+ الرد على الموضوع
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 11 إلى 14 من 14
  1. #11
    مجموعة إنسان is on a distinguished road الصورة الرمزية مجموعة إنسان
    تاريخ التسجيل
    21 / 09 / 2004
    الدولة
    مجهوله
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    721

    افتراضي رد: مجلد دندشلي-2: باقة "منوعات إسلامية"

    جزاك الله خير الجزاءاخي الكريم على

    هذا الطرح القيم مع جزيل الشكر والثناء

    تحياتي

     
  2. #12
    دندشلي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 07 / 2006
    الدولة
    اليمن - صنعاء
    العمر
    50
    المشاركات
    49
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي رد: مجلد دندشلي-2: باقة "منوعات إسلامية"

    [align=center]مراتب الصلاة[/align]


    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :

    والناس في الصلاة على مراتب خمسة :
    أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.
    الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.
    الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد.
    الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.
    الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.

    فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.

     
  3. #13
    دندشلي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 07 / 2006
    الدولة
    اليمن - صنعاء
    العمر
    50
    المشاركات
    49
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي رد: مجلد دندشلي-2: باقة "منوعات إسلامية"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواني: أبوراشد و مجموعة إنسان ... العذر كل العذر منكم للتأخر في ردي على مروركم المبارك، فأحياناً أقوم مباشرةً بإضافة مشاركتي بشكل سريع دون قراءة ما سبق وذلك لضيق الوقت تارةً أو نسيان تفقد الردود تارةً أخرى.
    جزاكم الله خيراً لجهودكم الرائعة والإشراف المميّز ... أسأل الله تعالى لنا ولكم ولإخواننا الأجر والبركة دنيا وآخرة.

    والسلام عليكم،،

     
  4. #14
    دندشلي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 07 / 2006
    الدولة
    اليمن - صنعاء
    العمر
    50
    المشاركات
    49
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي رد: مجلد دندشلي-2: باقة "منوعات إسلامية"

    [align=center]((( أرجوا المعذرة إخوتي وأخواتي على طول المقال، إلا أنه في غاية الفائدة )))[/align]

    [align=center]العالم عبد الباسط محمد سيد عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة المكرمة[/align]


    أكثر من مليوني مسلم يؤدون مناسك الحج كل عام طاعة لله سبحانه وتعالى الذي جعل الحج الركن من أركان الإسلام والكثير لا يعرف لماذا يقبل حجراً ويرجم حجراً ؟ ولماذا يطوف حول الكعبة ؟ ويشرب من زمزم ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ويحلق أو يقصر ؟ وغيرها من المناسك التي بالطبع لها حكمة ودلالة كونية. العالم عبد الباسط محمد سيد عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة المكرمة ، يطوف بنا بين مناسك الحج لنرى مدلولاتها العلمية والحكمة الإلهية وراء كل شعيرة من شعائر الحج. كشف أسراراً مهمة حول اكتشافات سفن الفضاء الخاصة بموقع مكة ويوضح أهمية الشرب من بئر زمزم بنية خالصة لله ، ويرد على المستشرقين الذين يقولون إن الحج هو بقايا الوثنية في الإسلام. فالآن مع الحوار والذي نشرته صحيفة أهل الخير العدد الثالث والعشرين السبت 4 ذو الحجة 1425 هـ الموافق 15 / يناير / 2005 م .


    لو تحدثنا عن مناسك الحج من ناحية الأعجاز العلمي للقرآن و السنة .. فماذا نقول خصوصا أن بعض المستشرقين قالوا عن الحج انه بقايا الوثنية في الأسلام؟
    أجاب د. عبد الباسط الحج : من الوجهة الإيمانية تمام أكمال الأيمان فهو فريضة لمن استطاع إلية سبيل لكن الأمر يتطلب البحث في الحج من الناحية العلمية ،لأن كثيرا من المسلمين يؤدون مناسك الحج بعفوية إيمانية ،ولا يفهمون معناها ولأبعادها ولا مدلولاتها ،كما أن البعض من المستشرقين ومدعى الاستنارة يصفون الحج بأنة بقايا الوثنية في الإسلام . معللين انك تقبل حجرا وترجم حجرا ، واعتقد أن معظم شباب هذه الأيام لا يعرفون دلالة مناسك الحج أو لماذا فرض الله على المسلمين أداءها بهذه الطريقة .
    وسأبدأ بالحديث من الوجهة العلمية من ملابس الإحرام ،فهو رمز للتجرد من كل شي ورحلة من البدايات إلى النهايات ، فقد ولدنا كلنا عرايا ، ويدنا مضمومة و كأن الإنسان يريد إن يتسول على الدنيا وما فيها ، ثم يلف في قطعة قماش ويعود إلى التراب ، فالإنسان يولد على الفطرة ويداه مضمومتان ويموت الإنسان ويداه مبسوطتان لم يجمع فيها إلا ما قسمه الله له .. فعندما ترتدي ملابس الإحرام تعيد البدايات والنهايات .تتجرد من كل شئ ويتساوى الغني مع الفقير ،الرفيع مع الوضيع ،والكل سواسية أمام الله يرتدون الإزار والبشكير وتعبر عن هذا آية قرآنية حيث يقول سبحانه (( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )) {28} البقرة .

    ماذا عن التأملات العلمية في الحجر الأسود أو الأسعد؟
    الحقيقة هناك كثيرون يستشهدون بقول سيدنا عمر بن الخطاب الذي قاله وهو يستقبل الحجر الأسود ..انك حجر أصم لا تعقل ولا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله علية وسلم يقبلك ما قبلتك .. لكنهم يغفلون عن رد سيدنا على عليه حينما قال له: ( لا أنه حجر من الجنة وكان ابيض لكنة اسود من ذنوب العباد ) فهنا الفاروق والإمام على تحاورا هكذا ليعلمانا درسا أيمانيا ، خاصا بموقع القضية العلمية قائمة فبالإضافة إلى إن الحجر الأسود من الجنة فهو أي الحجر الأسود يسجل اسم من قبلة أو أشار إلية أو استلمه في سجل التشريفات الإلهية .
    كيف ؟ ... في عصر الدولة الأموية استولى شخص من الإحساء اسمه محمد عبد الله على الحجر الأسود وحملة إلى منطقة عسير ، وتحدي إن يستطع احد أخذه منه وكان هدفه أن يحول الحج إلى منطقة عسير التي تبعد عن مكة 900 كيلو وحمل على مائة جمل ، مات منها 40 في الطريق فالجمل الذي كان يحمل الحجر في أول اليوم يموت في أخره ،40 ليلة بأربعين جملا ،والمعروف إن منطقة عسير تمثل حزام الآمان في السعودية ، لأنها المنطقة التي ينزل فيها المطر ويزرع فيها القمح وقد بقي الحجر الأسود هناك حوالي 20 عاما عم فيها القحط وأجدبت الأرض وامتنع المطر عن النزول فصرخوا وطلبوا المعونة فجاء رجل من الصالحين وقال لهم ما أنتم فيه من الجدب والقحط سببه اغتصابكم للحجر الأسود ردوا الحجر إلى البيت فردوه لكن سأل رجل ما أدراكم إن إن هذا هو حجركم الأسود ؟ أليست مكة مليئة بالحجار .. البازلت السوداء؟ فجاء رجل صالح من أهل الله الذين لا يعلنون عن أنفسهم وقال هذا الحجر له مواصفات فلو وضعته في حوض من الماء يطفو ولو سخنته بأي نار لا يسخن ففعلوا هذا واختبروا الحجر فوجدوه كما وصفه الرجل الصالح .
    علميا : ما هي المواد التي لاتسخن ولا تغرق؟ ما هي المواد التي لا يسخنها اللهب الذي يقطع ويلحم ،أو أشعة الليزر ؟
    إنها بالضبط أشباه الموصلات التي جعلت اليابان تقلب موازين وسائل الموصلات في العالم فاليابان نجحت في تحويل الصمام الثلاثي والثنائي في أجهزة الراديو الذي على هيئه لمبة إلى بلورات صغيرة هي أشباه المواصلات ومنها استخرجت أجهزة الحاسبات والترانزستور و التلفزيونات والمقومات وغيرها وجعلت الراديو الذي على هيئة بوفيه صغير جدا فكل التقدم الذي حدث في العالم نتيجة لاكتشاف أشباه الموصلات التي حولت الأجهزة الضخمة إلى لعب صغيرة إن الذي اكتشف مادة أشباه الموصلات لم يخترعها أو يوجدها وإنما اكتشفها وصنعها فقط بعد إن عرف وظيفتها في الطبيعة .
    يقول الله سبحانه (( {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}. {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} (38-39 ) سورة الحاقة)) و({ وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) سورة الإسراء ))
    فالنقلة الحضارية التي حدثت في العالم جاءت نتيجة لاكتشاف أشباه الموصلات التي من طبيعتها الطفو فوق الماء وعدم التأثر بالحرارة زمان كان الراديو الضخم يتوقف عن العمل عندما تسخن اللمبات والآن يعمل الراديو أو التلفزيون 24 ساعة دون توقف ،الحجر الأسود من أشباه الموصلات ..فهو لا يتأثر بالحرارة ولا يغرق .

    كيف يسجل الحجر اسم من قبله أو استلمه أو أشار إليه؟
    زمان كنا نخصص لكل خط تليفون سلكاًَ خاصاً به وهذا يعني أن عدة مئات من الخطوط كانت تحتاج إلى كابلات ضخمة تمدها وتسير فيها ولكن بعد اكتشاف أشباه الموصلات أصبحنا نصنع من الفيبر جلاس في حجم خرطوم متوسط أكثر من مليون خط تليفون من هنا فان الحجر الأسود يسجل اسم من قبلة أو استلمه أو أشار إليه لأنه من اشباة الموصلات بل أن الإمام الشافعي رضي الله عنة يقول أن الحجر الأسود يسجل اسم من زاره واسم أمه والأكثر من هذا إن الإمام الشافعي تساءل ماذا يفعل الحجر الأسود مع من يتكرر حجهم وأعمارهم ؟ أجاب هو أيضا يكتب اسم زائره في المرة الأولى ثم يضع علامات معينة بعدد مرات حجة واعتماره .
    لم يكن هناك كومبيوتر في عصر الأمام الشافعي لكنة توصل ببصيرته إلى حقيقة عمل أشباه الموصلات التي ينتمي إلى مادتها حجرنا الأسعد أنه حجر واحد من أحجار الجنة يسجل اسم كل من زار بيت الله الحرام في سجل التشريفات الإلهية من لدن ادم وحتى يرث الله الأرض ومن علية حيث يأتي شاهدا على من قبلة أو استلمه أو أشار إلية والسؤال الآن في موسم الحج على سبيل المثال يشير إلى الحجر الأسود أو يقبله أكثر من مليوني حاج فهل يسجل أسماءهم جميعا في وقت واحد ؟ . نعم فإذا كنا نحن البشر قد استطعنا أن نصنع أكثر من مليون خط تليفون في حجم خرطوم صغير من الفيبر جلاس فماذا عن صنع الله الذي أتقن كل شئ ؟
    أهل الله من الصالحين توصلوا إلى هذه الحقيقة اشباة الموصلات وعرفوا طبيعتها قبل الجميع وهكذا (( وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (282) سورة البقرة. إنني أناشد حجاج بيت الله الحرام ألا يتزاحموا على الحجر الأسعد أو يصروا على تقبيلة ولمسة فمجرد الإشارة إليه يعنى تسجيل اسم الحاج في سجل التشريفات الإلهية .
    لقد تعرض الحجر الأسود للكسر وجرت عدة محاولات لاحراقة .. فهل اثر هذا على طبيعته كمادة من أشباه الموصلات ؟
    كتبت بعض الكتب الأجنبية التي قرأتها أن بعض الجهات في الغرب حصلت على جزء في حجم الحمصة من الحجر الأسود ولا ادري كيف حصلوا عليها فوجدوها من أحسن وأفضل أنواع أشباه الموصلات الموجودة في الكون هذا كلامهم .
    كنا نشارك في مؤتمر عن المواد التعويضية أو البديلة للإنسان في الكابيتول بأمريكا فخرج احد العلماء الأمريكيين وقال إنهم حصلوا على جزء من الحجر الذي يقبله المسلمون واختبروه كأشباه موصلات وقدم إلينا عالم آخر من وكالة ناسا شرحا تفصيليا حول القطعة التي حصلوا عليها وقال إنها أشباه موصلات مثل الفيبر جلاس الذي نصنع منه خطوطا للتليفون مع الفارق فإذا كان خرطوما في حجم خرطوم المطافي ينقل مليون خط تليفون فان هذه القطعة التي في حجم أكثر من عشر مرات عن طاقة خرطوم الفيبر جلاس من حيث قدرتها على النقل والتوصيل فأشباه الموصلات تتفاوت طاقاتها في الكون السليكون مثلا من أشباه الموصلات لكن طاقته وقدرته على التوصيل لا ترقى إلى قدرة الفيبر جلاس وقد سالت هذا العالم من وكالة ناسا هل هذا يدين الإسلام ؟ فأجاب لا ولكني أقدم حقيقة مجردة للعلم .
    ومع هذا تجد من يرفض هذه الحقيقة ويعتبر الحجر الأسود مجرد حجر أصم أو بقايا الوثنية في الإسلام .

    هل هناك أحجار أخرى من نفس المادة وشبيهة بالحجر الأسود؟
    لا يمكن فالحجر الأسعد حجر وحيد من أحجار الجنة كما قال الإمام علي ولا شبيه له على وجهة الأرض حتى بين مادة أشباه الموصلات وان كان هو من مجموعتها فقطعة صغيرة من حجم الحمصة من الحجر الأسود اكبر من 10 مرات من قدرة مادة الفيبر جلاس في حجم خرطوم مطافي فما بالنا بقدرة الحجر كله على التسجيل والتوصيل أنها قدرة الله أحسن الخالقين فنحن البشر نتحدث عن الحضارة ووسائل الموصلات التي حولت العالم كله إلى بلدة صغيرة وفي الحقيقة أن هذه الحضارة كلها قامت على اكتشاف مادة أشباه الموصلات وهي عبارة عن بلورات إي حجارة وهكذا يعلمنا الله أن نتواضع إمام علمه الواسع الفياض الذي وضع في بيتة المحرم حجرا واحدا من أحجار الجنة لدية طاقة تسجيل تفوق طاقة كل أشباه الموصلات على الأرض ولدية حساسية تسجيل اسم من يشير إلية من آخرا لكعبة أو نهاية المطاف أو من الدور الثاني .
    ومن هنا فان رسول الله صلى الله علية وسلم رأى ببصيرته نظرة مستقبلية فقال عندما وقف على جبل الرحمة وقفت هاهنا وكل عرفة موقف لأنه لو لم يقل هذا لتقاتل ملايين الحجاج للوقوف بجبل الرحمة وقال صلى الله علية وسلم أيضا في منى نحرت هاهنا وكل منى منحر.
    أما الحجر الأسود فهي السجل الذي تكفي الإشارة إلية لتسجيل اسم الحاج أو المعتمر في سجل التشريفات الإلهية عند الخالق البارئ المصور ، وللعلم فالحجر الأسعد صلب جدا وغير قابل للتآكل .

    نأتي إلى الطواف؟
    من الذرة إلى المجرة إثبات لوحدة الخالق بمعنى أن الذرة لها شكل معين وللعلم فان العرب هم الذين وضعوا المشروع التصوري للذرة فجورج طومسون الإنجليزي الذي يعتبر أول من اشتعل بالذرة كان يقول أن الذرة عبارة عن جسم مسمط اى جسم ممتلئ من الداخل لإفراغ فيه ثم جاء راذر فورد وقال الذرة عبارة عن كرة تتركز فيها الكتلة النواة وحولها مدارات وهمية تدور حولها الالكترونات لكن العرب من قبلهما وعلى لسان الحسن بن الهيثم وضعوا المشروع التصوري للذرة وقالوا الذرة مثل مجموعة كوكب زحل يوجد زحل في المنتصف وتدور توابعه حوله في مدارات وهمية وهو ما أخذه راذر فورد وبني عليه وقال أن النواة تتركز فيها الشحنة الموجبة وتدور حولها الالكترونات في مدارات وهمية
    شكل الذرة هي شكل المجرة .
    ففي مجموعتنا الشمسية على سبيل المثال ألام وهي وهي الشمس في المنتصف وبناتها التسع تدور حولها بمجرة درب التبانة التي تبعد عنا 25 مليون سنة ضوئية هذه هي المجرة الأولى التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية وهذه المجرة جزء من مجرة اكبر وكلها على هيئة أم تدور حولها بناتها وهكذا الذرة فالوحدة واحدة النواة توجد في المنتصف وتدور حولها توابعها من الشمال عكس عقارب الساعة
    انظر إلى قوله تعالى {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (40) سورة يــس . أذن الكون كله يدور الكون كله يطوف الالكترونات تطوف حول الأنوية الموجبة في الذرة وحتى الحجر المسمط تطوف الكتروناته حول النواة وفي جسمك لا يتوقف طواف الالكترونيات حول الأنوية في ألذات ونحن كبشر جزء من الكون لابد أن نطوف حول البيت الذي بنته الملائكة وأعاد سيدنا آدم بناءه ثم سيدنا إبراهيم {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ } (26) سورة الحـج أى عرفنا مكانه حتى يرفع القواعد ويعيد بناءه .

    كيف بنى سيدنا إبراهيم البيت؟
    لقد ظل يرفع القواعد والحجارة حتى مستوى حدود جسمه ويديه وعندما أراد الصعود لأعلى لتكملة البناء ركب الحجر ((الاسانسير أو المصعد )) فقد هيأ الله له هذا الحجر لكي يرتفع به إلى أعلى من مستوى يديه ثم يهبط به مرة أخرى .هل علمنا ألان لماذا امرنا الله بان نتخذ مقام إبراهيم مصلى ؟أنه مقام مبارك تنزلت فيه وتتنزل الرحمات والبركات وهناك في مقام إبراهيم ستجد اثر قدميه على هذا الحجر المصعد الذي حملة لأعلى .

    هل صحيح علميا إن الكعبة هي مركز الأرض؟
    اقرأ قول الله تعالى {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} (7) سورة الشورى . وكان هذا الأمر يدل على إن مكة هي مركز الأرض وان أشعاع رسول الله صلى الله عليه وسلم لابد أن يساوي بين جميع الجهات لقد بحثنا كثيرا في هذا الموضوع في هيئة الأعجاز العلمي للقران والسنة بمكة المكرمة وخرجنا بمعلومات مهمة فالأرض كروية أو بمعنى اصح بيضاوية وبالتالي مركزها عبارة عن مثلث وليس نقطة ومكة شكلها مثلث وهكذا أثبتت صور سفن الفضاء بعد أن صعدوا إلى الفضاء الخارجي ظهرت حقيقة أخرى مهمة جدا فالكون يتحول إلى عتمة بعد مائتي كيلو لأن الظلام هو الأساس في الكون ويقول سبحانه {وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ} (37) سورة يــس ، و {أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا . رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا . وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} ( 27-29) سورة النازعات. حتى الشمس رغم أنها مصدر الضياء لكنها مظلمة ونرى ضوءها عندما يسقط على الغبار وبخار الماء فيتشتت .
    - رواد الفضاء عندما صعدوا إلى أعلى رأوا وسط هذه العتمة وهذا الظلام الحالك شعاعا ضوئيا يصدر من الأرض نظروا إلى أسفل فوجدوه صادرا من مكة وتتبعوه في مكة فوجدوه صادرا عن بيت الله الحرام رفعوا رؤوسهم إلى أعلى حيث نهاية الإشعاع فوجدوه مستمرا ضاربا في أعماق الكون والفضاء بلا منتهى وللأسف اخفوا هذه الحقيقة عن العالم ولكنا علمنا بها بحكم عملنا فقد تحدثت كثيرا مع الدكتور عبد الله المصلح في هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة حول هذا الموضوع ..فبيت الله الحرام هو قرار له مغزاه وحتى الحمائم والطيور تلف حول البيت ولأتطير فوقه فالطيور ترى ما لا نراه فنحن نرى من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي أي من 400 ألف مليون ذبذبة في الثانية إلى 700 ألف مليون ذبذبة في الثانية وخارج هذه الحدود فنحن لا نرى شيئا ولذلك يقول الحق سبحانه (( {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}. {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} (38-39 ) سورة الحاقة)) فنحن نرى جزءا من عشرة ملايين جزء فالطيور ترى ما لا نرى فالكعبة هي مركز الأرض والدوران والطواف يبدأ من هذا المركز تطوف سبع دورات أو أشواط .
    لماذا سبعة ؟ لان رقم سبعة له أسراره فاصغر الذرات حجمه وهي الأيدروجين لو قمت باستشارة الإلكترون فيها ستدور في سبعة مستويات طاقة واكبر الذرات حجما مثل اليورانيوم يدور أيضا في سبعة مستويات طاقة فهناك أسرار كثيرة لرقم سبعة فنحن فوق 7 ارضين وتحت 7 سماوات واستواء العرش للجنين في بطن امة بعد 7 شهور والاهم أن هناك سبعة أبواب لجهنم ومع كل طواف وشوط حتى تأتي إلى الملتزم وهو التزام الله بان يعتق الرقاب من النار تغلق بابا من أبواب جهنم بالنسبة لجسدك فالطواف تناغم وتوافق مع حركه الكون في السماء وفي الأرض وفي جسم جسمك نفسه حيث تتوافق ذرات جسدك المسبحة لله مع لسانك وحواسك الإرادية أثناء الطواف وذكر الله فأنت في الطواف تتواءم وتصل الللااراديات المسبحة بحمد لله في ذرات جسمك مع الاراديات وهي جوارحك ولسانك ولذلك يشعر الحاج بالراحة التامة بعد الطواف لأنك كلك إراديا ولاإراديا تسبح بحمد الله وشكره لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك تقولها كل ذرات جسمك في تناغم ينساب مثل الضوء في الكون فلا بد ان تشعر بالراحة تماما لانك شحنت بعد الطواف وعشت لحظة تسبح كاملة في كنف الله ورضاه فالإسلام جاء ليعيد اتزان الإنسان مع الطبيعة من حوله وانت تتوافق مع حركة الكون بالطواف حول الكعبة وأغلقت أبواب جهنم السبعة من جسدك بالسبعة أشواط ثم تعود مستريحا.

    وبعد ذلك نأتي زمزم لنشرب منها!
    زمزم لما شرب له وقد تحدث الكثيرون في هذا فالبعض يذهب إلى ماء زمزم ليختبره وهذا مرفوض لأنك لا تذهب لتختبر الله في بيتة كان عبدا لله بن عمر يشرب من ماء زمزم بنية أن يرويه الله من الظمأ ثم يقول لا إلة إلا الله محمد رسول الله .. فسئل عن هذا فقال :أما قرأت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة ((من شغله ذكري عن مساءلتي أعطيته أكثر مما أعطى السائلين )) فإذا شربته بنية الشفاء شفاك الله وإذا شربته بأي نية أعطاك الله ما في نيتك أن الله أمر سيدنا جبريل أن يحفرها بريشة من جناحه لكنها ردمت ثم رأى جد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام هاتفا يدعوه إلى حفر بئر زمزم فقال : وما زمزم ؟.
    قال الهاتف :لا تنزف أبدا ولا تزم وحدد له مكانها عند قرية النمل فذهب عبد المطلب عند قرية النمل ووجد آثارها وأخاديدها فأعاد حفرها وقد صدق الله حيث لا تنزف أبدا ولا تزم وكانت تسقي عدة آلاف وأصبحت تسقى الملايين الآن.

    بعد الاغتسال والشرب من زمزم نأتي إلى السعي بين الصفا والمروة؟
    الصفا من الصفاء ومعناه الأزل والمروة من الري ومعناه الحياة فأنت تسعى من الأزل إلى الحياة نفس صورة الخلق والوجود البشري حتى النهاية {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (28) سورة البقرة .
    هنا تفسير علمي لهذا المسالة فالبعض أشار إلى أن الأرض عبارة عن قطبين مغناطيسيين شمالي وجنوبي وذكر في هيئة الإعجاز بعض العلماء أن الصفا والمروة هما المغناطيس المصغر للكرة الأرضية وأنة شحن للإنسان الذي يسعى بين الصفا والمروة أى نفس القوة المغناطيسية في الكرة الأرضية هي نفس القوة الموجودة بين الصفا والمروة لكنها مصغرة فأنت تشحن مغناطيسيا بالسعي بين الصفا والمروة ثم تهرول عند منطقة الزوال المغناطيسي التي تقبل القوة المغناطيسية أو تنعدم بين القطبين المغناطيسيين وبعد هذا الشحن الذي اكتسبه من السعي بين الصفا والمروة أما أن تحلق وأما إن تقتصر وسأقدم لك دليل العلماء الذي قالوا بمغناطيسية الصفا والمروة فقد قالوا أن المسيخ الدجال عندما يظهر على الأرض لا يستطيع أن يدخل مكة ويقف على مشارف المدينة لسببين انه يسبق عصره بمائة سنة ورسول الله صلى الله علية وسلم تحدث عن سرعة المسيخ الدجال فقال مثل الغيث تستدبره الرياح أي يسير حسب مقاييس العلم بسرعة 18 ألف كيلو متر في الساعة وينتقل من مكان إلى مكان آخر في نفس الوقت ويصبح في بلد وبعد قليل يكون في بلد آخر وغيرة ويقول العلماء في هيئة الإعجاز العلمي للقران والسنة أن المسيخ الدجال يقيم عند التقاء الماء البارد مع الماء الساخن وقيل انه في مثلث برمودا حيث يحصل على الطاقة اللازمة لشحنة لكنة أي المسيخ الدجال يفقد طاقته وقوته هذه بسبب الشعاع الصادر من الكعبة وبسبب المجال المغناطيسي الموجود في الصفا والمروة

    لو انتقلنا إلى الوقوف بعرفة:
    الرسول صلى الله عليه وسلم قال أن الشيطان يكون أحقر ما يكون في عرفة ولذا يحقد على الحجاج لأنة يظلهم طوال السنة ويغفر الله لهم ذنوبهم في يوم عرفة .ففي عرفة نغتسل من ذنوبنا ونعرف الله فقد تعارف آدم على حواء فوق هذا الجبل إشارة إلى السكن والسكينة {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ} (198) سورة البقرة .
    فالأصمعي يقول انه ذهب إلى عرفات الله بعد أفاضة الحجاج فوجدت في كل عام انه ينزل المطر كالسيل بعد نزول الحجاج بيوم يغسل الجبل تماما ويقول انه رأى حيات وثعابين تمثل ذنوب العباد التي سقطت عنهم وينزل المطر ليطهر الجبل منها .

    وبعد ذكر الله يذهب إلى منى لرمي الجمرات وهو المكان الذي تعرض فيه إبليس لسيدنا إبراهيم وهو ذاهب لذبح ابنة إسماعيل فرجمه سيدنا إبراهيم بحجر ليبعده عن طريقة أنت ترمي حظ الشيطان منك بحجر . فالإنسان يعيش وسط 10 ملائكة اثنان عن يمينه فأنت ترجع من هناك وليس للشيطان عليك سبيل فهنا تسكب العبرات فبعد أن غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر يريدك الله أن تبدأ صفحة جديدة بعيدا عن غواية الشيطان فأنت بعد رمية العقبة الأولى تنزل مكة لتطوف طواف الإفاضة الركن ثم تقصر وتذبح ((فإذا تاب العبد أنسى الله الحفظة ذنوبه)) إما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ذهب المحلقون بالأجر)) فكأننا نقوم بإعادة ترتيب للمخيخ فلنا عقلان عقل يفكر وأخر يخزن والتحليق يعني انك أزلت الغمامة التي فوق المخيخ الذي قام بتخزين إعمالك كلها {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا} (13) سورة الإسراء. فالتحليق قتل النفس بمعنى قتل حظ النفس من أن تركبك فتهلكك فلا بد أن تعصي نفسك لكي تنجو.
    ثم تعود للمبيت في منى كي ترمي رمية العقبة الثانية فكأنك تدرب نفسك على مقاومة حظ الشيطان في نفسك. فأنت ترمي جمرة العقبة الأولى عند الزوال والثانية عند الشروق لان الشيطان الأكبر يلازمك بالنهار أما ولده فيكون معك ليلاً فتوقيت رمي الجمرات مرتبط بوردية الشيطان وولده على راسك.
    بعد رمي الجمرات تطوف طواف الوداع ثم تزور المدينة وقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لان الله سبحانه وتعالى يقول {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} (64) سورة النساء .
    وتودع أهل البقيع ثم تجد الحنين إلى بلدك فتعود غلى اهلك كيوم ولدتك أمك.



    منقــــــــــــــــــــــ ــول

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك