+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    نسمة الايمان will become famous soon enough نسمة الايمان will become famous soon enough الصورة الرمزية نسمة الايمان
    تاريخ التسجيل
    31 / 01 / 2007
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    1,500
    معدل تقييم المستوى
    1734

    Icon1 سلعة الله الغالية


    سلعة الله الغالية
    ***********

    يقـول الامـام ابن القيم- رحمه الله-: قـدر السلعة يعـرف بقـدر مشتـريهـا, والثمن المبـذول فيهـا, والمنـادى عليهـا, فـاذا كـان المشتـرى عظيمـا, والثـمـن خطيـرا, والمنادى جليلا, كانت السلعة نفيسة.
    فهيـا سـويـا نستقـرأ آيات الله, وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, لنعرف سويا ماهى هذه السلعة الغالية, التى يضحى من أجلها بكل شىء.

    أولا .......من القرآن الكريم:
    ************ ******
    قـال تعـالى:[ان المتقين فى جنـات وعيون* ادخلوها بسلام آمنين* ونزعنا مافى صدورهم مـن غـل اخـوانـا على سرر متقابلين* لايمسهم فيها نصب وماهم منها بمخرجين ] ............الحجر 45 -48.

    وقـال تعـالى:[يـاعبـاد لاخـوف عليكم اليـوم ولا أنتم تحزنـون* الذين آمنـوا وكـانـوا مسلمين* ادخلـوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون* يطـاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ماتشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون* وتلك الجنة التى أورثتموها بما كنتم تعملون* لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون]...الزخرف 68.

    وقـال تعـالى: [ان الأبرار لفى نعيم* على الأرائـك ينظرون* تعرف فى وجـوههـم نضرة النعيم* يسقـون من رحيق مختـوم* ختـامـه مسـك وفى ذلـك فليتنـافس المتنافسون* ومزاجه من تسنيم* عينا يشرب بها المقربون].....المطففين22-28.


    ثانيا.......من السنة الشريفة
    ************ *******
    روى الامام البخارى فى كتاب (بدء الخلق) من صحيحه, باب ماجاء فى صفة الجنة وأنها مخلوقة, عدة أحاديث منها
    عن أبى هريرة رضى الله عنه قـال : قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قـال الله: أعددت لعبـادى الصالحين مـالا عين رأت, ولاأذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر, فاقرأوا ان شئتم:[فلا تعلم نفس ماأخفى لهم من قرة أعين]....السجدة17.

    وعن أبى سعيـد الخـدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قـال ان الله يقول لأهل الجنة: ياأهل الجنة, فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير فى يديك, فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: ومالنا لانرضى يارب وقد أعطيتنـا مالم تعط أحدا من خلقك, فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولـون: يـارب وأى شىء أفضل من (ذلك؟! فيقول: أحل عليكم رضوانى فلاأسخط عليكم بعده أبدا.

    وروى الدارمى وغيره أن أصحـاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قـالـوا: حدثنـا يـارسول الله عن الجنة مـابنـاؤهـا؟, قال: لبنة من ذهب ولبنة من فضة, وملاطهـا المسك, وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت, وترابها الزعفران, من يدخلهـا ينعم ولا يبـأس ويخلد لايموت, لاتبلى ثيابه ولا يفنى شبابه.

    وروى البخـارى عن أبى هـريـرة رضى الله عنـه عـن النبى صلى الله عليه وسلم الحديث وفيه........ان فى الجنة مائة درجة أعدها الله عز وجل للمجاهدين فى سبيلـه, بيـن كـل درجتيـن كمـا بيـن السمـاء والأرض, فـاذا سـألتـم الله فسـألـوه الفردوس, فـانـه أوسط الجنة وأعلى الجنة, وفـوقـه عـرش الـرحمن, ومنه تفجر أنهار الجنة

    وروى أيضا عن أنس عـن النبى صلى الله عليه وسلمـ الحديـث وفيـه..........ولو اطلعـت امـرأة من نسـاء أهـل الجنةالى الأرض لملأت ما بينهمـا ريحا ولأضاءت ما بينهما, ولنصيفها(خمارها)على رأسها خير من (الدنيا ومافيها

    وروى التـرمـذى عن أنس رضى الله عنـه قـال سئل رسـول الله صلى الله عليـه وسلم مـالكـوثر؟, قـال: ذاك نهـر أعطـانيه الله, أشد بيـاضـا من اللبن, وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر, قال عمر: ان هذه (لناعمة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكلتها أنعم منها


    هاهى السلعة...........فهل أعددت الثمن؟!!!


    أسأل لكم ضوءا فى ظلمة, وسجدة فى صحة, ودمعة فى خشية............ .فدعاء فمغفرة فجنة....آمين

     
  2. #2
    باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light باسم وان is a glorious beacon of light الصورة الرمزية باسم وان
    تاريخ التسجيل
    14 / 11 / 2006
    الدولة
    العراق-الرمادي
    العمر
    44
    المشاركات
    2,490
    معدل تقييم المستوى
    2764

    افتراضي رد: سلعة الله الغالية

    اتمنى ان نكون اعددنا لها الثمن
    اللهم اعنى على ثمنها ولا تحرمنا من اجرها

    جزيتي كل خير اختي الكريمة

    دمت بحفظ الرحمن

     
  3. #3
    نسمة الايمان will become famous soon enough نسمة الايمان will become famous soon enough الصورة الرمزية نسمة الايمان
    تاريخ التسجيل
    31 / 01 / 2007
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    1,500
    معدل تقييم المستوى
    1734

    افتراضي رد: سلعة الله الغالية

    جزانا الله واياك كل خير اخي الكريم باسم
    بارك الله فيك

     
  4. #4
    توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future توفيق has a brilliant future الصورة الرمزية توفيق
    تاريخ التسجيل
    11 / 09 / 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    52
    المشاركات
    4,013
    معدل تقييم المستوى
    4400

    افتراضي رد: سلعة الله الغالية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكي اختي

    و الثمن في هذه الحالة استحالة دفعه

    ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لن ينجي أحدا منكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة ‏ ‏سددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏واغدوا ‏ ‏وروحوا ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏ ‏والقصد القصد تبلغوا ‏ رواه البخاري

    و في رواية اخرى

    في رواية أبي داود الطيالسي عن ابن أبي ذئب " ما منكم من أحد ينجيه عمله

    فما العمل ؟؟؟

    ‏سددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏واغدوا ‏ ‏وروحوا ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏ ‏والقصد القصد تبلغوا ‏

    قوله ( سددوا ) ‏
    في رواية بشر بن سعيد عن أبي هريرة عند مسلم " ولكن سددوا " ومعناه اقصدوا السداد أي الصواب , ومعنى هذا الاستدراك أنه قد يفهم من النفي المذكور نفي فائدة العمل , فكأنه قيل بل له فائدة وهو أن العمل علامة على وجود الرحمة التي تدخل العامل الجنة فاعملوا واقصدوا بعملكم الصواب أي اتباع السنة من الإخلاص وغيره ليقبل عملكم فينزل عليكم الرحمة . ‏

    قوله ( وقاربوا ) ‏
    أي لا تفرطوا فتجهدوا أنفسكم في العبادة لئلا يفضي بكم ذلك إلى الملال فتتركوا العمل فتفرطوا , وقد أخرج البزار من طريق محمد بن سوقة عن ابن المنكدر عن جابر ولكن صوب إرساله , وله شاهد في الزهد لابن المبارك من حديث عبد الله بن عمرو موقوف " إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق , ولا تبغضوا إلى أنفسكم عبادة الله فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى " والمنبت بنون ثم موحدة ثم مثناة ثقيلة أي الذي عطب مركوبه من شدة السير مأخوذ من البت وهو القطع أي صار منقطعا لم يصل إلى مقصوده وفقد مركوبه . الذي كان يوصله لو رفق به . وقوله " أوغلوا " بكسر المعجمة من الوغول وهو الدخول في الشيء . ‏

    قوله ( واغدوا وروحوا وشيئا من الدلجة ) ‏
    في رواية الطيالسي عن ابن أبي ذئب " وخطا من الدلجة " والمراد بالغدو السير من أول النهار , وبالرواح السير من أول النصف الثاني من النهار , والدلجة بضم المهملة وسكون اللام ويجوز فتحها وبعد اللام جيم سير الليل يقال سار دلجة من الليل أي ساعة فلذلك قال شيئا من الدلجة لعسر سير جميع الليل , فكأن فيه إشارة إلى صيام جميع النهار وقيام بعض الليل وإلى أعم من ذلك من سائر أوجه العبادة , وفيه إشارة إلى الحث على الرفق في العبادة وهو الموافق للترجمة , وعبر بما يدل على السير لأن العابد كالسائر إلى محل إقامته وهو الجنة , وشيئا منصوب بفعل محذوف أي افعلوا , وقد تقدم بأبسط من هذا في كتاب الإيمان في " باب الدين يسر " . ‏

    قوله ( والقصد القصد ) ‏
    بالنصب على الإغراء أي الزموا الطريق الوسط المعتدل , ومنه قوله في حديث جابر ابن سمرة عند مسلم " كانت خطبته قصدا " أي لا طويلة ولا قصيرة , واللفظ الثاني للتأكيد , ووقفت على سبب لهذا الحديث : فأخرج ابن ماجه من حديث جابر قال " مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل يصلي على صخرة فأتى ناحية فمكث ثم انصرف فوجده على حاله فقام فجمع يديه ثم قال : أيها الناس عليكم القصد , عليكم القصد " .

    اصدقوا النية و احسنوا الظن بخالقكم و ادعوه ان يتغمدنا و سائر المسلمين برحمته و ان لا تتعدانا شفاعة حبيبه صلى الله عليه وسلم

     
  5. #5
    نسمة الايمان will become famous soon enough نسمة الايمان will become famous soon enough الصورة الرمزية نسمة الايمان
    تاريخ التسجيل
    31 / 01 / 2007
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    1,500
    معدل تقييم المستوى
    1734

    افتراضي رد: سلعة الله الغالية

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اشكرك اخي توفيق على الاضافة والمرور الطيب
    بارك الله فيك

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك