+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12
  1. #1
    أمين المودة
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    31
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26143

    افتراضي خاص للسعوديين ــ نوعان من البنزين الخالي من الرصاص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ابتداء من 11 ذي الحجة 1427هـ الموافق 1 يناير 2007 م سيتوفر لمستهلكي وقود البنزين نوعان من البنزين الخالي من الرصاص في جميع محطات الوقود في المملكة . ويمكنكهم الاستمرار في استخدام البنزين الممتاز 95 أو اختيار البنزين الممتاز 91 الجديد والأقل تكلفة.

    وتشير الدراسات إلى أن معظم السيارات في المملكة يمكنها استخدام البنزين الممتاز 91 بسعر 0.60 ريال سعودي. فيما تحتاج بقية السيارات إلى البنزين الممتاز 95 بسعر 0.75 ريال سعودي.

    لماذا نحتاج إلى نوع ثان من البنزين؟

    تطلق المملكة العربية السعودية نوعاً جديداً من البنزين لتوفير خيار اقتصادي أفضل لمعظم أصحاب السيارات وسائقيها.

    وتؤكد المعلومات الموثقة أن 85% من السيارات في المملكة مصممة لاستخدام النوع 91، أو البنزين ممتاز 91،

    وأن تكلفة البنزين ممتاز 91 تقل عن تكلفة البنزين ممتاز 95 بخمس عشرة هللة لكل لتر.

    و نستنتج مما سبق أنه إذا كانت سياراتك تستخدم البنزين ممتاز 91، فهذا هو الخيار الصحيح لك.

    وإذا كانت سيارتك تحتاج للبنزين ممتاز 95، فهذا هو الخيار الصحيح لك أيضاً

    وفيما يلي بعض النقاط المهمة الواجب تذكرها:

    أولاً: أننا نبيع أنواعاً ممتازة من البنزين.

    ثانياً: سيعمل البنزين ممتاز 91 بصورة ممتازة في السيارات المصممة لاستخدامه.

    ثالثاً: أن فرق السعر بين النوعين 91 و95 سيجعلك توفر مبالغ لا بأس بها عند التحول إلى استخدام النوع 91، بشرط أن تكون سيارتك مصممة لاستخدامه.

    ما هو الأوكتان؟

    رقم الأوكتان بطريقة البحث ورقم الأوكتان بطريقة المحرك هما أداتان لقياس أداء الوقود المقاوم للقرقعة. وتقوم شركات صناعة السيارات بتحديد الحدود الدنيا للأوكتان لتجنب القرقعة، التي قد تؤدي في الحالات الحادة إلى فقدان المحرك لقوته ومن ثم تلفه. وتعتمد متطلبات الأوكتان اللازمة لتفادي القرقعة على نوع المحرك وظروف تشغيله.

    ما القرقعة؟

    قرقعة الإشعال هي صوت غريب يدل على احتراق البنزين. فعندما تبدأ شرارة الإشعال بالاحتراق داخل محرك الاحتراق الداخلي، فيجب أن تخرج مقدمة اللهب من شمعة الإشعال وتنتقل عبر حجرة الاحتراق بسرعة وسلاسة. وإذا اشتعل الجزء الأخير من مزيج الهواء والوقود تلقائياً (اشتعال تلقائي) قبل وصول مقدمة اللهب، فسيؤدي الارتفاع المفاجئ في الضغط داخل حجرة المحرك إلى حدوث ما يدعى: القرقعة المميزة أو إصدار صوت فرقعة. وتحدث القرقعة لكون أوكتان الوقود أقل من متطلبات مقاومة القرقعة للمحرك في تلك اللحظة.

    هل يمكن أن تلحق القرقعة الضرر بمحرك سيارتي؟

    القرقعة الخفيفة من حين لآخر لا تضر بالمحرك. أما القرقعة العنيفة أو تلك التي تستمر لفترة طويلة فقد تتسبب في فقدان قوة المحرك وارتفاع درجة حرارة أجزاء من حجراته، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تلفه.

    ماذا سيحدث إذا استخدمت الأوكتان الخاطئ في سيارتي؟

    سيتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل مما هو مطلوب لسيارتك في قرقعة محركها أو إضعاف من قوتها إذا كان المحرك مزوداً بجهاز لكشف القرقعة. أما استخدام بنزين بأوكتان أكثر مما هو مطلوب لسيارتك فسيكون غير ضروري كما أنه هدرٌ لنقودك.

    "رقم الأوكتان" هو عبارة عن قياس لقدرة البنزين على مقاومة القرقعة عند احتراقه في غرفة الاحتراق. وتوجد طريقتان للاختبار المخبري لقياس رقم أوكتان البنزين، وتحدد إحداهما رقم الأوكتان بطريقة البحث، أما الأخرى فتحدده بطريقة المحرك. ويرتبط رقم الأوكتان المحدد بطريقة البحث إلى حد كبير بحالات القرقعة عند السرعات المنخفضة ودرجات الحرارة المعتدلة، أما رقم الأوكتان المحدد بطريقة المحرك فيرتبط ارتباطاً كبيراً بحالات القرقعة عند السرعات العالية ودرجات الحرارة العالية. ويكون رقم الأوكتان بطريقة البحث دائماً أكبر من رقم الأوكتان بطريقة المحرك لأي نوع من البنزين. ويسمى الفرق بين الطريقتين بحساسية البنزين. والحقيقة أن الحساسية تتأثر بكيمياء التركيب الكيميائي للبنزين. أما نموذجياً، فإن البارافينات تقارب معدل الحساسية الصفر. ومن ناحية أخرى، تتراوح حساسية الأولفينات والنفثينات والعطريات من 8 إلى 20. ويمكن توضيح ذلك عن طريق كيمياء الإشعال التلقائي لكل مجموعة هيدروكربونية في البنزين. ويوضح الجدول رقم 1 رقم الأوكتان بطريقة البحث ورقم الأوكتان بطريقة المحرك للمجموعات الهيدروكربونية في البنزين.

    نقره هنا لمتابعة الجدول

    وبما أن الاختبار في محرك السيارة أكثر تعقيداً من الاختبار المخبري (حجرة فردية)، فقد أجري عدد من المحاولات للتنبؤ بالأداء المقاوم للقرقعة في المحركات متعددة لأسطوانات. وتسمى القيمة الناتجة عن مؤشر مقاومة القرقعة الذي يعادل: (رقم الأوكتان بطريقة البحث + رقم الأوكتان بطريقة المحرك) /2. ويشيع استخدام هذا المؤشر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. أما المواصفات الأوربية لأوكتان البنزين فهي 95 لرقم الأوكتان بطريقة البحث و85 لرقم الأوكتان بطريقة المحرك. ويساوي هذا الدرجة 90 حسب مؤشر مقاومة القرقعة.أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المواصفة الصناعية لمؤشر مقاومة القرقعة هي 87 للبنزين العادي و89 للبنزين المتوسط و91 فما فوق للبنزين الممتاز. ويحدد ميثاق جودة الوقود على مستوى العالم، الذي تمثله شركات صناعة السيارات في العالم، أكثر من معدل واحد لمضادات القرقعة. ورقم الأوكتان بطريقة البحث/الأوكتان بطريقة المحرك الموصى به لأنواع البنزين الثلاثة هو: 91/82.5 و95/85 و98/88.

    وعموماً، فلن تُحدث محركات السيارات الجديدة قرقعة عندما تملأ بالبنزين الذي يحتوي على رقم الأوكتان بطريقة البحث الموصى به من الشركات الصانعة لها. ولكن قد تزيد متطلبات رقم أوكتان المحرك خلال آلاف الكيلومترات الأولى. ويحدث هذا التأثير، الذي يسمى بزيادة متطلبات الأوكتان، بسبب تراكم رواسب المواد الكربونية في جهاز حقن الوقود وصمام السحب وغرفة الاحتراق في المحرك.

    إخلاء مسؤولية:

    أعدت المعلومات الواردة في هذا الموقع بغرض الاطلاع والإحاطة فقط، وهي مبنية على البيانات التي يقدمها وكلاء الشركات المصنعة للسيارات و الدراجات النارية. وإذا كنت تبحث عن معلومات عن نوع معين من السيارات أو الدرجات النارية لم ترد في القائمة المنشورة في هذا الموقع، فيجب عليك الرجوع إلى الوكيل المعتمد لتلك السيارة أو الدراجة النارية. وننوه إلى أن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تنطبق بالضرورة على السيارات و الدراجات النارية التي لا يتم توريدها إلى المملكة عن طريق الوكيل الرسمي لها. ولأن المعلومات الواردة في هذا الموقع قد وصلتنا من جهات أخرى (وكلاء مصنعي السيارات و الدراجات النارية) فإن أرامكو السعودية لا تضمن دقة هذه المعلومات أو مدى الاستفادة منها لأي غرض من الأغراض. ولذلك تخلي أرامكو السعودية مسؤوليتها عن أي تلف أو عطل قد ينتج عن الاعتماد على هذه المعلومات. وإذا كانت لدى صاحب السيارة أو الدراجة النارية أية أسئلة تتعلق بنوع الوقود الذي يتعين عليه أن يستخدمه في سيارته أو دراجته، فعليه الحصول على الإرشادات الخاصة بذلك من الوكيل المعتمد للسيارة أو الدراجة النارية، أو من الجهة التي تقدم خدمة الصيانة لمحرك السيارة أو الدراجة النارية، أو من موزع قطع الغيار الخاصة بها.

    وبالنسبة للسيارات و الدراجات النارية المصنوعة قبل عام 1996 يمكنك الرجوع إلى وكيلك المعتمد.

    نقره هنا لمعرفة أي النوعين مناسب لسيارتك

    البنزين المتوفر في الأسواق حاليا هو ممتاز 95 والجديد هو ممتاز 91
    أرامكو السعودية تصدر بيانا صحفيا حول البنزين الجديد:

    الظهران، أغسطس 23,2006 -- أصدرت إدارة العلاقات العامة في أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء، الثامن والعشرين من شهر رجب لعام 1427هـ الموافق للثاني والعشرين من أغسطس لعام 2006م بيانا صحفيا لإلقاء المزيد من الضوء على الحملة الإعلامية التي تعتزم الشركة إطلاقها قبل تسويق البنزين الجديد في 11/12/1427هـ الموافق 1/1/2007م تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 103، بتاريخ 23/4/1424هـ .


    نظامان منفصلان للخزانات التي يجب استخدامها في محطات الوقود عند تسويق البنزين الجديد.
    وفيما يلي نص البيان:

    أولا: إن منتج البنزين الموجود حاليا في السوق المحلية هو : "ممتاز 95"، أما المنتج الجديد الذي سيتم طرحه، إن شاء الله، في 11/12/1427هـ الموافق 1/1/2007م فهو : "ممتاز91".

    ثانيا: لقد وضعت أرامكو السعودية تسويق المنتج الجديد في مقدمة أولوياتها، حيث ستطلق في الثامن من شهر رمضان المقبل، الموافق للأول من أكتوبر2006م، حملة إعلامية للتعريف بالمنتج الجديد، تشمل بث إعلانات تلفزيونية، وإذاعية، وصحفية، ومقابلات تلفزيونية، ونشر لوحات إعلانية في الشوارع، وإقامة معارض متجولة ، وبث رسائل عبر شبكة الجوال، تهدف إلى التعريف بالمنتج الجديد بطريقة مدروسة ومكثفة، وإيضاح الفروقات بينه وبين المنتج الحالي.

    وقد بدأت مرحلة الإعداد للحملة الإعلامية في الخامس من جمادى الآخرة الماضي، الموافق للأول من يوليو، عبر إطلاق الشركة موقعا إلكترونيا لها على شبكة الإنترنت خاص بالحملة التعريفية، عنوانه: www.9195.info يستعرض الأسئلة الشائعة حول المنتج الجديد، ويحدد نوع البنزين الملائم لكل مركبة، إضافة إلى العديد من المواد التثقيفية في هذا الشأن، وسيتم تحديث هذا الموقع بصفة مستمرة.

    كما خصصت أرامكو السعودية رقم هاتف مجاني مصاحب لفترة فعاليات الحملة هو:(8001249195)، تهدف من خلاله إلى ربط المستهلك بمركز خدمة العملاء، للإجابة عن جميع الاستفسارات.

    وسلطت البيانات الصحفية التي أطلقتها أرامكو السعودية تباعا في وقت سابق إلى وسائل الإعلام المحلية لخدمة هذا الغرض الأضواء على نوع البنزين الجديد، إضافة إلى كشفها عن معلومات تثقيفية تقنية أخرى حول منتجي البنزين الحالي والجديد، وأثر كل منهما على أداء السيارة حسب نوعها.


    سيطرح البنزين الجديد في الأسواق في 11/12/1427هـ الموافق 1/1/2007م
    كما شهدت مرحلة الإعداد للحملة إصدار نشرة تعريفية وإرسالها إلى أصحاب محطات الوقود الذين يحصلون على الوقود مباشرة من أرامكو السعودية، وهذا يشمل أغلب محطات الوقود في المملكة، للاستعداد لتسويق نوعي الوقود. ولإيصال المعلومات أيضا إلى أصحاب محطات الوقود الذين لا يتسلمون الوقود مباشرة من أرامكو السعودية، وهم الأقلية، تم نشر إعلان في ست صحف سعودية في ستة أيام مختلفة. وتم أيضا عقد اجتماعات مع أصحاب محطات الوقود في مدن المملكة للتعريف بالمنتج الجديد. وفي ذات السياق، أفادت الدراسات التي قامت بها أرامكو السعودية بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة أن 75% من محطات الوقود جاهزة لاستقبال المنتج الجديد، و 8% من المحطات باستطاعتها إجراء بعض التعديلات البسيطة لتكون مؤهلة لاستقبال البنزين الجديد، أما النسبة المتبقية والتي تمثل 17% من محطات الوقود فلا تستطيع بدورها استقبال المنتج الجديد لعدة أسباب ومن أبزها ضيق مساحاتها.

    ثالثا: لقد ميزت أرامكو السعودية بين كلا نوعي البنزين بلون مختلف وشعار مختلف، حيث سيظهر منتج البنزين الجديد: ممتاز "91" بلون أخضر يمكن المستهلك من التمييز بوضوح بينه وبين نوع البنزين الحالي: ممتاز "95" الذي سيبقى باللون الأحمر، وذلك في إجراء احترازي من قبل الشركة لمكافحة أية محاولة للغش التجاري. وسيتم، إن شاء الله، إطلاق الشعار الجديد للمنتج الجديد والحالي وهوية الحملة مع بداية الحملة.

    رابعا: خلطت بعض التقارير والكتابات الصحفية في هذا الموضوع بين نسبة مستخدمي كل نوع من نوعي البنزين في المملكة. والصواب، كما سبق وأعلنت أرامكو السعودية أن الدراسات قد أكدت بأن 85% من السيارات المستخدمة في المملكة مصممة لاستخدام البنزين الجديد المسمى"ممتاز91". والموقع الإلكتروني الخاص بالحملة، يوضح بدوره عدد السيارات التي يلائمها البنزين الجديد، مقارنة بالسيارات التي يلائمها فقط البنزين الحالي المسمى"ممتاز95".

    خامسا: تساءلت بعض الكتابات الصحفية عن دور أرامكو السعودية في تطوير مظهر وخدمات محطات الوقود في المملكة، وتود الشركة أن تؤكد تأييدها لهذا الطرح . إلا أن الدور المناط بأرامكو السعودية في محطات الوقود يقتصر على تزويدها بالوقود بطريقة آمنة وذات موثوقية، أما تطوير ومتابعة تلك المحطات فهي مسئولية تقع على عاتق العديد من الجهات المختلفة التي لم ولن تدخر أرامكو السعودية جهدا في سبيل التعاون معها في هذا الإطار.

    وأعربت إدارة العلاقات العامة في أرامكو السعودية في ختام بيانها الصحفي عن شكرها العميق لكل من تناولوا موضوع البنزين الجديد في كتاباتهم الهادفة متمنية أن تظل أرامكو السعودية دائما في مستوى تطلعات الجميع وهي تواصل إسهاماتها التنموية لمصلحة الوطن والمواطن.

    نقره هنا للإطلاع على معلومات هامة واسئلة شائعة

    مع أجمل تحية معتادة .

     
  2. #2
    مودة جيد جدا
    همس الكلام is on a distinguished road الصورة الرمزية همس الكلام
    تاريخ التسجيل
    26 / 09 / 2006
    الدولة
    دار العز السعوديه
    المشاركات
    229
    معدل تقييم المستوى
    430

    افتراضي رد: خاص للسعوديين ــ نوعان من البنزين الخالي من الرصاص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك العافيه ابو راشد
    مشكوور مديرنا الغاااالي

     
  3. #3
    مودة مشارك
    سعد الرشيدي is on a distinguished road الصورة الرمزية سعد الرشيدي
    تاريخ التسجيل
    17 / 10 / 2006
    الدولة
    السعودية - الشرقية
    العمر
    42
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    229

    افتراضي رد: خاص للسعوديين ــ نوعان من البنزين الخالي من الرصاص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك ابو راشد على هذا الخبر المفصل

    اخوك سعد

     
  4. #4
    مودة ممتاز جدا
    شموخ العز is on a distinguished road الصورة الرمزية شموخ العز
    تاريخ التسجيل
    17 / 10 / 2006
    الدولة
    قطــــــر العــــــــز
    المشاركات
    720
    معدل تقييم المستوى
    920

    افتراضي رد: خاص للسعوديين ــ نوعان من البنزين الخالي من الرصاص

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    عقبال قطر ^_^

     
  5. #5
    مودة ممتاز
    عشقك حلال is on a distinguished road الصورة الرمزية عشقك حلال
    تاريخ التسجيل
    18 / 09 / 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    42
    المشاركات
    318
    معدل تقييم المستوى
    519

    افتراضي رد: خاص للسعوديين ــ نوعان من البنزين الخالي من الرصاص

    مشكور والله يعطيك العافيه ابو راشد

    على الخبر المفضل

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883