+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي وجوب تعظيم السلطان من غير غلو

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وجوب تعظيم السلطان من غير غلو
    الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر


    قال عليٌّ رضي الله عنه: «إنَّ النَّاس لا يُصلحهم إلاَّ: إمامٌ برٌّ، أو فاجرٌ؛ فإن كان برًّا فللراعى وللرعية؛ وإن كان فاجرًا عَبَدَ فيه المؤمنُ ربَّه، وعمل فيه الفاجر إلى أجله»[1].

    فالسلطانُ أو وليُّ الأمر الأعظمُ هو من يلي الإمامة العظمى، - أي: هذا المنصب -، ولا مشاحة في الاصطلاح ما لم يخالف نصًّا شرعيًّا، أو ينازع الله تعالى فيما هو من خصائصه.

    ويلحق بولي الأمر العام كلُّ من ينوب عنه في أي اختصاص من اختصاصاته، من مُفتٍ أو قاضٍ أو وليِّ حسبة، أو أميرٍ أو وزيرٍ، وكل ذي مسئولية عامة في الدولة، فإن العلماء والأمراء هم أولو الأمر في مصطلح الكتاب والسنة، كما قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [النساء: 59].

    فتلك الآية عامة في العلماء والأمراء كما جاء تفسيرها بذلك عن السلف الصالح، فإنه لا يستقيم أمرُ الناس في دينهم ودنياهم إلا بطاعة هذين الصنفين من الناس في المعروف.

    فإن العلماء يبيّنون حكم الله تعالى وقت الحاجة قضاءً، أو إفتاءً، أو تعليمًا، أو حكمًا في النازلة تبليغًا عن الله ورسوله، والأمراء ينفذون حكم الله تعالى ويلزمون به ويقيمون حدوده.

    فكل ذي ولاية في الدولة المسلمة عليه من المسئولية وله من الحق على غيره بحسب ولايته، وأعظمهم مسئولية وأجلهم حقًّا ولي الأمر الأعظم، ثم نوابه ووزراؤه وعماله، كلٌ له من الحق وعليه من الواجب بحسب منصبه ومقامه.

    قال الإمام ابن زمنين - شيخ قرطبة في زمانه -:
    «ومن قول أهل السنة: إن السلطان ظل الله في الأرض، وإنَّ من لم ير على نفسه سلطانًا برًّا كان أو فاجرًا فهو على خلاف السنة»[2].

    قلت: وإنما كانوا يرون أن السلطان ظلُّ الله في الأرض لما يُروى من الأحاديث بهذا اللفظ والمعنى عن النبي صلى الله عليه وسلم[3]، ولما يحصل به من الرحمة، وصيانة الحرمة، وإقامة الملة، وتحقيق الكرامة، وجمع الكلمة ووحدة الأمة، وتحقيق الهيبة.

    فوجود السلطان من أعظم النعم على الأمم التي يجب أن تُعظَّم وتُحترم وأن لا تُهان، فتبُوء الأمةُ بالحرمان والخسران، فقد جاء في سنن الترمذي عن أبي بكرة رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله»[4].

    وجاء عن حذيفة رضي الله عنه موقوفًا قال: «ما مشى قوم إلى سلطان الله في الأرض ليذلوه إلا أذلهم الله قبل أن يموتوا»[5].

    قلت: والواقع خير شاهد على ذلك:
    فما حرَّض قوم على سلطانهم ونالوا منه إلا فتحوا على أنفسهم أبواب الفتن، وأنواع الشرِّ.

    وما خرج قوم على سلطانهم إلا لم يدركوا خيرًا منه، والغالب أنه يحصل بينهم من الاقتتال والفساد ما يكون به أعداؤهم من اليهود والنصارى أرحم بهم من أنفسهم.

    ولذا قيل: «إمامٌ غشومٌ خيرٌ من فتنةٍ تدومُ»[6].

    وقيل: «ستون سنة بإمام ظالم خير من ليلة بلا إمام»[7].

    ولهذا كان من القواعد المقررة عند السلف زيادة الاعتناء بأمر الولاية وحقوقها كلما ازدادت الحاجة إليه، ردًّا على أهل الأهواء، وتفنيدًا لشبهاتهم، وسدًّا لأبواب الفتن، وإيصادًا لمنافذ الخروج على الولاة الذي هو أكبر سبب وأعظم موجب للفشل وذهاب الريح ونقص أو ذهاب الدين والدنيا.

    [1] أورده الهندي في كنز العمال (5/780)، وابن أبي شيبة في مصنفه (15/56)، وعبد الرزاق في مصنفه (7/463)، وانظر جامع الأحاديث (30/143).
    [2] انظر رياض الجنة (1/275).
    [3] لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا مررت ببلدة ليس فيها سلطان فلا تدخلها، إنما السلطان ظل الله ورمحه في الأرض».
    أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (8/162) برقم (16427)، وفي شعب الإيمان (6/18) برقم (7375)، قال المناوي: فيه الربيع بن صبيح، قال الذهبي: ضعيف، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع برقم (3350).
    [4] أخرجه أحمد في المسند (5/42) برقم (19920)، والترمذي برقم ( 2224)، وأورده البغوي في شرح السنة (10/54). قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقال الأرناؤوط في تحقيق شرح السنة: وفي سنده سعد بن أوس، ضعفه ابن معين، وزياد ابن كسيب العدوي لم يوثقه غير ابن حبان.
    [5] أورده البغوي في شرح السنة (10/54)، وعبد الرزاق في مصنفه
    [6] هذا من كلام عمرو بن العاص رضي الله عنه، أنظر فيض القدير (2/578)، وإحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي (5/454).
    [7] أورده ابن أبي العز في الطحاوية (2/378)، وانظر مجموع فتاوى ابن تيمية (3/63).
    وعلل شيخ الإسلام ذلك بقوله: «إذا قدِّر كثرة ظُلمه، فذاك خيرٌ في الدِّين، كالمصائب تكون كفَّارة لذنوبهم، ويثابون على الصَّبر عليه، ويرجعون فيه إلى الله ويستغفرونه ويتوبون إليه، وكذلك ما يُسلَّط عليهم من العدوان».

     
  2. #2
    فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute فلسطين has a reputation beyond repute الصورة الرمزية فلسطين
    تاريخ التسجيل
    24 / 10 / 2008
    الدولة
    فلسطين-غزة
    العمر
    62
    المشاركات
    1,241
    معدل تقييم المستوى
    1725

    افتراضي رد: وجوب تعظيم السلطان من غير غلو


     
  3. #3
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: وجوب تعظيم السلطان من غير غلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطين مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك العطر على مشاركتي أخي الفاضل فلسطين

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك