+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الـح ـنـون is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    04 / 02 / 2009
    الدولة
    المملكة العربيّة السعودية
    المشاركات
    53
    معدل تقييم المستوى
    254

    افتراضي المناهي اللفظيّة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..

    قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
    سبب النهي : لأن القشور لافائدة منها والدين خير كله أصوله و فروعه و واجباته و سننه .

    قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
    سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله .

    تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
    سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

    قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
    سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل .

    قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )
    سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .

    قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
    سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .

    قول العاصي عند الإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي )
    سبب النهي : هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل أنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .

    قول بعضهم ( أدام الله أيامك )
    سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .

    قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله )
    سبب النهي : هذا القول لايصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول [ بذلك جهدي وأسأل الله المعونة ] .

    قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم )
    سبب النهي : لايجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعية .

    قول بعضهم ( بذمتي – بشرفي )
    سبب النهي : لايجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .

    قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
    سبب النهي : لأن فيها اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .

    قول عن الذي مات ( ربنا افتكره )
    سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .

    قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة ( فلان مايستاهل )
    سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك .

    قولهم ( شاءت حكمة الله كذا )
    سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

    قولهم ( شاءت الظروف كذا )
    سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .

    قولهم ( الفاتحة على روح فلان )
    سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال عند إخبار أحدهم بالوفاة .

    قول الإنسان لضيفه ( وجه الله إلا أن تأكل )
    سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عزوجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له ، فكيف أن يصح أن يجعل الله تعالى شافعاً عند أحد ؟!!

    يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا )
    هذا ليس حجة لقوله تعالى ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ، ولقوله تعالى ( وما أكثر الناس لو حرصت بمؤمنين ) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم - أو كان عليه السلف الصالح .

    قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت )
    إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن كان يقصد أن للوقت تأثيراً فلايجوز .

    ( حكم لعن الشيطان )
    الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى ( وإما ينزعنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) .

    قولهم ( أهل الكتاب ليسوا كفاراً )
    سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) .

    قولهم ( صدق الله العظيم )
    سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع فالتزامها بهذه الحال بدعة .

    قولهم ( خسرت في الحج كذا )
    سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

    قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع )
    سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .

    مناداة بعضهم ( للمرضة الكافرة بـ " سستر " )
    سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم .

    قولهم ( الله يسأل عن حالك )
    سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعلى .

    قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
    سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .

    قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
    سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .

    تسمية الأحكام الشرعية ( عادات و تقاليد )
    سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .

    تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
    سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعد بقرون عدة .

    تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين )
    سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة و المدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً .

    قول بعضهم ( لا سمح الله )
    الأولى أن يقول ( لاقدر الله ) بدلاً من لاسمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .

    قول بعضهم ( لاحول الله )
    الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول لاحول ولاقوة لا بالله .

    قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا )
    لايجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .


    المناهي اللفظية

    جمع و ترتيب
    مشعل عبد الهادي المرشد
    المراجع
    الشيخ العلامة / مـحـمـد بـن عـثـيـمـين
    الشيخ العلامة / بـكـر أبـو زيـد

    كتبه لكم أخوكم الفقير إلى الله
    حسين

    دعواتكم لي وجزا الله من نشرها خير الجزاء .
    منتديات لحظة وله
    http://www.la7that-walah.com/vb/

     
  2. #2
    التجافي is on a distinguished road الصورة الرمزية التجافي
    تاريخ التسجيل
    25 / 06 / 2009
    الدولة
    السعوديه - الشرقيه
    المشاركات
    408
    معدل تقييم المستوى
    604

    افتراضي رد: المناهي اللفظيّة

    جزاك الله خير وبارك الله فيك
    شبكة ومنتديات الوله

     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: المناهي اللفظيّة

    شكرا وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية

     
  4. #4
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: المناهي اللفظيّة

    جزاك الله كل الخير على التوضيح
    مع الشكر

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك