+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12792

    افتراضي حكم الكهانة والتَّعلُّق بالنُّجوم والأبراج والطَّالع

    حكم الكهانة والتَّعلُّق بالنُّجوم والأبراج والطَّالع
    الحمد لله والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبيِّنا مُحَمَّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أمَّا بعدُ:
    فقد اطَّلعت على مقال نشر في بعض الصُّحف يتضمَّن تَمْجيد بعض أعمال الجاهليَّة والفخر بها والدَّعوة إليها مثل: التَّعلُّق بالنُّجوم والأبراج والحظِّ والطَّالع؛ فرأيت أنَّ من الواجب التَّنبيه على ما تضمَّنه المقال من الباطل.

    فأقول إنَّ ما يُسَمَّى بعلم النُّجوم والحظِّ والطَّالع من أعمال الجاهليَّة الَّتي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنَّها من الشِّرك؛ لما فيها من التَّعلُّق على غير الله تعالى، واعتقاد الضُّرِّ، والنَّفع في غيره، وتصديق العرَّافين، والكهنة الَّذين يدَّعون علم الغيب -زورا وبهتانا-، ويعبثون بعقول السُّذَّج والأغرار من النَّاس لِيَبْتَزُّوا أموالهم ويحرفوا عقائدهم .
    قَال صلَّى الله عليه وسلَّم فيما رواه عنه عبد الله بن عبَّاس رضي الله عنهما: (من اقتبس شعبة من النُّجوم فقد اقتبس شعبة من السِّحر زاد ما زاد ) رواه أبو داود وإسناده صحيح، وللنَّسائيِّ عن أبي هريرة رضي الله عنه: (من عقد عقدة ثمَّ نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تَعَلَّقَ شيئا وُكِلَ إليه ).
    وهذا يدلُّ على أنَّ السِّحرَ شركٌ بالله تعالى، وأنَّ من تَعَلَّقَ بشيء من أقوال الكُهَّانِ أو العرَّافين وُكِلَ إليهم، وحُرِمَ من عون الله ومَدَدِهِ.
    وروى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (من أتى عرَّافا فسأله عن شيء لم تُقْبَلْ له صلاةَ أربعين يومًا )، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على مُحمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم )، وعن عمران بن حصين مرفوعا: (ليس منَّا من تَطيَّر أو تُطيِّر له، أو تَكَهَّنَ أو تُكُهِّنَ له، أو سَحَرَ أو سُحِرَ له، ومن أتى كاهنا فصدَّقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم ) رواه البزَّار بإسناد جيِّد.
    قال ابنُ القيِّمِ رحمه الله: (من اشتهر بإحسان الزَّجْرِ عندهم سَمَّوْهُ عَائِفًا وَعَرَّافًا.
    والمقصود من هذا معرفة أنَّ من يَدَّعي معرفةَ علمِ شيء من المُغَيَّبات فهو إمَّا داخل في اسم الكاهن، وإمَّا مُشاركٌ له في المعنى فيلحق به؛ وذلك أنَّ إصابةَ المُخْبِرِ ببعض الأمور الغائبة في بعض الأحيان يكون بالكَشْفِ، ومنه ما هو من الشَّياطين، ويكون بالفألِ والزَّجْرِ والطِّيَرَةُ، والضَّرْبُ بالحصى، والخَطِّ في الأرض، والتَّنجيمِ، والكهانة، والسِّحر، ونحو هذا من علوم الجاهليَّة.
    ونعني بالجاهليَّة (كُلُّ ما ليس مِنْ أَتْبَاعِ الرُّسُلِ عليهم السَّلام كالفلاسفةِ، والكُهَّان، وَالمُنَجِّمين، وَدَهْرِيَّةِ العربِ الَّذين كانوا قبل مَبْعَثِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم) فَإِنَّ هذه عُلُوْمٌ لِقَوْمٍ ليس لهم علم بما جاءت به الرُّسل صلَّى الله عليهم وسلَّم، وكُلُّ هذه الأمور يُسَمَّى صاحبها كاهنًا وعرَّافا وما في معناهما.
    فمن أتاهم وصدَّقهم بما يقولون لَحِقَهُ الوعيد. وقد وَرِثَ هذه العلوم عنهم أقوام فادَّعوا بها علم الغيب الذي استأثر الله بعلمه وادَّعوا أنَّهم أولياءُ لله وأنَّ ذلك كرامةٌ) انتهى المقصود نقله من كلام ابن القيِّم رحمه الله.
    وقد ظهر من أقواله صلَّى الله عليه وسلَّم ومن تقريراتِ الأئمَّة من العلماء وفقهاء هذه الأمَّة أنَّ علمَ النُّجوم، وما يُسَمَّى بالطَّالع، وقراءة الكَفِّ، وقراءة الفنجان، ومعرفة الحَظِّ، كُلَّها من علوم الجاهليَّة، ومن الشِّرك الذي حرمه الله ورسوله وأنَّها من أعمال الجاهليَّة وعلومهم الباطلة الَّتي جاء الإسلام بإبطالها والتَّحذير من فعلها، أو إتيان من يتعاطاها وسؤاله عن شيء منها أو تصديقه فيما يخبر به من ذلك؛ لأنَّه من علم الغيب الَّذي استأثر الله به قال تعالى: (قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ )
    ونصيحتي لكلِّ من يتعلَّق بهذه الأمور أن يتوبَ إلى الله ويستغفره، وأن يعتمدَ على الله وَحْدَهُ، ويتوكَّل عليه في كلِّ الأمور مع أخذه بالأسباب الشَّرعيَّة والحسيَّة المباحة، وأن يدعَ هذه الأمور الجاهليَّة ويبتعد عنها ويحذِّرَ سؤالَ أهلها أو تصديقهم، طاعةً لله ولرسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، وحفاظًا على دينه وعقيدته واللهُ المسئول أن يرزقَ الجميع الفقه في دينه والعمل بشريعته وأن لا يزيغَ قلوبنا بعد إذ هدانا.
    وصلَّى الله وسلَّم وبارك على نبيِّه وخاتم رسله محمَّد وعلى آله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدِّين.
    الرَّئيس العامُّ لإدارات البحوث العلميَّة والإفتاء والدَّعوة والإرشاد
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

     
  2. #2
    اسراء is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09 / 08 / 2005
    الدولة
    المنصوره ___مصر
    العمر
    37
    المشاركات
    1,008
    معدل تقييم المستوى
    1237

    افتراضي مشاركة: حكم الكهانة والتَّعلُّق بالنُّجوم والأبراج والطَّالع

    ونصيحتي لكلِّ من يتعلَّق بهذه الأمور أن يتوبَ إلى الله ويستغفره، وأن يعتمدَ على الله وَحْدَهُ، ويتوكَّل عليه في كلِّ الأمور مع أخذه بالأسباب الشَّرعيَّة والحسيَّة المباحة، وأن يدعَ هذه الأمور الجاهليَّة ويبتعد عنها ويحذِّرَ سؤالَ أهلها أو تصديقهم، طاعةً لله ولرسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، وحفاظًا على دينه وعقيدته واللهُ المسئول أن يرزقَ الجميع الفقه في دينه والعمل بشريعته وأن لا يزيغَ قلوبنا بعد إذ هدانا.
    _بارك الله فيكى اختى امال

     
  3. #3
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    37
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12792

    افتراضي مشاركة: حكم الكهانة والتَّعلُّق بالنُّجوم والأبراج والطَّالع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اختى اسراء لمرورك[Unload]سررت بمرورك الكريم على موضوع تحياتي لك ا[/Unload]

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك