+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي التفاخر في الأحســاب و الأنســاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه بعض الأحاديث في حكم التفاخر بالأنساب والأحساب :

    الحديث الأول :
    حدثنا ‏ ‏يحيى بن إسحاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبان بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أبي سلام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مالك الأشعري ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: (( ‏أربع من الجاهلية لا يتركن الفخر في الأحساب ‏ ‏والطعن ‏ ‏في الأنساب ‏ ‏والاستسقاء ‏ ‏بالنجوم ‏ ‏والنياحة ‏ ‏والنائحة ‏ ‏إذا لم تتب قبل ‏ ‏موتها تقام يوم القيامة وعليها ‏ ‏سربال ‏ ‏من ‏ ‏قطران ‏ ‏أو ‏ ‏درع ‏ ‏من جرب )) . رواه أحمد

    الحديث الثاني:
    حدثنا ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي يعني ابن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن سلام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلام ‏ ‏قال قال ‏ ‏أبو مالك ‏‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: (( ‏إن في أمتي أربعا من الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر بالأحساب ‏ ‏والاستسقاء ‏ ‏بالنجوم ‏ ‏والنياحة ‏ ‏على الميت فإن ‏ ‏النائحة ‏ ‏إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تقوم يوم القيامة عليها ‏ ‏سرابيل ‏ ‏من ‏ ‏قطران ‏ ‏ثم يعلى عليها ‏ ‏درع ‏ ‏من لهب النار )) . رواه أحمد

    الحديث الثالث:
    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: (( ‏لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من ‏ ‏الجعل ‏ ‏الذي ‏ ‏يدهده ‏ ‏الخراء بأنفه إن الله قد أذهب عنكم ‏ ‏عبية ‏ ‏الجاهلية وفخرها بالآباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو ‏ ‏آدم ‏ ‏وآدم ‏ ‏خلق من تراب ‏)) . رواه الترمذي

    . ‏

    الحديث الرابع :
    حدثنا ‏ ‏موسى بن مروان الرقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏المعافي ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أحمد بن سعيد الهمداني ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏وهذا حديثه ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: (( ‏إن الله عز وجل قد أذهب عنكم ‏ ‏عبية ‏ ‏الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو ‏ ‏آدم ‏ ‏وآدم ‏ ‏من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من ‏ ‏الجعلان ‏ ‏التي تدفع بأنفها النتن )) . رواه أبوداود

    . ‏
    قال الشيخ ابن القيم رحمه الله : وقد أخرج الترمذي من حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة فقال : يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية , وتعاظمها بآبائها , الناس رجلان : مؤمن تقي كريم على الله , وفاجر شقي هين على الله , والناس بنو آدم , وخلق الله آدم من تراب . قال الله تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } وقال : هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث عبد الله بن دينار إلا من هذا الوجه , وعبد الله بن جعفر - والد علي يضعف - ضعفه يحيى بن معين وغيره . ‏
    ‏وفي الترمذي أيضا من حديث الحسن عن سمرة يرفعه " الحسب المال , والكرم التقوى " وقال هذا حديث حسن صحيح غريب . البهائم في فروجها فتهرب , شديد السواد , في بطنه لون حمرة يوجد كثيرا في مراح البقر والجواميس ومواضع الروث , ومن شأنه جمع النجاسة وادخارها . ومن عجيب أمره أنه يموت من ريح الورد وريح الطيب فإذا أعيد إلى الروث عاش . ومن عادته أن يحرس النيام فمن قام لقضاء حاجته تبعه وذلك من شهوته للغائط لأنه قوته . ‏
    ‏وأخرج الترمذي في سننه وهو آخر حديث في جامعه قبل العلل حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه " الحديث هذا حديث حسن حدثنا هارون بن موسى بن أبي علقمة حدثني أبي عن هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث مختصرا وقال هذا حديث حسن , وسعيد المقبري قد سمع من أبي هريرة ويروي عن أبيه أشياء كثيرة عن أبي هريرة , وقد روى سفيان الثوري وغير واحد هذا الحديث عن هشام بن سعد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث أبي عامر عن هشام بن سعد انتهى كلامه . وحديث أبي هريرة أخرجه ابن حبان أيضا . ‏
    ‏وفي مسند أبي داود الطيالسي وشعب الإيمان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تفخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فوالذي نفسي بيده لما يدحرج الجعل بأنفه خير من آبائكم الذين ماتوا في الجاهلية " وروى البزار في مسنده عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان " انتهى . ‏
    وقوله في حديث الترمذي " يدهده " قال السيوطي في الدر النثير تلخيص نهاية ابن الأثير : قد دهديت الحجر ودهدهته فتدهده دحرجته فتدحرج ولما يدهده الجعل أي يدحرجه من السرجين انتهى . ‏
    ‏قال القاري : شبه المفتخرين بآبائهم الذين ماتوا في الجاهلية بالجعلان , وآباءهم المفتخر بهم بالعذرة , ونفس افتخارهم بهم بالدفع والدهدهة بالأنف والمعنى أن أحد الأمرين واقع البتة إما الانتهاء عن الافتخار أو كونهم أذل عند الله تعالى من الجعلان الموصوفة انتهى . ‏

    الحديث الخامس :
    حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏وموسى بن إسمعيل ‏ ‏المعنى واحد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جابر بن عتيك ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عتيك ‏‏أن نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقول ‏: (( ‏من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله فأما التي يحبها الله فالغيرة في ‏ ‏الريبة ‏ ‏وأما الغيرة التي يبغضها الله فالغيرة في غير ‏ ‏ريبة ‏ ‏وإن من ‏ ‏الخيلاء ‏ ‏ما يبغض الله ومنها ما يحب الله فأما ‏ ‏الخيلاء ‏ ‏التي يحب الله ‏ ‏فاختيال ‏ ‏الرجل نفسه عند القتال ‏ ‏واختياله ‏ ‏عند الصدقة وأما التي يبغض الله ‏ ‏فاختياله ‏ ‏في ‏ ‏البغي ‏ ‏قال ‏ ‏موسى ‏ ‏والفخر )) . رواه أبوداود
    .


    اللهم اجمع قلوبنا وثبتنا على طاعتك ونصرة دينك.

    تحياتي للجميع

     
  2. #2
    بدون تردد is on a distinguished road الصورة الرمزية بدون تردد
    تاريخ التسجيل
    28 / 04 / 2006
    الدولة
    الإمارات/أبوظبي
    العمر
    47
    المشاركات
    161
    معدل تقييم المستوى
    396

    افتراضي مشاركة: التفاخر في الأحســاب و الأنســاب

    كم أستاء عند ذكر هذا الشيء لي من أي قبيلة أنت

    لا من خزي على قبيلتي (كلا) على العكس وإنما كونه

    من الجاهلية في المقانم الأول وكون الموضوع مشمأز

    بعض الشيء كأنما أقول هل أنت إنسان أم حيوان.

    شكرا لهذا الموضوع
    اللهم لاتحاسبنا إن نسينا أو أخطأنا

     
  3. #3
    عابر سبيل is on a distinguished road الصورة الرمزية عابر سبيل
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر ـــــــ المنصورة
    العمر
    44
    المشاركات
    1,669
    معدل تقييم المستوى
    1912

    افتراضي مشاركة: التفاخر في الأحســاب و الأنســاب

    اللهم اجمع قلوبنا وثبتنا على طاعتك ونصرة دينك.
    جزاك الله كل الخير اختنا الكريمه امال

     
  4. #4
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: التفاخر في الأحســاب و الأنســاب

    شكرا اخى العزيز الامارات للتصميم للمرور الطيب

     
  5. #5
    امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about امال has a spectacular aura about الصورة الرمزية امال
    تاريخ التسجيل
    16 / 08 / 2005
    الدولة
    مصر__المنصوره
    العمر
    38
    المشاركات
    12,544
    معدل تقييم المستوى
    12806

    افتراضي مشاركة: التفاخر في الأحســاب و الأنســاب

    شكرا اخى العزيز عابر سبيل للمرورك الطيب

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك