+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12792

    افتراضي البصمة الثانية : الصفح الجميــل

    البصمة الثانية : الصفح الجميــل .!



    قال الله تعالى : ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) (الحجر:85)
    هذه الآية من الآيات المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يؤمر بالقتال ، وبعض السلف رحمهم الله تعالى حين يتعرضون في التفسير لهذه الآية يقولون : ( فاصفح الصفح الجميل ) كان هذا قبل أن يفرض القتال . !
    فكنت أتعجب من هذا الأمر ( فاصفح الصفح الجميل ) !
    وتحدثني نفسي أن في الأمر لطائف أوسع من أن يكون أمرا بالصفح إلى أمد . . !
    فلفت نظري معنى أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حين سئل عن الصفح الجميل فقال : .. صفح بلا عتاب ..!
    فوجدت أنه قد أعطى هذا الأمر صفة مهمة في الصفح . . وفي غمرة القراءة وقعت عيني وأنا أقرأ في تفسير هذه الاية على معنى لطيف بديع ذكره العلامة المربي الشيخ عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - في تفسيره . . يقول : ( فاصفح الصفح الجميل ) هو الصفح الذي لا أذية فيه ، بل قابل إساءة المسيء بالإحسان ، وذنبه بالغفران ، لتنال من ربك جزيل الأجر والثواب .....
    يقول : وقد ظهر لي معنى أحسن مما ذكرت هنا ، وهو : أن المأمور به هو الصفح الجميل أي : الحسن الذي قد سلم من الحقد ، والأذية القولية والفعلية . دون الصفح الذي ليس بجميل ، وهو : الصفح في غير محله . !
    فلا يصفح حيث اقتضى المقام العقوبة ، كعقوبة المعتدين الظالمين ، الذين لا ينفع فيهم إلا العقوبة ، وهذا هو المعنى . أ . هـ
    ففرحت فرحا عظيماً يهذا المعنى اللطيف البديع الذي أعطى الآية مجالاً أوسع للعمل والتطبيق من أن تكون أمراً ينقضي بأمد أو حال معين !
    ومعنىً أعمق من أن يكون الصفح جانباً من اللين دون الشدّة !
    ولي أن أقف وإياكم هذه الوقفات مع ( الصفح الجميل )

    الوقفة الأولى : صفح بلا أذى .
    ان الداعية والمربي الذي يتعرض للناس بالتربية والدعوة لاشك وأنه لن يعاشر أناساً لا يخطئون أو يقصرون ، بل إنه يجد الخطأ حتى من المعين الرفيق معه على الطريق . .
    وإساءة الآخرين إما أن تكون إساءة لك في ذاتك وشخصك وإما أن تكون إساءة في المجموعة والأفراد بعدم التزام الأمر أو التقصير في العمل . !
    ونستطيع أن نتلمس الموقف النبوي والحكمة النبوية في الموقف من كلا الحالين بتطبيق هذا الأمر الرباني ( فاصفح الصفح الجميل )
    فأما إساءة الناس لك بالشتم أو اللمز أو الهمز أو ما شابه ذلك فقابله بالصفح الجميل الذي لا تاب فيه ولا أذى لأن الناس من حولك منهم من يجهلك ويجهل ما تحمل !
    ومنهم من يكون غُرر به ، ومنهم الأعرابي ومنهم الحاسد الحاقد . . فإنك حين تتعامل مع
    هؤلاء بالصفح الجميل يكون أيلغ في الأثر عليهم وأدعى لقبول دعوتك .
    كم قرأنا من قصص الأعراب الذين يدخلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسيئون إليه برفع الصوت أو بجبذ رداءه أو بعدم الأدب معه في المخاطبة والطلب !
    ومع ذلك لا يعدو صلى الله عليه وسلم أن يتبسم تبسم المشفق الحريص ويعطي السائل سؤله .
    اقرأ مثلا . . قصة الأعرابي الذي قال : يا محمد أعطني من مال الله لا من مالك ولا من مال أبيك . !! وآخر يجبذ رداءه صلى الله عليه وسلم حتى يؤثر الرداء على كتفه صلى الله عليه وسلم . !!
    وآخر يدخل وهو يصرخ إنكم يابني عبد المطلب قوم مطل !!
    وهكذا . . يجد منها رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا كثيرا فما يعدوا التبسم والإشفاق على السائل والطالب .
    أمّا حين يجد الداعية ممن يدعوهم خطأ أو تقصيراً أو خللاً أو سوء تنفيذ في أمر أو مهمة فهو هنا إما أن يتجاوز وإما أن يحاسب ويعاقب .
    فإن تجاوز فإنه يُخشى من أن يصيب المجموعة برود الشعور والإحساس بالمسئولية والمحاسبة الذاتية ، وهو إن حاسب وعاقب ودقق فقد يصاب بخيبة الهجر والترك والابتعاد والنفور !
    وهنا نجد وقع هذا الأمر الرباني ( فاصفح الصفح الجميل ) الصفح الجميل الذي يبين للمخطئ خطأه وتقصيره لكن من غير أذى بقول أو فعل أو توبيخ .
    إننا نخطئ في تربيتنا حين نركز على المخطئ لا على الخطأ . . على أن الأهم في العملية التربوية هو تصحيح الخطأ وكسب المخطئ .
    فتصحيح الخطأ يكون بالبيان والتنبيه ، وكسب المخطئ يكون بعدم إيذائه والتشنيع عليه . . هذا المنهج نجده واضحا جلياً في حادثة الغامدية التي زنت وجاءت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليطهرها فأقام عليها حدّ الرجم فوقع بعض دمها على بعض الصحابة فتكلم عليها . . فنهاه صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال ( لقد تابت توبة لو وُزّعت على أهل الأرض لكفتهم ) !
    تأمل كيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصا على معالجة الخطأ لا على التشنيع
    على المخطئ .. وفي يوم أُتي له برجل قد شار ب الخمر فلعنه أحد الصحابة رضوان الله تعالى عليهم فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنه . إنه يحب الله ورسوله ) !
    وفي يوم يدخل عليه شاب يمتلئ قوة وفتوة وهو يقول يا رسول الله : أئذن لي بالزنا !!
    فيغتاظ بعض الصحابة رضوان الله تعالى عليهم . . ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتبسم ويدني هذا الشاب منه ثم يقول له : أترضاه لأمك لأختك . . فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم ..
    فيخرج الشاب مؤمنا قد ذهب ما في نفسه وكبح جماحها عن ما أراد .
    ومن هذه المدرسة النبوية تخرج الصخابة رضوان الله تعالى عليهم وساروا على هذا النهج وقف قليلا مع هذا الموقف .
    مرّ أبو الدرداء رضي الله عنه على رجل قد أصاب ذنباً فكانوا يسبّونه فقال : أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه ؟
    قالوا : بلى . قال : فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله الذي عافاكم .
    قالوا : أفلا تبغضه ؟
    قال : إنما أبغض عمله ، فإذا تركه فهو أخي ،!!!
    ان من واجب الدعاة اليوم أن يتعاملوا مع من يدعون على أساس رابطة الأخوة التي جمعهم عليها هذا الدين . . لا أن يتعاملوا معهم كغرماء خصماء ، إما أن يكون ولا نكون أو نكون ولا يكون !!!

    الوقفة الثانية : صفح في لين وصفح في شدّة .
    كنت حين أقرأ عن خلق الصفح عن المسيء وعظيم الأجر فيه فقد كان يقفز إلى الذهن ذلك المعنى المألوف أنه هوالصفح في لين بالتجاوز والتغاضي عن المسيئ !
    وحين وقعت على كلام الإمام العلامة ابن سعدي رحمه الله تعالى وجدت أنه أفادني معنى أعمق من التجاوز والتغاضي عن المسيئ .
    إن من الصفح الجميل أن توقع العقوبة على المخطئ متى ما كان الحال يحتّم عليك عدم التجاوز والتغاضي . . فالصفح الجميل أن يكون اللين في محله والشدّة في محلها كما قال الأول:

    فقسا ليزدجروا ومن يك حازماً * * * فليقسُ أحياناً على من يرحم !
    ووجدت في سبرة النبي صلى الله عليه وسلم مواقف عظيمة تجلي لنا عمق هذا المفهوم ، لنقف مع موقفين له صلى الله عليه وسلم كان له فيهما نفس الموقف لكنه في موقفيعاتب وفي موقف آخر يحمد ويمدح !!
    الموقف الأول : موقفه صلى الله عليه وسلم من أسارى بدر ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يميل إلى أخذ الفداءمنهم وعدم قتلهم ، وكان رأي عمررضي الله عنه أن يقتلوا ويثخنوا .
    لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما جُبلت عليه فطرته وسجيته منالعفو والمسامحة وعدم القتل !! فأنزل الله تعالى يعاتب نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله :
    (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (لأنفال:67)
    فيبكي صلى الله عليه وسلم حين نزلت عليه هذه الآية .
    الموقف الثاني :موقفه صلى الله عليه وسلم يوم الفتح من كفار قريش الذين آذوه وطردوه وقتلوا أصحابه وفعلوا به الأفاعيل ، فيقف وهو يقول لهم : ما تظنون أني فاعل بكم ؟!
    فيقولون في ذلة : أخ كريم وابن أخ كريم !
    فيقول صلى الله عليه وسلم : اذهبوا فأنتم الطلقاء . . !
    الله أكبر .. . . أي قلب هذا القلب وأي نفس هذه النفس ؟!
    إنها نفوس الأنبياء .. التي لا تحمل الغل والحقد والأذى . . بل الشفقة والحرص والرحمة
    في هذين الموقفين نرى كيف تجلى عمق معنى الصفح الحميل وأن كونه شدّة في حال ولينا في حال . .
    شدّة في عزّة وإظهار منعة للدين وأهله .
    وليناً حين يكون في الأمر ما يشوبه تعلق بذات الداعي إلى الله ، فيصفح ويعفوا متناسياً ذاته وشخصه في سبيل دعوته إلى الله . . وهكذا ينبغي أن يكون الدعاة !
    كم نجد اليوم وللأسف من بعض المنتسبين للدعوة من يتشفّى بمن يخالفه ، ويفرح بخطئه وزلّـته بحجة نصر المنهج الحق ..!
    وكأن المنهج الحق هو فلان وفلان .. ألا فليتق الله من جعل الله على أعناقهم أمانة الكلمة والدعوة والتوجيه .

    الوقفة الثالثة : العفو عند المقدرة .
    هي صفة لازمة للصفح الجميل . .
    المقدرة على الإنفاذ والرد . .!
    ولذلك نجد موقفه صلى الله عليه وسلم يوم الطائف ويوم الفتح من أدلّ المواقف على الصفح الجميل. وعلى هذا الصفح رتّب الشارع الأجر العظيم عليه يوم القيامة .
    جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء )
    وفي حديث آخر ( ....ملأ الله جوفه أمناً وإيماناً ) !!
    ويتعدّى مفهوم الصفح الجميل إلى ترك المدافعة والمحاججة ولو كنت محقّأً . . فقد جاء في الصحيح ( أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقّاً )
    قد يهبك الله حسن الأسلوب وقوة الحجة والبيان فتترك أن تماري المماري مع قدرتك على ذلك صفحا وتجاوزاً . . وقد يظن السامع أو القارئ أن ذلك عيّا منك وعجزاً ..
    والنفس تأبى أن تُرى في موقف العجز والعي . . فتكتم هذا وتترك المماراة على أنه يتبعها نظرة الاستخفاف من الخصم لظنه عجزك .. فيبدلك الله تعالى بيتاً في وسط الجنة على مجاهدتك حظوظ نفسك وهواها بترك المراء ولو كنت محقّاً . أضف إلى ما تجده في نفسك من الأمن والاستقرار وعدم إشغال الذهن بما يكدره . . ولو كانت هذه لكفت !
    ترى كم ببيت فرطنا . . ؟!!
    وكم من الحور العين ضيعنا . . ؟!
    وكم افتقدنا من الأمن وقرارة النفس ، وسمو الإيمان .. !
    قد لا يكون قليلاً .. .. - نعوذ بالله من الخذلان - !

    أيها الداعي .. أيها المربي . .
    أنت أرفع من أن تقضي دهرك في إثبات ذاتك وقدراتك على حساب دعوتك ومبادئك .. فهل من وقفة عند قوله ( فاصفح الصفح الجميل ) !!
    عسى أن ينفعني الله وإياك بها

     
  2. #2
    صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute صدى المجمعة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صدى المجمعة
    تاريخ التسجيل
    31 / 08 / 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,932
    معدل تقييم المستوى
    2386

    افتراضي مشاركة: البصمة الثانية : الصفح الجميــل

    [align=center]جزاك الله خير ..[/align]
    [align=center][/align]

     
  3. #3
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12792

    افتراضي مشاركة: البصمة الثانية : الصفح الجميــل

    شكرا اخى صدى المجمعه[Unload]سررت بمرورك الكريم على موضوع تحياتي لك [/Unload]

     
  4. #4
    اسراء is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 08 / 2005
    الدولة
    المنصوره ___مصر
    العمر
    37
    المشاركات
    1,008
    معدل تقييم المستوى
    1237

    افتراضي مشاركة: البصمة الثانية : الصفح الجميــل

    حقا كما قلتى(أيها الداعي .. أيها المربي . .
    أنت أرفع من أن تقضي دهرك في إثبات ذاتك وقدراتك على حساب دعوتك ومبادئك .. فهل من وقفة عند قوله ( فاصفح الصفح الجميل ) !!
    عسى أن ينفعني الله وإياك بها )

     
  5. #5
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12792

    افتراضي مشاركة: البصمة الثانية : الصفح الجميــل

    شكرا اختى اسراء[Unload]سررت بمرورك الكريم على موضوع تحياتي ر[/Unload]

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك