+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute ابو عيسى has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو عيسى
    تاريخ التسجيل
    08 / 11 / 2007
    الدولة
    ليبيا - بنغازى
    العمر
    59
    المشاركات
    3,311
    معدل تقييم المستوى
    5920

    افتراضي كلام من القلب " الاستقامة والتوبة "

    الرساله الاولي
    التوبه
    في هذه الرساله...
    -انت محتاج الي التوبه.
    - صدق اولا تصدق... ذنوب العمر تغفر في لحظه.
    =الشباب يتحدثون عن التوبه.
    - شروط التوبه.
    -حكايتهم بالسنتهم.
    هل التوبه تتم مره واحده وينتهي الامر ام انها متجدده.
    - لحظه يامن تعصي تنقلك نقله عظيمه.
    اهداء
    الي من اثقلته ذنوبه
    وشعر بأثر الذنب ضيقا في صدره
    وكابه في نفسه ... وحزنا في وجهه
    الي الذي لا يشعر بطعم للحياه ...
    وللضحك ...
    للامل ...
    للمستقبل ...
    للغد...
    حتي وان كان كل ذلك ملكا ليديه
    هلم الي حياه حقيقيه نظيفه طاهره صافيه
    موضوع حديثنا عن التوبه..
    والعوده الي الله


    ما معني تائب ؟

    تائب يعني راجع.. يعني عائد الي الله بكل قوتي.. بكل امكانياتي.. تائب اليك يا الله.. راجع لك يا رب بعد طول غياب..
    هذا هو محور حديثنا... ولذلك ونحن نتحدث حول هذا الموضوع اشعر انني اريد ان اتوب اريد ان ارجع الي الله وكذلك انتم...نريد جميعا ان نرجع الي الله كفانا بعاد...
    وربما في البدايه يقول احد الناس وماذا نعمل نحن نعيش بطريقه سليمه والحياه مستقره...
    لكنني اقول اننا نقع في اشياء كثيره جدا صعبه ولدينا مشاكل وعندنا ذنوب كثيره جدا جدا واستطيع ان اقول ان هناك اناس كثيره حولنا و معنا يقعون في كبائر... واعرف ان هذا اتهام خطير... لكنها الحقيقه فشباب كثيرين يقعون في عقوق الوالدين, وعقوق الوالدين اليس كبيره؟ اياكم ان تنسوا ان عقوق الوالديين هو الكبيره الرابعه في الاسلام...
    اليست دمعه الام مما يسبب غضب الله غضبا شديدا؟ والاب الذي راح صوته من ابن يسقط في الكليه او يدخن بانجو...
    او الام التي تبكي دوما بسبب البنت المصاحبه لولد دون علم اهلها اليست كل هذه الامور تحتاج الي توبه؟
    اليست هذه الامور من الكبائر؟... الا تعرف ان غضب امك و ابيك يمكن ان يكون اثقل في الميزان من كافه السيئات بل من الاف الذنوب التي عملتها في سنه او اثنين او ثلاثه؟ اذن نحن لدينا كبائر محتاجه توبه.. يمكن الا تكون ممن يشرب او انك لا تكون ممن يزني لكن عقوق الوالديين من الكبائر...



    اذن فانت تحتاج الي التوبه ...


    كم من الناس في رمضان و تترك الصلاة بعد رمضان ,



    وكم من الناس حتي في رمضان غير منتظم في صلاته,


    وكم من الناس لم تصلي الفجر منذ عشرين عاما...


    اليس الفجر من الفرائض؟


    هل نعرف ان ترك الصلاه من اكبر الكبائر التي تغضب الله عز و جل وانها عماد الدين و من هدمها هدم الدين,


    كارثه ترك الصلاه.. فهناك باب في جهنم اسمه (سقر)



    ويقول عنه تبارك وتعالي..(سوره المدثر 42 :47 )


    يقول عنها الله انها لا تترك احد.. كل من يدخل فيها تسيح خلاياه..


    يتفتت تماما ثم يتكون من جديد ثم يتفتت و هكذا.. شىء قاس جدا


    والملا ئكه الذين يقفون علي الباب يسألون الداخلين ما الذي ادخلكم؟.. كأنهم يشفقون علي الداخلين..


    فيجيبونهم انهم لم يكونوا من المصلين..


    واذا اكرمنا الله بترك الكبائر.. فانظر الي الصغائر الاف الصغائر كل يوم..


    تخيل كم نظره حرام في الاسبوع الماضي..


    والسيدات والفتيات كم كلمه غيبه قالتها الواحده منهن في التليفون مثلا..


    طبعا لا اقول ذلك حتي اضايقكم او اقول اننا ضائعون تماما..


    لكن حتي نشعر بجمال التوبه لا ان نشعر بقبح الذنب..


    فلابد حتي نتوب ان تكون البدايه موجعه بعض الشيء..


    ياتري لو كل ليله احضرت كراستين احداهما للكلام الحسن والاخري للقبيح في يومك الذي مضي..



    ياتري كم كلمه ستكتب في كفه الحسنات ؟ وكم في كفه السيئات؟ وكيف ستكون محصله اليوم؟ ستكون طائعا لله ام عاصيا له ؟


    ستجد بلا شك الاف الذنوب اذا فنحن نحتاج بشده الي التوبه , قال احد التابعين وهو سفيان الثوري كلمه جميله جدا .. قال: جلست يوما اعد ذنوبي..


    انظروا الي اهتمام الرجل بمستقبله.. فالمستقبل ليس اولاد و زوجه و اموال لكن المستقبل جنه ونار..


    يقول: جلست يوما اعد ذنوبي فعددتها فاذا هي واحد وعشرين الف ذنب-وهو تابعي جليل-


    فقال لنفسه:اتلقي ربك يا سفيان بواحد وعشرون الف ذنب يسألك عن كل ذنب فيها .. هذا تابعي جليل من الصحابه.. فتخيل نفسك في هذا الموقف ..


    فنحن ذنوبنا كثيره جدا .. و احيانا يوضع في كفه السيئات ذنب كبير جدا دون ان يأخذ الواحد منا باله وممكن يكون شئ نفعله ببساطه.. ضيق من امك او نفخه و تأفف لأبيك..


    تعمل كوارث وتسبب مصائب.. اذن نحتاج ان نتوب عن حجات كتير جدا..


    نحتاج ان نتوب عن تلك النعم التي تتنزل علينا من ربنا ولم نشكره عليها.. لانه في نفس الوقت هناك اناس لا يجدونها .. اليس عدم شكر النعمه يحتاج الي توبه.


    نحتاج ان نتوب من غفلتنا_الناس تائهه عن ربنا من 20 او 30 عاما_ لأن من يقترف المعاصي يمكن ان يتركها ومن يأتي الكبائر ربما يقلع عنها .. لكن الغافل اللاهي عن ربنا الذي نسي ان الله تعالي خلق الانس والجن ليعبدوه فقط كما في الايه 56 من سوره الذاريات


    فالغفله اشد من المعاصي وتحتاج توبه كبيره جدا.. كلنا واقعون في مصائب .. ما أبرئ نفسي فنحن كلنا لدينا مشاكل.. وعندنا ذنوب كثيره..


    تعالوا احكي لكم ماذا يقول ربنا عنا ؟ وكيف ينادينا؟


    سوره الزمر( 53:54)


    فيما معناه


    ينادينا الله ياعبادي لا تيأسوا من رحمه الله فان الله يغفر الذنوب جميعا وهو الغفور الرحيم ويحزرنا ان نعود ونسلم اليه قبل ان يأتينا العذاب ..


    بعد هذه الكأبه التي بدأنا بها وتذكر ذنوبنا وتقصيرنا يأتي الفرج من الله...


    صدق او لا تصدق ذنوب 20 عاما او اكثر



    تغفر في لحظه


    (وانيبوا الي ربكم...) اسلموا لله استسلموا له قفوا مع انفسكم و عودوا..


    و السؤال .. ماذا يريد الله منا؟


    الله يريد ان يتوب عليكم


    ويريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا


    كما في سوره النساء الايه 27: 28


    لانك لو لم تتب ستكون الوقفه ثقيله جدا يوم القيامه


    والله يريد التخفيف عنا نحن الضعفاء...


    وتأمل سوره الفرقان(68: 70)


    وتجد اللهجه القرأنيه اصبحت عنيفه عند الحديث حول الزنا


    و تبدأ اللهجه تتغير تماما عند الحديث عن التوبه..


    يعني ليس فقط ان يغفر الله لنا و يمحو السيئات


    _ و هذا ما لا ندركه و ننساه _


    لكنه يبدل السيئات الي حسنات...


    يعني لو بدأت اتوب و اعمل صالحات تتحول هذه السيئات الي حسنات..


    يعني لو انسان له خمس سنوات لم يقرب الصلاه و تاب بمجرد انتظامه في الصلاه واداء بعض السنن


    تغفر له هذه السنوات الخمسه..


    بل ان سيئات السنوات الخمس السابقه تتحول الي حسنات..


    ما كل هذا الكرم يا رب!! سبحانك..


    نبيك (صلي الله عليه وسلم) يتحدث عن التوبه...



    ويحكي لك قصه انسان لطيف جدا سيأتي يوم القيامه يقول له ربنا تبارك وتعالي: اقرأ كتابك..


    فيجد سيئات لا تعد ولا تحصي و لا تعد فيظن انه هالك و يسود وجهه


    فيقول له الله تبارك وتعالي: اقرأ كتابك مره اخري يا عبد الم تكن قد تبت..


    فيتذكر فيقول : بلي يا ربي قد تبت...


    قد تبت يا رب فيقرأ فاذا بالسيئه قد قلبت حسنه..



    فيفكر العبد ويقول يعني لو كنت ارتكبت سيئات اكثر ثم تبت عنها لكانت حساناتي اكثر الان


    فيكلم العبد ربه ويقول : يا رب لي ذنوبا اخري نسيت الملائكه تكتبها وانا اعرفها جيدا...



    حتي ان النبي (صلي الله عليه وسلم) و هو يحكيها باتت نواجذه الشريفه...







    أرايتم التوبه و جمالها.. وكم هي رائعه..


    أرأيتم التوبة وجمالها.. وكم هي رائعة..




    وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول:" يا أيها الناس توبوا الى الله واستغفروه فإني أتوب الى الله وأستغفره في كل يوم مائة مرة" رواه الإمام أحمد في مسنده وروى معناه مسلم في صحيحه.


    رسول الله يتوب في اليوم مائة مرة وأنت لك عشرة سنين لم تتب مرة واحدة ، الرسول المعصوم! وأنت العبد الخطّاء!!..



    عن ابن عمر قال: ( إن كنا لنعدّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة : رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التوّاب الرحيم ) رواه الترمذي وأبو داود.



    يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة ثم يصمت قليلا فيسمعه الصحابة يقول: أستغفر الله وأتوب إليه.. أستغفر الله وأتوب إليه.. ثم يتكلم قليلا ثم يصمت ليستغفر الله ويتوب إليه مرة ثانية..


    واسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار . ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل. حتى تطلع الشمس من مغربها". رواه مسلم.



    من الذي يبسط يده ؟؟ المحتاج.. ومن يحتاج؟ العبد ولكن كرم الله أنه يبسط يده للعبد.. واسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم:" يتنزل ربنا تبارك وتعالى الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فينادي هل من تائب فأتوب عليه.. هل من مستغفر فأغفر له" الله هو الذي يعرض علينا كل يوم قبل الفجر بثلاث ساعات ونصف تقريبا..


    وتخيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا أن الله يفرح بتوبة عبده تخيل أنك عاص له منذ سنين وترتكب ذنوب كبيرة..



    ثم في يوم أن تقول: يا رب تبت ولن أعود للذنب.. يفرح الله بهذه التوبة.


    وأحب قبل أن أختم أن أقول....



    ...... هل التوبة تتم مرة واحدة وينتهي الأمر؟



    بالطبع لا.. فالتوبة متجددة داءما.. يعني إذا أذنبت مرة ثم رجعت ليس أمامك حل إلا التوبة من جديد..


    " فقد جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله أرأيت إن فعلت ذنب أيكتب عليّ؟ قال يكتب، قال: أرأيت إن تبت؟ قال يمحى، قال: أرأيت إن عدت؟ قال يكتب، قال: أرأيت إن تبت؟ قال يمحى، قال: أرأيت إن عدت؟ قال يكتب، قال: أرأيت إن تبت؟ قال يمحى، فقال الأعرابي حتى متى يمحى؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم.. إن الله لا يمل من المغفرة حتى تملوا من الاستغفار" أخرج معناه البيهقي.



    الحقيقة أريد أن أختم بقصة.. قصة لطيفة.. قصة رجل من بني إسرائل عصى الله أربعين سنة فما ترك معصية إلا وفعلها ولم يتب لله مرة.. فجاءت سنة من السنين قحط شديد وبني إسرائي لا ينزل عليهم مطر وبدأت الدواب تصاب والزرع يجف وبدأت الأنهار يتبخر ماؤها.. فبدأوا يقولون: يا موسى ادع الله أن ينزل المطر.. سيدنا موسى جمع بني إسرائيل هلم ندعو.. يا رب المطر.. يا رب المطر.. والمطر لا ينزل، يا رب المطر.. يا رب المطر فقال موسى: يا رب عودتني الإجابة فلم لم ينزل المطر؟.. فأوحى الله إليه: يا موسى لن ينزل المطر فبينكم من يعاصني منذ أربعين سنة فبشؤم معصيته منعتم المطر من السماء..



    عرفتم سبب اضطراب البيوت وسبب المشاكل في البيوت؟ شؤم المعاصي، عرفتم الحالة الاقتصادية وأسباب ترديها.. شؤم المعاصي..




    فقال موسى: يارب ماذا أفعل، قال: أخرجوه من بينكم.. تأملوا كيف يغضب العاصي ربه.. فوقف موسى يقول: يا بني إسرائيل أقسمت عليكم بيننا عبد يعصي الله منذ أربعين سنة وبشؤم معصيته منعنا المطر ولن ينزل المطر حتى يخرج فليخؤج من بينكم، فالعاصي كان يعرف نفسه فنظر حوله لعل أحد غيره يخرج فلم يخرج أحد، فبدأ هذا العبد يناجي ربه قال: يا رب أعصاك أربعين سنة وتسترني وأنا اليم إن خرجت فضحت وإن أعاهدك أن لا أعود الى هذه المعصية فتب عليّ واسترني.. ففوجئ سيدنا موسى بالمطر ينزل من السماء فقال موسى: يا رب نزل المطر ولم يخرج أحد فقال الله عز وجل: ياموسى نزل المطر لفرحتي بتوبة عبدي الذي يعصاني منذ أربعين سنة..



    لحظة.. يا من تعصي الله تنقلك تنقلة عظيمة..



    فقال موسى: يا رب دلني عليه لأفرح به، فقال الله عز وجل: يا موسى يعصاني أربعين سنة وأستره ويوم يعود إليّ أفضحه.


    .. يا جماعة هذا هو ربكم كريم جدا ويغفر الذنوب جميعا وعيب علينا أن نبعد عنه هذه السنين الطويلة.



    .. صدوقني " إن رجلا كان قد قتل تسعة وتسعين نفسا ـ لا يوجد واحد منا أسوأ منه ـ فقال هل لي من توبة؟ فسأل فقال له الراهب الذي سأله: يا بني ليس لك توبة فقلته فأتم به المائة فسأل عابدا آخر هل لي من توبة؟ فقال الرجل ومن يمنع توبة الله عز وجل ولكن اترك الأرض التي أنت فيها فإنها أرض سوء اذهب الى أرض كذا وكذا فإن بها قوم صالحين فترك الأرض فعلا وبدأ يتحرك.. وفي منتصف الطريق مات، فالملائكة اختلفت فيه فقالت ملائكة الرحمة قد تاب الى الله وقالت ملائكة العذاب إنه لم يفعل خيرا وقتل مائة نفس، فأوحى الله إليهم أن قيسوا بين الأرضين فانظروا إلى أي الأرضين أقرب.. فقاسوا بين الأرضين فقرّب الله الرجل الى أرض الصلاح شبرا واحدا فأخذته ملائكة الرحمة" أخرج معناه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري..



    يا جماعة أدركوا الشبر قبل ان تموتوا.. الشبر ممكن يكون توبة أو دمعة أو ركعتين تصليهم أو تجري على يد أمك تقبلها.



    وأخيرا أحب أن أختم بالدعاء..



    اللهم اغفر ذوبنا.. واستر عيوبنا.. ارحم ضعيفنا .. اجبر كسرنا.. تول أمرنا.. اعتق رقابنا من النار.. استر عوراتنا.. اغفر زلاتنا.. اقبل توباتنا.. اغسل حوباتنا وزلاتنا.. اللهم لا تمتنا إلا وأنت راض عنا.. اللهم أخرجنا من الدنيا على خير.. ونعوذ بك أن نموت على معصيتك.. نسألك قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما وراحة وسعادة.. نسألك عيشا السعدا وموت الشهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.. نسألك عيشة هنية وميتة سويّة ومردا غير مخز ولا فاضح.. تب علينا الآن.. تب علينا الآن.. حببنا في التوبة.. ردنا إليك ردا جميلا.. نعوذ بك أن نتوه في الدنيا ونغفل عنك.. نعوذ بك أن ننساك وأنت لا تنسانا.. خيرك إلينا نازل وشرنا إليك صاعد.. تتودد إلينا برحمتك وأنت الغني عنا ونتبغض إليك بالمعاصي ونحن أفقر ما نكون إليك.. يا ودود اعف عن المساكين ارحم الضعفاء.. اغفر للمذنبين.. يا من تحب أنين المذنبين حين عودتهم إليك.. اقبل عودتنا اقبل توبتنا.. يا رب انقطع رجاؤنا إلا منك وأغلقت في وجوهنا الأبواب إلا بابك.. عبيدك كثير أما نحن فليس لنا رب سواك فاقبلنا وارض عنا .. آمين آمين آمين وتقبل الله منا ومنكم.



    الرساله الثانيه


    الاستقامه



    في هذه الرسالة:


    هل يا ترى يمكن لشاب أن يستقيم على طاعة الله طول عمره؟


    عرفت فالزم.. كن رجلا واستقم.


    قصة رجل دخل جهنم.


    إليكم أسباب الانحراف.


    أحلى ما في الدنيا أن تكون ذاهبا لله.


    حكايتهم بألسنتهم.


    "ذي البجادين" النموذج.





    إهداء



    إلى الحيارى التائهين بين الدروب..


    إلى الذين اختاروا طريقهم


    يسيرون فيه ينتظرون ولكنهم لا يبصرون


    إليكم طريق نهايته الله..



    ما هي الاستقامة؟



    ** كأني أطرح سؤالا.. هل يا ترى يمكن لشاب من الشباب أن يظل مستقيما عل طاعة ربنا طوال عمره كله؟



    وبالطبع فأنا لا أقصد هنا "الهفوات" لأن من منا لن يخطئ؟.. لكن أقصد أن كثيرا من الناس تبدأ حياتها بطاعة الله تبارك وتعالى ثم تسقط سقوطا شديدا.. يكون قد تربى في بيته تربية ممتازة على الطاعة والقرب من ربنا وفجأة يبعد بعدا شديدا يتجه الى المخدرات أو الخمر أو لم يعد يصلي.. وبعد ذلك يرجع مرة ثانية إلى طريق الله..


    ويبقى السؤال: هل من الممكن أن نجد شابا يحافظ على نفسه ويقول أنا لم أفعل كذا ولا كذا ويظل طائعا لله أم أن هذا شيء مستحيل وشيء خيالي.. النبي صلى الله عليه وسلم كان جاليا ذات مرة فجاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونظر في شعر النبي في أواخر عمر النبي صلى الله عليه وسلم فوجد كذا شعرة بيضاء في رأس النبي صلى الله عليه وسلم فقال شبت يا رسول الله ( سيدنا عمر يمزح مع النبي) قال: نعم يا عمر شيبتني هود: قال ولم يا رسول الله قال: فيها آية شيبتني ي اعمر فقال: وما هي يا رسول الله قال: قول الله عز وجل:


    " فاستقم كما أمرت ومن تاب معك" هود 111.



    تخيلوا النبي صلى الله عليه وسلم شيبته هذه الآية..



    ونحن من منا لم يهتم بهذه الآية لحظة واحدة.. بل ربما من منا لم يهتم بهذه الآية لحظة واحدة.. بل ربما من منا لم يسمع الآية أصلا.. ويأتي رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم ويقول يا رسول الله دلني على شيء في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك فقال له:" قل آمنت بالله ثم استقم" مسند الإمام أحمد عن عبدالله بن سفيان عن أبيه.



    يا ترى هل سنستقيم حتى الممات أم سنسقط..؟؟



    نحن نهدي هذا الكلام لكل من يتمنى أن يرجع الى ربنا.. ونهديه لكل من لا يزال على طريق الاستقامة لكن عقله يراوده أن ينحرف عن طريق الله تبارك وتعالى..


    الحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بيد الشباب لمعنى الاستقامة.. النبي صلى الله عليه وسلم يقابل حارثة.. وعمره سبعة عشر سنة يعني بمفهومنا في سن المراهقة.. يعني أي شاب في سن الشيئ الأساسي الذي يسيطر على ذهنه كيف ينحرف كيف يزني كيف يشرب.. و للأسف وبنات كذلك لا يفكرون في هذا الأمر.


    لكن حارثة الذي عمره سبعة عشر سنة نموذج مستقيم يؤكد أنه يمكن ان يكون هناك أناس تستقيم على الطاعة طوال عمرها..


    النبي قابلة يوم.. ويدور الحوار الطبيعي كيف أصبحت يا حارثة؟ الرد الطبيعي على سؤال زي ده يكون إيه الحمد لله بخير.. او الحمد لله تمام أو الحالة الاقتصادية تعبانة أو عندي مشاكل هذه هي ردودنا.. ولكن تعالوا نرى الشاب المستقيم كيف سيرد فقال: أصبحت وكأني أرى عرش ربي بارزا، وكأني أرى أهل الجنة يتنعّمون في الجنة وكأني أرى أهل النار يصطرخون... فعزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري".


    سبحان الله ... هناك أنس وأجيال من الأمة عاشت وماتت وعمرها ما تخيلت أو عمرها ما فكرت في الجنة أو عمره ما دعا يا رب أدخلني الجنة ونجني من النار..


    سبعة عشر سنة في بداية عمره تفكروا فيما يقول حارثة: وضع الدنيا في حجمها الطبيعي صغرت في عينيه بالليل صلاة وبالنهار صيام فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" يا حارثة عرفت فالزم" عرفت فالزم كن رجلا واستقم.. ويا ترى هل لزم حارثة أم كان شابا مراهقا سمع كلمتين من شخص يعظه وانتهت الأمور؟ لا بالطبع لزم حارثة والدليل أنه بعد عام من هذه القصة التي نحكيها والتي قال له النبي صلى الله عليه وسلم فيه عرفت فالزم تأتي غزوة بدر ويخرج المسلمون للغزوة وقبل بدء الغزوة كان أصغر مقاتل في جيش المسلمين هو حارثة، وقبل بدء الغزوة يخرج سهم طائش من أحد الكفار فيترك الثلاث مائة صحابي ويبحث عن الشاب الذي لزم ويتجه السهم الى رقبة حارثة ويسقط حارثة شهيدا وتأتي ام حارثة تقول: يا رسول الله أحارثة في الجنة فأفرح أم هو في غير ذلك فأجتهد عليه في البكاء فيقول لها النبي صلى الله عليه وسلم :


    ( يا أم حارثة انها ليست جنة واحدة انها جنان كثيرة وان ابنك أصاب الفردوس الأعلى )


    رواه البخاري عن أنس بن مالك.



    تعالوا نبدأ نقاش حول ما يحدث في أجيالنا لماذا يحدث الانحراف..؟ لماذا يترك الناس الطريق الواضح المستقيم وما أسباب الانحراف في المجتمع وفي الشباب خصوصا؟!..



    رأي الشباب:



    مهما الواحد يحا ان يقرب من ربنا ممكن يكون في وقت ما يجالس صديق أو زميل فيخرجه من جو الالتزام ولو لساعة واحدة فلا يستطيع أن يرجع فيه ثاني يعني ممكن نقول أن


    السبب الأول من أسباب الانحراف الصحبة السيئة الفاسدة..


    بل يمكن أن نقول أن هذا السبب هو أكبر أسباب الانحراف وأنا أتحدى أن يكون شاب انحرف وحده لازم يكون حد دفعه للانحراف..


    هذا الكلام لا بد أن يقال للشباب في بيوتهم لأن الآباء والأمهات دائما ما يقولون لأبنائهم أبعد عن فلان.. وابعدب عن فلانة والأولاد يتضايقون منهم: لماذا تعاملوننا هكذا ولم تضيقون علينا الدنيا؟.. لكن للأسف الضياع يبدأ بهذه الصورة.



    **لدي قصة أحب أن أهديها لكل من له صديق سيئ ولا يزال مصرا أن يصاحبه.. قصة ضيّعت واحد..


    أدخلته جهم وأنا أقول هذا الكلام وأنا متأكد أنه دخل جهنم لأن القصة حدثت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أبو جهل من أسوأ الناس كراهية للنبي صلى الله عليه وسلم وأشد الناس كفرا يعني وأبو جهل له صديق حميم، صاحبه جدا جدا.. اسمه عقبة بن أبي معيط.. عقبة بدأ يسمع النبي صلى الله عليه وسلم ومتردد يقبل كلام النبي أم لا.. حتى جاء أبو جهل وكان عنده سفر فسافر أبو جهل وترك مكة فتخلص عقبة من تأثير الصاحب السيئ فبدأ يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم ويسمع النبي صلى الله عليه وسلم فبدأ يتأثر ويقبل ويقبل فعرض النبي صلى الله عليه وسلم فقال نعم آتيك في الصباح وأسلم.. قدر ربنا أن يعود أبو جهل من سفره في هذه الليلة ويقابل عقبة فيقول له عقبة إني أفكر في الإسلام فيقول له أبو جهل أقسمت عليك ما بيني وبينك من محبة وصداقة أن تعود الآن الى محمد فتبصق على وجهه.. ويسمع الكلام ويفضل كلام أبو جهل على كلام الله..


    والسؤال صاحبك ولا ربنا؟؟..


    يا جماعة هذا الميزان فيه ناس كثيرة تتعرض له ليس الأمر كفر وإسلام كما حدث بين أبو جهل وعقبة لكن يمكنه أن يكون أخف قليلا .. لقد أحب عقبة أن يرضي صديقه أكثر فأصبح أسوأ الناس إيذاء للرسول صلى الله عليه وسلم ولم يجترئ أحد على رسول الله كما اجترأ عقبة بن أبي معيط.. وقتل في غزوة بدر قتله المسلمون وأوا ما مات انتفخ جدسه ولم يستطيعوا ان يرموه مع بقية الكفار في الحفرة لنتن رائحته.. موتة شنيعة لأنه أكثر واحد أذى النبي مع أنه كان بينه وبين الإسلام خطوة ومن الذي ضيعه؟؟ صاحبه!!


    ما رأيكم أن نستخرج سببا ثانيا من أسباب الانحراف غير أصحاب السوء..



    رأي الشباب؟



    * ممكن يكون البحث عن السعادة فهناك إنسان يظن أن كل السعادة تأتي من الانحراف مثلا شرب المخدرات فهو ليس له هدف في الحياة فيحاول أن يغيب عنها بحثا عن السعادة.



    ** هنا نقطة مهمة فالشيطان دائما يجمّل في عينيك غير المقدور عليه بين يديك.. يعني الحاجة التي لا تملكها يبدأ يجملها في عينيك ويقول لك هذه هي السعادة ،، يكون واحد متزوج إنسانة جميلة جدا و أخلاقها عالية جدا وتسعده جدا وكل الأمور تمام فيبدأ الشيطان يحلي في عينيه الحرام ويذهب لغيرها التي يمكن أن تكون أقل جمالا وأخلاقا لأن الشيطان يجعلك ترى غير المقدور عليه أحلى من الحلال الطيب الذي بين يديك شباب كثير يحدث معهم هذا.. شباب كثيرون يدمنون المخدرات تحت اسم السعادة، يغريك ويأخذ بقدمك فتنزلف فتضيع..



    ما الذي يمكن أن يكون من أسباب الانحراف غير هذا؟



    ** أعتقد أن أهم أسباب الانحراف البعد عن الله وترك الصلاة وترك مجالس الذكر.. يعني أهم شيء القرب من الله يكون فيه حبل واصل بينك وبين ربنا.. وهذه نصيحة للأهالي .. خائفة على ابنها من الانحراف لما يكبر.. وتريد أن تحصن أولادها طيب ماذا قدمتي لمنع الانحراف.. ربيتيه جيد؟.. جميل لكن ليس كاف.. البيت أخلاقه عالية؟ كلام جميل جدا وهو الأساس وهذه هي البذرة الأساسية.. لكن الدين سيحصن ابنك جدا الدين سيعطي ابنك قيمة تجعله في منتهى القزة وفي منتهى الثبات أن يكون الولد من المصلين من أول يوم.. ترك الصلاة من الأمور التي تفتح مصائب شديدة ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا:" الصلاة عماد الدين" البيهقي عن ابن عمرو ( وعلموا اولادكم الصلاة) عن أبي هريرة.



    ورأي الشباب؟



    *الاستعجال يعني في أحيان كثيرة إنسان يريد أن يلتزم وأول ما يلتزم يريد أن يكون إنسان متدين جدا فممكن يزهق ويرجع ثاني.



    ** إذن ممكن أن نقول أن من أسباب الانحراف أن يقول شاب أنا سأقوم بكل شيء في التدين وبعد مدة لن يجد في نفسه القدرة على أن يواظب على كل ما عمله فيجد نفسه يسقط فنقول له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :


    ( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق)


    مسند الإمام أحمد عن أنس بن مالك.


    إذن من أسباب الإنحراف أنك ممكن تأخذ من الدين ما هو فوق طاقتك فيحصل لك ردة عكسية في بعض الأحيان.



    *واحد من أسباب الانحراف الحقيقية التقليد الأعمى


    وبالذات للغرب وهذا يأتي لنا عن طريق التلفزيون والإعلام فنحن نقلد دائما الأمور الظاهرية في الغرب التي تسبب الانحراف التقليد الأعمى حلاقة الشعر.. أضع على دماغي كذا.. أشغل نفسي بالموسيقى الأجنبية على الكاسيت.. قل لي من تقلد؟ ومن تريد أن تكون؟ أين أنت ولم لا يكون لك شخصية نابعة من حضارتك ونابعة من دينك ونابعة من نبيك ونابعة من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم لم لا يكون هؤلاء هم القدوة يعني قد يكون هذا أحد أسباب الانحراف التقليد الأعمى.



    ** كما أن الفراغ سبب مؤد للانحراف دوما يقول النبي صلى الله عليه وسلم


    ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)


    البخاري عن ابن عباس.. فمسألة أن الشباب أو الفتاة يكون لديهم فراغ من أكثر الأشياء التي قد تؤدي الى كوارث.. تعرفون امرأة العزيز التي راودت يوسف عن نفسه فمشكلتها الأساسية أنها كانت تعاني من الفراغ وانظروا الى الفراغ الذي كان يحياه هذا المجتمع :


    { وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضلال مبين}.


    ولذلك أنا أنصح أي بنت لديها وقت ألا تظل هكذا اذهبي لتتعلمي قيادة السيارات لا مانع تذهبي إلى نادي تلعبي أي رياضة في صالة مغلقة وليس في وسط الناس طبعا، تعلمي لغة من اللغات.. تعلمي كمبيوتر.. تعلمي انترنت فلا يصح أبدا أن نهدر الوقت..


    وهذا ما يقوله عبدالله بن مسعود رضي الله عنه" لا يصل المسلم إلى حقيقة الإيمان حتى يكون وقته أغلى عليه من ماله " وكما جاء في الأثر" فما من يوم يصبح فيه الناس إلا ويقول للناس:


    أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود الى يوم القيامة..


    اليوم الذي يمر وأنت لم تستفد فيه فقد خسرت خسرانا كثيرا.. نفسك هي رأس مالك.. فأساس عمرك مجرد " أنفاس" ومن يضيع أنفاسه والله سيندم يوم القيامة.. يقول ابن القيم:" كل نفس وكل عرق يخرج في الدنيا في أي شيء .. في فراغ.. في تضييع وقت سيخرج يوم القيامة حسرة وندامة.



    *أنا أرى أن الفتن حولنا كثيرة جدا ومشكلة الفتن إنها تظهر كأن ليس فيها مشكلة أو أنها حلال فنحن نفعلها فورا دون تفكير.



    ** إذن من أسباب الانحراف أن المسميات قلبت فأصبحت المعصيبة الشديدة " إتيكيت" والحرام الشديد " رفاهية" و "تحضّر" ومشكلة أن الشباب لا يجيد الرقص وحين تجد بنت ترقص في فرح مثلا وإذا سألتها كيف تفعلين ذلك قالت: لأ أنا لا أرقص أمام أحد ولكن لأن هذا فرح ولولا ذلك أنا استحلت أن افعل هذا أبدا.. فهذا لا يصح أن نعمله مهما سمي تحضرا أو سمي إتيكيت.



    ** أعتقد أن من أسباب الانحراف


    عدم المعرفة وعدم الفهم لرحمة ربنا



    فالإنسان حين يلتزم ويأتي ببعض المعاصي يقول أكيد ربنا لن يغفر لي فقد عملت أشياء كثيرة جدا صعب إن ربنا يغفرها لي فينتهي الأمر به وقد ترك الطريق بسبب أنه نسي أن سيدنا آدم هو نفسه أخطأ وهو كان أمام الله وأسجد الله له الملائكة وهو أمامه رغم ذلك أخطأ.. يقول تعالى:{ وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى} الحقيقة أن الأصل الرحمة والعفو والمغفرة من الله عز وجل فالذي لا يفهم هذا المعنى فيقع في المعصية يقول أنه لم يعد أمل أن ربنا يغفر لي فنحتاج الى تصحيح هذا الأمر.



    *أحد الأسباب كذلك متابعة الشباب للقنوات الفضائية والأوروبية ومشاهدتهم الأفلام الخارجة عن الآداب..



    فعلا من أسباب الانحراف ما يراه البعض على الانترنت و القنوات الإباحية من مناظر فيبدأ الشاب كثرة ما تفرج عليه يتخيل إن كل العالم كالذي رآه ويتخيل وآسف أن أقول هذا إن كل النساء كمن رآهن لأنه رأى المناظر وتعود على رؤيتها ويبدأ يتعامل مع النساء بهذه الطريقة.



    ** الحقيقة ياجماعة هذا من أخطر ما يغضب الله تبارك وتعالى وتخيل إنك واقف أمام ربنا تبارك وتعالى وهو يعرض عليك ما شاهدته من العري والمعاصي فانتبهوا يا شباب لازم تقول هذا لن أراه لا أقول لك الانترنت حرام ولا القنوات الفضائية حرام لكن الانترنت فيها أشياء يمكن "تتفلتر".. والقناة الفضائية فيها أمور من هذه " تشفر" فورا لكن أن تطلق نفسك لرؤية هذه الأمور إذن ستخسر نفسك خسرانا شديدا.. وأنا أرجو الشباب لا بد أن يقاوموا.. لا بد أن يقولوا لأنفسهم لا..



    ** ولا بد أن نفهم أن انشغال القلب بغير محبة الله معرفته من الأسباب الرئيسية.. فهو لا يعرف لم هو موجود فماذا تتوقع؟ أكيد أنه سيتوه في الدنيا وأكيد أن يبدأ الشيطان يأخذه في كل السكك طالما لم يعرف الله تبارك وتعالى.. ولذلك يا من تخاف على نفسك من الانحراف اسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم ( احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله) احفظ ربنا يعني اجعل ربنا يملأ قلبك واجعل ربنا محور حياتك وانظر الى روعة وجمال أن تكون موصولا بالله تبارك وتعالى يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي ( ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل) اعمل سنن كثيرة اذكر ربنا.. صلي ركعتين بالليل.. صم تصدق.. ( حتى احبه وإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها) كيف .. لا يريك الحرام.. تريد قناة فضائية إباحية لا يمكنك ذلك وإذا رأيت الحرام لا يدخله على قلبك وإذا دخل على قلبك لا يفتنك.. وإذا فعلت الحرام يجعلك تعتبر به وتقول لن أفعل ذلك ثانية.



    ولذلك إذا أردت أن تنجو من كم الانحراف الذي يضرب المجتمع الآن فالجأ إلى الله تبارك وتعالى وادخل حصن الملك.. سبحانه.



    *أنا أرى أن أهم سبب للانحراف هو عدم تحديد هدف في الحياة.. فيمكن لأي صديقة أن تأتي وتقول لي متضايقة.. تعالي نذهب هنا أو هناك.. البسي كذا وجربي..



    ** نعم وهذه نقطة مهمة جدا.. فأخطر ما يضيّع الشباب أنه لا يعرف ماذا يريد.. لديّ قصة لطيفة اسمها " أليس في بلاد العجائب" .. أليس كانت واقفة قرب مفترق طرق تمشي هنا أم هناك؟ فيقابلها أرنب فيقول يا أليس أين تذهبين؟ قالت: لا أعرف فقال لها: امشي في أي طريق طالما أنك لا تعرفين أين تذهبين.. هذا الكلام الذي قيل لنا زمان ونحن أطفال يحدث معنا ونحن كبار في سن الثلاثين أو العشرينات..



    حدد ما تريده في الدنيا أن تكون لله ذاهبا لله في الآخرة وداخل الجنة



    ** الحقيقة هناك سبب لمسناه من بعيد لكن أراه من أهم ما قيل ومن أهم أسباب الانحراف وهو التفكك الأسري والتفكك الأسري يعاني منه مجتمعنا بشدة وضيّع شباب كثرين والدليل ما سنقرأه الآن على لسان صاحبه.






    حكايتهم بألسنتهم



    أنا اسمي مصطفى في كلية الحقوق جامعة القاهرة عندي خمسة وعشرين سنة ولا زلت في سنة ثانية.. وطبعا خمسة وعشرين سنة وفي سنة ثانية غريبة.. لكن هذا له أسباب سأذكرها الآن .. في فترة من الفترات كان حصل تفكك في أسرتي.. هذا التقكك أثر عليّ أنا شخصيا يعني معاملة الأب كانت قاسية..إلى حانب عدم وجود الأم.. والأم طبعا لها دور كبير جدا في حياة أولادها وأنا كنت متعلق بوالدتي.. فعدم استقراري في البيت والمشاكل الدائمة جعلتني أتمرد على البيت وأتركه.. مررت بفترة كبيرة جدا من البهدلة ومن التشرد لم أكن ألاقي أماكن أنام فيها ولا مورد أصرف منه كانت حياتي كلها من هنا الى هناك تشرد بمعنى كلمة التشرد بمعنى أني نمت في الشوارع وفي الحدائق.واجهت في الدنيا حاجات كثيرة عشان أبحث عن نفسي. وأبحث عن حياة غير الحياة التي تمردت عليها في الأسرة وفي البيت حتى أصابني المرض وحدث لي التهاب رئوي بسبب الحياة في الشارع دوما. ثم حاولت انتحر بالعلاج الذي أعطاه لي الدكتور. أخذت أربعين قرصا وكانوا كافيين لموتي ولكنني لم أمت وللأسف لم تكن لي صلة بربنا في هذا الوقت فلجأت أشرب الخمر والمخدرات وهذا الخطأ الذي يلجأ له جميع الشباب أنه في الفترة التي لا يلاقي فيها نفسه أو لا يلاقي فيها أحد حوله فيلجأ لما يبعد عقله ومخه عن التفكير في الحياة التي يعيشها. وحدث أنني لما بدأت أشتغل استطعت أن أوفر ثمن هذه الأمور فالمال سهل لي وهذا ما أوصلني للضياع لم ألاقي نفسي في أي شيء ويكفي أنني لا زلت في ثانية جامعة وحتى الآن متاخر عن دفعتي كلها أربع سنين. لا وظيفة.. ولا وضع اجتماعي محترم أقدر أتكلم عنه. لا شيء تماما. وحاولت أصلح من حياتي بأي شيء كان.. لكني بعيدا عن ربنا لم أعرف أصلح أي شيء ودخلت في الادمان وكنت أتعاطى المخدرات بصفة يومية وكانت أهم بالنسبة لي من الأكل والشرب والحياة.. وربنا

    أرسل لي السبب أحد أصحابي أخذني أصلي معه العشاء في الجامع وأنا لم اكن أريد أن أصلي معه كنت أحاول أن أختلق الأعذرا لكن ربنا سبحانه وتعالى حين يريد أي شيء فهو يحدث بلا شك. ولا أحد يستطيع أن يبدل إرادة الله سبحانه وتعالى. وكانت هذه هي أول خطوة تقربني الى ربنا ودخلت صليت العشاء وسمعت الدرس الذي قيل بعد العشاء فتأثرت جدا وكان ده سبب من الأسباب التي جعلتني أرجع أحاسب نفسي وأقيم حياتي الماضية فلو كانت كلها مع ربنا ممكن كا يبقى حالي إيه اتجهت فعلا الاتجاه ده وبدأت فعلا أواظب على سماع الدروس وأواظب على الصلاة ولكن بعد أن قربت الى ربنا سبحانه وتعالى ورأيت كيف يستريح الإنسان ويسعد في قربه من ربنا وفي علاقته بربنا وطاعته لربنا سبحانه وتعالى فجاء لي اختبار سقطت فيه.


    جاء لي اختبار صغير من ربنا سبحانه وتعالى وجاء لي صديق وبدأ يشجعني على أن نشرب ونخرج ثانية لكل ما قرت أن أبعد عنه. فخرجنا وشربنا مخدرات ووجدت أنني أقبل على الخطأ بسرعة حتى أفقت لنفسي فأردت أن أذهب للجامع فشعرت أن ربنا لا يقبلني. ربنا سبحانه وتعالى لم يسمح لي أن أدخل الجامع وكانت هذه هي اللحظة التي قررت فيها ألا أرجع لأي شيء فيه معصية لربنا سبحانه وتعالى ولا أسمع لأي كلام سيغريني بسيجارة أو زجاجة أو بنت أو أي حاجة مهما كانت. لأن عاقبتها من عند ربنا سيكون سريعا.



    وأنا أعتبر نفسي سعيا جدا وفي أحلى أيام حياتي منذ أن رجعت الى الله سبحانه وتعالى ولا أحسب الذي فات من عمري ده كله أنني عشته أصلا.



    ** في الحقيقة أنا أشكر الدكتور مصطفى على صراحته وسنبدأ لو هناك أي أسئلة لمصطفى أو فتح حوار معه..



    *مصطفى كيف عولجت من المخدرات؟



    _ علاج رباني تماما.. اعتكفت في الجامع حوالي ثلاثين يوم هذا الاعتكاف كان يحدث فيه حاجة غريبة جدا في أول عشرة أيام كنت أدخل الحمام كثيرا جدا وكأن المخدرات تخرج من جسمي وأنا لم أر إنسانا عولج بهذه الطريقة وكأن ربنا سبحانه وتعالى أحب أن يقول لي: أنت عندي وأشفيك بطريقة لن تتعب معها أبدا ولن تحس بها رغم أن من يدخل في الإدمان يكون صعب أنه يبعد عنه سواء من الناحية العضوية أو من الناحية النفسية فربنا سبحانه وتعالى وأنا في بيته أكرمني الحمد لله.



    *مصطفى ما موقفك في البيت وحالك مع الأهل بعد التجربة الطويلة والبعد الطويل وبعد المشاكل الكثيرة؟


    _ الحمد لله بعد العودة من هذا المشوار الطويل بدأت أود أهلي وبدأت أطلب رضاهم فقط ليس أكثر.. فأنا لا أفكر في أي شيء مادي قدر ما أفكر في الدين.. يعني أنا لما فكرت وجدت أن ربنا سبحانه وتعالى أمرنا بها بعد عبادته سبحانه وتعالى بر الوالدين ورضاهم فإذا كنت على الطريق وأطيع ربنا وأهلي غير راضين عني فكأنني لا أفعل شيئا على الأطلاق.



    ** والحقيقة أنتهز هذه الفرصة لأوجه رسالة لأي إنسان يكون عاقا لأبيه أو أمه ولو لفترة..



    الحقيقة أن دمعة أم واحمرار وجه أب في كفة سيئات قد تعدل ذنوب سنة وأحيانا نحن لا نكون مقدرين هذا الأمر والشاب الذي يرسب كل سنة في الكلية ولا يقدرحزن الأب والأم فهذا يرتكب معاصي ليس لها أولا ولا آخر.. فلنأخذ حذرنا لأن مسألة إن أبوك وأمك لو ماتوا وهم غاضبون عليك فأنت في مأساة والعياذ بالله.. والله أعلم هل سيتوب عليك أم لا..



    وفي النهاية..



    أريد أن أحكي نموذج لإنسان كانت ظروفه صعبة جدا لكنه استطاع أن يستقيم على طاعة الله تبارك وتعالى هذا النموذج هدية لمصطفى وهدية لكل الناس معه.. ولنا جميعا.. هذا النموذج لصحابي اسمه: عبدالله ذي البجادين لكن هذا ليس اسمه الحقيقي .. اسمه الحقيقي هو عبدالعزى المزاني من قبيلة اسمها المزايية تقع بين مكة والمدينة..



    مات أبوه وأمه وهو طفل فرباه عمه، وكان غنيا جدا فصرف عليه أموال كثيرة جدا.. كبر عبدالعزى المزني حتى وصل ستة عشر سنة ـ سن المراهقة ـ وجد نفسه معه أموال كثيرة جدا ومدللا جدا جدا لدرجة أنه لا يرضى أن يرتدي الملابس التي تصنع في بلده وتأتي له من الخارج وكان عنده فرسان يبدل عليهما.. وكانت بلدته تعبد الأصنام.. وفي هذا الوسط الذي كله مادية وكله إغراق في الرفاهية. وفي هذا الوقت الذي كانت الهجرة من مكة الى المينة فالصحابة ذاهبين من مكة الى المدينة ويشاء ربنا أنهم يقابلون عبدالعزى المزني ويسمع الكلام ويتأثر به فيعلن إسلامه وتتغير حياته مائة وثمانين درجة ويبدأ عبدالعزى كل يوم يجري وراء الصحابة المهاجرون من مكة الى المدينة يقول لهم انتظروا حتى أسمع منكم القرآن أريد أن أحفظ منكم آي جديدة من القرآن.. تخيلوا كيف تعلم القرآن الكريم وهو خائفون أن ينتظروا معه قريش حتى لا تلحق بهم.. ولم يبق في دماغ عبدالعزى المادة ولا في دماغه المال والرفاهية.. لكنه يريد أن يقترب من ربنا حتى قال له واحد من الصحابة يقول له: لماذا تنتظر في بلدك؟ هاجر الى المدينة يقول له: وأترك عمي؟! لا أهاجر حتى آخذ بيد عمي فيظل في قبيلته ثلاث سنوات.. ثلاث سنوات البلدة كلها بعيدة عن طاعة ربنا.. البلد كلها تعبد الأصنام ليس فيه صاحب يلجأ له.. ثلاث سنوات وهو مصر على طاعة ربنا على الاستقامة.. إذا أراد أن يعبد ربنا يطلع خارج البلد وسط الصحراء كي لا يراه أحد لأنه يخفي إسلامه ويقف يصلي لله.. يذهب لعمه كل يوم يقول له يا عمي أنا سمعت أن واحد اسمه محمدا يقول كذا وكذا ويتلو عليه القرآن فيشتم عمه هذا الكلام عليه ثلاث سنوات في وسط بيئة من أصعب ما يمكن .


    إذن من يريد أن يقاوم يستطيع أن يفعل. وعبدالعزى المزاني صابر ثابت حتى لم يجد فائدة فذهب لعمه وقال له يا عمي لقد أخرتني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عدت أطيق فراقه وإني أعلمك أني أشهد أن لا إله إلا الله وأنه رسول الله وإني مهاجر إليه فإن شئت أن تأتي معي أكون أسعد ما يكون الإنسان، فقال له عمه: إن أبيت إلا الإسلام جردتك من كل ما تملك هات الفرسين.. قال: أفعل إن شئت فما أنا بالذي يختار على الله وعلى رسول الله.. إصرار واستقامة وثبات.. فيقوم عمه غير مصدق يقول له إن أصررت على ما تفعل جردتك حتى من ثيابك التي عليك!! وقام فقطعها له فوجد نفسه شبه عاري لكنه أصر على الخروج فوجد بجادين، أي قطعتين من الصوف على الأرض ما يشبه الجوال فيقسمه نصفين ويلبسه كلبس الإحرام مثلا ويهاجر ويدخل على النبي، فالنبي يقول له من أنت؟ فهذه أول مرة يقابل النبي تخيلوا الثبات حتى لا يقول أحد أصلهم تربوا على يد النبي فهذا لم ير النبي قبل الحين، قال أنا عبد قال ولم تلبس هكذا؟ قال فعل بي عمي كذا وكذا فاخترتك يا رسول الله وصبرت ثلاث سنوات حتى أتيتك مستقيما على طاعة الله عز وجل، فقال له النبي أوفعلت؟! قال: نعم يا رسول الله قال له النبي من اليوم أنت لست عبدالعزى أن عبدالله ذي البجادين.. أبدلك الله بهذين البجادين دارا ورداء في الجنة تلبس منها حيث تشاء وتأكل منها حيث تشاء ويظل مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يموت وعمره ثلاثة وعشرين سنة أثناء غزوة تبوك..



    ويحكي قصة وفاته سيدنا عبدالله بن مسعود.. وأنا نائم من شدة البرد وخائف من ظلام الدنيا.. سمعت صوت حفر في الأرض فعجبت من يحفر في هذا الليل وفي هذا البرد فنظرت في فراش النبي فلم أجده فنظرت في فراش عمر فلم أجده فنظرت في فراش أبي بكرفلم أجده فخرجت من خيمتي فإذا أبو بكر وعمر يمسكان سراج والنبي يحفر في الأرض فذهبت إليه فقلت: ما تفعل يا رسول الله فرفع إليّ رأسه فإذا عيناه تذرفان بالدمع يقول لي مات أخوك ذي البجادين وتأمل حب النبي للشاب المستقيم، فنظرت الى أبي بكر وعمر وقلت لهما: تتركان النبي يحفر وتقفان أنتما فقال لي أبو بكر: أبى رسول الله إلا أن يحفر له قبره بنفسه ثم مد النبي يده الى أبو بكر وعمر وقا لهما: أدنيا الى أخاكما.. فأخذه أبو بكر وعمر يعطون جسده للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: رفقا بأخيكم.. رفقا بأخيكم إنه كان يحب الله ورسوله فوضعه النبي بين يديه وتسقط دموع النبي صلى الله عليه وسلم على كفن عبدالله ذي البجادين ويضعه في قبره ويرفع النبي يده الى السماء ويقول له:"اللهم إني أشهدك أني أمسيت راض عن ذي البجادين فارض عنه".


    النبي صلى الله عليه وسلم يدفن عبدالله ذي البجادين ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:اللهم ارحمه فإنه كان قارئا للقرآن محبا لرسول الله.. فهذا نموذج لشاب استقام والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:


    ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله منهم شاب نشأ في طاعة الله)


    البخاري عن أبي هريرة.


    يا لهناك أيها الشاب... ويا بشراك...


    أطع ربك حتى لو كنت عصيته من قبل.. فربك يغفر ويسامح.. أكمل طائعا لربك تضمن أنك في يوم القيامة وحرّها ستقف في ظل عرش ربنا.. يوم لا ظل إلا ظله تبارك وتعالى


    منقول للفائدة وجزا الله كاتبه خير الجزاء

     
  2. #2
    بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute بدر الخرج has a reputation beyond repute الصورة الرمزية بدر الخرج
    تاريخ التسجيل
    12 / 07 / 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,022
    معدل تقييم المستوى
    1437

    افتراضي رد: كلام من القلب " الاستقامة والتوبة "

    جزاك الله خير ابو عيسى

     
  3. #3
    عصام خطاب is on a distinguished road الصورة الرمزية عصام خطاب
    تاريخ التسجيل
    26 / 07 / 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    60
    المشاركات
    342
    معدل تقييم المستوى
    549

    افتراضي رد: كلام من القلب " الاستقامة والتوبة "

    بارك الله فيك
    والله الموفق ...

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك