بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اضرب عنقي
--------------------------------------------------------------------------------
بينما كان عبد الله بن جعفر راكبا إذ تعرض له إعرابي وامسك بعنان فرسه , وقال :
يا أيها الأمير سألتك بالله أن تضرب عنقي . .
فقال له الأمير : أ معتوه أنت ؟
فقال الإعرابي : لا
قال الأمير : فما خط
بك أيها الإعرابي ؟
قال : لي خصم سوء ليس لي به طاقة .
فقال له الأمير : ومن خصمك هذا ؟
فقال له : الفقر .
فالتفت إلى مرؤوس له وقال : ادفع إليه ألف دينار , ثم قال له : خذها , ونحن مسؤولون , ولكن إذا عاد إليك فائتنا فأنا منصفوك منه .
فقال الإعرابي : أطال المولى بقاؤك . . إن معي من جودك ما ادحض به الحجة بقية عمري .
Mm
قال لقمان لابنه :
يا بني كذب من قال : إن الشر يطفأ , فان كان صادقا فليوقد تنارين ولينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى , و إنما يطفئ الخير الشر كما يطفئ الماء النار .
قال تعالى (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينكم وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) فصلت الآية 34
Mm
وزراء فرعون ووزراء الحجاج
أتى الحجاج بامراءة من الخوارج فقال لأصحابه ما تقولون في هذه ؟
قالوا : هذه هي التي فعلت كذا اقتلها اصلح الله الأمير ونكل بها غيرها , فتبسمت . .
فقال لها الحجاج : لم تبسمت؟
فقالت : لقد كان وزراء أخيكم فرعون خيرا من وزرائكم يا حجاج , استشارهم في قتل موسى فقالوا : أرجه وأخاه وهؤلاء يأمرونك بتعجيل قتلي .
Mm
ذبح نصف القطيع
يروي أن بعض الوزراء لهارون الرشيد قال له وقد رآه ينفق أموالا طائلة على العيون والجواسيس : انك يا أمير المؤمنين تذكرني بالراعي الذي خاف على غنمه من الذئاب اصطحب كثيرا من الكلاب ولكنه اضطر بعد ذلك إلى ذبح نصف قطيعه لاطعامها .
Mm
لا نكره البُنية
كان لأبى حمزة الإعرابي زوجتان فولدت إحداهما ابنة فعزَّ عليه ذلك واجتنبها مدة , وكان في بيت ضرتها بجنبها , فأحست به يوماً في بيت صاحبتها فجعلت ترقص ابنتها الطفلة وتقول :
ما لأبى حمزة لا يأتينا
يظل في البيت الذي يلينا
غضبان ألا نلد البنينا
تالله ما ذلك في أيدينا
بل نحن كالأرض لزارعينا
ننبتت ما قد زرعوه فينا
و إنما نأخذ ما أعطينا
فعرف أبو حمزة ما فعل وراجع امرأته وندم على ما فعل .
Mm
أبو الأسود الدؤلي وزوجته
تخاصم أبو الأسود الدؤلي وزوجته أم عوف إمام معاوية بن أبى سفيان وزياد بن أبيه والي البصرة في ولدهما من يأخذه
فقالت أم عوف :
انه يريد أن يغلبني على ولدي وقد كان له بطني وعاء وثديي له سقاء وحجري له غطاء .
فقال أبو الأسود :
بهذا تريدين أن تغلبيني على ولدي وقد حملته قبل أن تحمليه ووضعته قبل أن تضعيه وغذوته اكثر مما غذوتيه
فقالت : صدق , ولكن حمله خفاً وحملته ثقلاً ووضعه شهوة ووضعته كُرهاً وغذاه من ماله وغذوته من دمي ...... فقضى لها معاوية بالولد .
Mm
ابن عباس يقف أمام المرآة
ابن عباس وله السبق في العلم والإسلام يقف أمام المرآة يصلح من شانه ويشذب شاربه ويأخذ من لحيته ما زاد عن القبضة فيراه نافع ويقول :
ما هذا الذي تصنع يا ابن عباس وتضرب الناس أكباد الإبل لاخذ العلم
فقال ابن عباس :
أتزين لامرأتي كما تتزين لي وأنها في كتاب الله
فقال : ائتني بها
فقال : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر عند خروجه من المنزل في ركوة ماء يرى فيها نفسه ليخرج على الناس حسن الهندام .
Mm
شريح القاضي والجرادة
قال شريح :
قاتل الله الجرادة فيها خلقة سبعة جبابرة
رأسها راس فرس . وعنقها عنق ثور . وصدرها صدر أسد وجناحها جناح نسر , ورجلاها رجلا جمل . وذنبها ذنب حية وبطنها بطن عقرب .
فتبارك الله رب العالمين .
Mm
الإنابة إلى الله
قال أحد الصالحين :
ما جالس أحد القرآن فقام عنه سالماً بل أما أن يربح أو يخسر
وقرأ:
(وتنزلُ منَ القرانِ ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً ) الإسراء الآية 82
Mm
من جاء بالحسنة فله عشر امثالها
قال أحد الصالحين :
لا تغرنك هذه الآية لانه قد اشترط في الحسنة المجيء بها يوم القيامة واعمل على العامل ولكن المجيء بها اصعب فان الشيطان لا يزال يحاول إفسادها ولو بعد سنتين .
إذا زرعت جميلا فاسقه غدقاً
من المكارم كي يصفو لك الثمر
ولا تشنه بمن انهم ذكروا
من عادة المن أن يؤذي به الثمر
Mm
الشيطان والصلاة
كان الأمام الكريم والفقيه أبو حنيفة رضي الله عنه ممن اشتهر بالفتية وحل المعضلات الفقهية المعقدة , حتى إن الكثير من الناس يلجأ إليه في مسائل ليست من الفقه , وجاءه رجل فقال :
يا شيخي أطال الله عمرك إن لي دراهم وضعتها في مكان ونسيته فما ترى لي ؟
فضحك الشيخ وقال :
يا بني ليس ذلك من أمور الفقه ولكن سأحتال لك , اذهب الليلة وتوضأ وتهجد حتى الصباح وعد إلى في الغد .
فذهب الرجل وتوضأ وصف في مصلاه متهجداً , وفي الركعة الثالثة أو الرابعة أتاه الشيطان وقال له : لو قسمت المسافة بين كذا وكذا وبين بيتك والمكان الفلاني .. واخذ يذكره حتى تذكر , فلم يكمل صلاته وانصرف إلى المال و أخذه واخبر في الصباح أبا حنيفة ..
فقال : علمت إن الخبيث لا يتركك فهلا أتممت تهجدك شكراً لله ؟!!
Mm
العدل العدل
كان لاحد تجار بغداد ولدان فتنا بغداد بحسنهما و آبهما , فلما بلغ الأكبر أراد والده إن يحصنه كما كان يفعل التجار الورعون المحافظون على دينهم , فاشترى له جارية بألف دينار واخبره أن لا يعلم أخاه بذلك , ولكن حدث أن وصل الخبر إلى ابنه الأصغر عن طريق أحد معارفه وقال له : إن أباك خص أخاك بشيء دونك .
فقال له :
بم خصه ؟
قال : بجارية اشتراها له .
فقال الأصغر : هو إليها أحوج و أنا عنها أغنى غير أني أشفق أن يتسع الخرق . وما علمت أن والدي فضل أحد أبنائه على الأخر منذ نشانا وأنا اجله عن المشافهة :
ولكن هات دواة وبياضاً , فكتب إليه :
ليس لي بعد الهي مشتكى الا اليكا
وأخي في الفضل مثلي وكلانا في يديكا
إنما ابناك كعينيك فداو مقلتيكا
إن أذقت العين كحلاً هاجت الأخرى عليكا
فابتاع الأب جارية أخرى لابنه الأصغر و أنفذها إليه .
Mm
ثمانية وعشرون
لقي غلام أبا العلاء المعري فقال له : من الشيخ يكون ؟
قال المعري :
أنا أبو العلاء المعري شاعر كم المعروف !
فقال الغلام : أهلاً بالشاعر الفحل , ذي القول الجزل والرأي الفصل , أنت القائل في شعرك :
وأني وان كنت الأخير زمانه لأت بما لم تستطعه الأوائل ؟
قال أبو العلاء :
نعم أنا القائل ولا فخر !
فقال الغلام :
قول طيب , وثقة بالنفس واعتداد , ولكن الأوائل وضعوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء فهل لك أن تزيد عليها حرفاً واحداً ؟!!!
فسكت أبو العلاء , وقال بعد ذلك :
والله ما عهدت لي سكوتاً كهذا السكوت !!
مواقع النشر (المفضلة)