+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    51
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4387

    Smi41 أسمــاء الله وصفاتــه توقيفيـــة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قد نهانا ربنا عن التحدث عنه بغير علم قال ربنا جلا و علا( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً } [ الإسراء : 36] وقوله : { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } (2) [ الأعراف :( 33] ).
    ولأن تسميته تعالى بما لم يسم به نفسه أو وصفه بما لم يصف به نفسه، أو إنكار ما سمى به نفسه، جناية في حقه تعالى، فوجب سلوك الأدب في ذلك والاقتصار على ما جاء به النص
    و أسماء الله تعالى توقيفية و لا مجال للعقل فيهاوعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص

    توقيفي : هو تفعيل من الوقف والياء للنسبة والوقف في اللغة : مادة تدل على الحبس والمنع ومنه التوقيف هنا إذ المراد به الوقوف على نص الشارع فلا يجوز الكلام في هذا الباب بطريق القياس أو الاشتقاق اللغوي بل يكتفي بما وردت به نصوص الشرع لفظاً ومعنى فعلم بذلك أن التوقيف هو الاقتصار في الوصف والتسمية على ما وردت به الآيات القرآنية والآثار النبوية لفظاً ومعنى والشاهد أن تسمية الله بما لم يسم به نفسه قول عليه بلا علم فيكون محرماً0 والقول بأن أسماء الله توقيفية هو الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة

    ونزيد دليلاً من السنة وهو قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (1/352) ( لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) والتسمية من الثناء فدل على أن العقل لا مجال له في باب الأسماء و الصفات إلا التصديق والوقوف عند النصوص فإننا لن تثنى على الله بإفضل مما أثنى به على نفسه

    و لذلك فوصف الله بالمهندس الذكى و المصمم لا يخرج عن أمرين الأمر الأول
    أن هذه الألفاظ أفضل فى وصف الله و الثناء عليه مما أثنى به على نفسه و هذا من أفسد الأقوال و أخطره
    الأمر الثانى أن هذه الأقوال ليست أفضل مما وصف به الله نفسه فيكون ما أخبرنا به الحق عن نفسه أفضل و على ذلك فلا حاجة لنا بهذه الألفاظ لأن ما أخبرنا به الشرع أفضل و أحكم
    قال أبي الحسن الأشعري رحمه الله ( لأن طريقي في مأخذ أسماء الله الإذن الشرعي دون القياس اللغوي فأطلقت حكيماً لأن الشرع أطلقه ومنعت عاقلاً لأن الشرع منعه ولو أطلقه الشرع لأطلقته ا هـ ذكره السبكي في الطبقات (3/357) وعبدالرحمن بن بدوي في مذاهب الإسلاميين (1/500)

    و هذا كلام عزيز لابن القيم رحمه الله فى هذا الباب الباب قال رحمه الله
    ( فإن الفعل أوسع من الاسم ولهذا أطلق الله على نفسه أفعالا لم يتسم منها بأسماء الفاعل كأراد وشاء وأحدث ولم يسم بالمريد و الشائي والمحدث كما لم يسم نفسه بالصانع والفاعل والمتقن وغير ذلك من الأسماء التي أطلق أفعالها على نفسه فباب الأفعال أوسع من باب الأسماء وقد أخطأ أقبح خطأ من اشتق له من كل فعل اسما وبلغ بأسمائه زيادة على الألف فسماه الماكر والمخادع والفاتن والكائد ونحو ذلك الى ان قال رحمه الله:
    (وهذا من دقيق فقه الأسماء الحسنى فتأمله وبالله التوفيق ).إ هـ مدارج السالكين جـ 3 صـ416،415
    وقال ابن القيم رحمه الله عزوجل :

    أن الصفة إذا كانت منقسمة إلى كمال ونقص لم تدخل بمطلقها في أسمائه بل يطلق عليه منها كمالها وهذا كالمريد والفاعل والصانع فإن هذه الألفاظ لا تدخل في أسمائه ولهذا غلط من سماه بالصانع عند الإطلاق بل هو الفعال لما يريد فإن الإرادة والفعل والصنع منقسمة ولهذا إنما أطلق على نفسه من ذلك أكمله فعلا وخبرا
    الثالث أنه لا يلزم من الإخبار عنه بالفعل مقيدا أن يشتق له منه اسم مطلق كما غلط فيه بعض المتأخرين فجعل من أسمائه الحسنى المضل الفاتن الماكر تعالى الله عن قوله فإن هذه الأسماء لم يطلق عليه سبحانه منها إلا أفعال مخصوصة معينة فلا يجوز أن يسمى بأسمائها إ هـ.)

    و قد أجمع مشايخ الإسلام أن الأولى استخدام الألفاظ الشرعية المعصومة الواردة في الكتاب العزيز والسنة المشرفة دون الإلتفات إلي هذه الألفاظ التي لم ترد فيهما فهي ألفاظ غير معصومة إنما جرت علي الألسنة يوم خضنا مع أهل الكلام أخذاً و رداً

    قال الشيخ عمر سليمان الأشقر ( أقول والأفضل في باب الإخبار أن يُصار إلي اللفظ الوارد في الكتاب والسنة عند وجود مثل هذا اللفظ ، فنقول : الأول بدل القديم ، ونقول القيوم بدل القيام بالنفس ، ونقول الآخر بدل الأزلي والأبدي ، فالتعبير بالمنصوص أولى و أحري ) أسماء الله وصفاته في معتقد أهل السنة والجماعة صـ133

    وقال الإمام أحمد رحمه الله

    (لا يوصَفُ الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله، ولا يتجاوز القرآن والحديث)


    قال العلامة بن عثيمين رحمه الله (شرح الواسطية
    أن صفات الله عز وجل من الأمور الغيبية، والواجب على الإنسان نحو الأمور الغيبية: أن يؤمن بها على ما جاءت دون أن يرجع إلى شيء سوى النصوص.
    قال الإمام أحمد: "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله، لا يتجاوز القرآن والحديث".
    يعني أننا لا نصف الله إلا بما وصف به نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله (.
    ويدل لذلك القرآن والعقل:
    ففي القرآن: يقول الله عز وجل: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناُ وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون( [الأعراف، 33]، فإذا وصفت الله بصفة لم يصف الله بها نفسه، فقد قلت عليه مالا تعلم وهذا محرم بنص القرآن.

    ويقول الله عز وجل: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً( [الإسراء: 36]، ولو وصفنا الله بما لم يصف به نفسه، لكنا قفونا ما ليس لنا به علم، فوقعنا فيما نهى الله عنه.
    وأما الدليل العقلي، فلأن صفات الله عز وجل من الأمور الغيبية ولا يمكن في الأمور الغيبية أن يدركها العقل، وحينئذ لا نصف الله بما لم يصف به نفسه، ولا نكيف صفاته، لأن ذلك غير ممكن.

    يقول العلامة الفوزان حفظه الله (شرح الواسطية )


    لأنه سبحانه لا سمي له ولا كفؤ له ولا ند له ولا يقاس بخلقه سبحانه وتعالى . فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلًا وأحسن حديثًا من خلقه .
    الشرح
    :( لأنه سبحانه لا سمي له ) هذا تعليل لما سبق من قوله عن أهل السنة : ( ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه ) و ( سبحانه ) سبحان : مصدر مثل غفران، من التسبيح وهو التنزيه . ( لا سمي له ) أي : لا نظير له يستحق مثل اسمه، كقوله تعالى في الآية ( 65 ) من سورة مريم : { هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } استفهام معناه النفي أي : لا أحد يساميه أو يماثله ( ولا كفؤ له ) الكفؤ هو المكافئ المماثل . أي : لا مثل له كقوله تعالى : في سورة الإخلاص : { وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ } ( ولا ند له ) الند : هو الشبيه والنظير . قال تعالى في الآية ( 22 ) من سورة البقرة : { فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَادًا } .
    ( ولا يقاس بخلقه ) القياس في اللغة : التمثيل، أي : لا يشبه ولا يمثل بهم، قال سبحانه في الآية 74 من سورة النحل : { فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ } فلا يقاس سبحانه بخلقه لا في ذاته ولا في أسمائه وصفاته ولا في أفعاله، وكيف يقاس الخالق الكامل بالمخلوق الناقص ؟ ! تعالى الله عن ذلك ( فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره ) . وهذا تعليل لما سبق من وجوب إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات ومنع قياسه بخلقه، فإنه إذا كان أعلم بنفسه وبغيره وجب أن يثبت له من الصفات ما أثبته لنفسه وأثبته له رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
    والخلق لا يحيطون به علمًا فهو الموصوف بصفات الكمال التي لا تبلغها عقول المخلوقين، فيجب علينا أن نرضى بما رضيه لنفسه فهو أعلم بما يليق به ونحن لا نعلم ذلك . وهو سبحانه : ( أصدق قيلاً وأحسن حديثًا من خلقه ) فما أخبر به فهو صدق وحق يجب علينا أن نصدقه ولا نعارضه، وألفاظه أحسن الألفاظ وأفصحها وأوضحها وقد بين ما يليق به من الأسماء والصفات أتم بيان فيجب قبول ذلك والتسليم له )أنتهى كلامه.

    و نزيد إيضاحافأحدهم يرىالكون عبارة عن عمارة محكمة فأطلق على الخالق لفظ المهندس و المصمم

    و جاء أخر و رأى ان أرضنا هذه أشبه بسفينة كبيرة تسبح فى الفضاء بنظام عجيب فأطلق على الخالق الذى وضع القوانين التى تحفظ حركة الأرض لفظ الربان أو القبطان
    و جاء ثالث و نظر إلى حياة البشر و التناغم فى أقدارهم فشبه الحياة بفيلم سينمائى و أطلق على الخالق لفظ المخرج

    و جاء أخر فنظر فى الكون فوجده أشبه بلوحة فنية جميلة متناسقة الألوان فأطلق على الخالق و صف الفنان
    وتجد النصارى قد وصفوا الخالق بالأب و قد وصفوه بالخروف و إذا قلت لهم لماذا أجابوك بقولهم لكى نقرب رحمته و عطفه على الناس إلى أذهانهم

    و هكذا نجد ان كل واحد فيهم يرى الكون و حياة المخلوقات بنظرة مختلفة فأطلق كل واحد عليه لفظ مختلف و وصفه بوصف مختلف عن الأخر و أصبح كل يغنى على ليلاه

    أصبح وصف الله خاضع لنظرة المخلوقين كل يصفه بما تهوى نفسه فهل هذا يجوز شرعا؟؟

    أصبح المخلوق القاصر الذى لا يحيط علما بنفسه و لا يدرى كونه روحه يصف الخالق بما لم يصف به نفسه فهل هذا يجوز ؟؟؟؟؟
    و تحدث على الله بدون علم فقد قال الخالق مخبرا عن نفسه طه (آية:110):(يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما ) قال سبحانه في الآية 74 من سورة النحل ( فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ )

    و جاء أهل الحق أصحاب االعقيدة الصحيحة و الفكر السليم و الفطرة السوية فقالوا لا نقول على الله ما لا نعلم و لن نكون أعلم بالله من نفسه فلن نحيط به علما و لن نخبر عن الله بأفصح مما أخبر به عن نفسه

    أين المهندس والمصمم من صفات الله تعالى وأسمائه؟

    أنترك الخالق البارئ المصور ونقول المهندس والمصمم؟

    مردد هذه الألفاظ شخص سخيف متجرأ على ربه يريد أن يأتي بجديد فبدل الذي هو أدني بالذي هو خير
    إنه لم يوقر الله حق توقيره

    في حين أن المتنبي وقر عبد من عباد الله أتم التوقير حين قال
    الشَمسُ مِن حُسّادِهِ وَالنَصرُ مِن ***** قُرَنائِهِ وَالسَيفُ مِن أَسمائِهِ
    أَينَ الثَلاثَةُ مِن ثَلاثِ خِلالِهِ ***** مِن حُسنِهِ وَإِبائِهِ وَمَضائِهِ
    فهذا رجل وقر في قلبه حب وإجلال شخص فوصفه بما وصفه به من كل هذا الإطراء في البيت الأول
    ثم وجد أنه بهذا الوصف مقصرا فأعتذر بالبيت الثاني
    أما مثل هؤلاء فلا يرجون لله وقارا

    وقد قال محمد جواد عواد البغدادي
    ألم تر أن السيف يزري بقدره ***** إذا قيل إنّ السيف أمضى من العصا
    فأين المهدندس والمصمم من الخالق الباريء المصور؟
    لكن هذا زمان العجائب والحق والعلم فيه غائب

    فإذا حاورت غير المسلم و شرحت له معنى قوله تعالى: { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ } أي: خالقهما على غير مثال سبق وقوله تعالي :(اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62)الزمر

    فإذا أنعم الله سبحانه وتعالي عليه بالإسلام يتربي منذ البداية علي قدسية وهيبة وعظمة أسماء الله سبحانه وتعالي وصفاته

    أما الذي أسلم وقد تربي علي لفظ ( المهندس ) أو ( الفنان )

    ما الذي يمنعه أن يقول مثلا (ارحمني يا بشمهندس ) والعياذ بالله تعالي

    أو يقول ما أعظم خلقك يا عبقري ( أعاذنا الله سبحانه وتعالي من الإلحاد في أسمائه

    اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا أتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا أجتنابه و لا تجعله ملتبسا علينا فنضل
    والحمدلله رب العالمين ...

     
  2. #2
    محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute محمد سراج has a reputation beyond repute الصورة الرمزية محمد سراج
    تاريخ التسجيل
    10 / 06 / 2005
    الدولة
    EGYPT
    العمر
    53
    المشاركات
    7,070
    معدل تقييم المستوى
    7754

    افتراضي رد: أسمــاء الله وصفاتــه توقيفيـــة


     
  3. #3
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    51
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4387

    افتراضي رد: أسمــاء الله وصفاتــه توقيفيـــة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي محمد

     
  4. #4
    أحمد محمد is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17 / 06 / 2007
    الدولة
    مجهولة
    العمر
    37
    المشاركات
    314
    معدل تقييم المستوى
    522

    Icon1 رد: أسمــاء الله وصفاتــه توقيفيـــة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير
    [align=center]لو كانت الدنيا تحسب بعدد لحظات السعادة .. فاكتبوا على قبرى [/align][align=center]
    (((((((((((((مات قبل ان يولد)))))))))))))))))))
    http://all4u.enterneted.com/f[/align]

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك