+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بركة سامراء

  1. #1
    احمدالكرك is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    27 / 07 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    العمر
    38
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    208

    Impp بركة سامراء


    في "الجوسق الخاقاني" أول مدرسة للتصوير الإسلامي من حيث الموضوع والأسلوب والتقنية
    بغداد: "الشرق الأوسط" 15/نيسان 2001
    يعد قصر "الجوسق الخاقاني"، أو دار الخلافة في سامرّاء (سر من رأى) بالعراق، من أبرز القصور العربية الاسلامية المتميزة بموقعها الاستراتيجي وعمارتها الراقية. ويقف هذا الشاهد بكل ما ضمّه من تكوينات معمارية متينة وزخارف دقيقة وتحف نادرة وتصاوير غاية في الأسلوب والتقنية، دليلاً على رقي العمارة الاسلامية. بينما كشفت التشكيلات الزخرفية المكتشفة عن اهتمام العرب المسلمين بتجميل بيوتهم وقصورهم، وتشير هذه النزعة إلى



    شعور عميق بأهمية التجميل، والقيم الجمالية التي هي احد مظاهر المجتمع المتحضر.
    الموقع والتسمية الدكتور عيسى سلمان يصف لـ"الشرق الأوسط" مبررات اختيار الخليفة العباسي موقع قصر "الجوسق الخاقاني" أو "دار الخلافة" وسبب تسميته، فيقول: "لقد اهتم الخليفة العباسي المعتصم بالله في تعيين مواقع القصور عندما قرر قطعاً اختيار موقع حاضرة الخلافة الجديدة التي سماها "سرّ من رأى"، وكان ذلك عام 836 م فقد جاء إن الخليفة أمر باحضار المهندسين لاختيار مواقع القصور، وصيّر إلى كل رجل من أصحابه بناء قصر. فصيّر إلى خاقان عطروج، أي الفتح بن خاقان، بناء الجوسق الخاقاني. وكان الجوسق الخاقاني اكبر قصور سر من رأى وأعظمها. فهو يقع على شارع السريجة او "الشارع الاعظم" الذي يضم دواوين الدولة. ولا يبعد كثيراً عن المسجد الجامع الذي يتوسط قلب المدينة تقريباً والذي تحيط به الاسواق الرئيسية. والجوسق الخاقاني هو دار الخلافة التي اشتهرت ببركتها الجميلة التي خلدها الشاعر البحتري في قصيدته الألفية المشهورة، وتناقلت كتب التاريخ والادب اخبار من سكن هذه الدار من الخلفاء والأمراء بعد وفاة مؤسس سر من رأى".
    ويتابع الدكتور سلمان "ومما يؤسف له إن قصور الخلفاء والامراء في هذه الحاضرة المشهورة خُرّبت وتخرّبت بعدما هجرها الخلفاء وعادوا إلى بغداد عاصمة خلافتهم الأولى، ولم تعش سر من رأى أكثر من ستين سنة. وهكذا لم تبقَ من هذه الدار سوى البوابة التي كانت تدعى "باب العامة"، أو دار العامة ـ حسب تسمية بعض المؤرخين ـ ونعتت بهذا الاسم لان الخليفة المعتصم بالله كان يجلس في ايوان المدخل ليستمع إلى شكاوى عامة الناس، وكان يخصص يومين في الاسبوع لهذا الغرض. اما اليوم فتعرف هذه البوابة بين سكان سامراء بـ"الخليفة"، وهي اختصار لقصر الخليفة، ودار الخلافة، أو دار الخليفة. والبوابة هي المدخل الوحيد إلى القصر حسبما كشفت التنقيبات التي أجريت فيه".
    قرار ذو نتائج خطيرة ويستطرد الدكتور سلمان في حديثه عن هذا القصر ذاكراً ما تعرض له هذا من إهمال وتخريب.. مبيناً كشوفات البعثات الأثرية وما توصّلت اليه من نتائج مهمة، فيقول "... ذكرت الكتب التاريخية انه عندما هُجرت سر من رأى، جرى نقل كل ما يمكن نقله من أثاث، وما كانت تضمه قصورها من اشياء منقولة. وكان هذا القرار ذا أثر فعال في سرعة اندثار القصور وتهديمها على الرغم من متانة البناء ودقة التصميم. ويظهر إن "الجوسق الخاقاني" قد تخرب بسرعة بعدما كان يمثل سلطة الدولة، وكانت مرافقه تزخر بأثمن الأثاث والتحليات والأكسية. وظل الامر كذلك، إلى بداية القرن الماضي حين اختارته البعثة الألمانية موقعاً أساسياً لاجراء اعمال التحري والتنقيب فيه. وظلت البعثة تعمل في كشف مرافق القصر وتنظيف بعض أجزائه طيلة العقد الأول من القرن المذكور. وتوصلت الهيئة الالمانية إلى نتائج مهمة بشأن تخطيطه وبنائه، وكشفت عن مجموعة من الرسوم الجدارية المنقوشة على الجص، وعن عدد كبير من لوحات جصية محلاة بأدق الزخارف البنائية والهندسية. هذا بالاضافة إلى مجموعة من الاواني الخزفية الجميلة. كما تابعت اعمال التحري والتنقيب في القصر هيئة فنية من مديرية الاثار العامة العراقية لعدة مواسم خلال العقد الرابع من القرن نفسه، ولكن اقتصر عمل هذه الهيئة على تنظيف عدد كبير من قاعاته من الانقاض بحيث اصبحت اجزاء كبيرة من القصر ظاهرة للعيان، وصار من السهولة بمكان رؤية تفاصيل بنائه والعلاقة في ما بينها. غير ان هذا الانجاز مع الاسف سهل على مواطني سامراء هدم الجدران لغرض الاستفادة من الطابوق واستعماله في البناء. وبالتالي تحولت جميع المرافق التي اخليت من الانقاض مرة اخرى إلى خطوط من اتربة جصية وكسرات طابوق تغطي مساحة واسعة من ارجاء القصر".
    أضخم القصور العربية حسب الدكتور سلمان، فإن الجوسق الخاقاني "اوسع واضخم القصور العربية الاسلامية ليس في العراق فحسب، بل في جميع انحاء العالم الاسلامي. فهو عبارة عن مدينة صغيرة تضاهي "مدينة السلام" ببغداد في بعض مظاهرها. ويشغل هذا القصر مساحة من الارض سعتها 175 هكتاراً، خصص 71 هكتاراً منها للحديقة والبقية لابنية القصر. ويطل القصر على شارع المدينة الاعظم من جهة الشرق، وعلى نهر دجلة من الغرب، وتتاخمه قطائع القادة من الشمال والجنوب. والبناء مسوّر بجدار متين يفصله عما حوله من قطائع. ويستدل مما تبقى من معالم هذه الدار الى إن حديقته الواسعة كانت عبارة عن بستان يمتد على شاطئ دجلة، يفصل البناء عن النهر. وكانت البركة الحسناء التي وصفها الشاعر البحتري تقع في هذا البستان في مكان يمكن النظر اليه والتمتع بجماله من القصر. وقبل إن تغمر الارض التي تتقدم "باب العامة" وتفصله عن دجلة كانت اثار البركة الحسناء ظاهرة. بيد ان بناء سد الثرثار وخزن مياه دجلة في حوض مجرى النهر، ادى إلى غرق هذا القسم من القصر، الذي صار جزءاً من البحيرة الواسعة التي تفصل بين قصر العاشق والجوسق الخاقاني. والجدير بالذكر إن القصر يمتد بمسافة 700 متر بمحاذاة وادي دجلة. وتوضح الخريطة التي رسمتها البعثة الالمانية اقسام القصر الرئيسية ومرافقه المختلفة. وهي تضم قاعات وغرف الادارة وابنية السكن ودواوين الدولة وثكنات الحرس". ثم يقول "إن تخطيط هذه الدار يكشف عن اصالة الطراز المعماري الذي ساد العراق الاسلامي خلال عصر سر من رأى وما سبقه. فجوهر الطراز الحيري ممثل في الجوسق الخاقاني كدار خلافة، إذ يتألف من مجموعة من وحدات بنائية تتألف كل واحدة منها من مجموعة غرف واواوين تطل على ساحة وسطية. ومثل دور الامارة والقصور المعروفة في العراق، تتوزع هذه الابنية على جانبي خط محوري يبدأ بالمدخل الرئيسي وينتهي في نقطة مركزية في الجهة المقابلة. و"باب العامة" في الجوسق الخاقاني هو المدخل الاساس حيث يؤدي ايوانه الوسط إلى اهم مرافق البناء... أي مرافق الادارة وقاعة العرش. وتتألف قاعة العرش من غرفة مربعة تنفتح عليها اربع غرف من الجهات الاربع. وكشفت التنقيبات إن الغرفة المركزية في هذا التكوين كانت مغطاة بقبة. وتتصل قاعة العرش هذه بمسجد صغير وحمام ذي حوض مدور ورسوم آدمية كانت تزين جدرانه. وتتصل بقاعة العرش ايضاً المرافق التي دعيت بـ"قسم الحريم"، والتي زينت جدرانها ايضاً برسوم مختلفة. وهناك عدد من الساحات الواسعة تتوسط عدداً من مرافق القصر. ويتقدم بعضها بناء الدار من الجهة الشرقية، وهي بهيئة ملاعب. ومن بين مرافق هذه الدار، الثكنات المخصصة للحرس، وتشغل ابنية هذه الثكنات القسم الشمالي من البناء. وقد كشف عن اربعة مساجد في ساحة كبيرة بين هذه الابنية المخصصة للحرس. كما تكشف خريطة "دار الخلافة" هذه عن عدد من سراديب ذات اشكال هندسية. واختلف المتخصصون حول وظائف هذه السراديب. فالبعض يعتقد انها سجون، والبعض الاخر يظن انها مرابض حيوانات أو حدائق حيوانات".
    أول مدرسة للتصوير الإسلامي اما المهندسة نجاة يونس فتتطرق إلى النتاجات الفنية التي كان يضمها الجوسق ومواضيعها واسلوبها والتقنية التي نفذت بها، فتقول "من بين اهم المكتشفات التي عثرت عليها البعثة الالمانية، مجموعة من رسوم كانت تزيّن بعض غرف الحريم وقاعة العرش، والحمام، وغرفاً اخرى في هذه الدار. وبالاضافة إلى ذلك عثرت البعثة على مجموعة من اوانٍ فخارية اسطوانية الشكل زينت برسوم ادمية تتوجها كتابات بخط جميل غير منقط.. وتضم هذه الرسوم اشكالاً بشرية وصور حيوانات وطيوراً متنوعة. وقد رسمت جميع هذه الرسوم بالوان مائية على طبقة من الجص. اما اهم مواضيعها فهي الرقص والصيد والحيوانات البرية والاليفة والنباتات باشكال معينة، وهذه المجموعة هي اهم واقدم مجموعة من رسوم ذوات الارواح، تكشف عن عدة امور مهمة جداً في مجال التصوير والحياة في ذلك الوقت".
    وتتابع المهندسة يونس "إن مواضيع هذه التصاوير تعكس إلى حدٍ ما صور وسائل الراحة واللهو التي كان يفضلها الخليفة للتمتع بها وقت فراغه، وان وجود بعضها أو اهمها في غرف قسم الحريم يشير الى إن هذه الرسوم ما كانت معروضة لعامة الناس الذين كان يستقبلهم الخليفة. وتمثل هذه التصاوير بمجموعها أول مدرسة للتصوير الاسلامي، من حيث الموضوع والاسلوب والتقنية.. وهذه المدرسة كانت واضحة ومتميزة بحيث تركت آثارها في عدد من النتاجات الفنية ذات الرسوم الادمية إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وفي رقعة واسعة جداً من العالم امتدت حتى إلى صقلية تحت حكم النورمنديين ، وكل انحاء العالم الاسلامي". ثم تضيف "مما لاشك فيه إن اسلوب رسوم الجوسق الخاقاني ذو ابعاد عالمية، مركزها سر من رأى، ورقعتها العالم الاسلامي بصورة عامة. ولم تكن هذه الصفة المميزة مقصورة على مدرسة التصوير هذه، بل نجدها ايضاً في الطراز المعماري الذي ازدهر في هذه المدينة وانعكس في عدد من الواح جصية منقوشة حفراً وتشكيلات هندسية ونباتية جميلة ومتقنة. وقد استخدمت هذه الألواح لتزيين الاقسام السفلى من جدران غرف القصر بارتفاع لا يزيد على متر واحد، وهي تكشف في الوقت ذاته مقدار الجهد والمال المبذولين لتزيين ابنية هذه الدار، ونرى فيها، أي في الالواح الجصية، مدى التطور الذي شهده هذا الفن العريق من حيث التقنية والتنوع في الاشكال والتعقيد في التشكيلات الهندسية والنباتية وتألفها بشكل يجلب انتباه المشاهد، ويثير اعجابه. ويتمثل هذا النوع في مستويات حفر التشكيلات وعناصرها. وتجدر الاشارة إلى إن فن الحفر على الجص هو من الفنون المعروفة في العراق قبل الاسلام، وحظي باهتمام كبير في العصر الاسلامي، اعتماداً على ما اكتشف في قصور الشعبية وقصر الاخيضر وغيرهما

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26158

    افتراضي رد: بركة سامراء

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  3. #3
    قادم is on a distinguished road الصورة الرمزية قادم
    تاريخ التسجيل
    29 / 12 / 2007
    الدولة
    السعودية
    العمر
    46
    المشاركات
    470
    معدل تقييم المستوى
    670

    افتراضي رد: بركة سامراء

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    منتديات صدى القصيم

     
  4. #4
    مراقبة منتدى الديكور والأثاث
    همسه has a spectacular aura about همسه has a spectacular aura about همسه has a spectacular aura about الصورة الرمزية همسه
    تاريخ التسجيل
    15 / 07 / 2006
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    1,978
    معدل تقييم المستوى
    2219

    افتراضي رد: بركة سامراء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا


     
  5. #5
    الامل is on a distinguished road الصورة الرمزية الامل
    تاريخ التسجيل
    07 / 05 / 2007
    الدولة
    الجزائر
    العمر
    31
    المشاركات
    687
    معدل تقييم المستوى
    895

    افتراضي رد: بركة سامراء

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك