+ الرد على الموضوع
صفحة 6 من 11 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 الأخيرةالأخيرة
النتائج 26 إلى 30 من 54
  1. #26
    أبو عبد الرحمن has a spectacular aura about أبو عبد الرحمن has a spectacular aura about أبو عبد الرحمن has a spectacular aura about الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن
    تاريخ التسجيل
    15 / 11 / 2004
    المشاركات
    1,437
    معدل تقييم المستوى
    1694

    افتراضي مشاركة: رجال حول الرسول (2)





    [align=center]بارك الله فيك أختنا الكريمة ومشرفتنا القديرة أم ليلى

    وأتوجه اليك بخالص تقديري واحترامي لما تختارين من شخصيات هامة ومؤثرة

    واسمحي لي بهذه الإضافة البسيطة عن هذه الشخصية العظيمة
    [/align]



    [align=center]هذا حكيم قويم النفس، ذكي الفؤاد..

    وهو يرفض من الدنيا ومن متاعها كل ما يشدّ النفس اليها، ويولّه القلب بها..

    وهو بهذا لا يهرب من السعادة بل اليها..

    فالسعادة الحقة عتده هي أن تمتلك الدنيا، لا أن تمتلكك أنت الدنيا..

    وكلما وقفت مطالب الناس في الحياة عند حدود القناعة والاعتدال وكلما أدركوا حقيقة الدنيا كجسر يعبرون عليه الى دار القرار والمآل والخلود، كلما صنعوا هذا، كان نصيبهم من السعادة الحقة أوفى وأعظم..

    وانه ليقول:

    " ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يعظم حلمك، ويكثر علمك، وأن تباري الناس في عبادة الله تعالى"..

    وفي خلافة عثمان رضي الله عنه، وكان معاوية أميرا على الشام نزل................على رغبة الخليفة في أن يلي القضاء..

    وهناك في الشام وقف بالمرصاد لجميع الذين أغرّتهم مباهج الدنيا، وراح يذكّر بمنهج الرسول في حياته، وزهده، وبمنهج الرعيل الأول من الشهداء والصدّيقين..

    وكانت الشام يومئذ حاضرة تموج بالمباهج والنعيم..

    وكأن أهلها ضاقوا ذرعا بهذا الذي ينغصّ عليهم بمواعظه متاعهم ودنياهم..

    فجمعهم ...................وقام فيهم خطيبا:

    " يا أهل الشام..

    أنتم الاخوان في الدين، والجيران في الدار، والأنصار على الأعداء..

    ولكن مالي أراكم لا تستحيون..؟؟

    تجمعون ما لا تأكلون..

    وتبنون ما لا تسكنون..

    وترجون ما لا تبلّغون..

    وقد كانت القرون من قبلكم يجمعون، فيوعون..

    ويؤمّلون، فيطيلون..

    ويبنون، فيوثقون..

    فأصبح جمعهم بورا..

    وأماهم غرورا..

    وبيوتهم قبورا..

    أولئك قوم عاد، ملؤا ما بين عدن الى عمان أموالا وأولادا..".

    ثم ارتسمت على شفتيه بسمة عريضة ساخرة، ولوّح بذراعه في الجمع الذاهل، وصاح في سخرية لا فحة:

    " من يشتري مني تركة آل عاد بدرهمين"..؟!
    [/align]

     
  2. #27
    أم ليلى is on a distinguished road الصورة الرمزية أم ليلى
    تاريخ التسجيل
    17 / 07 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    49
    المشاركات
    210
    معدل تقييم المستوى
    440

    افتراضي مشاركة: رجال حول الرسول (2)

    [align=center]كما عودتنا دائما أخي أبو عبد الرحمن
    باطلالتك المشجعة لنا دائما
    فبارك الله لنا فيك
    بس هذا لايعفيك من أعطاء الجوائز

    تقبل الله منا جميعا ووفقنا لما يحبه ويرضى
    اللهم ما أمين[/align]

     
  3. #28
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي مشاركة: رجال حول الرسول (2)

    [align=justify]
    جزاكم الله خيرا أخوتى ودعونا نكمل الحديث عن هذه الشخصية العظيمة من عظماء الإسلام والمسلمين
    رجل باهر، رائع، مضيء، حكمته مؤمنة، ومشاعره ورعة، ومنطقه سديد ورشيد..!!
    العبادة عنده ليست غرورا ولا تأليا. إنما هي التماس للخير، وتعرّض لرحمة الله، وضراعة دائمة تذكّر الانسان بضعفه. وبفضل ربه عليه .
    إنه يقول: التمسوا الخير دهركم كله. وتعرّضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده.. وسلوا الله أن يستر عوراتكم، ويؤمّن روعاتكم .
    كان ذلك الحكيم مفتوح العينين دائما على غرور العبادة، يحذّر منه الناس. هذا الغرور الذي يصيب بعض الضعاف في إيمانهم حين يأخذهم الزهو بعبادتهم، فيتألّون بها على الآخرين ويدلّون..فلنستمع له ما يقول:" مثقال ذرّة من برّ صاحب تقوى ويقين، أرجح وأفضل من أمثال الجبال من عبادة المغترّين"..
    ويقول أيضا: "لا تكلفوا الناس ما لم يكلفوا.. ولا تحاسبوهم دون ربهم .. عليكم أنفسكم، فإن من تتبع ما يرى في الإنس يطل حزنه"..!
    إنه لا يريد للعابد مهما يعل في العبادة شأوه أن يجرّد من نفسه ديّانا تجاه العبد.
    عليه أن يحمد الله على توفيقه، وأن يعاون بدعائه وبنبل مشاعره ونواياه أولئك الذين لم يدركوا مثل هذا التوفيق.
    هل تعرفون حكمة أنضر وأبهى من حكمة هذا الحكيم..؟؟
    يحدثنا صاحبه أبو قلابة فيقول:" مرّ .......... يوما على رجل قد أصاب ذنبا، والناس يسبّونه، فنهاهم وقال: أرأيتم لو وجدتموه في حفرة.. ألم تكونوا مخرجيه منها..؟ قالوا بلى.. قال: فلا تسبّوه إذن، واحمدوا الله الذي عافاكم. قالوا: أنبغضه..؟
    قال: إنما أبغضوا عمله، فإذا تركه فهو أخي"..!!
    وإذا كان هذا أحد وجهي العبادة عند ......... ، فإن وجهها الآخر هو العلم والمعرفة..
    إن .......... يقدّس العلم تقديسا بعيدا.. يقدّسه كحكيم، ويقدّسه كعابد فيقول: " لا يكون أحدكم تقيا حتى يكون عالما..ولن يكون بالعلم جميلا، حتى يكون به عاملا".
    أجل..
    فالعلم عنده فهم، وسلوك.. معرفة، ومنهج.. فكرة حياة..ولأن تقديسه هذا تقديس رجل حكيم، نراه ينادي بأن العلم كالمتعلم كلاهما سواء في الفضل، والمكانة، والمثوبة..ويرى أن عظمة الحياة منوطة بالعلم الخيّر قبل أي شيء سواه..

    والباقى على باقى الأعضاء
    فلنكمل هذه الشخصية الرائعة
    خالص شكرى لمشرفتنا القديرة أم ليلى
    [/align]

     
  4. #29
    أم ليلى is on a distinguished road الصورة الرمزية أم ليلى
    تاريخ التسجيل
    17 / 07 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    49
    المشاركات
    210
    معدل تقييم المستوى
    440

    افتراضي مشاركة: رجال حول الرسول (2)

    [align=center]جزاك الله خيرا أخي صناع الحياه ولا حرمنا الله وجودك
    فعلا تلك المعومات رائعه ولكن مالى لا أرى باقى الاعضاء
    أين أنتم..................... ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟
    ترى وين رحتم هل تلك الشخصيه العظيمه
    صعبه الى هذا الحد عموما سألقى نبذه عنها
    لعلكم تعرفونها


    أنه يدعو الناس الى امتلاك الدنيا والاستغناء عنها.. فذلك هو الامتلاك الحقيقي لها.. أما الجري وراء أطماعها التي لا تؤذن بالانتهاء، فذلك شر ألوان العبودية والرّق.

    هنالك يقول:

    " من لم يكن غنيا عن الدنيا، فلا دنيا له"..

    والمال عنده وسيلة للعيش القنوع المعتدل ليس غير.

    ومن ثم فان على الناس أن يأخذوه من حلال، وأن يكسبوه في رفق واعتدال، لا في جشع وتهالك.

    فهو يقول:

    " لا تأكل الا طيّبا..

    ولا تكسب الا طيّبا..

    ولا تدخل بيتك الا طيّبا".

    ويكتب لصاحب له فيقول:

    ".. أما بعد، فلست في شيء من عرض الدنيا، والا وقد كان لغيرك قبلك.. وهو صائر لغيرك بعدك.. وليس لك منه الا ما قدّمت لنفسك... فآثرها على من تجمع المال له من ولدك ليكون له ارثا، فأنت انما تجمع لواحد من اثنين:

    اما ولد صالح يعمل فيه بطاعة الله، فيسعد بما شقيت به..

    واما ولد عاص، يعمل فيه بمعصية الله، فتشقى بما جمعت له،

    فثق لهم بما عند الله من رزق، وانج بنفسك"..!

    كانت الدنيا كلها في عين ............... مجرّد عارية..

    وعندما فتحت قبرص وحملت غنائم الحرب الى المدينة رأى الناس ........... يبكي... واقتربوا دهشين يسألونه، وتولى توجيه السؤال اليه:" جبير بن نفير":

    قال له:

    " يا ..................، ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الاسلام وأهله"..؟؟

    فأجاب................. في حكمة بالغة وفهم عميق:

    ويحك يا جبير..

    ما أهون الخلق على الله اذا هم تركوا أمره..

    بينما هي أمة، ظاهرة، قاهرة، لها الملك، تركت أمر الله، فصارت الى ما ترى"..!

    أجل..



    وبهذا كان يعلل الانهيار السريع الذي تلحقه جيوش الاسلام بالبلاد المفتوحة، افلاس تلك البلاد من روحانية صادقة تعصمها، ودين صحيح يصلها بالله..

    ومن هنا أيضا، كان يخشى على المسلمين أياما تنحلّ فيها عرى الايمان، وتضعف روابطهم بالله، وبالحق، وبالصلاح، فتنتقل العارية من أيديهم، بنفس السهولة التي انتقلت بها من قبل اليهم..!!

    وكما كانت الدنيا بأسرها مجرّد عارية في يقينه، كذلك كانت جسرا الى حياة أبقى وأروع..

    دخل عليه أصحابه يعودونه وهو مريض، فوجدوه نائما على فراش من جلد..

    فقالوا له:" لو شئت كان لك فراش أطيب وأنعم.."

    فأجابهم وهو يشير بسبّابته، وبريق عينيه صوب الأمام البعيد:

    " ان دارنا هناك..

    لها نجمع.. واليها نرجع..

    نظعن اليها. ونعمل لها"..!!

    وهذه النظرة الى الدنيا ليست عند ...................... وجهة نظر فحسب بل ومنهج حياة كذلك..

    خطب يزيد بن معاوية ابنته .............(لن أقول لكم أسمها لو قلته لعرفتم من هو سريعا) فردّه، ولم يقبل خطبته، ثم خطبها واحد من فقراء المسلمين وصالحيهم، فزوّجها ................. منه.

    وعجب الناس لهذا التصرّف، فعلّمهم ................ قائلا:

    " ما ظنّكم بأبنتي، اذا قام على رأسها الخدم والخصيا وبهرها زخرف القصور..

    أين دينها منها يومئذ"..؟!

    هذا حكيم قويم النفس، ذكي الفؤاد..

    وهو يرفض من الدنيا ومن متاعها كل ما يشدّ النفس اليها، ويولّه القلب بها..

    وهو بهذا لا يهرب من السعادة بل اليها..

    فالسعادة الحقة عنده هي أن تمتلك الدنيا، لا أن تمتلكك أنت الدنيا..

    أعتقد أنكم قد عرفتم من هو
    عموما هناك الكثير والكثير لم يقال عنه
    فهلموا مسرعين حتى نعطيه حقه ولعلكم تعلمون
    وتوقعوا مفأجاة قريبا ان شاء الله
    وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/align]

     
  5. #30
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي مشاركة: رجال حول الرسول (2)

    [align=justify]ها قد عدنا ثانية أختنا الكريمة أم ليلى

    وها هو ذا يقول: " مالي أرى العلماء كم يذهبون، وجهّالكم لا يتعلمون؟؟ ألا إن معلّم الخير والمتعلّم في الأجر سواء.. ولا خير في سائر الناس بعدهما"..
    ويقول أيضا: " الناس ثلاثة.. عالم.. ومتعلم.. والثالث همج لا خير فيه".
    وكما رأينا من قبل، لا ينفصل العلم في حكمة ......... رضي الله عنه عن العمل. يقول:" إن أخشى ما أخشاه على نفسي أن يقال لي يوم القيامة على رؤوس الخلائق: يا ........هل علمت ؟؟ فأقول نعم..فيقال لي: فماذا عملت فيما علمت "؟
    وكان يجلّ العلماء العاملين ويوقرهم توقيرا كبيرا، بل كان يدعو ربّه ويقول: " اللهم إني أعوذ بك أن تلعنني قلوب العلماء.." قيل له:وكيف تلعنك قلوبهم؟ قال رضي الله عنه :" تكرهني"..! أرأيتم؟؟ إنه يرى في كراهيّة العالم لعنة لا يطيقها.. ومن ثمّ فهو يضرع إلى ربه أن يعيذه منها..وتستوصي حكمة ......... بالإخاء خيرا، وتبنى علاقة الإنسان بالإنسان على أساس من واقع الطبيعة الإنسانية ذاتها فيقول:" معاتبة الأخ خير لك من فقده، ومن لك بأخيك كله..؟أعط أخاك ولن له..ولا تطع فيه حاسدا، فتكون مثله.غدا يأتيك الموت، فيكفيك فقده..وكيف تبكيه بعد الموت، وفي الحياة ما كنت أديت حقه"..؟؟
    ومراقبة الله في عباده قاعدة صلبة يبني عليها ............ حقوق الاخاء..يقول رضي الله عنه وأرضاه:" إني أبغض أن أظلم أحدا.. ولكني أبغض أكثر وأكثر، أن أظلم من لا يستعين عليّ إلا بالله العليّ الكبير"..!! يا لعظمة نفسك، وإشراق روحك يا ..........!!إنه يحذّر الناس من خداع الوهك، حين يظنون أن المستضعفين العزّل أقرب منالا من أيديهم، ومن بأسهم..! ويذكّرهم أن هؤلاء في ضعفهم يملكون قوّة ماحقة حين يتوسلون إلى الله عز وجل بعجزهم، ويطرحون بين يديه قضيتهم !!هذا هو ........ الحكيم..! هذا هو ......... الزاهد، العابد، الأوّاب..هذا هو ...........الذي كان إذا أطرى الناس تقاه، وسألوه الدعاء، أجابهم في تواضع وثيق قائلا:" لا أحسن السباحة.. وأخاف الغرق"..!! كل هذا، ولا تحسن السباحة يا ...............؟؟
    ولكن أي عجب، وأنت تربية الرسول عليه الصلاة والسلام... وتلميذ القرآن.. وابن الإسلام الأوّل وصاحب أبي بكر وعمر، وبقيّة الرجال..؟

    هل من بقية أختنا أم ليلى؟
    [/align]

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 6 من 11 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك