+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي الترابط في سورة القيامة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الترابط في سورة القيامة
    هناء الشنواني



    بعد الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسولِ الله، وعلى آلِه وصحْبِه.

    تتحدَّث سورة القيامة عن أهوال يوم القِيامة من أوَّلها إلى آخِرها، وقدرة الله تعالى على إعادة خلْق النَّاس، وبعض البراهين على هذه القُدرة، وحسابهم على أعمالهم، وهذا من تمام عدله - سبحانه وتعالى - وعدم عبثيَّة خلْق النَّاس.

    ففي أوَّل السورة بعد القسَم قال تعالى: ﴿ أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَن لَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ ﴾ [القيامة: 3]، وفي آخر السورة قوله تعالى: ﴿ أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ﴾ [القيامة: 36]، ثمَّ الحجج الَّتي تثبت قدرة الله على إعادة خلْقِه، ثمَّ قوله تعالى في آخر آية: ﴿ أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أن يُحْيِيَ المَوْتَى ﴾ [القيامة: 40].

    وذكرت علامات يوم القيامة، منها أنَّه تعالى سيجْمع الشَّمس والقمَر، وهذا ثابت علميًّا، فالشَّمس والقمر - علميًّا - سيجتمِعان في يومٍ ما؛ لأنَّه ثبت بقياسات دقيقة للغاية أنَّ القمر يتباعد عنَّا بطريقة مستمرَّة بمعدَّل ثلاثة سنتيمترات في السَّنة، هذا التَّباعد سيدخل القمر في وقت من الأوقات في نطاق جاذبيَّة الشَّمس فتبتلعه الشَّمس.

    وذكر تعالى أنَّ الإنسان سيُنَبَّأ بكلِّ ما فعله، وسيُحاسِبه الله عليه، ولن تنفعَه معاذيره، ﴿ بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾ [القيامة: 14، 15].

    بعد هذه الآية الكريمة جاءتِ الآيات الَّتي تكلَّم فيها المفسرون القُدماء والمحْدثون محاولين معرفة مناسبتها للسورة، وهي خِطاب للنَّبي - عليْه الصَّلاة والسَّلام -: ﴿ لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴾ [القيامة: 16، 17].

    ففي "تيسير العزيز المنَّان في بيان إعجاز القرآن": "قالوا: إنَّه - تعالى - لمَّا ذكر القيامة، وكان من شأْن من يقصِّر عن العمل لها حبّ العاجلة، فنبَّه على أنَّه قد يعترض على فعل الخير ويترك ما هو أجلّ منه، وهو الإصْغاء إلى الوحْي وتفهّم ما يراد منه، والتَّشاغُل بالحفظ قد يصدّ عن ذلك فأمر ألاَّ يبادر إلى الحفظ؛ لأنَّ تحفيظه مضمون على ربّه، وليصغي إلى ما يُراد منه ويقضي ويتبع ما اشتمل عليه، ثمَّ لمَّا انقضت الجملة المعْترضة رجع الكلام إلى ما يتعلَّق بالإنسان المبتَدَأ بذكره وهو من جنسه، فقال: (كلا) وهي كلِمة ردْعٍ، كأنَّه قال: بل أنتم يا بني آدم لكوْنِكم خُلِقْتم من عجلٍ تعجلون في كلِّ شيء، ومن ثمَّ تحبّون العاجلة".

    وقال الدكتور فاضل السامرائي: "والسورة مطبوعة أيضًا بهذين الطَّابعَين من صفات النفس اللوَّامة، طابع العجلة التي تدعو إلى النَّدم واللَّوم، وطابع التباطُؤ وتفويت الفُرَص الَّذي يؤدّي إلى النَّدم واللَّوم أيضًا، فالسورة مبنيَّة إذًا على ما ابتدأت به يوم القيامة، والنَّفس اللوامة في حيالها: العجلة والتباطؤ، وهذا فيما يتعلَّق بقوله تعالى في أوَّل السورة: ﴿ لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ القِيَامَةِ * وَلاَ أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ﴾ [القيامة: 1، 2].

    وفي علم النَّصّ الحديث من شروط النَّصّ أن تتوافر فيه صفات ستَّة، ومنها السَّبك والحبك، والسَّبك هو التماسُك في الشكل.

    ولو بحثْنا في هذه الآيات شكليًّا لنرى ما الجامع بينها وبين بقيَّة السورة الكريمة، سنجد لفظتي "لتعجل" و"جمع"؛ ﴿ لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴾[القيامة: 16، 17].

    ففي أوَّل السورة الكلام على عدم تصْديق الكفَّار لجمع عظام الإنسان مرَّة أخرى: ﴿ أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَن لَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ ﴾ [القيامة: 3]، وأيضًا: ﴿ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾ [القيامة: 9]، وبعد خطاب النبي أتت الآية: ﴿ كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ ﴾ [القيامة: 20]؛ فهذه الآيات الأربع بها من الألفاظ ما في أوَّل السورة وما بعدها شكليًّا.

    أمَّا من ناحية المعنى أو الحبْك فبعد الآية مباشرة: ﴿ بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾ [القيامة: 14، 15]، جاءت الآيات التي تُخاطب النَّبيَّ بما يجب فِعله حين ينزل القرآن، فبعد أن يعتذر النَّاس يوم القيامة بِمعاذيرِهم الواهية يُبيّن الله تعالى أن ليس لهم عُذر إلاَّ أنَّهم كانوا يحبّون العاجلة: ﴿ كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ ﴾ [القيامة: 20]، والدَّليل على ذلك إرْساله النَّبيَّ وعنايته به كلَّ هذه العناية، فأيّ عناية بعدها، فليس عليه إلاَّ الاستِماع لجبريل وهو يقرأ القُرآن، والله عليه جَمْعه في صدره بقُدْرته الَّتي بها سيجمع العظام مرَّة أخرى.

    فجمع القرآن في الصدور هو آيةٌ من عند الله تعالى، مثل جَمعه للعِظام، ﴿ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لاَّرْتَابَ المُبْطِلُونَ * بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ ﴾ [العنكبوت: 48، 49].

    وعلى الله أيضًا بيانه بما فيه من حلال وحرام، كما قال المفسرون، وعلى النَّبيّ الاتباع هو وأمَّته، ﴿ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ﴾ [القيامة: 18، 19]، فما العذر؟
    والجواب هو: كلاَّ بل تحبّون العاجلة، والقرآن يفسّر بعضه بعضًا، وقد جاء في أكثرَ من موضعٍ سؤال أهل النَّار عن تبليغ الرُّسل لهم، قال تعالى: ﴿ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ العَذَابِ عَلَى الكَافِرِينَ ﴾ [الزمر: 71].

     
  2. #2
    ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold ساندرا علي is a splendid one to behold الصورة الرمزية ساندرا علي
    تاريخ التسجيل
    17 / 01 / 2009
    الدولة
    مصر_ايطاليا
    العمر
    50
    المشاركات
    1,202
    معدل تقييم المستوى
    1498

    افتراضي رد: الترابط في سورة القيامة

    لا الله الا الله ربي اغفر لناوقنى عذاب النار
    بارك الله فيك وعليك اخي ابو مالك وجزاك اللهالجنة ,,,تحيتي ساندرا
    [flash1=http://www.barrq.com/p/a/sami.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash1]

    ساندرا
    روح مرحة

     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: الترابط في سورة القيامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندرا علي مشاهدة المشاركة
    لا الله الا الله ربي اغفر لناوقنى عذاب النار
    بارك الله فيك وعليك اخي ابو مالك وجزاك اللهالجنة ,,,تحيتي ساندرا
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أختي الفاضلة ساندرا علي

     
  4. #4
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: الترابط في سورة القيامة


     
  5. #5
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: الترابط في سورة القيامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صناع الحياة مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أخي الفاضل صناع الحياة

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك