+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 8

الموضوع: إبليس (2)

  1. #1
    الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    277

    افتراضي إبليس (2)

    [align=right]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ..... فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وسواه بيده ومن ثم وصف خلقه بالأطوار, وبهذه الصفة يكون قد ميّز الله بني آدم في الخلق عن الملائكة الذين هم في أصل طبيعة خلقهم لا يتناسلون, ومن ثم أيضاً قد ميّز الله بني آدم بالخلق عن الجن الذين هم بطبيعتهم مختلفين بتكاثرهم بأنهم فور ولادتهم يولدون كباراً بالغين عاقلين وكلما كبروا في السن صَغِروا في الحجم, وأنه لا أطوار عندهم في الخلق.
    والمصيدة التي وقع فيها إبليس هي: بأنه عندما تعاظم بجهله وتغافل عن أصله بأن الله قد خلقه من عالم الأمر, واغشي على سمعه وبصره بأن الله قد خلق آدم بيده سبحانه وتعالى وسواه ونفخ فيه من روحه من "عالم النور" أي: أن الله خلق آدم كجسدٍ جاء من عالم الأمر وعندما أراد له الحياة نفخ فيه سبحانه وتعالى من روحه.. فكان ذلك من مقام النور.
    وبناءً على هذا يبنى حكمُ وهو بأن: من خُلق من عالم الأمر ليس باستطاعته أن يدرك حقيقة أو يحيط بمكانه من خُلق من مقام النور.
    وبهذا الشراك وقع إبليس في مصيدة الاجتهاد بأنه لم يدرك حقيقة مكانة وشأن هذا المخلوق الذي سواه الله بيده ونفخ فيه من روحه, والسبب في ذلك هو أن إبليس عمد إلى إخفاء قلة علمه بالاجتهاد, وعرّف عن نفسه بقصور نظره عن الفهم والإدراك بسبب تكبره واستعلائه.
    وأمّا الفرق ما بين النورانية التي خلقت منها الملائكة وما بين النورانية التي في آدم هي: بأن النورانية التي خلقت منها الملائكة هي مخلوقة بالأصل من عالم الأمر لقوله تعالى:{ إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون }.
    وأمّا النورانية التي في آدم فأصلها هي النفخة التي من روح الله سبحانه وتعالى بدليل الخطاب الإلهي للروح الإنسانية والمتمثلة بالروح الذكيّة, بقوله تعالى:{ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضيّة }.أيّ: أن الدعوة إليها هنا من قِبل الله سبحانه وتعالى هي بالرجوع إلى الأصل وهي النفخة التي هي من روح الله, فما خُلق من التراب فمآله إلى التراب وما كان من الله فسيرد إلى أصله, فأين المخلوق الذي خُلق من عالم الأمر من المخلوق الذي خُلق من نور الخالق..؟.
    قال الله تعالى: { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال أني أعلم مالا تعلمون }.
    فعندما قالت الملائكة: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك.. لم يكن منهم هذا جواباً اعتراضيا على إرادة الله ومشيئته, بل ما صدر عنهم إنما هو جاء بصورة التساؤل والاستغراب بأنهم هم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون بالمقابل ما هم عليه من دوام التسبيح والتقديس لله, وهم على علم أيضاً بذلك المخلوق وهم الجان كيف يعيثون في الأرض الفساد ويسفكون الدماء, ومن بواعث الغيرة للملائكة على حرمة طاعة الله من الذين يعصونه, وظناً منهم بأن هذا المخلوق الجديد الذي هو آدم هو كذلك من نفس نمط التكوين التي تجتمع فيه الأضداد, أيّ: الخير والشر.
    إلا أن الله سبحانه وتعالى عندما كرّم الله آدم بكيفية خلقه ونفخ فيه من روحه و تفضل عليه بأن علّمه الأسماء ومن ثم أراد الله أن يُقيم الحجّة على الملائكة وذلك بسؤاله لهم عن الأسماء, فما كان من الملائكة إلا أنهم أبدوا عدم علمهم بها لأنهم ما كانوا ليعلموا منها إلا القليل ويجهلون الكثير, وأدباً مع الله سبحانه وتعالى: "بأن من يعلم القليل يتلاشى علمه أمام العليم".
    ومن بعدما أدركت الملائكة بأنهم عاجزين عن معرفة حقيقة الأمر, وأبصروا أيضاً ما لهذا المخلوق من مكانة خصّه الله بها وبهذا الشرف الجليل الذي ناله من فضل الله وكرمه بأن أظهر الله كمال خلقه لآدم بشرف علمه له.
    ومن خلال هذا كله علمت الملائكة أيضاً بأن هذا المخلوق له من المقامات مما يجعله أهلاً لأن يعلم الأسماء ويعمل بها, وأنه يحق له من خلال هذا كله أن يكون هو السيد والخليفة على هذه الأرض وبأنه ما خلق إلا لهذا.والمقامات النورانية تنبئنا على أن نورانية بني البشر جمعاء هي في أصلها من نور الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم, وأن أصل روحه ونوره صلى الله عليه وسلم هي من روح ونور الله سبحانه وتعالى, والسر في ذلك هو بأن الله عندما خصّ رسوله صلى الله عليه وسلم بخصوصية مما جعله ينفرد ويتفرد بها عن جميع الخلق, وبأنها ما كانت لغيره صلى الله عليه وسلم على الإطلاق وهي: بأن الله قد ذكر وصفه بالنور المنزّل وذلك بقوله تعالى: { قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين }. وجعل الله سبحانه وتعالى شهادة التوحيد بدين الله هي: بأن لا إله إلا الله محمد رسول الله. وبالإضافة إلى أن هذه الشهادة كونها هي عنوان التوحيد إلا أنها أيضاً جاءت معبرة عن المكانة اللائقة به صلى الله عليه وسلم والدالة على نشأته النورانية المنزّهة عن المقارنة وبأنها منزّلة من عند الله تنزيلاً وأن ليس منشأها من عالم الأمر بل هي مرسلة من عند الله.
    وأمّا في قوله تعالى:{لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم }. بقوله تعالى أيضاً: { وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيّهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون }. فهذا التوصيف والخطاب من الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم إنما جاء للدلالة على نشأته الترابية كجسد وبأنه يشترك مع غيره بالحكم والأحكام ومن ثم يكون قدوتهم في العمل وأسوتهم في الحياة.
    وبناءً على هذا يبنى حكم وهو: بأن أصحاب المقامات النورانية لا يتأتى الأعلى من الأدنى ولا الأكبر من الأصغر, بينما أصحاب المقامات بالنشأة الترابية يجوز ذلك, مثلما أن إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء إلا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يتقدمه في الوجود النوراني...... وللكلام بقية
    ***********
    [/align]

     
  2. #2
    ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute ابو مالك has a reputation beyond repute الصورة الرمزية ابو مالك
    تاريخ التسجيل
    20 / 03 / 2007
    الدولة
    الأردن
    العمر
    51
    المشاركات
    6,574
    معدل تقييم المستوى
    7072

    افتراضي رد: إبليس (2)

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  3. #3
    الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice الحمصي is just really nice
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2008
    الدولة
    مجهولة
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    277

    افتراضي رد: إبليس (2)


    أشكرك يا اخي أبو مالك على مرورك الطيب وبارك الله فيك

     
  4. #4
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26172

    افتراضي رد: إبليس (2)

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     
  5. #5
    صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute صناع الحياة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية صناع الحياة
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    52
    المشاركات
    21,349
    معدل تقييم المستوى
    26561

    افتراضي رد: إبليس (2)

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك