ان هذا من القرآن، وإنما هو من عدم الفهم الصحيح من هؤلاء المسلمين للقرآن .

    -6 الاعتناء بمعاني القرآنالتي عاشها الصحابة عمليا ومحاولة الاقتداء بهم .

    -7 الشعور بأن الآية موجهة له هو وأن الخطاب يعنيه هو شخصيا .

    -8 تحرير النصوص القرآنية من قيود الزمان والمكانفهو صالح لكل زمان ومكان وتوجيهاته لكل الناسإلا ما ورد فيـه
    استثناء أو تخصيص أو تقييد .

    -9 أن لا يكون هم القارىء كثرة القراءة او الانتهاء منها بأقصر وقتفقط ، فهذا يمنعه من تدبره والتاملفيه .
    -10 أن يصاحب من يعاونه على هذا الخير ويدله على الصدق ومكارم الأخلاقفإنه له أكبر الأثر في تعميق قراءة القرآن والتأثربه ..قال تعالى: (( وكونوا مع الصادقين ((التوبة 119

    ) استحضار الجو الإيمانيومعايشة الحالةالإيمانية التي سيتقدم بها الفهم والتدبر وذلك بان يراعى آداب تلاوة القرآن والتيسنذكرها فيما بعد إن شاء الله .


    ) 2) تلاوة القرآن الكريم والوقوف على كل آية وتدبرهاوالانفعال معها .

    3) تسجيل الخواطر والمعانيلحظة ورودها أو بعد الانتهاء من القراءة .

    4) الاطلاع على تفسير مختصرلبيان كلمة غريبة أو تحديد معنى غامض أو معرفة حكم خاص، فهذا الاطلاع للتوضيح أو التصويب أو الاستدراك مثل كتاب زبدة التفسير للشيخ محمدسليمان الأشقر .

    5) محاولة تطبيق كل آية في كتاب اللهتمر أثناء القراءة في الواقع واستخراج العبر والعظات منقصص السابقين وتدوينها والرجوع إليها بعد الرجوع إلى تفاسير السلف .

    6) الحرص على حفظ الآيات في الصدركما فعل سلفنا الصالح وكما كان يفعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يحفظ العشرآيات ولا ينتقل إلى غيرها حتى يطبقها وتكون واقعا عمليا في حياته .
    7) الاطلاع على تفسير مطول يتوسع صاحبه في مباحثه ويستطرد في موضوعاته ويعرض ألوانا مختلفة من المعارف والثقافات مثل تفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير السعدي وأضواء البيان للشنقيطي .. وغيرها .

     
  4. #4
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® (((ارجو من سيادتكم التثبيت

    رد: ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® يتبع

    المظهر الأول :

    تنافسهم في حفظه وقراءته في الصلاة وفي غير الصلاة ،حتى لقد طاب لهم أن يهجروا لذيذ منامهم من أجل تهجدهم به في الأسحار ، ومناجاتهمالعزيز الغفار . وما كان هذا حالاً نادرا فيهم ،




    بلورد أن المار على بيوت الصحابة بالليل كان يسمع لها دويا كدوي النحل بالقرآن . وكانالتفاضل بينهم بمقدار ما يحفظ أحدهم من القرآن . وكانت المرأة ترضى بل تغتبط أنيكون مهرها سورة يعلمها إياها زوجها من القرآن .

    المظهر الثاني :


    عملهم به وتنفيذهم لتعاليمه ، في كل شأن منشؤونهم تاركين كل ما كانوا عليه مما يخالف تعاليمه ويجافي هداياته ، طيبة بذلكنفوسهم ، طيعة أجسامهم ، سخية أيديهم وأرواحهم ، حتى صهرهم القرآن في بوتقتهوأخرجهم للعالم خلقا آخر مستقيم العقيدة قويم العباة طاهر العادة كريم الخلق نبيلالمطمح .

    المظهر الثالث :


    استبسالهم في نشر القرآن والدفاع عنه وعن هدايتهفأخلصوا له وصدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فمنهم من قضى نحبه وهو مدافع عنه ، ومنهممن انتظر حتى أتاه الله اليقين وهو مجاهد في سبيله مُضحٍ بنفسه ونفيسه . ولقد بلغالأمر إلى حد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرد من يتطوع بالجندية من الشبابلحداثة أسنانهم وكان كثيرا من ذوي الأعذار يؤلمهم التخلف عن الغزو .

    المظهر الرابع :


    ذلك النجاح الباهر الذي أحرزه القرآن الكريم فيهداية العالم في زمن قصير جدا .



    أولا : تضرع إلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن
    فإن القرآن كما قال محمد بنواسع : ((... بستان العارفين ، فأينما حلُّوا منه حلُّوا في نزهة )) . واعلم أنالإلحاح في الدعاء من أعظم آداب الدعاء ، قال رسول اللهصلى الله عليهوسلم : ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم ما لميستعجل )) قيل : يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : (( يقول : قد دعوت وقد دعوت فلمأرَ يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويَدَع الدعاء )) أخرجه مسلم من حديثأبي هريرة رضي الله عنه . وكما قيل : من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتحله .



    ثانيا : اجعل لك وِرْداً يوميا تتلو فيه القرآن
    وحبذا أن لا يقل عن جزء في اليوم ،ولا تبدأ عملك اليومي في مدارسة العلم إلا بعد الانتهاء من ورد القرآن . ولا يشغلنكالحفظ عن التلاوة ، فإن التلاوة وقود الحفظ.

    ثالثا : داوم على أذكار الصباح والمساء والنوم
    ،وأيضا المداومة على الأحراز التي تحفظك بإذن الله من الشيطان، فإن الذكر عدوالشيطان قال تعالى : { إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمروالميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } المائدة آية 91 . فإِنْ حَفِظَك اللهُ من الشيطان استطعت المداومة على تلاوة كتابهوحفظه ، لأن الشيطان نعوذ بالله منه إذا عجز عن إيقاع المسلم في الشرك والبدعوالكبائر والصغائر، وسوس له ودعاه إلى الاشتغال بالمباحات التي لا ثواب فيها ولاعقاب أو يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه ، كمن يشتغل بالصلاة النافلة والإمامقائم يصلي الفريضة ، وكمن يشتغل بحفظ الشعر الذي هو كلام البشر ولا يحفظ من القرآنإلا القليل .

    رابعا : لا تتخلفن عن مجالس العلماء
    ، خاصة مجالس القرآن إلا لعذر ، ومقياس هذا العذرأنك لو وعدت في هذا المجلس بعشرة آلاف ريال هل كنت ستتخلف عنها؟؟!!.. البعض لو دعيإلى عقيقة أو وليمة لبى مسرعا ، وإذا مر بمجلس علم ولى مدبرا!! ويقول البعض في هذهالأيام أستطيع سماع هذا المجلس من الأشرطة المسجلة !! ولكن هذا المسكين قد حرم نفسهمن أجر عظيم وهو لا يعلم ، روى مسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله عز وجل ، ويتدارسونه بينهم إلانزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )) .

    خامسا : عليك بالصاحب الذي يساعدك على ذكر الله
    ، فإن بعض الأصحاب إذا دعوته لتلاوةالقرآن أخبرك بأنه يريد الانصراف لأمر ما ، ولو أنكاسترسلت معه فيحديث غيره ما أخبرك بالانصراف ، فاظفر بالصديق الذي يعينك على تلاوة القرآن فإنهكنز نفيس .

    سادسا : إذا صليت وراء إمام ، وكنت تحفظ الآيات التي يتلوها في الصلاة ، فقف مستمعا لا مصحح
    ا، فإذا التبست عليه بعض الآيات لتكن نيتك عند التصحيحإجلال كلام الله تعالى وحفظه ، وإلا كما جاء في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن أبيهريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من تعلم العلمليباهي به العلماء ، أو يماري به السفهاء ، أو يصرف به وجوه الناس إليه ، أدخلهالله جهنم )) .

    سابعا : اعلم أن بداية العلم هو حفظ القرآن، وكل آية تحفظها باب مفتوح إلى الله تعالى
    ،وكل آية لا تحفظها أو أنسيتها باب مغلق ، حال بينك وبين ربك ، واعلمأن المسلم لو عرض عليه ملء الأرض ذهبا لا يساوي نسيانه أقصر سورة في القرآن ، بل لايساوي حرفا واحدا من كتاب الله تعالى ، فينبغي أن يكون حرصك على ما لا تحفظه منالقرآن أكثر من حرصك على أقصر سورة في القرآن.


    تنبيه :كره بعض العلماء أن يقال أصغر سورة ، حيث لا صغير فيالقرآن ، وإنما يقال أقصر سورة .

    ثامنا : حافظ على الوضوء عند قراءة القرآن مع إحسانه
    ، ومعنى إحسانه هنا اتباع هدي النبيصلى الله عليه وسلم في الوضوء .

    تاسعا : المحافظة على الاستغفار والإكثار منه
    ، فإننسيان القرآن من الذنوب . قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : إني لأحتسب أن الرجلينسى العلم قد عَلِمَه بالذنب يعمله [ جامع بيان العلم وفضله ]. وجاء في طبقات الحنفية لعلي القارى [2/487] ( وكان الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى ورضيعنه : إذا أشكلت عليه مسألة قال لأصحابه : ما هذا إلا لذنب أحدثته ! وكان يستغفر،وربما قام وصلى ، فتنكشف له المسألة . ويقول: رجوت أني تيب عليّ . فبلغ ذلك الفضيلبن عياض ، فبكى بكاء شديدا ثم قال : ذلك لقلة ذنبه ، فأما غيره فلا ينتبه لهذا ) . وجاء في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر في ترجمة وكيع بن الجراحالكوفي[11/129] : (وهو أحد الأئمة الأعلام الحفاظ ، وقدكان الناس يحفظون تكلفا ، ويحفظ هو طبعا ، قال علي بن خثرم : رأيت وكيعا وما رأيتبيده كتابا قط، إنما هو يحفظ ، فسألته عن دواء الحفظ؟ فقال : ترك المعاصي ، ما جربتمثله للحفظ ) . وقال ابن القيم رحمه الله في كتابه الفوائد : ( الذنوب جراحات ، وربجرح وقع في مقتل !! وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله ، وأبعدالقلوب من الله القلب القاسي! وإذا قسا القلب قحطت العين، وقسوة القلب من أربعةأشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم ، والكلام والمخالطة). ومن آثار المعاصيكما ذكر ابن القيم في الجواب الكافي : ( حرمان العلم فإن العلم نور يقذفه الله فيالقلب ، والمعصية تطفىء ذلك النور ) ، ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأعليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته ، وتوقد ذكائه ، وكمال فهمه ، فقال : إني أرى اللهقد ألقى على قلبك نورا ، فلا تطفئه بظلمة المعصية ،
    وقال الشافعي :


    شكوت إلى وكيع سوء حفظي


    فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأنالعلم نور
    ونور الله لا يُهدى لعاصي
    وذكر ابن كثير في تفسيره لقول الله تعالى في سورةالشورى { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير } عن الضحاك قال : مانعلم أحدا حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ { وما أصابكم من مصيبة ..} الآيةثم قال الضحاك : وأي مصيبة أكبر من نسيان القرآن .




    عاشرا : احذر من الغرور بما تحفظه من كتاب الله وتعلم القرآن
    ، وليكن تعلمك للقرآنابتغاء ما عند الله واكتساب الخشية والسكينة والوقار لا الاستكبار . قال العلامةالمناوي في فيض القدير : ( فإن العلم لا ينال إلا بالتواضع ، وإلقاء السمع ، وتواضعالطالب لشيخ رفعة، وذلُّه له عز ، وخضوعه له فخر . وقال السليمي : ما كان إنسانيجترىء على ابن المسيب ليسأله حتى يستأذنه كما يستأذن الأمير . وقال الشافعي : كنتأتصفح الورق بين يدي مالك برفق لئلا يسمع وقعها . وقال الربيع -تلميذ الإمامالشافعي (والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر) انتهى.
    فانظر رحمني الله وإياك فيأحوال السلف وكيف كان تواضعهم في العلم وشتى أمورهم ، واحذر ثم احذر أن تنظر إلىالناس بعين الاحتقار والتقليل من شأن بعضهم لأنك تحفظ القرآن وهم لا يحفظون فإنهامصيبة أيما مصيبة !!.
    حادي عشر : اعلم أخي أن حفظ القرآن نعمة عظيمة على الحافظ لكتاب الله تستحق الشكرحيث يكونالقلب عامرا فاحمد الله أيها الحافظ واشكره على هذه النعمة ، قال تعالى : { وإذتأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ، ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}[إبراهيم 7 ] .


    هناك بعضالأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أرادأن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها :

    1- كثرة الذنوب والمعاصيفإنها تنسي العبد القرآن وتنسيه نفسه وتعمي قلبه عنذكر الله وتلاوة وحفظ القرآن .


    2- عدم المتابعة والمراجعة الدائمةوالتسميع لما حفظه من القرآن الكريم .

    3- الاهتمام الزائد بأمور الدنيايجعل القلب معلقا بها وبالتالي يقسو القلب ولا يستطيعأن يحفظ بسهولة .


    4- حفظ آيات كثيرة في وقت قصيروالانتقال إلى
    غيرهاقبيل إتقانها .

    5- الحماس الزائد للحفظ في البدايةمما يجعله يحفظ كثيرا دون إتقان ثم إذا وجد نفسه غيرمتقن فتر عن الحفظ وتركه .


    أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك
    و أن يجعله فيالسويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً


    1-اللجوء إلى الله سبحانهو تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و العمل به على الوجه الذييرضيه عنك


    2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته

    3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و أجتناب نواهيه

    4-تعهد القرآن بالتلاوة وحسن صوتك به

    5- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنتحافظ للقرآن كاملا فأقل ما تقرأه في اليوم جزءاً

    6-اعمل بأمر هذه الآية وهي نفسك للثمره ..قال تعالى : (( و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيءعليم))

    7-و أخيرا ..احذر احذر احذر

    أ- العجب و الرياء
    ب- أكلالحرام و المتشابه
    ج- الإستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ
    د- االمعاصي و الذنوب كبيرها و صغيرها
    هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته و لوبأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر بالقضاء

    أسأل الله أن يحببك للقرآن ويحبب القرآن إليك و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً بهمؤنساً.

     
  5. #5
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® (((ارجو من سيادتكم التثبيت

    ®~©~®][§][الـقرآن الكريم ][§][®~©~® يتبع

    فضلها
    السورة
    الفاتحة


    هي سنام القران – هي السبع المثاني – القران الكريم



    البقرة
    أنزلت من تحت العرش –من قراها في بيته لم يدخله الشيطان ثلاث ليال رواه البخاري


    البقرة{284-286}
    من قرأ الآيتين في آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري


    أية الكرسي
    افضل أية في كتاب الله – تعدل ربع القران – من قرأها في دبر كل صلاة دخل الجنة


    آل عمران{190-200}
    إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقراها كل ليله - واخرج الدرامي عن عثمان بن عفان قال : < من قرا آل عمران في ليله كتب له قيام ليله>



    الأنعام
    عن ابن مسعود قال :قال الرسول صلى الله عليه وسلم من صلى الفجر في جماعة وقعد في مصلاه وقرا ثلاث آيات من سورة الأنعام ,وكل الله به سبعين ملكا يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة



    الكهف
    من حفظ 10ايات من سورة الكهف عصم من الدجال { رواه مسلم}من قرا العشر الأواخر من سورة الكهف فانه عصمة من الدجال { السناني} عن ابن سعيد قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم { من قرا سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين }


    السجدة
    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرا {ألم ...تنزيل } السجدة عن ابن عمر قال :قال الرسول صلى الله عليه وسلم من قرا { تبارك الذي بيده الملك }و{آلم ...تنزيل } السجدة , بين المغرب والعشاء فكأنما قام ليلة القدر


    يس
    من قرا (( يــــــس)) كتب له بقراتها قراءة القران عشر مرات { أخرجه البخاري} من قرا ( يس ) في ليله اصبح مغفور له { أخرجه الحافظ} أقرأوها على موتاكم { الإمام احمد} لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي { أخرجه الحافظ}


    الصافات
    من قرا { يس والصافات )) يوم الجمعة ثم سال الله أعطاه الله سؤاله { أبو داو ود}


    الدخان
    عن أبى أمامه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من قرا ((حــــم)) الدخان في ليلة الجمعة بني له بيتا في الجنة { أخرجه ابن مردويه}


    الحشر
    عن أبى أمامه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم { من قرا خواتم سورة الحشر في ليل أو نهار فمات من يومه أو ليلته ,أوجب الله له الجنة } { أخرجه ابن عدي}


    الواقعة
    من قرا سورة الواقعة كل ليلة لم يصبه فقرا أبدا { رواه ابن عساكر}


    الملك
    عن أبى هريرة قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إن سورة في القران ثلاثين آيه شفعت لصاحبها حتى غفر له { تبارك الذي بيده الملك } , { رواه الإمام احمد } هي المانعة من عذاب القبر { رواه الترمذي } قال صلى الله عليه وسلم : لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي } { أخرجه ابن حميد}


    لتكوير
    أن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم { من سره أن ينظر إليّ يوم القيامة كأنه رأى عين البرا { إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انفطرت }و{ إذا السماء انشقت}


    الأعلى
    عن علي قال كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب هذه السورة { سبح اسم ربك الأعلى}



    الزلزلة
    عن أبى هريرة قال :سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: { من قرا في ليله { إذا زلزلت } كان له عدل نصف القران



    التكاثر
    عن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم { ألا يستطيع أن يقرا أحدكم ألف آيه في كل ليله ؟ قال : {منة يستطيع ذلك : أما يستطيع أحدكم أن يقرا : { ألهاكم التكاثر } أخرجه الحاكم




    الكافرون
    عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من قرا { قل يا أيها الكافرون } عدلت ربع القران


    الصمد
    من قرا :{ قل هو الله أحد } عدلت له ثلث القران



    الحمدالله انتهيت و هذا الي عندي ^^

    و ان شاء الله تستفيدون منه


    دعواتكم ^.~

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك