+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    Nominated Star المرأة بين كرامتها وطاعة زوجها

    [align=justify]
    إن من المفاهيم ( الزوجية ) التي اختلط فيها الأمر بين واقع الحقيقة ورغبات النفس وهواها مفهوم ( الطاعة ) !!
    زوجة تقول : زوجي يأمرني .. ويطلبني أن أنفّذ كل ما يأمر به !!
    تتساءل فتقول : هل أنا لعُبة في يده ؟!
    وأخرى تقول : زوجي لا يراعِ حالتي ومرضي وشعوري .. وكلما تباطأت في الاستجابة له سلّ عليّ سيفاً من النصوص التي تهزّ كياني من داخلي !!
    هل لأجل أن أطيع زوجي أهين كرامتي...؟!


    هل طاعة الزوج إهانة لكرامة المرأة؟ وانسلاخ لها من إنسانيتها كإنسانة لها شعورهاوإحساسها ؟!

    في الأسطر القادمة نحاول أن نبيّن معنى هذا المفهوم بين الأزواج لأجل ألا يطغى الرجل ولا تُهان المرأة .. لأن الشريعة جاءت بكل مافيها من أحكام وأوامر لكرامة هذا الانسان وإعزازه متى ما تمسّك بها على الحقيقة .


    أولاً: الأصل أن شعيرة الزواج من الشعائر التي حقها التعظيم:
    لأن عقد النكاح من العقود التي عظّمها الله إذ أمر بالوفاء بالعقود عامّة وخصّ هذاالعقد بمزيد اهتمام وتأكيد بقوله :" وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً "
    وتعظيم شعائره دلالة تقوى القلب :" ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب " ومن لا يعظّم شعائر الله فإن ذلك من فساد القلب وغفلته وهوانه على الله . فمعرفة هذا الأصل عند كلا الزوجين يوقفهما على عظم المسؤوليّة والأمانة .

    ثانياً: النكاح نوع من رق للمرأة :
    فقد روي عن عائشة وأسماء ما أنهما قالتا : النكاح رقّ فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته .
    ورسول الله قد قال في خطبة حجة الوداع : " إتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله "
    ومعنى ( عوان ) أي : أسيرات ، وكل من ذل واستكان وخضع فقد عنا يعنو أو هو عان والمرأة عانية وجمعها عوان .

    ثالثا ً: الرجال قوامون على النساء :
    قال ابن عباس ما : الرجال قوّامون على النساء يعني : أمراء ، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته .
    وللقوامة أدابها - ليس هنا مجال ذكرها - إذ المهم أن اشير هنا على أن دور المرأة في علاقتها مع زوجها ينطلق من ها هنا ( من الطاعة ) . . ولمّا كان أمر الطاعة أمرمعلوم دلالته نقلاً وعقلاً ..



    وسوف أتجاوز ذلك إلى الإشارة إلى ثمار هذه الطاعة وفوائدها ، فمن ذلك :
    1 - طاعة المرأة لزوجها أمارة صلاحها فإن الله قد وصف الصالحات بقوله :
    " فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "
    قال ابن عباس : أما "قانتات" يعني مطيعات لأزواجهنّ .
    وتأملي - ابنتى وأختى فى الله - أن الله قال " قانتات "ولم يقل"طائعات" وذلك لأن القنوت هو شدّة الطاعة التي ليس معها معصية ، وهي طاعة فيها معنى السكون والاستقرار للأمر .. وليست هي طاعة القهر .. فإن المقهور لا يُقال له أنه (قانت) لمن قهره !
    مما يدلّ على أنه ينبغي على الزوجة أن تطيع زوجها وهي راضية بأمره ، وعلى الزوج أن يأمرها بما يكون له فيها عون على أن تقبل أمره بسكون وحب واستقرار ..
    2- طاعة المرأة لزوجها من أعظم أسباب دخولها إلى الجنة، فقد جاء في الأثر عن أبي هريرة قال : قال النبي : "إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت" صححهالألباني في صحيح الجامع برقم 660

    3 - طاعة المرأة لزوجها تغذية لأنوثتها : إذ ان التزام المرأة بالطاعة - وعدم انقلاب الأمر - يتحقّق به شعور المرأة بأنوثتها ، بعكس شعور المرأة التي يكون لها الأمر والنهي عند زوج لا يحرّك ساكناً مغلوب على أمره !
    فكم من زوجة كان قدرها مع رجل ضعيف الشخصية ، ليس له شأن ولا أمر .. فتمنّت أن الأمر لم يكن كذلك !!

    4 - أن في طاعة المرأة لزوجها امتثال لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا الامتثال صورة من صور تعظيم هذه المرأة لهذه العلاقة التي عظّمها الله تعالى .
    5 - طاعة المرأة لزوجها تعدل الحج والجهاد في سبيل الله : فعن أسماء بنت يزيد الأنصارية - من بني عبد الأشهل - أنها أتت النبي صلى الله عليه و سلم و هو بين أصحابه فقالت : بأبي أنت و أمي إني وافدة النساء إليك و أعلم نفسي لك الفداء ، أما إنه ما من امرأة كائنة فيشرق و لا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا و هي على مثل رأى .
    إن الله بعثك بالحق إلى الرجال و النساء فآمنا بك وبإلاهك الذي أرسلك ، و إنّا معشر النساءمحصورات مقصورات قواعد بيوتكم و مقضى شهواتكم وحاملات أولادكم ، وإنكم معاشرالرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات وعيادة المرضى فلمّا كان الرجل هو قيّم المرأة ومعلمها وراعيها ، وكانت له الطاعة ،كانت هذه الطاعة مقيّدة بالمعروف ، وذلك حتى لا تكون الطاعة سلاحاً للإستعباد والتسلّط ونشر الفساد بقوة السلطة !!
    فعن ابن عمرما قال : قال رسول الله :"السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع عليه ولا طاعة" .
    وفائدة هذاالتحديد أن "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" أمور :
    6- حتى لا يخضع الأمر لمقاييس شخصية فتتحكم بهاأمور نفسية كاعتبار الكرامة ونحو ذلك ! فلا مجال لأن تقول المرأة أن في طاعة المرأة لزوجها إهدار لكرامتها ، لأن كرامة الإنسان تدور حيث كان النصّ الشرعي ،ومتى ما خرج الأمر عن النصّ سقطت الكرامة وأهينت " ومن يهنِ الله فماله من مكرم " !
    7- حتى لا تُصبح هذه ( القوامة ) سلطويّة عمياء ،بل هي سلطة في حدود الشرع ، وهذايعطي صاحب السلطة استشعاراً لعظمة ذلك ، فلا يأمر إلاّ بما هو مشروع ، ولا يأمر إلاّ بما يُستطاع ، فمن مهمّ’ القيّم ان يعين التابع على القيام بالأمر لا أن ينفّره أو يضيّق عليه .

    وعلى هذا : فلا يجوز للزوج أن يأمر زوجته بمحرم ولا أن ينهاها عن فعل واجب ، ولا يجوز للزوجة أن تطيع زوجها في ذلك
    ولو آذاها في نفسها فلها أن تصبر وتحتسب وتجتهد في نصحه ودعوته أو ترفع أمره إلى أصحاب الشأن من أهلها أو أهله فإن لم يكن فالقاضي !

    وهنا مسألة : فإن اختلف الزوجان في مسألة خلافيّة بين أهل العلم فهل تطيع الزوجة زوجها أو تبقى على رايها الذي اختارته؟!
    فإن هذا يختلف باختلاف المسألة نفسها :
    1. فإن كانت تتعلق بعبادتها – الواجبة أو المستحبة - من حيث الحكم أو الكيفية ، وكان ذلك لا يؤثِّر على الزوج في تضييع حقوقه ، ولم يكن فبفعلها إساءة له : فلا يجب عليها أن تفعل ما ليست مقتنعة به إن أمرها زوجها أن تفعله، ومثال ذلك : زكاة الذهب ، فإن كانت تعتقد وجوب زكاة الذهب ولو اتخذ للزينة ، فإنه ليس من حق الزوج أن تطيعه في عدم إخراج زكاة ذهبها ـ من مالها ـ إن كان يرى هو أنه لا زكاة واجبة على ذهب الزينة .
    فإن كانت معصية الزوج تغضبه أو يجرّ عليها تبعات قد تضرّهاأو تؤذيها ، فالذي عليها أن تُداريه في ذلك قدر المستطاع !

    2. وإن كانت المسألة تتعلق بعبادة أو طاعة من النوافل تؤثر على حقوقه: فلا يجوز لها فعلها ، بل قد نهيت عن ذلك ، كما هو الحال في صيام التطوع دون إذنه ، وكما لو خرجت من بيتها لصلة رحم أو زيارة مباحة دون إذنه ؛ لأن في أفعالها تلك تضييعاً لحقوقه ، وهي غير آثمة بتركها ، بل تؤجر على طاعة ربها في إعطاء زوجها حقه بتركها من أجله .

    3. وكل شيء مباح لها : فإن له أن يمنعها منه، أو يُلزمها بقوله إن كان يراه حراماً ، ويتحتم ذلك عليها إن كان في فعلها إساءة لزوجها ، وتعريضه للإهانة أو التنقص ، ومثاله : تغطية وجهها ، فهي مسألة خلافية ، وليس يوجد من يقول بحرمة تغطيتها لوجهها ، فإن كانت ترى أنه يسعها كشف وجهها : فإن له أن يمنعها من إظهاره للأجانب ، وله أن يلزمها بقوله وترجيحه ، وهو وجوب ستر وجهها ، وليس لها مخالفته ، وهي مأجورة على فعلها ذلك إن احتسبت طاعة ربها بطاعة زوجها ، وفعل ما هو أستر .

    4. وكل ما تراه المرأة حراماً أو بدعة: فلا طاعة للزوج بترك الواجب ، أو فعل الحرام والبدعة .
    وعليها إن امرها بالحرام أن تذكّره مقامه بين يدي الله عز وجل ،وان تجتهد في نصحه فإن اجبرها فعليه الملامة وقد خرجت هي من دائرةاللوم !

    5 - فإن كان الأمر مباحاً عنده وعندها لكن كان أمره لها به على وجه التعنّت والإذلال والقهر ، فلا يجوز له فعل ذلك ،كما لايجوز لها معصيته !
    وعليها أن تذكّره الله عز وجل ، وان تصبر وتحتسب .

    فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً ، وهذا توجيه من الله تعالى لكل زوج ملّكه الله أمر امرأة ، واكتسب بنصّ الشريعة سلطته عليها أن لا يستغل هذه السلطة للبغي !! فإن الله قد ختم آية القوامة بقوله :" فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً إن الله كان عليّاً كبيراً " فمهما بلغت سلطتكم - ولو ألبست لباس الحق في بعض الأحوال - فإنه متى ما حصل فيها نوع من البغي أو الظلم فإن الله يتهدّد الظالم بقوله : " إن الله كان عليّاً كبيراً " .
    وحتى لا تقع - أخي الزوج - في البغي :
    * كن ليناً رفيقاً في طلبك وأمرك فلا تطلب بصخب ولا بإزعاج ، كما لا تطلب في حالة تشعرمعها زوجتك بإذلال لها أو إهانة كما لو كنتما في خصومة أو مشادّة !!

    * إذ أردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع .صحيح أن لك حق الطاعة، لكن هذه الطاعة مطلوب فيها أن تكون : بالمعروف. وتكون في دائرة الممكن المُستطاع !
    * لا تكثر من الأمر ، بقدر ما تكون مشاركاً في الأمر ! فبدلا من أن تقول ( افعلي - لا تفعلي ) قل : ( ما رأيك لو فعلنا - ولم نفعل ) !

    * مودة ورحمة !! فأمرك لها بودّ يحفّزها إلى الطاعة بتودد وقنوت ، كما يحفّز فيك الرحمة لها فترحمها إن لم تستطع هي فعل ما أردت !! بعكس ما لو كان أمرك لها (تسلّطا) أو ( قهراً ) . . فإنك تحفّزفيها العصيان ، وتعين نفسك على الطغيان !!

    * وشاورهم في الأمر . فإن امرأة شاركتك في أعزّ ما تملك ، ومنحتك مالم تمنحه لأقرب الناس لها من أب وأم وأخ وأخت !! إلاّ أنت في حسّها الفارس والبطل . . في شعورهاالملك والأمير . . في كيانها . . الروح والنّفس
    أفلا تستحقّ منك أيها الزوج أن تشاركها قرارك وأمرك ونهيك بالمشاورة ؟!
    لقد أدّب الله تعالى نبيّه بقوله : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر "
    مما يدلّ على أن القلب الغليظ ، والخُلق الجامد لا محل فيه للعفو ولا لاستغفار وهو القلب الأناني الذي لا يشعر إلاّ بذاته وكيانه !!

    إن المشاورة مما يُدخل الأنس ويزيد المحبة ويُشعر بالتقدير . . ويُعين على الامتثال ودّاً ورحمة !

    أخيراً: الزوج طريق للجنة . . والجنة محفوفة بالمكاره !!فطاعة الزوجة لزوجها - وإن تبع الطاعة مشقة - فإن ذلك هو طبيعة الطريق ، وطبيعة الواقع . فليست المشقة ذلّة وهواناً ، بقدر ما هي قدر الواقع ! ومن أطاعت زوجها على تعنّته وظلمه ، فهنيئاً لها الجنة إن آمنت وصبرت .. فإن كرامة المرأة أن تعيش هذا الإيمان ، وان تتقلّب فيه مؤمنة مصدّقة ، لا كارهة ساخطة جازعة !


    قال رسول الله : " ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله . قال : " الودود الولود التي إن ظلمت أو ظلمت قالت هذه ناصيتي بيدك لا أذوق غمضا حتى ترضى " .
    [/align]

    من اختياري لكم

     
  2. #2
    النفس اللوامة is on a distinguished road الصورة الرمزية النفس اللوامة
    تاريخ التسجيل
    08 / 09 / 2008
    الدولة
    أم___مصر___الدنيا
    المشاركات
    68
    معدل تقييم المستوى
    260

    افتراضي رد: المرأة بين كرامتها وطاعة زوجها

    يسلمووو عالموضوع القيم والاختيار الواعى السليم

     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    50
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7058

    افتراضي رد: المرأة بين كرامتها وطاعة زوجها

    نفع الله بكم وثبتكم
    وجزاكم الله خيرا

     
  4. #4
    حنين وطن is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17 / 05 / 2008
    الدولة
    السعودية - الرياض
    العمر
    48
    المشاركات
    255
    معدل تقييم المستوى
    453

    افتراضي رد: المرأة بين كرامتها وطاعة زوجها

    اشكر لك موضوعك المميز

     
  5. #5
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: المرأة بين كرامتها وطاعة زوجها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النفس اللوامة مشاهدة المشاركة
    يسلمووو عالموضوع القيم والاختيار الواعى السليم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مالك مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم وثبتكم
    وجزاكم الله خيرا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين وطن مشاهدة المشاركة
    اشكر لك موضوعك المميز
    الله يجزيكم كل الخير ويبارك فيكم على تواصلكم الدائم
    لكم جميعا كل مودة وشكر وتقدير

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك