نتابع بشوق واهتمام هذه السلسلة العظيمة والمتميزة لأخينا الحبيب صناع الحياة
والله نسأل ان يوفقنا وإياكم الى التربية الصحيحة لأبنائنا وبناتنا
لكم منا كل مودة وحب وتقدير
نتابع بشوق واهتمام هذه السلسلة العظيمة والمتميزة لأخينا الحبيب صناع الحياة
والله نسأل ان يوفقنا وإياكم الى التربية الصحيحة لأبنائنا وبناتنا
لكم منا كل مودة وحب وتقدير
[align=center][align=center]المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن
جزاك الله كل الخير أخى الحبيب أبو عبدالرحمن على تشجيعك الدائم ووفقنا الله وإياكم إلى تربية أبنائنا تربية سليمة .
لك منى كل الشكر والتقدير .[/align][/align]
[grade="FF0000 0000FF 008000 FF1493"][align=center]اسمع الكلام حتى تدخل الجنة[/align][/grade][align=justify]
الطفل قبل سن العاشرة لا يدرك الأشياء المجردة فهو لايعرف الجنة ولا النار ولا عذاب القبر .. كل ما يعرفه هو ما يلمسه ويشاهده . إن قطعة الحلوى عنده أفضل من الجنة ، بل إن بعض الأطفال يسألون : وأين هذه الجنة أو النار ؛ لأن الآباء بحجة التربية الإيمانية يختارون السهل وهو التخويف من النار والتحبيب فى الجنة ؛ كى لا يثيبوا أبناءهم .. وهذا ليس معناه أن الطفل ينغرس فيه حب الجنة فهى طبيعة مرحلة سنية ولها متطلباتها وأدواتها ، وبعد سن العاشرة يمكننا الحديث معهم عن الجنة أو النار ، حيث تكون عقولهم قد بدأت فى إدراك المجردات .[/align]
[align=center][align=center]يتبع[/align][/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]تحفيظ القرآن بالضرب[/grade][/align]
[align=justify][grade="FF0000 0000FF 008000 FF1493"]المتعة والإيذاء هما مما نغرس بهما القيم فى نفوس أبنائنا ليرتبط السلوك بالمتعة أو الإيذاء فكما أننا نعالج الطفل الخائف من القطة بأن نجعله يداعبها ونعطيه فى نفس الوقت قطعة حلوى لذيذة ليرتبط إحساس اللذة والمتعة بالقطة فلا يخاف منها ، فكذلك عندما نضربه ونقهره عى حفظ القرآن فإنه يربط الألم بالقرآن فلا يحبه ، وكذلك إذا منعناه من اللعب والتنزه بسبب الحفظ ، حيث يجلس فى كتاب التحفيظ ساعات طوالا ، بينما أقرانه فى الخارج يمرحون ويستمتعون .
يقول الإمام الغزالى : " وينبغى له بعد الفراغ من المكتب ( كتاب تحفيظ القرآن ) أن يلعب لعبا جميلا يستفرغ إليه تعب الكتاب ، بحيث لا يتعب فى اللعب ، فإن منع الصبى من اللعب وإرهاقه بالتعليم دائما يميت القلب ، ويهبط ذكاءه وينغص العيش عليه حتى يطلب الحيلة فى الخلاص منه رأسا " . [align=center]يتبع[/align]
[/grade][/align]
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][align=center]العقاب دون إبداء الأسباب[/align][/grade]
[align=justify]من الخطأ الذى يقع فيه الآباء أن يوقعوا الضرب بأبنائهم أو يعاقبوهم ثم يقولوا لهم : لقد فعلتم كذا وكذا ، ولذلك عاقبناكم ، أو لا يبدون أسبابا للعقاب أصلا اتكالا على أن أبناءهم يفهمون خطأ مافعلوه ، وهذا سلوك غير تربوى ، إذ الصواب أن يتعرف الأبناء على الخطأ أولا قبل العقاب وليس بعده ، ثم يكون العقاب بعد ذلك .
وهذا يساهم بالتأكيد فى جعل العقاب وسيلة تربوية ، وليست انتقامية أو عدوانية نتيجة الغضب مما فعل الصغار ، كما أنها ستجعل الأب أو الأم يعاقب على قدر الخطأ ولا يزيد .[/align]
[moveo=down][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][align=center][align=center]يتبع[/align][/align][/grade][/moveo]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)