+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ذم الكبر

  1. #1
    محمد عبد الله is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    12 / 09 / 2006
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    218

    افتراضي ذم الكبر

    الحمد لله الخالق البارئ المصور العزيز الجبار المتكبر القهار الذي لا يدفعه عن مراده دافع الغني الذي ليس له شريك ولا منازع والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي انزل عليه النور المنتشر ضياؤه حتى استنارت بنوره اكناف العالم وارجاؤه وعلى ءاله واصحابه الذين هم احباء الله واولياؤه.


    اما بعد فيقول الله عز وجل في ذم الكبر وذم كل جبار متكبر: ?سَأَصْرِفُ عَنْ ءايَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ? ( سورة الاعراف ءاية 146) وقال عز وجل:? كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ? ( سورة غافر ءاية 35) وقال عز من قائل:? إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ? (سورة النحل ءاية 15) وقال تبارك وتعالى: ?وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ? ( سورة ابراهيم ءاية 23) وقال تعالى:? إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ? ( سورة غافر ءاية60 ) وذم الكبر في القرءان كثير عافانا الله من هذا الداء المهلك والصفة القبيحة والسم القاتل. وقد قال عليه الصلاة والسلام: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر رواه مسلم. اي لا يدخلها مع الاولين ان مات بغير توبة يعذب في النار ثم مئاله الى الجنة.


    وروي مرسلا انه قيل: يا رسول الله ما اعظم كبر فلان وفي رواية: تجبر فلان! فقال: اليس بعده الموت. رواه البيهقي. وفي حديث الصحيحين من حديث حارثة بن وهب الخزاعي: الا اخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر. ويكفي المتكبرين خزيا انهم يحشرون يوم القيامة في صور الذر ويطؤهم الناس بأقدامهم ولا يموتون قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم: يحشر الجبارون والمتكبرون يوم القيامة في صور الذر تطؤهم الناس لهوانهم على الله.


    وقد روى البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم قال: لا ينظر الله الى من جر إزاره بطرا. وهذا معناه لا ينظر اليه نظر رحمة والا فالله يرى كل المبصرات فإن شاء الله عذابه عذب وان شاء رحمه.


    ومن شؤم الكبر وقبح الكبر ان رجلا اخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم كان يتبختر في برديه قد اعجبته نفسه فخسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها الى يوم القيامة‚ فتأمل هذا وفقك الاله لما يحبه ويرضاه واخذ الى الخير بناصيتي وناصيتك وانظر كيف عوقب هذا الرجل لكبره. فإن كان عندك شيء من الكبر فانزعه من قلبك وتب الى الله منه ومن غيره من المهلكات فإنها سم قاتل مهلك قبل ان يأتيك ملك الموت فجأة فيقبض روحك وتمضي الى تلك الحفرة مرتهنا بعملك. ويروى ان مطرف بن عبد الله بن الشخير رأى المهلب وهو يتبختر في جبة خز فقال: يا عبد الله هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له المهلب: اما تعرفني؟ فقال: بلى اعرفك اولك نطفة مذرة. وءاخرك جيفة قذرة وانت بين ذلك تحمل العذرة. فمضى المهلب وترك مشيته تلك.


    تعريف الكبر:

    والكبر هو ما عرفه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: بطر الحق وغمط الناس. ومعنى بطر الحق اي رد الحق على قائله مع العلم بأن الصواب مع القائل لنحو كون القائل صغير السن فيستعظم ان يرجع الى الحق من اجل ان قائله فقير او صغير السن او لأن الذي رد عليه من الخاملين اي ليس من المشهورين البارزين والذي رد عليه من البارزين. وغمط الناس اي ازدراؤهم واحتقارهم واستصغارهم كأن يتكبر على الفقير وينظر اليه نظرة احتقار او يترفع عليه في الخطاب.


    والكبر من معاصي القلب ومعاصي القلب كثيرة. والرسول يقول: ألا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب. فالذي يموت ولم يتب من هذا الداء فهو تحت مشيئة الله عز وجل ان شاء الله عذبه وان شاء غفر له. ولو عذبه لا يخلد في نار جهنم.


    ومعنى كلام النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

    اي لا يدخلها مع الاولين ان لم يتب الى الله اي لا يدخلها بدون عذاب بل يعذب في النارثم يخرج منها الى جنة النعيم.


    اقسام المتكبرين:

    واعلم يا ابن ءادم ان المتكبرين اقسام: قسم يتكبرون على الله تعالى فوصل بهم كبرهم الى الكفر كما حصل للنمرود الذي ادعى الالوهية وكفر بالله فقتله الله بمخلوق من اضعف مخلوقاته هو البعوضة. وفرعون وهامان كبرهم حجبهم عن الايمان بالله تعالى ربا وبموسى رسولا. فرعون اللعين تكبر على موسى وعلى رب موسى فبقي على الكفر. روي انه شاور وزيره هامان بالايمان بموسى فقال له هامان: بينما انت رب تعبد بزعمه اذ صرت عبدا تعبد. فاستمر على كفره وضلاله والعياذ بالله تعالى. وكبر كفار قريش منعهم من الايمان برسول الله محمد وبالقرءان فقالوا: لم لم ينزل القرءان على رجل من القريتين عظيم. يقصدون: الوليد بن المغيرة وابا مسعود الثقفي فأنزل الله تعالى قوله: ? وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ? ( سورة الزخرف ءاية 31) وقالوا من كبرهم: غلام يتيم كيف بعثه الله الينا؟ فأنزل عز وجل: ?أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ? ( سورة الزخرف ءاية 32) ومن كبرهم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف نجلس اليك وعندك هؤلاء واشاروا الى فقراء المسلمين فازدروهم بأعينهم لفقرهم وتكبروا عن مجالستهم فأنزل عز وجل: ?وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ?( سورة الانعام ءاية 52) وفي عهد الرسول الاكرم رجل اعتلت يده بسبب كبره قال له الرسول صلى الله عليه وسلم لما رءاه يأكل بشماله: كل بيمينك. قال: لا استطيع. قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا استطعت. فما منعه الا كبره. قال: فما رفعها بعد ذلك اي اعتلت يده.


    وكبر ابليس جره الى الكفر تكبره على ءادم عليه السلام والحسد له كان سببا لهلاكه ابد الاباد. قال عز وجل مخبرا عنه: ?أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ? ( سورة ص ءاية76) .

    ومن الكبر الكبر بالمال وذلك يجري بين الملوك في خزائنهم وبين التجار في بضائعهم وبين الدهاقين في اراضيهم وبين المتجملين في لباسهم وخيولهم ومراكبهم. فيستحقر الغني الفقير ويتكبر عليه ويقول له انت مكد ومسكين وانا لو اردت لاشتريت مثلك واستخدمت من هو فوقك. ومن انت وما معك واساس بيتي يساوي اكثر من جميع مالك وانفق في اليوم ما لا تأكله في سنة. واليه الاشارة بقوله تعالى: ?فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا? (سورة الكهف ءاية 34) حتى اجابه فقال: ?إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَدًا فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا?( سورة الكهف ءاية 39- 40 -41).


    ومن ذلك تكبر قارون اذ قال تعالى اخبارا عن تكبره:? فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ? ( سورة القصص ءاية 79).

    ومن التكبر الكبر بالقوة وشدة البطش والتكبر به على اهل الضعف والتكبر بالعشيرة والبنين والاقارب والغلمان والانصار.


    ومن التكبر التكبر بالحسب والنسب والرسول يقول: من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه. رواه مسلم. فيتكبر بعض الناس فيرى ان الناس له اموال وعبيد ويأنف من مخالطتهم

    ومجالستهم. وثمرته على اللسان التفاخر بنسبه فيقول لغيره: من انت ومن ابوك فأنا فلان ابن فلان واين لمثلك ان يكلمني او ينظر الي ومع مثلي تتكلم!


    ومن التكبر التكبر بالجمال ويدعو ذلك الى التنقيص والثلب والغيبة وذكر عيوب الناس ويغفل المتكبر بجماله ويفتخر به انه سيصير ترابا في القبر وان جماله كخضراء الدمن وكلون الازهار في البوادي فبينما هو كذلك اذ صار هشيما تذروه الرياح وكم من جميل محا الموت جماله وصار في قبره فحما اسود وحرق في قبره وصارت رائحته انتن من الجيفة المنتنة.


    بصرنا الله بعيوب انفسنا ووفقنا لإصلاحها وءاتى انفسنا تقواها وزكاها وجعلنا من الراشدين المتواضعين الخاشعين انه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير انه نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم.

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26158

    افتراضي رد: ذم الكبر

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... تحياتي .

     
  3. #3
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: ذم الكبر

    بداية موفقة للأخ الكريم محمد
    جزاك الله خيرا .. مع الشكر

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك