كيف يتعلم طفلك الاتصال التخاطب؟
يتعلم طفلك الاتصال بالاخرين ومحاطبتهم بالوسائل التاليه
1 باستخدم حواسه
ان طفلك بتعلم من الاشخاص والادوات. بالاستماع للاصوات التى تصدر عنهم. وذلك بالنظر الى اشكالهم . وباستكشافهم عن طريق اللمس والشم والذوق. اما اذا كانت هذه الحواس ضعيفة. فات القدارت الاتصالية ومهارات التفاعل مع الاخرين قد يتاخر اداؤها؟
2 بتركيز الانتباه
يحتاج النظر الى الاشخاص والادوات والاستماع للالصوات الى تركيز النظر والانتباه على شخص معين . او محدد . او صوت ما. دون ان يشرد انتباهه الى مناظر او اصوات اخري.
وتعتبر المحافظه على مثل هذا النوع من الابنتباه المركز. امرا مهما ليتعلم الطفل معنى اللغة ويستطيغ التفاعل مع الاخرين؟
3ربط المعاني معع الكلمات
لاكتساب مهارة الاتصال الفاعلة. فان طفلك بحاجه الى حاسة الشمع. والثدرة على الاصغاء. وحاسة البصر. والقدرة على النظر. وحاسة اللمس. والقدرة على الاحساس. وان طفلك بحاجه على وجه الخصوص ليتعلم ان الكلمات المتطرفة هي عبارة عن رموز لن\ما نسمع او نري او نشعر. وان الكلمات لها معاني . وانه من الضروري ان يتعلمها. وان يستوعبها؟
4بتذكر المعلومات
ان ذاكرة الطفل مهمة لتخزين المعلومات التى يتعلمها من العالم المحيط به عن طريق حواسه. وتعد القدرة على تذكر المعلومات مهمة لاستقبال اللغة. والتعبير عنها؟
5بتقليد الاخرين ومحاكاتهم
ان طفل يراقب افعال الاخرين ولا يصغي لهم. لهذا فانه بتعلم التعبير اللغوي بتقليد الافعال. والاصوات . والكلمات. وبعد هذا النوع من المحاكاة يصبح من المهم للطفل ان يتعلم مهارات جديدة. وبالتالي ليعير عن نفسه اعتمادا على قدراته
6باستخدام تركيبة من التعبيرات الوجه والاشارات والكلمات
مثلما يتعلم الطفل من العالم المحيط به؟ عن طريق مجموعةمن الحواس. فانه يتصل ويتفاعل مع هذاالاعالم من خلال تركيبة من تعبيرات وحركات الجسك. ونغمات الصوت. والكلمات. وان هذه التركيبة من التعبيرات التى تدعي النظام اللغوي تصبح وسيلته الخاصه للوصول الى الاخرين وللتعبير عن مشاعر او اقكار معينة
قد يطرا خلل او انحراف على عملية تعلم التصال والتخاطب عند الطفل بسبب ضعف السمع_ مثلا_ الذي يشكل طاهرة سلبية حرجة تعيق اتصاله بفاعلية. ومن المهم ان بتم اكتشاف ذلك في وقت مبكر. ويمكن الاستدلال على ذلك غندما نلاحظ عدم استطااعة الطفل ان ينتبه للالصوات كما هو مبين عند الحديث عن (مرحلة النمو) من الولادة زحتى الشهر تاسع. وفي مثل هذه الحالة يجب اخبار طبيب الاطفال بذلك؟
وقد يظهر عند الطفل تاخر في نهو القدرة على التعبير. فيتوقف عن المكاغاة والمنافاة بسبب عدم قدرته على سماع الاصوات
ان اختصاصي السكع قادر على فخص سمع الطفل اثناء الاشهر الاولى من عمرة وان الاطباء والتربويين قادرون على تحديد المراكز المختصة باجراء غحص السمع المطلوب. وهم الذين يمكن التعاون معهم عن طريق تزويدهم المتمر يمعلومات عن لستجابة الطفل لالاصوات من حولة. لحين اجراء عملية فحص السمع
يعتبر الاكتشاف المبكر لاية صعوبة تتصل باعضاء الفم كالتحكم بحركة الفكين او للسان او الشفتين مهما. لان ذلك يشكل اعاقه لقدرات الطفل على التخاطب بفاعلية. فاذا كان لدى الطفل صعوبة غي اغلاق شفتيه. او تحريك لسانه او مضف الطعام وبلعه. او على تنسيق حركات الفك او الشفتين او اللسان الضروريه للنطق. فان عمليات تقليد الاصوات. والمناغاة قد لا بظهر في العمر المتوقع. وان التعاون مع المختصين في هذا الشان له قيمة كبيرة لمعرفة وسائل التحكم بحركة الفكين وعملية اطعام الطفل. وستياعد خذ الوسائل الطفل على تطوير تحكم الفكين وعملية اطعام الطفل. وستساعد هذه الوسائل الطفل على تطوير تحكو بحركات الفم. من اجل تقيد الاصوات والكلمات؟
ويجب ان نعرف ان الاطفال ذوي الاصابات الشديدة. قد لا يمتكلون قدرات التحكم الفمية اللالزمة للنطق بوضوح . وبحاصة عند استخدام الجمل اللغوية؟لذلك فان تخاطبهم مع الاخرين (باللفة المنطوقق) لا يكون فعالا. وفي هذه الحالة يقوم الاهل والمختصونباستنباط اساليب جديدة للاتصال والتخاطب مع الاطفال لمساعدتهم على تحقيق رغبتهم بالتهاطب . عندها يصبح الكلام متعذرا او مستحيلا؟ ومن الضروري ان يتهيا الاهل في مثل هذه الاحوال للبحث عن انظيمة وادوات تساعدهم على تحقيق التخاطب مع الاطفال مثل( لوحة الاتصال. لغة الاشارات. والاجهزة الالكترونية) لان مثل هذه الوسائل والادوات تساعد الطفل على التعبير عن حاجاته ومشاعره. وافكاره. مستعملا حاسة اللمس (لمس الصورة والكلمات المكتوبة على اللوحات) او الاشاراة التى تعبر عن كلمات منطوقة
مواقع النشر (المفضلة)