ما حكم تقديم الطعام للمفطر في رمضان بغير عذر ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه
أجمعين وبعد :
إن صيام شهر رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر صحيح البدن ومقيم ,
والصيام ركن من أركان الإسلام وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة والإجماع
والفطر فيه بغير عذر من الكبائر , وتقديم الطعام والشراب لمن وجب عليه
الصيام حرام لما فيه من التعاون على المنكر والإثم والعدوان ومعصية الله
تعالى , قال تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم
والعدوان } . [ المائدة : 2 ] . فإن الذي يقدم العون للإثم والدال على
الإثم كفاعله , وتستوي الحرمة في تقديم الطعام للمفطر في رمضان سواءً أكان
غريباً أم قريباً إبناً أو بنتاً أو أخاً أو أباً أو أماً أو زوجاً , وإنما
الواجب نهيهم عن المنكر والمعصية .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن
لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فقلبه وذلك أضعف الإيمان ) . [ رواه مسلم ]
.
فعلى كل مسلم أن ينهى المفطر في رمضان بغير عذر عن الفطر وإلا كان شريكاً
له في الإثم , فكيف تقدم له الطعام ؟ والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا
بالله العلي العظيم .
والله تعالى أعلم
صيام يوم الجمعة بنية القضاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين وبعد :
موظف فاته صيام بعض أيام من رمضان فاختار لقضائها أيام الجمعة في كل أسبوع
بحجة أن يوم الجمعة هو يوم عطلته الأسبوعية والصيام فيه أسهل عليه من بقية
أيام الأسبوع فهل يجوز له ذلك ؟ وهل يتعارض هذا السلوك مع النهي عن إفراد
يوم الجمعة ؟
عن جورية رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم
الجمعة وهي صائمة فقال لها : ( أصمت أمس ) ؟ قالت : لا . قال ( تريدين أن
تصومي غداً ) ؟ قالت : لا . فقال لها : ( فأفطري ) . [ أخرجه البخاري وأبو
داود ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو بعده ) . [ أخرجه
البخاري ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تختصوا
ليلة الجمعة بقيام ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون
في صوم يصومه أحدكم ) . [ أخرجه مسلم ] .
هذه الأحاديث دلّت على أن إفراد يوم الجمعة بالصوم مكروه كما بيّن جمهور
العلماء ومنهم [الشافعية والحنابلة ] .
ولكن لا يكره صوم يوم الجمعة ولو منفرداً بنية القضاء عند : [ الشافعية ,
والمالكية , وأبي حنيفة , ومحمد ابن الحسن ] .
والله تعالى أعلم
مواقع النشر (المفضلة)