+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    العرابلي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    13 / 06 / 2006
    الدولة
    الأردن
    العمر
    68
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    466

    Icon3 فما بكت عليهم السماء والأرض 0000 نفي للبكاء أم نفي للبكت؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل حقًا السماء والأرض تبكيان؟!
    قال تعالى: ﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ (29)﴾ الدخان0
    ورد في تفسير هذه الآية أقوال كثيرة: أن موضع صلاة الإنسان، ومصعد عمله في السماء يبكيان عليه إذا مات، وذكر أقوال كثيرة على بكاء السماء عند مقتل الحسين رضي الله عنه، مما لا يصح عقلاً ولا نقلاً، وقد قتل سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه، وثلاث من الخلفاء الراشدين عمر، وعثمان، وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهم، وعلي أفضل من ابنه الحسين وما رأى الناس شيئًا مثل ذلك000 ولو كانت السماء تبكي على ميت، لكان أحق الناس ببكاء السماء والأرض عليه، هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما علمنا من ذلك شيء.
    وكيف تبكي السماء على من فاز بالجنة فأصبح من المقربين في الفردوس الأعلى؟!0
    وروى الترمذي حديثًا في هذا الباب وقد ضعفه:[(3178) حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَانَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَلَهُ بَابَانِ بَابٌ يَصْعَدُ مِنْهُ عَمَلُهُ وَبَابٌ يَنْزِلُ مِنْهُ رِزْقُهُ فَإِذَا مَاتَ بَكَيَا عَلَيْهِ فَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ ( فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ ) قَالَ أَبو عِيسَى(الترمذي) هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لاَ نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَمُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ وَيَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ يُضَعَّفَانِ فِي الْحَدِيثِ] سنن الترمذي0
    وروى البيهقي في شعب الإيمان في الباب السبعين من حديث يحيى ابن يحيى ثنا إسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد الحضرمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا ألا لا غربة على مؤمن ما مات مؤمن في غربة غابت عنه فيها بواكيه إلا بكت عليه السماء والأرض ) انتهى ثم قال هكذا وجدته مرسلاً،
    والحديث الصحيح الذي رواه مسلم (إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ وهو يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها) وفي لفظ آخر له: (بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء) بدون تلك الزيادة.
    وكذلك رواه الطبري في تفسيره: حدثني يحيى بن طلحة حدثنا عيسى بن يونس عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد، ومن طريق الطبري رواه الثعلبي.
    فهذان حديثان أحدهما ضعيف والآخر مرسلاً لم يرفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقول ببكاء السماء والأرض عقيدة، ولا تبنى العقائد بهذه الطرق.
    وغير ذلك لم يرفع منها شيء منها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أمر لا يثبت إلا بوحي من الله.
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم، في كسوف الشمس، يوم مات ابنه إبراهيم في عشرات الأحاديث الصحيحة نذكر واحدًا فقط: (983) حَدَّثَنَا شِهَابُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا مَسْعُودٍ يَقُولُ قَالَ النَّبي صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَقُومُوا فَصَلُّوا) رواه البخاري0
    أقول على نفس منهج الرسول صلى الله عليه وسلم: السموات والأرض هما خلقان من خلق الله، آيتان من آيات الله، لا يبكيان على أحد ولا يضحكان لأحد0
    وقبل أن تفكر في الصورة التي تكون عليها السماء والأرض في حالة البكاء تدبر الآية أولاً0
    وأما النفي في قوله تعالى: ﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ ﴾ فهذا النفي للبكت، وليس للبكاء، وأصلها بكتت حذفت إحدى التاءين من أجل الثقل، والحذف في مثل هذا في اللغة والقرآن كثير0
    التبكيت: لغة التوبيخ والتقريع والتعنيف واستقبال المرء بما يكره، وبكته: ضربه بالعصا وبالسيف000 والناس لا تعرف البكت لكنها تعرف البكاء وتمارسه، فتصرف المعنى لما ألفت من الألفاظ والمعاني، ولا تفطن لما جهلت منها0
    وعلى هذا المعنى والنفي الوارد في الآية أنه لم يأتهم عذاب، أو ما يكرهون من السماء ولا من الأرض 00 فعندما يسمع السامع ذلك أو يفهمه 00 يظن أنه لم يأتهم أي عذاب من السماء والأرض، فنفي أن يكون أصابهم من العذاب القليل هو نفي للعذاب الشديد0
    ولكن الله تعالى ختم الآية بما ينفى هذا الفهم الذي يتولد من النفي في صدر الآية؛ فقال تعالى: ﴿وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ ﴾ أي لم يتركهم الله دون عذاب ولم يمهلهم0
    إذن ما الذي حدث ؟
    لقد أغرقهم الله بقدرته في اليم 0 فختمت الآية بما يوافق صدرها0
    ولو كان "بكت" من البكاء لا من البكت لاختل المعنى لأن نفي البكاء يدل على وقوع العذاب المسبب له، ولما احتاج القول إلى نفي أنهم لم يكونوا منظرين لأنهم قد عذبوا فعلاً0
    فكيف يثبت العذاب بنفي البكاء على من وقع عليه العذاب، ثم ينفي أنه أنظرهم إلى زمن آخر بدون عذاب0
    وزيادة الحروف في الكلمة زيادة في المعنى، ونقصانها نقصان في المعنى أيضًا.
    فانظر في مثال من سورة الكهف:
    (قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) الكهف.
    (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (78) الكهف.
    (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82) الكهف.
    تستطيع=6حروف، تستطع=5حروف، تسطع=4حروف،
    في الأولى: أراد له تعظيم مشقة اتباعه حتى لا يتبعه فكثرة حروف الكلمة.
    وفي الثانية: سينبأ بتأويل ما حدث،فهو لم يعلم بعد التأويل، لكن معرفة التأويل ليست بعيدة. فقلت حروف الكلمة.
    وفي الثالثة: قد علم التأويل، وبردت النفس الحارة المتطلعة لمعرفة ما وراء الأحداث فقلت حروف الكلمة أكثر، فأصبحت حروفها أربع.
    فلو وقع بكت عليهم من السماء والأرض، لكان الأنسب في الآية "بكتت" بزيادة حروفها؛ لبيان الشدة التي وقعت عليهم، فلما كان النفي بعدم وقوع البكت، فالأنسب جريًا على أسلوب القرآن في مسائل كثيرة، هو تخفيف حروف الكلمة، فخففت الكلمة بحذف إحدى التاءين.
    فلما حذفت التاء الثانية بدت الكلمة وكأن المحذوف منها هو ألف "بكى"
    ثم نسجت الفئات الضالة الأقوال والأحاديث الضعيفة معتمدة على هذا الفهم.

    فالآية نفت البكت وليس البكاء، والسماء والأرض لا يبكيان على أحد، وحمرة السماء التي قيل فيها ما لا يستحق الوقوف عليه، ظاهرة طبيعية نتيجة انكسار الضوء عند المغيب فافهم ذلك0
    هذه إحدى مسائل البحث في كتاب "حقيقة السموات كما صورها القرآن" 000
    أبو مسلم /عبد المجيد العرابلي.

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    32
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26160

    افتراضي مشاركة: فما بكت عليهم السماء والأرض 0000 نفي للبكاء أم نفي للبكت؟

    شكراً لك اخي الكريم ... بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء ... تحياتي .

     
  3. #3
    العرابلي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    13 / 06 / 2006
    الدولة
    الأردن
    العمر
    68
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    466

    افتراضي مشاركة: فما بكت عليهم السماء والأرض 0000 نفي للبكاء أم نفي للبكت؟

    شكرًا لك أخي أبو راشد
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرًا
    ونفعنا الله جميعُا بما نكتب ونقرأ

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك