+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    50
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7057

    افتراضي الفرق بين الزواج العرفي وزنا الجامعات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المتتبع لأحداث الأمة خاصة في المائة الأخيرة، وبخاصة المتتبع لخطوات التغير العقديوالنسيج الأخلاقي الحادث فيها يقف على كثير من الإلمام بما نحن فيه وما نحن بصددهوما يراد بنا، فبدءً بدخول المدرسة العقلية وانتشار فكرها على يد جمال الدينالأفغاني وتلميذه المخلص لمعلمه محمد عبده، ومرورًا بظهور الشيوعية الإلحاديةالإباحية واتخاذها دينًا واتخاذ الاشتراكية منهجًا، ثم ظهور العلمانية وانتشارهاونتاجها القبيح والذي من أمثلته أن خرجت علينا ظاهرة عبدة الشيطان وأفراخهاالتافهين عقليا وعقديا ومما ابتليت به الأمة أخيرا ظاهرة انتشرت بين حاملي رايةالعلم المادي والتقدم فيها وهو ما يعرف بالزواج العرفي الذي انتشر في بعض الجامعاتالعربية. وقبل أن نتحدث عن هذه الظاهرة ...

    فبداية ما هو الزواج العرفي فيالأصل؟ وهل هذه الظاهرة الجديدة التي استحدثت بعد الزواج العرفي وانتشرت هي الزواجالعرفي حقيقة أم أنّها شيء آخر؟ ومن أين جاء هذا الشيء؟

    الزواج العرفي أصله: هو الزواج الغير موثق المكتمل الشروط، أيأنّه زواج اكتملت فيه أركان الزواج الصحيح وشروطه ولكنه لم يوثق من الحكوماتالقائمة قي هذا البلد الذي تم فيه العقد. وهذه الصورة لا إشكالية فيها حيث أنّالولي موجود وكذلك إعلان النكاح وإشهاره إلى غير ذلك فهو زواج طبيعي في بيئة حياتيةغير مرتابة، والحقيقة أنّنا نعتبر التوثيق الآن من المصالح الهامة التي يرجى أنتتوفر مع العقد وذلك لضمان الحقوق المترتبة على العقد في حالة وفاة أو طلاق أوإثبات نسب أو غيره وخاصة مع قلة الدين وخراب الذمم... وهذا النوع هو الذي قد يعمىبه على النّّاس فتجد بعض العلماء يفتون بجوازه مع أنّ المستفتي يقصد صورة أخرىتمامًا.

    وإليك أخي القارئ أختي القارئة شروط الزواج الصحيح في الإسلام حتىيتبين الأمر بجلاء.

    شروط الزواج:

    يشترطلصحة الزواج ما يلي:

    1-
    إذن ولي المرأة:وهووالدها أو أخوها أو قريبها من ناحية الأب في حالة عدم وجود أب أو أخ، أو من تختارهالمرأة ـ في حالة عدم وجود هؤلاء ـ وترى أنّه يحرص على سعادتها ومصلحتها. ويرىجمهور الفقهاء أنّه لا يجوز للمرأة أن تزوِّج نفسها بدون إذن وليها، قال صلي اللهعليه وسلم: «لا نكاح إلاّ بولي» [أبو داود]. وقال صليالله عليه وسلم: «أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحهاباطل» [أبو داود والترمذي وأحمد]. ويشترط في الولي أن يكون رجلا بالغًاعاقلا مسلمًا، فلا يكون أنثى ولا صبيًا صغيرًا ولا مجنونًا ولا مشركًا.

    2-
    أن يكون الزوج مسلمًا:وألا تكون الزوجةمُحَرَّمة على الرجل، كأن تكون إحدى المحارم، أو تكون غير مسلمة أو كتابية.

    3-
    رضا الرجل والمرأة:فإن أكره أحدهما فلا يصحالزواج.

    4-
    الإشهاد على الزواج:ويكون برجلينمسلمين عاقلين بالغين حُرّين عَدْلَين ممّن يعرفان بالأمانة والصدق لقول الرسول صليالله عليه وسلم: «لانكاح إلاّ بولي وشاهدي عدل» [ابنحبان والدارقطني]. ويشترط سماع الشهود وكلام العاقدين وفهم المراد منه وهو الزواج،ولذا لا ينعقد النكاح بشهادة نائمين أو أصمين وكذلك لا تصح شهادة السكران.

    5-
    أن يكون العقد مؤبدًا:فلا يُحدد بفترةزمنية معينة، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة عام مثلا، وهو ما يعرف بزواج المتعة، وهوحرامٌ.

    6-
    تعيين الزوجين بالاسم:فيقول الرجللغيره زوجتك ابنتي فاطمة مثلا وهكذا.

    7-
    ألاّ يكون أحدالزوجين أو الولي مُحْرِمًا بالحج أو العمرة: قال صلى الله عليه وسلم: «لايُنكِح المُحرم ولا يُنكَح ولا يخطب» [رواه الخمسة].

    8-
    يتم الزواج بإيجاب وقبول:فيعبر الرجل عنرغبته في الزواج لولي المرأة، فيقبل الولي بعد رضاها كأن يقول: "زوجني ابنتكفلانة".

    ويذكر اسمها فيقول الولي: "زوجتك إياها". أو أن يكتب له أو يشير لهبإشارة مفهومة إن كان لا يستطيع الكلام فيوافق الولي، فالزواج يتم بعاقدين، وأجازبعض الفقهاء أن ينعقد الزواج بعاقد واحد إذا كانت له ولاية على الطرفين، كأن يكونجد الزوجين، أو وكيلًا لهما. أمّا الظاهرة التي نتحدث عنها والتي تتمسح في الزواجالعرفي وأطلق عليها اسمه فهي ظاهرة حديثة ابتدعها جند الشيطان وأوليائه ليخربوا بهاالأمة من قبل الشاب والفتاة المراهقين، خاصة في ظل هذا الاختلاط المتفشي وهوجاءالشهوات المستعرة.

    يلجأ الشاب إلى حيلة للإيقاع بهذه الفريسة بدعوى الزواج،ثم يعقد عليها عقدا دون ولي ولا إعلان شرعي، وإنّما زواج سر محرم في غياب الضميرالإنساني وتغلب الشهوة وعدم وجود الوازع الديني الذي يحرك العواطف البشرية ويهذبهاليرتقي بها إلى أعلى درجات ممكنة من السمو... فالشرع لا يحارب العواطف ولا الشهوات،ولكنّه يروضها ويهذبها لتكون في خدمة الإنسانية جمعاء لتكوين البيت الهادئ المبنيعلى أسس من الوعي الديني والهدوء العاطفي الذي يكفل إنجاح عملية بناء هذه اللبنةالمباركة التي يتكون منها المجتمع وينتظر منها تكامل نجاحه وعزته.

    الزواج العرفي من أين؟

    البداية بعيدة... وهي هذاالانجراف الشديد في الخط العقائدي للأمة والذي صاحبه انحراف آخر في الخط التقدميالعلمي للأمة. هل هذا الانجراف وقع نتيجة للقعود عن الجهاد ونشر العقيدة في ربوعالأرض أم نتيجة الترف العقلي ومجابهة أصحاب الجدل بنفس الأسلوب، أم أنّ وراء ذلككيدًا من أعداء الإسلام في محاولة تشويه صفاء هذه العقيدة وخلطها بالشوائب الغريبةعنها؟

    يقول محمد القحطاني في رسالته (الولاء والبراءفي الإسلام): "والذي يظهر لي ـ والله أعلم ـ أنّ هذه الأسباب مجتمعة لهادورها كل بحسب أهميته، إلاّ أنّه من خلال تتبع قصة الترجمة في عهدها الأول يظهر لي: أن كيد أعداء الدين وافق هوى عند بعض المسلمين خاصة بعض الحكام في العهد العباسي ـكالمأمون مثلًا ـ فحدث ما حدث من ترجمة لكتب المباحث السوفسطائية اليونانية وغيرها.

    ويصدق ذلك: أن المأمون بعث إلى حاكم صقلية المسيحي يطلب منه أن يبادربإرسال مكتبة صقلية الشهيرة الغنية بكتب الفلسفة!! وتردد الحاكم في إرسالها وجمعرجال دولته واستشارهم حول هذا الطلب، فأشار عليه المطران الأكبر بقوله: أرسلها إليه، فوالله ما دخلت هذه العلوم في أمة إلا أفسدتها. فأذعن الحاكم لمشورته وعملبها.

    أحضر المأمون حنين ابن اسحق وهو طبيب ومؤرخ ومترجم وأمره بنقل ما يقدرعليه من كتب حكماء اليونان القديمة إلى العربية وأجزل له في العطاء وصدق واللهالمطران الصقلي: إن هذه الكتب ما دخلت أمة إلا أفسدتها. ترى من أين جاءت محنةالإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في مسألة خلق القرآن ومن أين جاء اضطهاد علماء السنةومحاربتهم وظهور المبتدعة أيام المأمون وغيره ؟". انتهى من(الولاء والبراء في الإسلام)بتصرف بسيط.

    ومازالتالأمة تعاني من هذه التشوهات العقدية الواردة لها من أعدائها وامتدادًا لنفس هذاالخط السوفسطائي الذي سبق، وبدأت به المحن والبلايا على تصورات الأمة وعلمائهاامتدادًا لنفس هذا الخط ظهرت نظريات حديثة مثل: الشيوعية والعلمانية التي انبثقت منالنظرية البرجماتية القائم عليها الفكر الأمريكي اليوم، ونحن جميعا صلينا بنارالشيوعية وفتنة العلماء المخلصين والشهداء الصادقين الذين نحتسبهم عند الله والذينضحوا بأعمارهم في سبيل إظهار فساد الشيوعية والاشتراكية كنظام حياة والرضا بالإسلامواتخاذه وحده دينًا.

    فالمتأمل لما سبق يعرف أنّ هذه الظاهرة التي تفشت بينشباب المسلمين وبناتهم والتي زينت لهم الإباحية والمنكر على أنّه حق باسم الزواجالعرفي، إنّما هي مكيدة من مكائد أفراخ الشيوعية والعلمانية الحديثة، ومن لم يصدقفليراجع أحداث جماعات عبدة الشيطان التي ظهرت ببعض الدول العربية وما هو فكرهاوالمراد منها.

    بيان الفساد الشرعي لهذه الظاهرة

    أولًا:أورد الإمام الشوكاني في كتابالنكاح باب (لا نكاح إلاّ بولي) ما يلي:

    1-
    عن أبي موسى عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنّه قال: «لا نكاح إلاّ بولي» [أخرجه أيضاابن حبان والحاكم وصححاه].

    2-
    عن سليمان بن موسى عن الزهري عن عروة عنعائشة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيّما امرأة نكحتبغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل» [رواه الخمسة إلاالنسائي وأخرجه الحاكم وأبو عوانة وابن حبان وحسنه الترمذي].

    3-
    وعن أبيهريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هي التيتزوج نفسها» [رواه ابن ماجه والدارقطني وأخرجه أيضا البيهقي وقال الحافظرجاله ثقات].

    قال الشوكاني في شرح هذهالأحاديث: "فيكون النكاح بغير ولي باطلا كما هو مصرح بذلك في حديث عائشةالمذكور، وكما يدل عليه حديث أبي هريرة رضي الله عنه المذكور لأنّ النهي يدل علىالفساد المرادف للبطلان. وقد ذهب إلى هذا علي وعمر وابن عباس وابن عمر وابن مسعودوأبو هريرة وعائشة، والحسن البصري وابن المسيب وابن شبرمة وابن أبي ليلى والعترةوأحمد وإسحق والشافعي وجمهور أهل العلم، فقالوا: لا يصح العقد بدون ولي. قال ابنالمنذر: إنّه لا يعرف عن أحد من الصحابة خلاف ذلك".

    ثانيًا:في باب الدف واللهو في النكاح: عن محمد بن حاطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فصل ما بين الحلال والحرامالدف والصوت في النكاح» [رواه الخمسة إلا أبا داود وحسنه الترمذي وأخرجهالحاكم. من كتاب نيل الأوطار باختصار].

    وممّا سبق يتضح لنا فساد هذهالظاهرة وبطلان هذا العقد بطلانا بينا لا يخالجه شك.

    من المسئول؟

    إذا تساءلنا من المسئول عن هذه الظاهرةالخبيثة أهي أختنا المسلمة التي أغواها الشيطان وأغوى بها، أم أنّه أخانا المسلمالذي وقع فريسة هواه وحبائل الشيطان، فنغص على روحه صفائها وعلى دينه طهارته وعلىدنياه نقاءها وبهجتها الحقيقية من أجل متعة لحظية يتحمل بعدها مسئولية شخص آخر وقعمعه في نفس البئر العميق، أو ربّما يتطور الأمر فيتحمل مع النفسين نفسا ثالثة بريئةليس لها ذنب أن تنشأ في ظل عار يفقد معه أبويه بهجة اللقاء به وتربيته، بل يتحملذلا ليس له فيه أي ذنب؟

    الحقيقة... سألخص الأمر في بعض رسائل ونصائح أبعثهالمن أعتقد أنّه مسئول عن هذه الظاهرة والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

    إلى أخي الشاب المسلم:

    والله يا أخيإنّي أحبك في الله ولا يكتمل لي دين إلاّ بمحبتك هذه، لذا فهذه نصيحة لك من أخيكأرجو أن تلقى من نفسك موضعًا... يا أخي الفاضل بالله عليك مع كل ما يحدث الآنلأمتنا الغالية من هوان وذل لم تعهده من قبل ومن محاولات مستميتة لاستئصال شأفةالأمة وأنت على هذا الحال؟ أفق يا أخي وارجع إلى ربك فهو أفرح بعودتك إليه ممّاتتخيل، ويكفيك هذا الحديث العظيم الذي يدل على عظمة الخالق سبحانه، فقد أوردالبخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقول الله تعالى: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقربإلي عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه،فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجلهالتي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنافاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته ولابد لهمنه».

    تقرب إلى الله وعد إليه فإنّه يحب توبتك.. أتعلم أنّ اللهالكبير المتعال الملك الجبار يفرح بتوبتك، نعم يفرح فهو يفرح بتوبة عبده وعودتهإليه أكثر من رجل شردت دابته وعليها زاده وهو في مفازة (صحراء) قاتلة حتى أيقنالرجل الموت فوجد شجرة فنام تحتها ينتظر الموت، وبينما هو كذلك إذا براحلته فوقرأسه.... تخيل مدى فرحه بعودة الحياة إليه، واعلم أنّ الله أشد منه فرحًا بعودةعبده العاصي إليه
    .
    يا أخي... الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة في انتظار منأطاع الله فهلا كنت من الطائعين؟؟

    يا أخي أمتك بانتظارك، فساعدك في سواعدإخوانك في كل مكان لرفع راية الإسلام، تصنع المعجزات بإذن الله ولا تحقر نفسك أوجهدك ولا تستصغرها، وإنّما عد إلى ربّك وستجد طريق الحق واضحًا ودورك في الطريقمرسوم، وما عليك إلاّ أن تصدق النية مع الله فهو الذي وعد بذلك فقال: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [سورة العنكبوت: من الآية 69]. ألاّ تستصغر نفسك عندما تتذكر مصعب ابن عميرأول سفير للإسلام.... هذا الذي كان في الجاهلية أكثر شباب مكة ترفا وأجملهم هيئة،فلما ظهرت رسالة الحق أجاب النداء ولبى داعي الله وصدق في الإجابة حتى أسلمتالمدينة على يديه، ومهدها لمقدم الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم، ثم ختمالله له بالشهادة، هذا هو الشرف والاصطفاء الرباني والتكريم الحقيقي. أمّا عما وقعمنك في حق أختك المسلمة، فبالله عليك هل ترضاه على أمك أو هل ترضاه على أختك أو هلترضاه على خالتك وعمتك؟؟ يا أخي ما لاترضاه على أهلك فلا ترضه على المسلمين«لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» [حديث شريف].

    إلى أختي الفتاة المسلمة:

    والله ياأختاه أنت عندي أغلى من الدر المكنون واللؤلؤ المنظوم، فالفتاة المسلمة كانت من قبلمريم البتول الطاهرة، وكانت من قبل فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلموسيدة نساء العالمين وكذلك أمها خديجة أم المؤمنين وكذا عائشة الصديقة بنتالصديق... اعلمي يا أختاه أنّك منهن وهن منك فلماذا ابتعدت؟ لماذا أراك قد أعطيتلهن ظهرك وارتعدت؟ أتعطين وجهك لأرباب العفن من الفنانات العربيات منهن والغربياتالكافرات وتصرفي وجهك عن أصلك، عن جذورك وشرفك؟؟ فهل تستوي من كانت الزهراء أسوتهاومن تقفت خطى حمالة الحطب.

    منقول

     
  2. #2
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26547

    افتراضي رد: الفرق بين الزواج العرفي وزنا الجامعات

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  3. #3
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26158

    افتراضي رد: الفرق بين الزواج العرفي وزنا الجامعات

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك