+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي الجاهلية الجديدة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الجاهلية الجديدة
    د. عبدالحميد محمد بدران


    رجعتُ إلى النُّسْخة العتيقة عندي من كتاب "كليلة ودمنه"، لعلِّي أُصيب منها مثَلاً يروي غُلَّتي، أو يُهدِّئ من رَوْعي، فقد كُنت في كل مرَّة أجِدُ فيه من الحِكمة على فوق ما أريد، وقد وقفتُ فيه على فصْل جيِّد عن العصبية أنا ذاكرُه، حتى نأخذَ منه العبرة والعظة.

    وقف كليلة في حَيْرة من أمره كادتْ تذهب بصوابه، فسأله دمنة: ماذا بك يا كليلة؟
    قال كليلة: إني لأعْجَب ممَّا أرى وأسمع في هذه الآوِنة، وكأنَّني أرى العصبيَّة الجاهليَّة تُطِلُّ من وراء حِجَاب؛ علَّها تستطيع أن تتمكَّن من هذه القِيَم السامية التي أرْسَى الإسلام قواعدها.

    قال دمنة: أفْصِحْ - يا رعاك الله - فقد أذهبتَ لُبِّي في كل مذهب.
    قال كليلة: ما قصدتُ إلا ذلك التعصُّب الممقوت في تشجيع كرة القَدَم، والذي أخذ يجري في شرايين الأُمَّة الإسلاميَّة كما تَجْري كرات الدم البيضاء والحمراء، دون طائل يُجْنَى.

    لقد كان الجاهليُّون يتعصَّبُون للقبيلة من أجْلِ حِفْظ الأعراض، وحماية الديار، ولكنَّهم رغمَ ما بهم من صِفات التهوُّر، وعدم التريُّث يتَّصِفون ببعض الصِّفات الحميدة، مثل التي يجسِّدها قولُ أوس بن حجر:
    وَقَوْمَكَ لاَ تَجْهَلْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُنْ
    بِهِمْ هَرِشًا تَغْتَابُهُمْ وَتُقَاتِلُ
    فَمَا يَنْهَضُ الْبَازِي بِغَيْرِ جَنَاحِهِ
    وَمَا يَحْمِلُ الْمَاشِينَ إِلاَّ الْحَوَامِلُ
    وَلاَ قَائِمٌ إِلاَّ بِسَاقٍ سَلِيمَةٍ
    وَلاَ بَاطِشٍ مَا لَمْ تُعِنْهُ الْأَنَامِلُ


    ففيه دعوةٌ إلى الوَحْدة والتضامن، لا نجد مثلَها فيما يحدُث في مشاهدة المباريات في هذه الأيَّام.

    قال دمنة: أراك تُعلِي الجاهليِّين على مشجِّعي الكرة، وأخْشَى ألا يؤخذ قولك هذا مأخذَ الجد يا كليلة.
    قال كليلة: حقًّا يا دمنة، فهناك من الإفادات التي تُستفاد من التشجيعِ الذي أعْني، ما لا يخفَى على بصير، فمَن وجد في نفسه خصلةً منها، فعليه أن يُشجِّع فريقه بلا أدْنى تحرج.

    أمَّا الخصلة الأولى: فهي جعْل اسم الله - تبارك وتعالى - مطيةً للحَلِف الضال المضل، وكأنَّ المتعصِّب يريد أن يجعل لأوهامِه حَبكةً فنيَّة قصصيَّة زَيَّنتْها بالحلف الكاذب.
    وأمَّا الخصلة الثانية: فهي الاعتِراضُ على الله في فِعْله، وذلك بتَكْرار لفظة (لو)، وكأنَّها هواء الزفير الذي تلفِظه الرِّئة، حتى لا تُصاب باختناقٍ يودِي بصاحبها.
    وأمَّا الخصلة الثالثة: فهِي الغِيبة؛ حيث ترى الجاهلَ مِن هؤلاء جالسًا مع أمثاله، يسبُّ اللاعبين والحَكَم، ويتَّهِمه بالتواطؤ والتحيُّز، وما يدريه أنه لو وقَف موقفه لحَكَم بما حَكَم به.
    وأمَّا الخصلة الرابعة: فهي اللجاج في الخصومة؛ نتيجةَ اختِلاف الأندية التي يشجِّعها المرء، وكأنَّ لسان حال هؤلاء قول زيْد بن جندب:
    كُنَّا أُنَاسًا عَلَى دِينٍ فَفَرَّقَنَا
    فَرْعُ الْكَلاَمِ وَخَلْطُ الْجِدِّ بِاللَّعِبِ
    مَا كَانَ أَغْنَى رِجَالاً ضَلَّ سَعْيُهُمُ
    عَنِ الْجِدَالِ وَأَغْنَاهُمْ عَنِ الخُطَبِ


    قال دمنة: أترَى الصَّديق يهجُر صديقَه من أجل مشادَّات في تشجيع الكُرة يا كليلة؟
    قال كليلة: نعم، يُخاصِمه من أجل مباراة، ولا يخاصمه وهو لاهٍ عن الصلاة، ونَسِي قول رسول اللَّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((العَهْدُ الذي بيننا وبينهم الصَّلاةُ، فمَنْ تركَها فقد كَفَرَ)).

    وقول نصر بن سيار:
    فَامْنَحْ جِهَادَكَ مَنْ لَمْ يَرْجُ آخِرَةً
    وَكُنْ عَدُوًّا لِقَوْمٍ لاَ يُصَلُّونَا


    وأعجَبُ مِن ذلك أن ترى رجالاً قد نزروا حَلْق رؤوسهم إذا انهزم فريقُهم، وغيرهم يرقُص في المقاهي، وكأنما مسَّه الجنون، فيا فرحةَ شياطين الإنس والجن في ضمِّ هؤلاء إلى صفوف أتباعهم! ويا عجبًا من جِدِّ هؤلاء في باطلهم، ولهَوْنا عن حقوقنا!

    قال دمنة: فما مثل هؤلاء يا كليلة؟
    قال كليلة: مَثَلهم كمَثَل فقيرَيْن معدمين التقيَا في طريق، وحدَّث كُلُّ واحد منهم صاحبَه بما يتمنَّى، فقال الأول: لو أنَّ لي ألفَ فدان أزرعها، وأتمتَّع بنِتاجها، لعشتُ عيشة الملوك، وقال الآخر: لو أنَّ لي ألف شاة لتنعمتُ في خيرها أنا وذرِّيَّتي ما حييت، فقال الأوَّل: تريد أن يكونَ لك ألف شاة حتى تَرْعى في أملاكي، فتُهلِك الحرث والنسل؟ تالله لو نزَل أحدُها في أرْضي لأحزمنَّك بأمعائها، وقال الآخر: بالله لئن مسستَ شعرةً من شاةٍ منها لأقطعنَّك إربًا حتى تكونَ أكبر قطعة من جسدك مثل حبَّة القمْح، والْتحم الفقيرانِ، وسالت دماؤهما، حتَّى مرَّ رجل على حِماره كان على يديه فَضُّ اشتباكهما، فلمَّا سمِع ما دار بينهما، أنزل الآنية من على حماره، وكان ملؤها عسلاً، وأخذ يطرحها أرضًا الواحدة بعدَ الأخرى وهو يقول: "والله لو سال دَمِي مثلَ هذا العسل لكان خيرًا لي من أن أفضَّ شجارًا بين أحمقَيْن".

    قال دمنة: لقد خَسِر الكلُّ، وما أراك إلا ناقمًا على هذه الرِّياضة، كارهًا لها.
    قال كليلة: أنا لا أكره الرِّياضة أو أعاديها، فهي وحْدَها في زماننا التي تقوم مقامَ الرِّماية وركوب الخيل، فنحن في احتياجٍ إليها حاجتنا إلى هواء الشهيق؛ ذلك أنها تستنفِذُ طاقات الشباب بطريقة بنَّاءة، ولكن أن تكون هذه المباريات سبيلاً للتعصُّب والشِّقاق والفُرْقة فلا.

     
  2. #2
    برادة is on a distinguished road الصورة الرمزية برادة
    تاريخ التسجيل
    02 / 12 / 2006
    الدولة
    الــمـــغـــــرب
    العمر
    39
    المشاركات
    1,346
    معدل تقييم المستوى
    1573

    افتراضي رد: الجاهلية الجديدة

    [frame="1 98"][ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]زيارتكم شرف لنا
    منتديات القلم الذهبي
    http://www.hanaenet.com/vb[/ALIGN]
    [/CELL][/TABLE1][/ALIGN][/frame]

     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: الجاهلية الجديدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برادة مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أخي الفاضل برادة

     
  4. #4
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: الجاهلية الجديدة


     
  5. #5
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: الجاهلية الجديدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صناع الحياة مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أخي الفاضل صناع الحياة

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك