+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه
    الشيخ دبيان محمد الدبيان


    ذهب الحنفية[1]، والمالكية[2]، والحنابلة[3] إلى أنه لا بأس بالتمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل، وهو قول في مذهب الشافعية[4].

    وقيل: يكره في الوضوء والغسل، وهو رواية في مذهب الحنابلة[5].

    وقيل: يكره في الوضوء دون الغسل، وهو قول ابن عباس[6].

    وفي مذهب الشافعية خمسة أوجه، ذكرها النووي، وهي:
    أشهرها: أن المستحب تركه، ولا يقال: فعله مكروه.
    والثاني: أنه مكروه.
    والثالث: أنه مباح يستوي فعله وتركه.
    والرابع: أنه مستحب؛ لما فيه من الاحتراز من الأوساخ.
    والخامس: يكره في الصيف دون الشتاء[7].

    وقبل ذكر الآثار في المسألة، ينبغي أن يعلم ما يأتي:
    أولاً: أن الإجماع منقول على أن التنشيف لا يحرم، نقل الإجماع المحاملي.

    ثانيًا: إذا كان هناك حاجة إلى التنشيف، فلا كراهة قطعًا، كما لو كان هناك برد شديد.

    دليل من قال: بكراهة التنشيف:
    (914-143) ما رواه البخاري، حدثنا يوسف بن عيسى، قال: أخبرنا الفضل بن موسى، قال: أخبرنا الأعمش، عن سالم، عن كريب مولى ابن عباس، عن ابن عباس:
    عن ميمونة قالت: وَضَعَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وضوءًا لجنابة، فأكفأ بيمينه على شماله مرتين أو ثلاثًا، ثم غسل فرجه، ثم ضرب يده بالأرض أو الحائط مرتين أو ثلاثًا، ثم مضمض واستنشق، وغسل وجهه وذراعيه، ثم أفاض على رأسه الماء، ثم غسل جسده، ثم تنحى فغسل رجليه، قالت: فأتيته بخرقة فلم يردها، فجعل ينفض بيده[8].
    وفي رواية ثم أتي بمنديل فلم ينفض بها[9].
    ولفظ مسلم: ثم أتيته بالمنديل فرده[10].

    وأجيب بما يلي:
    قال ابن رجب: استدل بعضهم برد النبي -صلى الله عليه وسلم-الثوب على كراهة التنشيف، ولا دلالة فيه على الكراهة، بل على أن التنشيف ليس مستحبًّا، ولا أن فعله هو أولى، ولا دلالة للحديث على أكثر من ذلك، كذا قال الإمام أحمد وغيره من العلماء. اهـ

    وقال ابن حجر: "استدل بعضهم بقولها: "فناولته ثوبًا فلم يأخذه" على كراهة التنشيف بعد الغسل، ولا حجة فيه؛ لأنها واقعة حال يتطرق إليها الاحتمال، فيجوز أن يكون عدم الأخذ لأمر آخر لا يتعلق بكراهة التنشيف؛ بل لأمر يتعلق بالخرقة، أو لكونه كان مستعجلاً، أو غير ذلك. قال المهلب: يحتمل تركه الثوب لإبقاء بركة الماء، أو للتواضع، أو لشيء رآه في الثوب من حرير أو وسخ، وقال أيضًا عن ابن دقيق العيد بأن نفضه الماء بيديه يدل على أن لا كراهة للتنشيف؛ لأن كلاًّ منهما إزالة. وقال إبراهيم النخعي: إنما رده لئلا تصير عادة"؛ اهـ.

    قلت: كل هذه الاحتمالات واردة، وإن كان الأصل عدمها، وأجود ما يقال أن رده للتنشيف يدل على عدم استحبابه، لكن لا يصيره مكروهًا، فلو تنشف الإنسان لم نجزم بالكراهة، ولم نقف على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-تركه تعبدًا، والله أعلم.

    وقد ذكر لي بعض الإخوة أنه وقف على كلام لبعض الأطباء بأن خلايا الجلد تنتفع ببقاء الماء عليها بعد الوضوء والغسل، وأن إزالة الماء بخرقة ونحوها يفقد خلايا الجلد انتفاعه بالماء، فإن صح هذا الكلام فلا يبعد أن يستحب بقاء الماء بعد الوضوء، وإذا رغب الإنسان في إزالته، فعليه ألا يزيله بخرقة؛ وإنما يسلته سلتًا، وهذا لا يفقد الجلد انتفاعه بالرطوبة الحاصلة بالماء، والله أعلم.

    دليل من قال: يشرع التنشيف:
    (915-144) ما رواه الترمذي، قال: حدثنا قتيبة، حدثنا رشدين بن سعد، عن عبدالرحمن بن زياد بن أنعم، عن عتبة بن حميد، عن عبادة بن نسي، عن عبدالرحمن بن غنم:
    عن معاذ بن جبل قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم-إذا توضأ مسح وجهه بطرف ثوبه.

    قال أبو عيسى: هذا حديث غريب، وإسناده ضعيف، ورشدين بن سعد وعبدالرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي يضعفان في الحديث[11].

    الدليل الثاني:
    (916-145) ما رواه الترمذي، قال: حدثنا سفيان بن وكيع بن الجراح، حدثنا عبدالله بن وهب، عن زيد بن حباب، عن أبي معاذ، عن الزهري، عن عروة:
    عن عائشة قالت: كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-خرقة ينشف بها بعد الوضوء.

    قال أبو عيسى: حديث عائشة ليس بالقائم، ولا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-في هذا الباب شيء، وأبو معاذ يقولون: هو سليمان بن أرقم، وهو ضعيف عند أهل الحديث[12].

    الدليل الثالث:
    (917-146) ما رواه ابن ماجه، قال: حدثنا العباس بن الوليد وأحمد بن الأزهر قالا: حدثنا مروان بن محمد، حدثنا يزيد بن السمط، حدثنا الوضين بن عطاء، عن محفوظ بن علقمة، عن سلمان الفارسي، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-توضأ، فقلب جبة صوف كانت عليه، فمسح بها وجهه[13].
    [إسناده ضعيف][14].

    الدليل الرابع:
    (918-147) ما رواه البيهقي من طريق أبي زيد النحوي، ثنا أبو عمرو بن العلاء، عن أنس بن مالك، عن أبي بكر الصديق، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-كانت له خرقة يتنشف بها بعد الوضوء.
    [إسناده شاذ][15].

    وكل هذه الأحاديث لا يثبت منها شيء، والحال كما قال الإمام أبو عيسى الترمذي رحمه الله: لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-في هذا الباب شيء [16].


    [1] المبسوط (1/73)، تبيين الحقائق (1/7)، حاشية ابن عابدين (1/363).
    [2] المدونة (1/125)، الخرشي (1/140)، حاشية الدسوقي (1/104)، منح الجليل (1/97).
    [3] المغني (1/95) الفروع (1/156)، الإنصاف (1/166)، كشاف القناع (1/106).
    [4] المجموع (1/486).
    [5] الإنصاف (1/166).
    [6] رواه ابن أبي شيبة (1/138) رقم 1594، قال: حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال: يتمسح من طهور الجنابة، ولا يتمسح من طهور الصلاة. اهـ
    [7] المجموع (1/486)، أسنى المطالب (1/42)، حاشيتا قليوبي وعميرة (1/63)، نهاية المحتاج (1/195).
    [8] البخاري (274).
    [9] البخاري (259).
    [10] مسلم (317).
    [11] سنن الترمذي (54).
    [12] سنن الترمذي (53).
    [13] سنن ابن ماجه (468).
    [14] وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين (657) وفي الصغير (1/12) من طريق محمد بن مروان به.
    والحديث له علتان:
    الأولى: الانقطاع؛ فإن محفوظ بن علقمة لم يُثْبِت أحد سماعه من سلمان رضي الله عنه، وقال المزي وابن حجر في ترجمة محفوظ: روى عن سلمان، ويقال: مرسل.
    قال البوصيري: هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات، وفي سماع محفوظ عن سلمان نظر.
    العلة الثانية: سوء حفظ الوضين بن عطاء؛ فقد جاء في ترجمته
    [15] قال البيهقي: وإنما رواه أبو عمرو بن العلاء، عن إياس بن جعفر، أن رجلاً حدثه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت له خرقة أو منديل، فكان إذا توضأ مسح بها وجهه ويديه.
    أخبرنا أبو الحسن بن أبي المعروف الفقيه، أنا أبو سهل بشر بن أحمد الإسفرائيني، ثنا أحمد بن الحسن بن عبدالجبار الصوفي، ثنا القواريري، ثنا عبدالوارث، عن أبي عمرو بن العلاء، عن إياس بن جعفر فذكره، وهذا هو المحفوظ من حديث عبدالوارث.
    [16] سنن الترمذي (53).

     
  2. #2
    بروحي أصونك is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    04 / 02 / 2010
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    378

    افتراضي رد: تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه


     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بروحي أصونك مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أخي الفاضل بروحي أصونك

     
  4. #4
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه


     
  5. #5
    كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold كوووكب is a splendid one to behold الصورة الرمزية كوووكب
    تاريخ التسجيل
    19 / 08 / 2009
    الدولة
    السودان
    العمر
    41
    المشاركات
    1,289
    معدل تقييم المستوى
    1581

    افتراضي رد: تنشيف أعضاء الوضوء بمنديل ونحوه


     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك