+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مودة جيد
    ايسف is on a distinguished road الصورة الرمزية ايسف
    تاريخ التسجيل
    11 / 02 / 2007
    الدولة
    المغرب_بركان
    العمر
    32
    المشاركات
    115
    معدل تقييم المستوى
    311

    Smi79 موضوع مهم لشرح كيفية عمل محرك السيارة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى يا أعضا منتدى مودة الكرام.أتمنى أن تكون بخسر ان شاء الله تعالى رب العلمين
    اليوم ان شاء الله تعالى سوف نتعلم كيف يعمل محرك السيارة التي تعمل بتقنية الاحتراق الداخلي.أترككم مع الشرح مباشرة :
    سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو يزيد الأداء...!


    الاحتراق الدّاخليّ

    تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...
    أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.




    لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

    يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...

    تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-

    خطوات عمل محرك السيارة

    (1) شوط الأخذ Intake stroke

    (2) شوط الانضغاط Compression stroke

    (3) شوط الاحتراق Combustion stroke

    (4) شوط العادم Exhaust stroke



    الصورة مرفقة هنا

    نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston الرمز(M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.

    وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
    (1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

    (2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

    (3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

    (4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

    مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.

    مكونات محرك السيارة



    *(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

    (B) غطاء الصمام Valve Cover

    (C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port

    (D) هـــيد HEAD

    (E) المبرد Coolant

    **(F) كتلة المحرك Engine Block

    ***(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan

    (H) حوض الزيت Oil sump

    ****( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

    (J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

    **** *(K) البوجيه Spark plug

    (L) فتحة العادم Exhaust port

    **** **(M) المكبس Piston

    **** ****(N) عمود التوصيل Connecting rod

    (O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

    **** **** *(P) عمود الكرنك Crank shaft


    شرح لبعض وظائف مكونات المحرك

    **** *البوجيه Spark plug:-
    وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

    *الصمامات Valves :-
    لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

    المبرد Coolant
    وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

    **** **المكبس Piston:-
    وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

    **** ***حلقات المكبس Piston rings :-
    توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

    غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
    وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
    بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
    يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

    **** ****عمود التوصيل Connecting rod:-
    وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

    **** **** *عمود الكرنك Crank shaft:-
    وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

    ***حوض الزيت Oil sump:-
    وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft


    * من الاسماء الأخرى المتداوله " الصبابات "

    ** من الاسماء الأخرى المتداوله " البلوك "

    *** من الاسماء الأخرى المتداوله " كرنك كيس"

    **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كام شفت "

    **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " بلاكات "

    **** ** من الاسماء الأخرى المتداوله " بســاتن"

    **** *** من الاسماء الأخرى المتداوله " رنج بستن "

    **** **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كونيكتنج رود أو ذراع البستن "

    **** **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " الكرنك "



    أنواع المحركات
    تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V

    نبدأ بالوضع المستقيم



    ونظام هذا المحرك ان البساتن تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, اللاند كروزر )النيسان (النيسان بترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.8) وغيرها من السيارات ...... او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل السيارات اليابانيه( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها ........ او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.

    ميزاته ..........

    1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) .......
    ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام )

    2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.
    __________

    ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V



    وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة
    6V
    8V
    والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر .....
    وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......

    وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها .......
    الامريكي كله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر, لكزيس) وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مثل الياباني (الباث فندر, والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتي على الاربعة سلندر .

    ميزاته ........

    1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......

    2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم منخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي .........
    بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.
    __________

    ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين



    وهو محرك يأتي نادرا في السيارات. ويكون نظام السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارا والبورش .........


    ميزاته ........


    مثل ما ذكرنا في المحرك V اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير.
    ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا

    عيوبه

    انه يحتاج الى صيانة أكثر وخاصة في رؤؤس المحرك( الهيد ) لان اغلب ضغط المحرك عليها ........

    الجزء الخارجي للمحرك

    الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة...

    فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.



    دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

    في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.اليكم المثال فبالمثال تفهم الأقوال




    توزيع الشرارة الكهربية:

    يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدستربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.

    المرجو الضغط هنا ان لم تظهر الصورة

    (ِA) سلك شمعة الإشعال Spark Plug Wire

    (B) غطاء الموزّع Distributor Cap

    (C) الدوار Rotor

    (D) سلك ملف الجهد عال High Voltage Coil Lead

    (E) جسم الموزع Distributor Body

    (F) حدبة الموزع Distributor Cam

    (G) جهاز استشعار المشغل Ignition Signal Sensor

    (H) مركبة المشغل Ignition Module

    ( I ) ملف الإشعال Ignition Coil

    (J) شمعة الإشعال Spark Plug


    وأتمنى أيها الاخوة في منتدى المودة أن أكون قد أفدتكم بهذا الموضوع المجمع من مواقع ومجلات السيارات.
    والسلام عليكم ورحمة الله تبارك تعالى وبالتوفيق ان شاء الله تعالى .

     
  2. #2
    أمين المودة
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    31
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26143

    افتراضي رد: موضوع مهم لشرح كيفية عمل محرك السيارة

    رائع ... شكرا لك ... بارك الله فيك ... تحياتي .

     
  3. #3
    مودة رائع جدا
    شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute شواقي has a reputation beyond repute الصورة الرمزية شواقي
    تاريخ التسجيل
    14 / 12 / 2006
    الدولة
    بيتنا
    المشاركات
    2,055
    معدل تقييم المستوى
    2681

    افتراضي رد: موضوع مهم لشرح كيفية عمل محرك السيارة

    الله يجزاك خير وما تقصر

     
  4. #4
    مودة جيد
    زعيم البحرين is on a distinguished road الصورة الرمزية زعيم البحرين
    تاريخ التسجيل
    04 / 08 / 2008
    الدولة
    الـ ب ـحرين
    المشاركات
    117
    معدل تقييم المستوى
    295

    افتراضي رد: موضوع مهم لشرح كيفية عمل محرك السيارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا .

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883