+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عزنا is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    12 / 10 / 2005
    الدولة
    UAE
    العمر
    54
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    243

    افتراضي أغداً ألقاك..كلمات ألهادى آدم

    أغداً ألقاك
    كلمات ألهادى آدم
    ألحان رياض السنباطى


    [frame="6 50"]أغدا ألقاك ؟ يا خوف فؤادى من غدي
    يالشوقى واحتراقى فى انتظار الموعد
    آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا
    كنت أستدنيه لكن هبتهُ لما أهابَ
    وأهلت فرحة القرب به حين إستجابَ
    هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا
    مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ
    أغداً ألقاك؟
    *
    أنت يا جنة حبى واشتياقى وجنونى
    أنت يا قبلة روحى وإنطلاقى وشجونى
    أغداً تشرق أضواؤك فى ليل عيونى ؟
    آه من فرحة أحلامى ومن خوف ظنونى
    كم أناديك وفى لحنى حنينُ ودعاء
    يا رجائى أنا كم عذبنى طول الرجاء
    أنا لولا أنت أنت لم أحفل بمن راح وجاء
    أنا أحيا بغدى ألآن بأحلام اللقاء
    فأتِ أو لا تأتِ أو فافعل بقلبى ما تشاء
    هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا
    مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ
    أغداً ألقاك؟
    *
    هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفِكَرُ
    هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العمر
    هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر
    هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر
    فارحم القلب الذى يصبو إليك
    فغداً تملكه بين يديك
    وغداً تأتلق الجنة أنهارا وظلا
    وغدا ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولى
    وغداً نسموا فلا نعرف للغيب محلا
    وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا
    قد يكون الغيب حلوا
    إنما الحاضر أحلى
    هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا
    مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ
    أغداً ألقاك؟؟؟
    [/frame]

     
  2. #2
    عزنا is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    12 / 10 / 2005
    الدولة
    UAE
    العمر
    54
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    243

    افتراضي رد: أغداً ألقاك..كلمات ألهادى آدم

    أغدا ألقاك والشاعر( هادي آدم)

    أغدا ألقاك ...للشاعر السوداني الهادي آدم

    الشاعر السوداني الهادي آدم اسم يؤكد ظلم الأضواء للكثيرين من المبدعين الخلاّقين العرب ،الذي لم تعرفه الساحة العربية إلاّ من خلال قصيدته أغدا ألقاك التي تغنت بها سيدة الغناء العربي ام كلثوم في السبعينيات من القرن العشرين،

    وعلى الرغم من أن الشاعر الهادي آدم عد من أهم شعراء السودان ، وتجربته الشعرية تعتبر محطة هامة في مسيرة الشعر السوداني ، إلاّ أنه يكاد يكون مجهولا للمتلقي العربي خارج السودان ، ويبدو أن هذا قدر لا فكاك منه للمبدعين العرب في الجنوب العربي كما هو اشكالية كبيرة بين المشرق والمغرب العربي ، إلا لقلة خدمتها بعض الظروف ويبقى الحلم في التعامل العربي مع الانترنت لتجاوز محنة الجهل بالآخر التي امتد زمنها أكثر مما ينبغي وتركت فراغات ووحشة في الساحة العربية نتلمسها بوضوح

    وان كانت مجموعة أشرعة تشارك هذا الحلم العربي لبعض المحاولات الجادة فقامت بالتواصل واستضافة أعضاء مبدعين من شتى المنابت والأصول وإلغاء روح القطرية والشللية والتخندق فقط وراء الابداع ..

    عودة لشاعرنا الكبير الذي ظلمته الأضواء الهادي آدم ، الذي عرف في الأوساط الثقافية السودانية بغزارة الإنتاج وتصديه لمعظم أغراض الشعر العربي ، الذي نتلمس في نتاجاته بوضوح أثر البيئة السودانية المتنوعة الثرية تلك التي عرفها أهلها أو من تعايش وعاشوا أرضها وشعبها أو تنافذوا مع مبدعيها ونتاجاتهم الابداعية مما ساعدت في تلمس ثراء البيئة السودانية في قصائد هذا الشاعر الكبير ،

    وعند السؤال والاستفسار من المبدعين السودانيين الأصدقاء أجدهم يتفقون تماما على تمكنه من تلمس الثراء الثقافي البيئوي المتنوع على امتداد هذا البلد الجميل بروحه وطيبته وثقافته وتعدده رغم انف خرابات السياسة ..

    وعلى ما يبدو أن مهنة التدريس بقداستها وأبعادها التربوية والثقافية أتاحت للشاعر التنقل في الكثير من أرجاء السودان بشماله وجنوبه ، وله قصائد كثيرة مقررة في مناهج اللغة العربية بمختلف المراحل الدراسية في السودان ومن بينها قصيدة كانت مقررة لتلاميذ المرحلة المتوسطة تؤكد أن موهبة الهادي قد تفتحت ونضجت في وقت مبكرجدا من عمره فقد نظمها وهو بعد في سن الرابعة عشرة .! وقد حفزه على نظمها حنينه وعشقه لبلده الهلالية ،
    ومن أبياتها:

    قلب الطبيعة في جنبيك خفاق
    والنهر خلف رباك الفيح دفاق
    وللبدر في رملك التبري عربدة
    وللصباح اذا حياك اشواق

    وإن كانت قصيدته الذائعة الصيت أغدا القاك هي التي أوصلت صوته الشعري للساحة العربية ، فهي قطعا ليست أفضل قصائده حسب رأي النقاد والمثقفين السودانيين ، إنما جاء اختيارها لتغنيها أم كلثوم لاعتبارات جمالية تتعلق بفن الغناء و لم يكن وفق معايير نقدية شعرية ..

    ولتلمس ابداعه أكثر نجوس داخل نموذج مغاير لنموذج اغدا القاك وهي قصيدة تموت الذرى وإن كانت الاولى مغناة تدور حول تباريح الهوى والشوق للحبيب فان الثانية نظمها الشاعر غداة رحيل صديقه محجوب عبدالحفيظ الذي كان يعد ويقدم برنامجا تليفزيونيا ذائع الصيت بعنوان الصلات الطيبة كان المشاهدون في السودان يلتفون حوله بقوة ، ومن خلال هذا البرنامج استطاع محجوب استقطاب مساعدات الخيرين وجهودهم لخدمة من أذاقتهم الحياة مراراتها كالارامل واليتامى والمشردين والمعوقين والمرضى والمحتاجين وغيرهم من المعذبين في الأرض ، وبسبب ذلك أصبح محجوب عبدالحفيظ بروحه الإنسانية الحانية الودود ، محبوبا من قبل شعب السودان ، وكان لرحيله المفاجئ في حادث وقع مؤلم في المجتمع السوداني بأسره ، فرثاه شاعرنا الهادي آدم بقصيدة : ((( وتموت الذرى))) التي بدأها بهذه الابيات:


    أأرثيك ما يجدي الغداة رثائيا وابكي اسى ماذا يفيد بكائيا
    وما خطبك الدامي بخطب وانما دعائم صرح قد هوى متداعيا
    اقول له لما مضى غير عابئ بزفرة مفجوع تذيب المآقيا
    حنانك يا محجوب غادرت اكبدا مقرحة ما هكذا كنت قاسيا
    فانك ما عودتنا غير رقة نعمنا بها شطرا من الدهر غاليا
    تترك دنيا كنت انت قوامها وتسلو فؤادا لم يكن عنك ساليا
    وعالمها المفجوع كيف تركته يضمضم جرحا كان جراه شاكيا
    فمنذ الذي يجثو على الارض يحتوي كسيحا ومن يحنو على من جاء حابيا



    ***

    على الرغم من النبرة الحزينة الباكية في المطلع فان براعة الاستهلال تلفت النظر مثلما يلفت النظر الصدق المفعم بالأسى في بقية الأبيات وربما نجد خيطا متينا من العاطفة يربط ما بين الاستهلال في هذا المطلع والاستهلال في قصيدة أغدا القاك رغم تباين الغرضين ..

    اغدا القاك؟ يا خوف فؤادي من غد..

    ولنتأمل قوله عن هؤلاء التعساء بعد رحيل من كان يحنو عليهم:

    سعيت اليهم والظلام يجنهم فأيقظت آمالا لهم وامانيا
    فعادوا كأن الفجر حط رحاله لديهم وان الليل ما عدا داجيا
    لمست شجونا قيدت من خطاهم فهب وشيكا كل من كان جاثيا
    سعوا بغير اقدام تقود وابصروا بغير عيون شد ما كنت حانيا

    *

    ومرة اخرى نلمس صدق الاحاسيس والشعور الحاني الانسيابية والسلاسة والجزالة في اللفظ والتفرد في الكلمة المنتقاة والتراكيب الجريئة التي تذكرنا بالمتنبي ، سعوا بغير اقدام ، ابصروا بغير عيون ، ثم يمضي الهادي آدم لتشمل مرثيته الوطن نفسه:


    ارى طالع الاوطان كالناس منهم المحظي ومن امسى له الدهر جافيا
    كذلك بلادي كلما ذر شارق من الافق لم يعدم من الارض راميا
    تموت الذرى فيها وتحيا بلاقع تموج باشباح عمرن الفيافيا


    الى ان يختتمها بتقليدية تشيع هنا وهناك في أشعاره وربما يعود ذلك إلى أنه من الجيل الذي مثل الجسر بين شعراء المدرستين التقليدية والحداثية اذ يقول:


    فكم من هلال راح قبل تمامه فلم يكتمل بدرا يجوب الدياجيا
    سلام على عبدالحفيظ مشيعا الى جنة الخلد مرضيا عليه وراضيا

    منقول من منتديات..
    درب الياسمين

     
  3. #3
    جفرا الفلسطينية is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    08 / 05 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    43
    المشاركات
    33
    معدل تقييم المستوى
    253

    افتراضي رد: أغداً ألقاك..كلمات ألهادى آدم

    أغدا القاك

    اغدا انساك

    يا قمة الجمال

     
  4. #4
    باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light الصورة الرمزية باسم وان
    تاريخ التسجيل
    14 / 11 / 2006
    الدولة
    العراق-الرمادي
    العمر
    43
    المشاركات
    2,490
    معدل تقييم المستوى
    2750

    افتراضي رد: أغداً ألقاك..كلمات ألهادى آدم

    جميل جد اخي الكريم

    تحياتي لك

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك