+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من هو المسلم؟

  1. #1
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي من هو المسلم؟


    المسلم :هو كل من شهد الشهادتين ، وسواءً اعتقد بالإسلام اعتقاداً صادقاً في نفسه ، أم تظاهر به تظاهراً شكلياً .
    وانطلاقاً من هذا التّعريف العام للمسلم ، نستطيع أن نقسم إسلام المسلم وارتباطه بالإسلام إلى قسمين :
    أ ـ الايمان : وهو الإسلام القائم على أساس الفهم والقناعة العقلية والوجدانيّة التامّة ، والمتجسّد بالالتزام والتّطبيق لمقرّرات الشّريعة ومناهجها في الحياة . . . فهذه الدرجة من التّصديق والالتزام هي الّتي نسمّيها الإيمان . . . والمسلم المتسامي إلى هذه الدرجة من العلاقة مع الله والالتزام بشريعته هو الذي نُسمّيه مؤمناً .
    فالايمان إذن درجة أرقى من الاسلام ، لانّه اعتقاد صادق يصحبه تطبيق والتزام كامل بكل ما قرّره الاسلام . . . من عبادات ، وقوانين ، وأنظمة ، وأخلاق ، ومفاهيم ، ووصايا ، وتعاليم . . . الخ .

    وقد ميّز القرآن الكريم بين هاتين الدّرجتين المتفاوتتين من العلاقة بالعقيدة الإسلامية ـ الاسلام والايمان ـ فاستنكر على المسلمين ، إسلاماً ظاهرياً ، أن يدّعوا الإيمان ، أو يَعُدّوا أنفسهم في عداد المؤمنين ، فقال تعالى :
    (قَالَتِ الاَعْرَابُ آمنَّا قُل لَمْ تُؤمِنُواْ وَلكِن قُولُواْ أَسْلَمْنَا وَلما يَدْخُلِ الاِيمانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُواْ الله وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُم مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ الله غَفُورٌ رَحِيمٌ).(الحجرات/14)
    (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بالله وَرَسُولِه ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ الله أُولَئِكَ هُمُ الصّادِقُونَ).(الحجرات/15)

    إذن لا يكون الإسلام إسلاماً حقيقيّاً إلاّ إذا بلغ مرحلة التّصديق والاستجابة الكاملة لإرادة الله ومشيئته وهي المرحلة التي شخّصتها الآية الكريمة ، في روايتها لإسلام ابراهيم (عليه السلام) لله سبحانه :
    (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إنَّ الله اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).(البقرة/ 131ـ132)
    فهذا هو الإسلام الحقيقي،الذي يقصده القرآن الكريم ، وهو الدرجة العليا من الإيمان والالتزام الذي يعبر عن نضج المؤمن الفكري والنفسي ، ويصرح عن تجاوبه السلوكي والإرادي .
    وهذا هو الاسلام الذي يحقّق للبشريّة خير الدّنيا والآخرة ، ويجسّد أهداف الرّسالة الّتي صاغها الرّسول بقوله : (( جئتكم بخير الدنيا والآخرة)) .
    ب ـ الاسلام الظاّهري : وهو التّسليم الشكلي المهزوز ، الذي لا يستقرّ في الّنفس ، ولا يؤثر في السلوك ، ولا يتفاعل مع الحياة ، ولا يحكم علاقات الإنسان الاجتماعية ، ونشاطاته الإنسانية ، لأنه انتماء ظاهري للإسلام ، وتبعية عائمة لا أساس لها ولا قرار . . .
    ويشكل هذا الانتماء خطراً على المجتمع والشّريعة الإسلامية . وهو نذيرٌ من نذر الهدم والانحراف ، لأنه الخطوة الأولى على طريق الانتكاس والسّقوط في مهاوي الجاهلية ، والارتداد نحوها . . . لذا فإن هذه الصّيغة الظّاهرية من التّسليم ، لا تؤهل حاملها ، ولا ترشّحه للانضواء الصّادق تحت لواء الإيمان ، ولا تمكنه من بلوغ درجة الإسلام بمعناه الواقعي المستهدف في شريعة سيّد المرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) والذي يصوغ محتوى الإنسان وغاياته في الحياة ، وفق شريعة الله ومنهج الدين القويم . . .

    والإنسان إن لم يبلغ هذه الدرجة من الإسلام تبقى الفواصل والمسافات العقائديّة والسلوكيّة شاسعة بينه وبين الإسلام ، كعقيدة وشريعة ، ومنهج حضاري في الحياة. ويبقى هذا الإنسان لا يملك من الإسلام إلاّ الانتماء الشكلي ، الذي يجوز جريان الأحكام الإسلامّية عليه ، والتّعامل معه كمُسلم .

    وفي دراستنا لهذا القطاع من المسلمين ، يجب أن نميز بين صنفين اثنين ، يصدق عليهما وصف المسلم بمعناه الأعم ،ولا ينطبق عليهما وصف الايمان ، وهما :
    1
    ـ المنافق : وهو كل من أظهر الإسلام وأبطن الكفر .
    فالمنافق مسلم ظاهري نطبّق عليه أحكام الإسلام ونتعامل معه كمُسلم ، بغضّ النّظر عن واقعه ، وعن حقيقة معتقده الذي يخفيه في نفسه .
    2 ـ الفاسق : وهو كل من آمن بالإسلام في نفسه ، ولكنّه لم يطبّق الإسلام في حياته ، ولم يلتزم بأحكامه .
    والفرق بين هذين الصنفين شاسع . . .
    فالمفارقة عند المنافق مفارقة عقائديّة ، وهي في واقعها تساوي الكفر الصريح ، كما شهد القرآن بذلك : (أَلَمْ تَرَ إلى الَّذِينَ نَافَقُواْ يَقُولُونَ لاِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلاَ نُطِيعُ فِيكُمْ أحداً أبَداً وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرنَّكُمْ وَالله يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ).(الحشر/11)
    أما الفاسق فالقرآن لم يعامله مثل هذه المعاملة .والمفارقة عنده مفارقة سلوكيّة لا تساوي النّفاق في وصفها وأثرها ـ إذا ما أخذ المحتوى القلبي والباطني بنظر الاعتبار.

    ج ـ منهج البحث : يشكل الإسلام بكامل بنيته ، وهيكل وجوده ، وحدة فكريّة وتشريعية وتوجيهية متكاملة . . . يكوّن فهمها وضوحاً فكرياً عاماً ويرسم وعيها خطاً حضارياً متميّزاً .
    وبالتأمل في هذه البنية الدينيّة المحكمة نستطيع أن نكتشف أربعة حقائق أساسيّة تعطي الإسلام صيغته ، وتحدّد هويتّه ، وهويّة الإنسان والمجتمع الذي يصنعه هذا الدين . وهذه الحقائق هي :
    1 ـ المبادئ الأساسيّة الّتي يقوم عليها الإسلام .
    2 ـ المضمون الذي حملته الرّسالة الإسلامية .
    3 ـ الخصائص العامة للرّسالة الإسلامية .
    4 ـ أهداف الإسلام

     
  2. #2
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: من هو المسلم؟




     
  3. #3
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: من هو المسلم؟

    جزاك الله خيرا على تواصلك الدائم
    مع الشكر

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك