+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    الإدارة
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    49
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7043

    افتراضي الفشل يحتاج لتكلفة وجهد أكبر من تكلفة وجهد النجاح


    لعل القارئ الكريم يسمح بأن أطرح التساؤلات القادمة قبل الحديث عن أن الفشل لدى الأفراد والمجتمعات يحتاج لبذل جهد وتكلفة أكبر من الجهد والتكلفة المبذولين لتحقيق النجاح، وهذه التساؤلات هي:

    ما الإرادة؟
    كيف ترتبط بمعاني النجاح والفشل الشخصي؟
    ما أثر الإرادة في نمو أو تراجع المنظمات والشركات والدول والحكومات؟

    يعرف الدكتور عبد الحميد محمد الهاشمي الإرادةَ بأنها: طاقة جسمية نفسية كامنة على شكل استعداد يدفعنا نحو سلوك معين يهدُف إلى غاية، وهذا التعريف أورده الدكتور في كتابه الرائع الموسوم بـ"لمحات نفسية من القرآن الكريم" الصادر عن رابطة العالم الإسلامي. وهي بهذا المعنى مقاربة لمعنى الدافع الذي يعرفه الدكتور محمد عوض الترتوري على أنه: القوة التي تدفع الفرد لأن يقوم بسلوك من أجل إشباع وتحقيق حاجة أو هدف.

    ومن خلال هذه التعريفات نلاحظ القيمة العالية لمعنى الإرادة التي تعد أهم محركات النمو والتطور في حال وجودها لدى فرد أو منظمة أو دولة، والفشل والتخلف في حال غيابها عنهم.

    إن القضية الرئيسة عند حديثنا عن النجاح والفشل الشخصي تتمثل في وجود إرادتين، فلدى الناجح إرادة، ولدى المخفق كذلك إرادة ويمكن تسميتهما بإرادة الفشل وإرادة النجاح. ولعل المستغرب هنا هو وجود إرادة للفشل! نعم هناك إرادة للفشل حتى لو تسمى بهذا الاسم، فالشخص الذي ينوي الانتحار، ومدمن المخدرات ومدمن الخمور، والمهمل لدراسته وتعليمه، والمضيع وقته في اللهو والعبث -حتى لو كان مباحًا- كلهم يتبنون إرادة للفشل. ويأتي بعد هذا السياق أهمية تحديد مفهوم النجاح؛ فقد قيل: وبضدها تتميز الأشياء!

    أعتقد أنه لا أحد يستطيع تحديد مفهوم الشخص الناجح والنجاح، فما يمكن أن يعده أحدهم نجاحاً كبيراً قد يعد في عين شخص آخر أمرًا لا معنى له، والعكس صحيح!.

    إن تحقيق صفقة مالية كبيرة قد يعد في عين أحد الأشخاص هو قمة النجاح، في حين يراه شخص آخر قمة الفشل إذا كان الشخص الذي حقق تلك الصفقة مقصرًا في حقوق الله عز وجل، أو مقصرًا في حقوق زوجته وأبنائه. إنها معادلة نفسية تختلف من شخص لآخر بحسب الرؤية للحياة، والاعتقادات، والخلفية الاجتماعية، والثقافية، والبيئة التي عاش فيها، وهذا الاختلاف والتباين بين الناس في الفهم، والرؤية، وتحديد المواقف، وتحديد العمل الذي يقوم به الشخص في حياته مهم لاستمرار الحياة البشرية وتبادل المنافع بين الناس لضمان قيام حياة متوازنة في المجتمع تغطي كل احتياجات والتزامات هذا المجتمع أو ذاك.

    والقضية الكبيرة هنا أن تكلفة الفشل أكبر من تكلفة النجاح، فالجهد الذي يبذله المخفق حتى يخفق أكبر من الجهد الذي يبذله الناجح حتى ينجح. إنها التكلفة النفسية والشعورية التي لا تعادلها تكلفة على الإطلاق. إن الشخص المخفق يعيش معاناة نفسية يومية مستمرة، فهو ينام ومعاناته النفسية معه، ويستيقظ وهي معه، وهي تكلفة يدفع ثمنها طوال حياته، وهو مجبر على دفع ذلك الثمن دون أي خيار له. لقد تبنى ذلك المخفق خيار إرادة الفشل حتى أصبح يعيش بدون إرادة طوال حياته، فهو مجبر على القيام بذلك العمل أو ذاك، وهو مجبر على القبول بذلك المبلغ من الراتب في الوظيفة التي يعمل بها، وهو كذلك مجبر على العيش في ظروف معيشية لا يرضاها، وكل ذلك كان نتيجة لقرار فردي ذاتي تبناه في مرحلة من مراحل حياته وذلك القرار هو: إرادة الفشل.

    أما إرادة النجاح فهي على النقيض من ذلك تماماً، فصحيح أن الشخص الناجح يبذل جهدًا كبيرًا حتى ينجح، سواء كان ذلك الجهد على الصعيد الدراسي، أو على صعيد طلب العلم، أو على الصعيد الأسري، أو على الصعيد المهني والوظيفي، ولكن المحصلة النهائية حين يبذل ذلك الجهد هي السعادة النفسية التي يحيا بها ذلك الشخص، فهناك جهد مبذول نعم، ولكن هذا الجهد يزول بمجرد تذكر الإنجازات، والأهداف، والغايات التي حققها. والمعادلة الجميلة هنا أن الشخص الناجح يستمتع كلما بذل جهداً أكبر لتحقيق نجاح أكبر، فهو يعيش بهذه المعادلة المطردة، وهو بهذا يحقق أهدافه وتصوراته للحياة، وهو يحيا حياة هانئة بها الكثير من السعادة والحبور، خصوصاً إذا كانت هذه النجاحات مرتبطة بعلاقة صادقة مع الله عز وجل وعمرها صاحبها بعمل الصالحات، وقد قال الله عز وجل: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97].

    إن هذه الإرادة وهذه الدوافع التي تشكل حياة الفرد ومن ثم المجتمع تتميز بميزات ذكرها الدكتور الهاشمي نوردها في النقاط التالية بتصرف يسير:
    1- ليست الدوافع بدرجة واحدة من القوة؛ فدافع الأمومة ليس كدافع الجوع.
    2- الدافع الواحد تختلف قوته من إنسان إلى إنسان تبعاً لمبدأ الفروق الفردية، فدافع طلب العلم لدى إنسان يختلف عن دافع طلب العلم لدى آخر.
    3- الدافع الواحد لدى الإنسان ذاته قد تختلف قوته من مرحلة إلى أخرى في حياته.
    4- تمتاز كل الدوافع بمرونة مطاوعة عجيبة، وهذا هو الأساس العضوي والنفسي لنجاح عمليات الضبط والتربية (فبإمكان الإنسان صناعة الدافع في نفسه وتقويته أو تغييره وذلك بحسب رغباته وقناعاته).

    والسؤال هنا كيف يتم صناعة إرادة النجاح الذاتية الفردية؟
    يتم صناعة الإرادة الذاتية والدافع للنجاح من خلال وضع هدف في الحياة يراد إنجازه، وكلما كان هذا الهدف مرتبطًا بالنجاح الدنيوي والأخروي للفرد كان ذلك أدعى للاستمرار للوصول إليه، ومن ثم وضع الآلية والخطوات لتحقيق ذلك الهدف، ويتوافق مع ذلك سؤال المختصين وأهل الخبرة في المجال الذي حدده الشخص لحياته، وقراءة الكتب، وحضور الدورات والملتقيات في ذلك التخصص، مع التوكل على الله عز وجل والدعاء واتخاذ الأسباب لتحقيق الهدف.

    ولقد تحدث القرآن الكريم عن كثير من الدوافع التي تحرك النفس البشرية في اتخاذ هذا الاتجاه أو ذاك، وهي كثيرة ومنتشرة ومبثوثة في كتاب الله الكريم لمن قرأ وتدبر، ومن ذلك دافع الحفاظ على الابن لدى أم موسى عليه السلام الذي قصه الله عز وجل بقوله: {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى} [طه: 37-40]، ويبرز لنا كذلك دافعين أو إرادتين في قصة ابني آدم هابيل وقابيل، أحدهما دافع الحقد والحسد لدى قابيل، وهو بالمناسبة من دوافع الفشل، ويمكن أن نقول: إنه يمثل إرادة يمكن أن يختارها الفرد ليخفق وهي إرادة الحسد والحقد (فإرادات الفشل تتنوع وتتعدد، كما أن إرادات النجاح تتنوع وتتعدد أيضاً)، والدافع الآخر هو دافع الخوف من الله عز وجل وابتغاء ما عنده لدى هابيل، وهذا الدافع يمثل إرادة ودافعًا للنجاح الدنيوي والأخروي، وأورد الله عز وجل هذا المعنى في قصة ابني آدم حيث قال سبحانه: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتي أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} [المائدة 27-31]، لقد كان هناك إرادة للنجاح الدنيوي والأخروي لدى هابيل حين قال: {إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ}.

    وما ينطبق على الأفراد في معاني إرادة الفشل وإرادة النجاح ينطبق كذلك على المنظمات؛ سواء كانت تلك المنظمات شركات، أو مؤسسات، أو منظمات دولية، أو جمعيات تطوعية، أو غيرها من أشكال المنظمات، وينطبق كذلك على الدول. فقد وضع الله عز وجل سننا للحياة البشرية، وهذه السنن يجب أن يتبصرها من أراد النجاح سواء على المستوى الفردي أو على مستوى الجماعة والدولة، وبمقدار مخالفة هذه السنن أو الابتعاد عنها يكون مقدار الخلل في المجتمع والدولة. ولقد دلنا القرآن الكريم على كثير من هذه المعاني؛ ومن ذلك قول الله عز وجل: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النحل: 112]. ولو نظرنا في تاريخنا في الأندلس مثلا لوجدنا أن المسلمين دخلوا الأندلس وهم اثنا عشر ألف رجل فقط، وخرجوا منها وهم ثلاثة ملايين من بين رجل وامراة وشيخ وطفل، مليون منهم هربوا إلى المغرب العربي ومليون غرقوا في البحر وهم في حال الهرب، والمليون المتبقي ظل في الأندلس يعاني محاكم التفتيش التي نصبها النصارى للمسلمين ليذيقوهم ألوان من العذاب لم تسمع بها البشرية قط، فهم عندما دخلوها كان يرفعون شعار لا إله الله يريدون نشر كلمة التوحيد في الأرض وهذه إرادة نجاح، وعندما خرجوا منها كانوا قبل خروجهم في تصارع وتناحر، وموالاة للنصارى، ودفع الإتاوات والجزية لهم مع انتشار البذخ والتفاخر في بناء القصور، وفشو المنكرات في المجتمع، وعدم إعطاء العدو حقه من الأهبة والاستعداد، وجميع هذه المظاهر تمثل إرادة للفشل.

    وكما يدفع الفرد المخفق الضريبة النفسية والمعنوية المتمثلة في المعاناة المستمرة، فإن المجتمع المخفق يدفع ضريبة أيضاً، ولكن هنا يدفع المجتمع الضريبة ككل، وليس الواحد دون الآخر، وهو يدفعها مجبراً دون أي خيار له؛ لأنه اختار إرادة الفشل، ومن يختار إرادة الفشل يصبح بلا اختيار إلى أن يختار إرادة النجاح! وتتمثل هذه الضريبة التي يدفعها المجتمع في فشو الفقر، والبطالة، وغلاء الأسعار، وقلة المال في أيدي الناس، والانحراف، وانتشار المخدرات، وانتشار الجهل، وانتشار الشذوذ، والضعف داخل الدولة، وتولي العدو على ذلك المجتمع سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وغير ذلك من التكاليف التي يدفعها المجتمع ككل وهو مرغم؛ لأن المجتمع اختار إرادة الفشل سواء كان يعي ذلك أو لا يعيه، وهذا المجتمع المخفق من سماته تغليب ثقافة المادة والمنفعة، وعدم إعطاء العلم قيمته الحقيقية، والاهتمام بالمظاهر والشكليات على حساب الجوهر، والاهتمام بالأشخاص أكثر من الاهتمام بالأفكار، وعدم إعطاء أي قيمة للوقت أو إعطاؤه على أحسن الأحوال قيمة دنيا لا ترقى للمعنى الحقيقي لقيمة الوقت الذي يمثل الحياة بجميع مظاهرها وصورها، وعلى العكس من ذلك تماماً تكون نتائج إرادة النجاح للمجتمع واتخاذ الخطوات في سبيلها حيث تظهر سمات المجتمع الناجح في علو للقيم الثقافية، والروحية، والمعنوية، والنفسية في المجتمع وما يواكبها من تطور ورقي في مستوى التعليم، والحياة الاقتصادية، والتنموية الراقية فيه. وقد قال تعالى في معانٍ مقاربة لهذه المعاني: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96]، وقال تعالى: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 165].

    وعند الحديث عن الإرادة في التاريخ المعاصر نرى المثال واضحاً من خلال إرادة الألمان بعد الحرب العالمية الثانية، فقد خرجت ألمانيا من الحرب وقد دمرت بنيتها التحتية تماماً، ولكن الإرادة الألمانية أبت إلا البناء وعدم الخضوع لحالة إرادة الفشل التي أراد الحلفاء إيقاعهم بها، وكلنا يعرف أن الهدف الرئيس من الحرب ليس التدمير والقتل، ولكن الهدف الرئيس هو قتل إرادة المقاومة وإيقاع العدو تحت إرادة الفشل والخضوع والاستسلام، ولكن النفسية الألمانية والقوة النفسية والمعنوية التي يحملها الألمان أعادت ألمانيا أفضل مما كانت، وذلك بعد عشر سنوات فقط من انتهاء الحرب: إنها بكل يسر الإرادة: إرادة الفشل أو إرادة النجاح.

    إنها الإرادة التي تفرض اتخاذ الأسباب والسير حسب سنن الله في الأرض بالنسبة للأفراد والمجتمعات والمنظمات والدول، وقد قال تعالى: {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ} [التوبة: 46]، ولهذا وذاك كانت الإرادة ولا تزال وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وبعد تحقيق أركان الإسلام ومقتضياته من أهم محركات الفشل، وهي كذلك من أهم محركات النجاح والنمو والتنمية المستمرة للأفراد والمجتمعات، ويتوقف النجاح والفشل على أي الإرادتين يقع الاختيار؟

    إضاءة قبل الرحيل:
    من باب نسبة الفضل لأهله كان الفضل الرئيس لبعض أفكار هذا المقال لكل من:
    1- الدكتور عبد الحميد محمد الهاشمي وكتابه الجميل الصغير الحجم والعظيم النفع "لمحات نفسية من القرآن الكريم".
    2- الكاتبة الأمريكية دوروثي براند وكتابها النادر والرائع "استيقظ وعش".

    سلطان الدويفن

     
  2. #2
    مودة مشارك جدا
    مرهف الأحساس is on a distinguished road الصورة الرمزية مرهف الأحساس
    تاريخ التسجيل
    18 / 11 / 2006
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    78
    معدل تقييم المستوى
    277

    افتراضي رد: الفشل يحتاج لتكلفة وجهد أكبر من تكلفة وجهد النجاح


     
  3. #3
    مودة مميز جدا
    فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute الصورة الرمزية فلسطين
    تاريخ التسجيل
    24 / 10 / 2008
    الدولة
    فلسطين-غزة
    العمر
    60
    المشاركات
    1,241
    معدل تقييم المستوى
    1696

    افتراضي رد: الفشل يحتاج لتكلفة وجهد أكبر من تكلفة وجهد النجاح


     
  4. #4
    مودة مميز
    علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute علاء الفاتك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية علاء الفاتك
    تاريخ التسجيل
    02 / 11 / 2008
    الدولة
    العراق الجريح
    المشاركات
    869
    معدل تقييم المستوى
    1288

    افتراضي رد: الفشل يحتاج لتكلفة وجهد أكبر من تكلفة وجهد النجاح

    مشكور ياغالي على الطرح الرائع للموضوع

    وحياك الله وأطال عمرك

    مودتي

     
  5. #5
    الإدارة
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    49
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7043

    افتراضي رد: الفشل يحتاج لتكلفة وجهد أكبر من تكلفة وجهد النجاح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرهف الأحساس مشاهدة المشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطيـن مشاهدة المشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الفاتك مشاهدة المشاركة
    مشكور ياغالي على الطرح الرائع للموضوع


    وحياك الله وأطال عمرك


    مودتي

    شكرا لمروركم العطر على مشاركتي

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883