+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

الموضوع: [ لغة Java ]

  1. #1
    بوابة تتفنن is on a distinguished road الصورة الرمزية بوابة تتفنن
    تاريخ التسجيل
    05 / 11 / 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    العمر
    43
    المشاركات
    79
    معدل تقييم المستوى
    294

    Smi28 [ لغة Java ]


    بسم الله الرحمن الرحيم

    JAVA
    هذه اللغة التي هي من لغات الانترنت
    والتي لطالما سمعنا بها ولكنّ متى ؟؟
    عند رغبتنا بدخول احدى الشاتات اما الكتابية أو الصوتية
    ولكنّا لم ندقق بمعناها ولو قليلاً بل كنا نمر عليها مرور الكرام
    اليوم وبإذن الله عز وجل سنقدم لكم شرحاً موجزاً لما تعنيه
    بسم الله نبدأ


    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    ماهي ال JAVA ؟

    هي لغة يفترض بها أن تقوم بالاشياء التى عجزت لغة HTML من القيام بها.
    بمعنى أنها لغة تسمح لمستخدمي الو يب ان يتفاعلوا مع الصفحات المستخدم
    بها لغة Java لا أن يقوموا باستعراضها فقط. هذا على ما اضن !!

    لاحظ أن لغة Java تحتاج إلى مستعرض يدعم ترجمة تلك اللغة ،
    والتى اعتقد انه لا يوجد حاليا مستعرض لا يدعم لغة Java.

    افضل طريقة لتعلم اللغة الجديدة هو خلال استعراض الامثلة ...اليس كذلك ؟

    طبعا لتنفيذ لغة Java داخل المستند يجب أولا أن نعلم المستند بوجود برنامج ،
    ويتم ذلك من خلال استخدام العلامة <Script language=JavaScript> والتي
    يمكن أن توضع سواء في قسم الراس Head أو في قسم المحتوى Body
    الخاص بصفحة الـ HTML.

    مثال على ذلك :

    <html>
    <head>
    <title>تدريب</title>
    <script LANGUAGE="JavaScript">
    <!-- لعدم إظهار النص التالي في المتصفحات التى لا تدعم اللغة
    alert("تحذير مهم")
    -->
    </script>
    </head>
    <body>
    <p>ستظهر نافذة للتحذير</p>
    </body>
    </html>

    كما تلاحظ في مثالنا السابق وهو عبارة عن مستند عادي و مختصر.
    فقد قمنا بوضع برنامجنا في قسم الراس أو Head مباشرة بعد عنوان الصفحة.
    الدالة التى تكلمنا عنها سابقا حددت اللغة التى سنستخدمها و هي في مثالنا لغة Java
    كما هو موضح في المثال. ب
    عد ذلك وضعنا العلامة --!> والتى وضيفتها واضح من خلال النص المكتوب بعدها.
    فهي تستخدم فقط في حالة كون المستعرض لا يدعم اللغة.
    فبدل من ظهور نص البرنامج كنص عادي ، يقوم المستعرض الذي لا يدعم اللغة بتجاهل نص البرنامج
    وعدم عرضه.

    السطر التالي alert هو احد أوامر اللغة الذي سيقوم بعرض نافذة تحذيرية
    تعرض الرسالة الموجودة بين علامتي التنصيص.

    حسنا .. يقولون هم لست أنا ..
    ان لغة جافا هي الاسهل والاسرع للفهم .. قد يجوز ذلك إذا قارنها مع اللغة السائدة سابقا CGI
    ولكن هل هي بالفعل سهلة بالنسبة لمن لا يعرف أي لغة برمجة مسبقا.
    هذا ما سوف انتضره منك بعد أن تتم هذه الصفحة ، فقد تجد انها سهلة بحيث يمكنك أن تستخدمها فعليا
    وهذا ما اتمناه و قد تجد بأن كاتب هذا المقال من عالم آخر يضن أن كل شي سهل الفهم ...!!
    على كل لنواصل الحديث و نتعرف على اساسيات اللغة.

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    المتغيرات

    كونها لغة فلابد من الحاجة إلى استخدام المتغيرات. ولكن ما هي المتغيرات ؟

    المتغير هو عبارة عن عنوان تحدد له قيمة (ماهي تلك القيمة انتظر قليلا لتعرف).
    ولكونه عنوان فالمتغير يستخدم للدلالة على قيمة معينة في البرنامج.
    فالقيمة قد تتغير و لكن العنوان يبقى ثابتا.
    فالمتغير X قد يشير إلى الرقم خمسة في بداية البرنامج و لكنه قد يتغير في و سط البرنامج
    لكي يشير إلى الرقم سبعة ،
    وذلك التغير ليس اعتباطيا ،
    فقد تقوم انت بتحديد ما يحمله ذلك المتغير من قيمة حسب تسلسل البرنامج.

    ماذا عن العنوان؟
    العنوان يعود في تسميته إليك أنت ولكن ضع في عين الاعتبار ان لا تستخدم تسمية تتعارض مع احد الكلمات المحجوزة في الاصل للغة.
    كما يجب ان تراعي بان هذه اللغة تعيير اهتماما لحالة الحرف ،
    اعني انك اذا سميت عنوان بـ ALI فلا تتوقع ان قمت باستدعاء ALi ان يقوم البرنامج بتنفيذ امرك
    لوجود اختلاف في حالة الحرف الاخير من العنوان.

    والان لنعود فليلا إلى الوراء ماهي القيم؟

    القيم هي اما
    قيم رقمية (12,2,9100)
    او قيم حرفيه (فايز،420،كيف الحال،Mtfnn)
    أو قيم صح ام خطا لا تحمل هذه القيم إلا حالتين حالة للصح و حالة للخطا.

    var num=546
    var nam="متغيير حرفي"

    في المثال السابق استخدمنا الدالة Var والتي يجب ان تسبق عنوان المتغير لتدل على
    ان الكلمة التى تليه هي متغير ،
    ولكن هل يجب أن تستخدمها ذلك يرجع اليك فحتى لو لم تذكرها سيتعرف البرنامج على المتغيرات.
    ثم حددنا اسم العنوان بـ num و nam .
    الاول يحمل قيمة رقمية و الثاني قيمة حرفية.
    لا حظ في القيمة الحرفية ضرورة إستخدام علامة التنصيص
    فلو حذفت لضن البرنامج أنك تقوم بتحميل قيمة متغير إلى متغير ثاني.

    مثال للتبسيط:

    <script language="JavaScript">
    GetAge()
    function GetAge ()
    { age=window.prompt ("كم عمرك?","") ;
    if ((age<1))
    { window.alert ("لابد أنك تمزح") ;}
    if ((age="a"))
    { window.alert ("اسم جميل") ;}
    else
    { window.alert ("شكر لك") }
    </script>

    اليك شرح المثال.

    اولا قمنا باستدعاء الوظيفة أو الدالة GetAge والذي قمنا بعملها. الوظيفة أو الامر GetAge
    تحتوي على المتغير age وهو متغير حرفي لأن القيم يمكن أن تكون احرف أو ارقام.
    مررنا المتغير age إلى دالة window.prompt والتي سوف تظهر نافذة تطلب من المستخدم
    تحديد عمره ، ثم تضع قيمة ذلك العمر في العنوان أو المتغير .
    بعد ذلك استخدمنا الدالة الشرطية if لكي نقوم بفحص المتغير و ما يحويه من قيمة.
    فاذا كانت القيمة أقل من < الرقم واحد استخدمنا الدالة window.alert لعرض رسالة معينة ..
    اما اذا كانت القيمة تساوي = الحرف a عرضنا عليه رسالة اخرى.
    واخيرا ان لم تكن القيمة مطابقة لأي من الحالتين السابقتين else عرضنا رسالة ثالثة.
    لا تنسى استخدام {} فهي لم توضع هنا من اجل الزينة.

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    دالة if الشرطية

    اذا كان راتبي مليون فانا غني غير ذلك فانا لست غني. هذا ما تقوم به الدالة. فهي تقارن و اليك الدليل:

    if ((income==1000000))
    { i="مليونير" }
    else
    { i="عادي" }

    اذا فالدالة ترى ماهي قيمة income فاذا كانت مليون وضعت كلمة مليونير في المتغير i
    واذا لم يكن كذلك وضعت كلمة عادي في المتغير i .
    فعمل الدالة هو التحكم بسير البرنامج و التحقق من الشروط
    والقيام بفعل حيال تطابق الشروط من عدمه.

    الم اقل لك سابقا ... عفوا هم يقولون انها لغة سهلة.
    هل ترى == الموجودة في المثال السابق؟
    هل تظن انها غلطة!
    قد خاب ظنك اذا.
    فالاسباب مورثة من لغات اخرى تعتمد لغة Java علامتي == للمقارنة بدل من
    علامة = المجوزة لتفريغ محتوى متغيير في متغير آخر.

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    دالة While

    افضل مثال لاستخدام هذه الدالة هو في عملية التكرار المشروط. غير مفهوم ..
    هل تريد مثال ..

    C1 = 1
    W1= ""
    while ( C1 <= 10 )
    { W1 += " جيد " ;
    C1++ }

    في السطر الاول عرفنا المتغير الذي سيكون بمثابة العداد و اعطيناه قيمة ابتدائية.
    في السطر الثاني عرفنا متغير حرفي و لم نقم باعطائه اي قيمة لاننا سنعبئة من خلال عملية التكرار.

    السطر الثالث بدانا بعملية التكرار مع شرطنا بان تكرر العملية مادام المتغير C1 اقل من عشرة
    أو يساوي عشرة, فان تعدى المتغير الرقم عشرة يجب ان تتوقف عملية التكرار.

    في السطر الرابع نقوم بتعبئة المتغير بما كان فيه سابقا مضاف إليه كلمة جيد .

    أما في السطر الاخير فنقوم بتعبئة المتغير -الذي اعتبرناه عداد- بالرقم الموجود فيه سابقا
    وهو واحد مضاف اليه واحد ليصبح ما يحويه المتغير هو عبارة عن محصول جمع ما كان فيه سابقا
    مضاف إليه واحد.
    وفي النهاية سنحصل على القيمة
    جيد جيد جيد جيد جيد جيد جيد جيد جيد جيد مخزنة في المتغير W1 .

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    دالة For

    هي دالة مشابه للدالة السابقة ، إلا انها مصممة للعمل في التكرار الرقمي بشكل افضل.
    المثال السابق يمكننا ان نستخدمه هنا لعيطينا نفس النتيجة السابقة.
    و لاحظ هنا أنه لم نقم بتعريف العداد مسبقا لأنه جزء من الدالة.

    W1 = ""
    for (C1 = 1; C1 <= 10; C1++)
    { W1 += " جيد "}

    * عملية التكرار ليست بالضرورة مجبرة. بمعنى أنه يمكنك أن تتخطى مرحلة معينة
    باستخدام الدالة Continue أو تقوم بالخروج نهايا من التكرار باستخدام الدالة Break

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    // و */

    اذا انت تحب التنظيم ..لا باس استخدم // واكتب بعدها اي تعليق تحب ، فلن يعيرك البرنامج اي انتباه ،
    لانه يعتبر السطر التالي لـ // هو تعليقات ليس لها دخل في البرنامج.
    وانما قد تستخدمها لتذكيرك في وظيفة البرنامج او اي شي آخر.
    اما بالنسبة لـ */ فهي تستخدم في حالة كتابة تعليقات تتعدى السطر الواحد
    مع وجوب انهاء التعليقات باستخدام /* .

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    الوظيفة Function

    هي عبارة عن برنامج صغير بحد ذاتها داخل برنامجك ، مع امكانية استدعائها من خلال البرنامج
    وتمرير متغيرات إليها.
    و غالبا ما تستخدم لأداء و ظيفة ما تحتاجها مرارا خلال برنامجك.
    فبدل من كتابة تلك الوظيفة كل مرة تحتاج إلى تنفيذها يمكنك أن تستعين بها
    من خلال Function تكتبها لمرة واحدة فقط وتستدعيها متى شئت.

    يفضل أن تكتب جميع Function في قسم الراس Head من اجل
    ان تحمل تلك الوضائف قبل أن تقوم باستدعائها.

    لمثال بسيط على الاستخدام يمكنك ان ترجع إلى المثال المستخدم في المتغييرات
    او هذا المثال البسيط الذي يتيح كتابة كلمة مرحبا كل مرة تقوم باستدعائه ،
    لا حظ اننا استخدمنا هنا دالة document.write لكتابة النص على الصفحة:

    <script language="JavaScript">
    Function say_hi() {
    document.write("مرحبا");
    {
    </script>

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    التفاعل

    هل تتذكر باننا قلنا أن لغة Java هي لغة تفاعلية. بالرغم من امكانية تنفيذ برامج هذه اللغة تلقائيا
    إلا ان استخدامها المفيد يكون خلال تفاعلها مع المستخدم. والذي سيقوم بعملية التفاعل هو الحدث.
    فالحدث الذي سيقوم به المستخدم كالضغط على زر مثلا هو المسبب لعملية التفاعل
    التي يمكن ان يقوم البرنامج الذي كتبته بفعل حيال ذلك الحدث. تلك الاحداث لها مسميات ومنها :

    onClick : حدث الضغط على زر الفأرة على عنصر معين كالوصلات أو الآزرار مثلا.

    onMouseOver : عندما تتحرك مشيرة الفارة على الوصلات.

    onMouseOut : عندما تتحرك مشيرة الفارة خارج الوصلات.

    <FORM>
    <input type="button" Value="نافذة جديدة"
    ONCLICK="window.open('الو صلة الخاصة بك', 'Sample',
    'toolbar=yes,location=yes ,directories=no,status=no ,
    menubar=yes,scrollbars=ye s,resizable=no,copyhistor y=yes,
    width=635,height=260')">
    </FORM>

    هذا مثال على استخدام زر لكي يقوم بنقلك إلى الوصلة و يفتحها في نافذة جديدة.
    لاحظ استخدام الدالة window.open و التي تستخدم لفتح نافذة جديدة
    لبرنامج المستعرض وعرض الصفحة فيها.

    و هذا مثال آخر على استخدام الحدث onMouseOver لعرض رسالة في سطر الحالة
    عندما تكون مشيرة الفأرة على الوصلة.

    لاحظ أن الرسالة ستبقى موجودة في سطر الحالة ما لم تقم بمسحها
    من خلال استخدام الحدث onMouseOut
    التي ستعلمك بان مشيرة الفأرة قد خرجت من نطاق الوصلة.

    <a href="http://www.ttfnn.com" onMouseOver="window.statu s='بوابة تتفنن' ; return true">Alnabri</a>

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    التعامل مع Window

    و لا نقصد هنا نظام التشغيل windows
    وانما نقصد النافذة التى ستعرض عليها صفحتك خلال برنامج المستعرض.
    فتلك النافذة قابلة للبرمجة بل و يوجد لها خصائص وطرق يمكنك من خلالها التحكم بالنافذة ،
    اليك الامثلة على ذلك :

    status
    وهو خاص بسطر الحالة الموجود في نافذة المستعرض في الجزء السفلي.
    مثال :
    window.status="ستظهر الرسالة في شريط الحالة"

    ()alert
    لعرض نافذة تحذيرية.
    مثال :
    window.alert ("شكر لك")

    Prompt
    لعرض نافذة ادخال.
    مثال :
    avariable = window.prompt ("الرسالة" , defaultvalue)

    عناصر هذه الدالة هي: avariable وهو متغير سيحمل ما سوف يدخل في النافذة ،
    الرسالة وهي الكلمات التى سوف تظهر على النافذة مثل ما اسمك ،
    واخيرا القيمة الأفتراضية للمدخلات إذا كنت ترغب بذلك و الا فاكتب "" لعدم افتراض اي قيمة.

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    التعامل مع Document

    وهنا سنتعامل مع الصفحة او حسب التعريف التقني لها "الملف الذي يحتوي على رموز الـ HTML".
    و لهذه الصفحة خصائص و احداث منها :

    ()Write
    لكتابة اي نص تريد على الصفحة
    مثال :
    document.write ("مرحبا")

    onLoad
    يقع هذا الحدث عند تحميل الصفحة وهو يجب ان يكون في قسم المحتوى Body ،
    ويستفاد من هذا الحدث امكانية تشغيل البرامج عند تحميل الصفحة.
    مثال :
    <BODY onLoad="welcome()">

    onUnload
    وهو عكس الحدث السابق .
    فيقع هذا الحدث عند الخروج من الصفحة
    ويجب ان يكون في قسم المحتوى Body .

    XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXX

    لعلنا وفقنا بتوصيل المعنى ولو بشكل مبسط ..
    وفقكم الله جميعاً لما يحب ويرضى ..

    شكرا لكم
    فريق عمل تتفنن

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26159

    افتراضي رد: [ لغة Java ]

    ما قصرت ... الله يجزاك خير ... شكرا لك ... بارك الله فيك ... تحياتي .

     
  3. #3
    احمد دادو is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    03 / 05 / 2006
    الدولة
    مصر
    العمر
    36
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    225

    افتراضي رد: [ لغة Java ]

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    لكن انت نسيت ان الجافا غير الجافر سكربت

     
  4. #4
    بوابة تتفنن is on a distinguished road الصورة الرمزية بوابة تتفنن
    تاريخ التسجيل
    05 / 11 / 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    العمر
    43
    المشاركات
    79
    معدل تقييم المستوى
    294

    افتراضي رد: [ لغة Java ]

    أخوي ابو راشد ... هذا بعض ماعندكم
    وشاكر مرورك الرائع وتفاعلك الأروع
    دمت بحفظ الله

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    لكن انت نسيت ان الجافا غير الجافر سكربت
    اخوي احمد اول شي شاكر مرورك وتفاعلك
    وانا مانسيت ياعزيزي ولكن الجافا سكريبت انما هي دالة من دوالة اللغة الام الجافا
    دمت بحفظ الله

     
  5. #5
    تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future تعب has a brilliant future الصورة الرمزية تعب
    تاريخ التسجيل
    18 / 09 / 2005
    الدولة
    الـ,,,ــعــوديــة
    المشاركات
    1,385
    معدل تقييم المستوى
    1772

    افتراضي رد: [ لغة Java ]

    بارك الله فيك

    الله يعطيك العافيه يا رب

    تحياتي لك

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك