+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6
  1. #1
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    44
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2064

    Square13 من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون


    من روائع الحكمة للعلامة ابن حزم في مداواة النفوس :


    لذة العاقل بتمييزه ، ولذة العالم بعلمه ، ولذة الحكيم بحكمته ،

    ولذة المجتهد لله عز وجل باجتهاده = أعظم من لذة الآكل بأكله ، والشارب بشربه ،

    والواطيء بوطئه ، والكاسب بكسبه ، واللاعب بلعبه ، والآمر بأمره ،

    وبرهان ذلك أن الحكيم العاقل والعالم والعامل واجدون لسائر اللذات التي سمينا ،

    كما يجدها المنهمك فيها ، ويحسونها كما يحسها المقبل عليها،

    وقد تركوها وأعرضوا عنها، وآثروا طلب الفضائل عليها،

    وإنما يحكم في الشيئين من عرفهما لا من عرف أحدهما ولم يعرف الآخر.

    ثم قال :
    إذا تعقبت الأمور كلها فسدت عليك ، وانتهيت في آخر فكرتك

    باضمحلال جميع أحوال الدنيا ، إلى أن الحقيقة إنما هي العمل للآخرة فقط ،

    لأن كل أمل ظفرت به فعقباه حزن ،

    إما بذهابه عنك ،

    وإما بذهابك عنه ،

    ولا بد من أحد هذين الشيئين ،

    إلا العمل لله عز وجل ؛ فعقباه على كل حال سرور في عاجل وآجل،

    أما العاجل فقلة الهم بما يهتم به الناس ، وإنك به معظم من الصديق والعدو ،

    وأما في الآجل فالجنة.

    و قال :
    لا تبذل نفسك إلا فيما هو أعلى منها ، وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل

    في دعاء إلى حق ، وفي حماية الحريم ، وفي دفع هوان لم يوجبه عليك خالقك تعالى ،

    وفي نصر مظلوم. وباذل نفسه في عَرَض دنيا ، كبائع الياقوت بالحصى!

    لا مروءة لمن لا دين له.

    العاقل لا يرى لنفسه ثمناً إلا الجنة.

    لإبليس في ذم الرياء حبالة ، وذلك أنه رب ممتنع من فعل خير خوف أن يظن به الرياء.

    العقل والراحة هو اطراح المبالاة بكلام الناس ،

    واستعمال المبالاة بكلام الخالق عز وجل بل هذا باب العقل ، والراحة كلها.

    من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون.

    من حقق النظر، وراض نفسه على السكون إلى الحقائق

    وإن آلمتها في أول صدمة كان اغتباطه بذم الناس إياه

    أشد وأكثر من اغتباطه بمدحهم إياه ؛ لأن مدحهم إياه ،

    إن كان بحق وبلغه مدحهم له = أسرى ذلك فيه العجب = فأفسد بذلك فضائله .

    وإن كان بباطل فبلغه فَسَرَّه ، فقد صار مسروراً بالكذب ، وهذا نقص شديد.

    وأما ذم الناس إياه ، فإن كان بحق فبلغه ، فربما كان ذلك سبباً إلى تجنبه ما يعاب عليه ،

    وهذا حظ عظيم ، لا يزهد فيه إلا ناقص .

    وإن كان بباطل وبلغه فصبر = اكتسب فضلاً زائداً بالحلم والصبر ،

    وكان مع ذلك غانماً ؛ لأنه يأخذ حسنات من ذمه بالباطل = فيحظى بها في دار الجزاء ،

    أحوج ما يكون إلى النجاة بأعمالٍ لم يتعب فيها ، ولا تكلفها ،

    وهذا حظ عظيم لا يزهد فيه إلا مجنون.

    وأما إن لم يبلغه مدح الناس إياه ، فكلامهم ، وسكوتهم سواء ،

    وليس كذلك ذمهم إياه ؛ لأنه غانم للأجر على كل حال بلغه ذمهم ، أو لم يبلغه.

    ولولا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثناء الحسن

    ذلك عاجل بشرى المؤمن = لوجب أن يرغب العاقل في الذم بالباطل ،

    أكثر من رغبته في المدح بالحق ، ولكن إذا جاء هذا القول ، فإنما تكون

    البشرى بالحق لا بالباطل ، فإنما تجب البشرى بما في الممدوح لا بنفس المدح.

    ليس بين الفضائل والرذائل، ولا بين الطاعات والمعاصي إلا نفار النفس ،

    وأنسها فقط. فالسعيد من أنست نفسه بالفضائل والطاعات ،

    ونفر من الرذائل والمعاصي ، والشقي من أنست نفسه

    بالرذائل والمعاصي ، ونفرت من الفضائل والطاعات ، وليس هاهنا إلا صنع الله تعالى وحفظه.

    طالب الآخرة ليفوز في الآخرة متشبه بالملائكة،

    وطالب الشر متشبه بالشياطين،

    وطالب الصوت والغلبة متشبه بالسباع،

    وطالب اللذات متشبه بالبهائم،

    وطالب المال لعين المال لا لينفقه في الواجبات والنوافل

    المحمودة أسقط وأرذل من أن يكون له في شيء من الحيوان شبه !

    ولكنه يشبه الغدران التي في الكهوف، في المواضع الوعرة، لا ينتفع بها شيء من الحيوان.

    فالعاقل لا يغتبط بصفه يفوقه فيها سبع أو بهيمة أو جماد ،

    وإنما يغتبط بتقدمه في الفضيلة التي أبانه الله تعالى بها عن

    السباع والبهائم والجمادات، وهي: التمييز الذي يشارك فيه الملائكة.

    فمن سر بشجاعته التي يضعها في غير موضعها لله عز وجل

    فليعلم أن النمر أجرأ منهن وأن الأسد والذئب والفيل أشجع منه ،

    ومن سر بقوة جسمه، فليعلم أن البغل والثور والفيل أقوى منه جسماً ،

    ومن سر بحمله الأثقال ، فليعلم أن الحمار أحمل منه ،

    ومن سر بسرعة عدوه ، فليعلم أن الكلب والأرنب أسرع عدواً منه ،

    ومن سر بحسن صوته، فليعلم أن كثيراً من الطير أحسن صوتاً منه،

    وأن أصوات المزامير ألذ وأطرب من صوته، فأي فخر وأي سرور في ما تكون فيه هذه البهائم متقدمة عليه.

    رأيت أكثر الناس إلا من عصم الله تعالى وقليل ما هم

    يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا، ويحتقبون عظيم

    الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً ! :

    من نيات خبيثة يضبون [أي: يضمرون] عليها من تمني الغلاء المهلك للناس وللصغار ، ومن لا ذنب له ،

    وتمني أشد البلاء لمن يكرهونه ، وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة

    لا تعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه.

    وإنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها ، لتعجلوا الراحة لأنفسهم ،

    وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم ، ولا قتنوا بذلك عظيم الأجر في المعاد ،

    من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدونه ، أو يمنع كونه.

    فأي غبن أعظم من هذه الحال التي نبهنا عليها ، وأي سعد أعظم من التي دعونا إليها?



    ********

    العلامة أبا محمد علي بن حزم الأندلسي



    المتوفى عام (456) ه علم من أشهر أعلام هذه الأمة له مكانة عظمى ،

    ومنزلة عليا في العلم لا تخفى .

    وقد برع العلامة أبو محمد ابن حزم في عدد من العلوم :

    كالفقه ، والحديث ، والأصول ، والأدب ، والبلاغة والشعر ،

    والتأريخ والأخبار ، والنسب ، والمنطق ، والطب ..

    وقد أوتي جدلا و حجة ، وبلاغة ، يأسر من اطلع على كلامه ،
    ويملك قبله ، وتقنعه ، أو تفحمه حججه .

    وهو مع ذلك أديب وشاعر مرهف الحس.. له قصائد سارت بها الركبان.

    وهو حكيم مجرب له نظر ثاقب ، وذهن يتوقد ، وقوة ملاحظة ،

    وسبر ، وتقسيم عجيب لأخلاق الناس ، وآدابهم (1).

    وقد حصلت له خطوب وحروب مع أهل زمانه جرت عليه محن ،

    وفتن ، وابتلاءات كثيرة أثرت في نفسه ، وخلقه ، وطبعه ،

    وكشفت له من أمور الناس ، وما تنطوي عليه أخلاقهم وصفاتهم شيئا كثيرا .

    = فكان نتاج ذلك أن كتب كل ما تحصل له من ذلك في كتاب .. محاولة منه

    في معالجة أخلاق الناس ، وحثهم على الجميل ، وكَفِّهِم عن القبيح .

    وهذا الكتاب اسمه : (الأخلاق والسير في مداواة النفوس) أو (مداواة النفوس)


    .
    .

     
  2. #2
    كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold الصورة الرمزية كوووكب
    تاريخ التسجيل
    19 / 08 / 2009
    الدولة
    السودان
    العمر
    40
    المشاركات
    1,289
    معدل تقييم المستوى
    1567

    افتراضي رد: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون

    تسلمى يارب وليكى الف تحيه على الطرح
    تقبلى مرورى

     
  3. #3
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    44
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2064

    افتراضي رد: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون

    ربي يسلمك ويحفظك
    جزاك ربِّ خيــر ..منورتني دوووم
    لاعدمت نورك ..
    .
    .

     
  4. #4
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    50
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7057

    افتراضي رد: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون


     
  5. #5
    غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future غالية الروح has a brilliant future الصورة الرمزية غالية الروح
    تاريخ التسجيل
    21 / 08 / 2009
    الدولة
    السعودية
    العمر
    44
    المشاركات
    1,687
    معدل تقييم المستوى
    2064

    افتراضي رد: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون


    شكرا لك أخي الفاضل ابو مالك
    ولطيب تواجدك العطر ..




     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك