+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يوم القدس

  1. #1
    أنس مصطفي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    10 / 08 / 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    337

    افتراضي يوم القدس

    يوم القدس
    الفصل الأول

    س: إلى أي البلاد انطلقت السفن العربية تشق البحر المتوسط ؟ إلى جنوب بلاد أوربا ، متجهة نحو الشمال يملأ رؤوس أصحابها الربح الوفير في إيطاليا ( جنوه و بيزا والبندقية )
    س: ما الذي حدث حين وصلت السفن إلى إيطاليا ؟ لم تكد ترسو في ميناء البندقية حتى أسرع العمال في نقل ما بها من تجارة إلى الشاطئ استجابة لنداءات التجار المتكررة الذين يودون أن يقفزوا إليها .
    س: لم كان التجار متلهفين على التجارة الوافدة من المشرق ؟ لأنهم يعرفون أين يضعون أموالهم ، ويشمون رائحة الربح وكانت تلك التجارة مما يشتهي الفرنج من الشرق وخيراته وما فيه من العجائب والغرائب .
    س: ما نوع التجارة التي وفدت من المشرق إلى بلاد الفرنج ؟ القرنفل والزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود والتمر هندي والتوابل الآخاذة التي تكسب الطعام مذاقا ولذة والبخور والمسك والعنبر والعاج والفاكهة والأعشاب النادرة التي تنبتها بلاد المشرق المشمسة والبسط والملابس الثمينة من بلاد الموصل ودمشق ومصر والهند وتحف السودان والحبشة مما يخطف الأبصار ويستولي على العقول .
    س: أين اتجه التجار بالبضاعة بعد إفراغها ؟ طاروا بها إلى قصور الأمراء والأغنياء وأرباب المقاطعات .
    س: ما حال الفقراء حين رأوا التجارة الوافدة إلى بلادهم من الشرق ؟ كانوا ينظرون إليها في حسرة بقلوب محترقة لقلة المال ويودون أن يهجموا عليها وينزعوها غصبا .
    س: لماذا لم يفقد الفقراء الأمل في التجارة ؟ وما السبب ؟ لأن كثيرا منهم من السراق وقطاع الطرق صناعتهم النهب والسلب والإغارة . والذي حملهم على ذلك الفقر والجوع والجهل فصاروا كالوحوش يفترسون كل شيء لأن أرضهم قاحلة وأيديهم معطلة وسيوفهم لا تسكت بل يقتل القوي منهم الضعيف لأقل سبب مفتخرا بقتله جاعلا سفك دمه فروسية يفتخر بها .
    س:ما الذي حدث حين شرع التجار في مغادرة الميناء بالتجارة ؟ وما النتيجة ؟ هجم قطعان الجياع والفقراء على التجار طمعا في انتزاع التجارة لكن التجار لم يكونوا غافلين بل محتاطين لهم تسير قوافلهم بالسيوف الحادة والسواعد القوية فتمكنوا من الوصول إلى مأمنهم بعد معارك دامية .
    س :ما أثر المسك والعنبر في قصور الأغنياء والأمراء ؟ بعثت الرائحة النشوة في النفوس والخيال في الرؤوس وحاق بهم الخيال فوق بلاد الشرق يرسم لها صورا و أشكالا تملأ القلوب بالأمان .
    كان لهذه النشوة أثرها على من في القصور . وضح ؟ صاح أحد الأمراء صارخا متحسرا كيف نسكت على تلك البلاد التي تأتي بهذه العجائب وتخلق هذا السحر ما هذه الغفلة أيها الرجال .
    س: ما هدف هذا الصارخ من حديثه إلى قومه ؟ دفه الحث على غزو الشرق والاستيلاء على خيراته وكنوزه .
    س: ما الثمن الذي يدفع لغزو الشرق في رأس هذا الفرنجي الحاقد ؟ لن يتكلفوا شيئا ؛ فسيوفهم لا تجد ما تضربه .
    س: بمن سيستعين الفرنج في غزو الشرق ؟ وما هدفهم ؟ بالأعداد التي لا تحصى من السراق والمجرمين يخوضون مع أهل الشرق معارك طاحنة تهد قواهم وتفنيهم . وهدفهم في ذلك التخلص من هؤلاء المجرمين و الاستيلاء على الشرق .
    س: هيا يا ملك بوهمند هيا ، من المتحدث ؟ ومن بوهمند ؟ وما هدف المنادي ؟
    المتحد ث هو أحد الأمراء الحاسدين ، ويوجه حديثه إلى بوهمند ملك جنوب إيطاليا ، وهدف المنادي حث بوهمند على غزو الشرق .
    س: ما أثر فكرة الغزو على بوهمند ؟ ولم زاد أمل الأمراء في غزو الشرق ؟ ملأت رأسه والأمراء بالأمل في تحقيق أمانيهم في غزو الشرق ومما زاد أملهم ما حدث في بلاد الأندلس جنوب غرب أوربا لانقسام العرب وتنازعهم ، فطردهم الأوربيون بعد أن أقام العرب بها حضارة مزدهرة كما زادهم ثقة على تحقيق أطماعهم انتزاع الأوربيين كثيرا من جزر البحر المتوسط من أيدي العرب ، ومد سلطانهم إلى الجزء الغربي من المتوسط والتطلع إلى شرقه .
    س: ماذا قرر الأمراء الفرنجة في اجتماعاتهم المتكررة ؟ بعد اجتماعاتهم المتكررة قرروا البحث عن حجة يبررون بها عدوانهم حتى يقنعوا الناس في التضحية بأرواحهم دون كشف نواياهم ، فقضوا الصيف كله تفكيرا و تدبيرا حتى أقبل الشتاء ببرده وظلامه وثلوجه مما زادهم اشتياقا للشرق .
    س: ما الحجة والجسر الذي اتخذه الفرنج لغزو الشرق ؟ الحجة التي بدت لهم وظنوها مطية سهلة يركبون ظهرها إلى ساحات الأمان هي ( القدس ) و الاستيلاء عليها .
    س: أين وجدوا المال الذي يعيبهم على نفقات الحرب ؟ عند تجار بيزا وجنوة والبندقية أصحاب الأموال الوفيرة والآمال العريضة في غزو الشرق والاستيلاء على خيراته ، وجدوا عندهم الاستعداد الكبير من المال والعتاد والسفن والسلاح .
    س: كيف استطاع الأمراء الاستعانة برجال الدين ؟ لأن هناك كثيرا من رجال الدين المبين للدنيا ، أصحاب الرغبة الشديدة في احتلال تلك البلاد الغنية بالخيرات ، وهم يشعرون بضآلة سلطانهم منذ انقسام الدولة الرومانية إلى غربية وشرقية ، ومذهبين ، فقدوا بذلك الانقسام سلطانهم الديني والدنيوي .
    س: لم قوي الأمل في نفوس الفرنج للغزو ؟ لمعرفتهم أن مقاومة العرب ستكون ضعيفة لانقسام الدولة العربية الكبيرة إلى دويلات : الفاطمية في مصر والعباسية في الشرق .
    س: صاح أحد الأمراء وجدنا أملنا ، وجدنا بغيتنا فما هذا الأمل ؟ إنها الوسيلة والحجة التي تهيج الخواطر وتجمع المال وهي القدس .
    س: لم أنصت المجتمعون إلى بوهمند وهو يتحدث عن حجته التي عثر عليها ؟ حيث كان يحدثهم عن الحجة بشئ من التفصيل ورآها كفيلة بتحقيق أمانيهم حيث إنهم يحجون إلى القدس والكثير من الفرنج لا يستطيع الذهاب إليه فليكن القدس الجسر الذي يمرون عليه لقصدهم وغزو الشرق ويذيعون في الناس أن قساة غلاظ الأكباد يمنعون الناس من زيارة القدس ويقتلون غير المسلمين ويهدمون المعابد ويقطعون الطريق ؛ لدلك يجب الإسراع إلى إنقاذ القدس من يد العرب الوحوش المفترسة .
    س: ما الخداع الذي قرره بوهمند والأمراء لتنطلي حجتهم على الناس ؟ تجنيد بعض الفقراء بالمال ويحدثون بأنفسهم آثارا من الجروح ثم يزعمون أنها من أثر اعتداء العرب عليهم مع البكاء الشديد والدموع الغزيرة دليلا محسوسا أمام المشاهدين فتخدهم وتثير الدماء الحارة بعروقهم وتدفعهم إلى التضحية بأرواحهم من أجل القدس المهان .
    س: من أقدر الناس على إثارة العواطف وتعبئة القلوب بالكراهية في رأي بوهمند ؟ هم رجال الدين الدنيويون الطامعون في الثراء والسلطان بما يلقون من الخطب الرنانة وما يدفعونه في الصدور من باكي الكلام غير المتعصبين منهم الذين يودون ألا يجدوا أثرا لعربى ولا مسلم .
    س: لم كان بوهمند شديد الكراهية للإسلام والمسلمين ؟ لأنه من طائفة الاسبتارية الشديدة الكراهية للإسلام ويضمن كذلك ولاء طائفة الداوية التي لا تقل تعصبا عنهم .
    س: لم اعترض أحد الأمراء على بوهمند ؟ وما رد فعل الحاضرين ؟ لأنه كان مسالما ومحبا للعدل والسلام ، فلم يرقه مخالفة الحق ومجانبة الصواب فقال لكني أيها الملك جئت من هناك بعد أداء فريضة الحج ولم أجد شيئا مما تقول بل وجدت الأمن والحفاوة واحترام المسلمين للأديان الأخرى السماوية كلها لا يفرقون بين أحد ويجعلون القدس للجميع لأنه بيت الله للناس كلهم فارتفعت الضجة معترضة عليه لكنه مضى قائلا لم أجد أيها السادة أكرم من العرب ولا أسمى خلقا ولا أسخى يدا . فكيف تقولون عنهم ذلك ويأبى الله وبيته ما تريدون فاحذروا من إشعال النار في القدس فتقتلكم وتلتهمكم قبل الآخرين .
    س: ما رد بوهمند على الأمير المسالم العادل ؟ قال في سخرية شديدة ما هذا أيها الأمير الكبير نحن لم نجتمع هنا لنسمع كلاما يعطف القلوب على العرب بل للبحث عن وسيلة تمكنا من الشرق بعد القدس ولن نصل لذلك إلا بالدم والاحتلال الذي لا يعرف الرحمة فإن الذئب الجائع لا يعرف الرحمة ولا يتأخر عن افتراس فريسته وإياك أن تحدث أحدا عن الحق الذي رأيته هناك وتضعف القلوب .
    س: ما الزعم الكبير الذي ادعاه بوهمند بشأن الشام والقدس ؟ أنها رومانية كان يرفرف عليها العلم الروماني وكانت ترسل خيراتها إلى روما وتأتمر بأمر روما وتستجيب لها لذلك سنستعيد فلسطين من العرب .
    س: ما الحديث الذي وجهه بوهمند إلى الأمير العادل ؟ قال لعلك الذين تلقوا العلم في الأندلس وتشبعوا بأفكارهم فأحببتهم فيمن أحبوهم من الفرنج وتتحدث عنهم كأنك عربي منهم . القدس رومانية اغتصبها العرب وسوف نعيدها .
    س: بم أجاب الأمير العاد ل على زعم بوهمند؟ قال القدس عربية لحما و دما أنشأها العرب قد يما واستقروا بها وأقاموا بها حضارة عربية عرفها التاريخ واستقروا فيها منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد . وأقاموا مدينة ( أورسالم ) مدينة السلام التي عرفت عندكم (أورشاليم ) والعرب لديهم الاستعداد الفطري للتعمير أينما حلوا أخرجوا الثمار والأندلس خير شاهد على ذلك واليبوسيون العرب الذين أقاموا القدس توصلوا استخدام المعادن من زمن بعيد .
    س: من الذين جاءوا بعد اليبوسيين العرب ؟ جاء العموريون وهم قبيلة عربية أقبلت من شعاب الجزيرة وهم أول من بنى سورا حول القدس .
    س: من الذي مر بالقدس بعد ذلك ؟ الفرس والإغريق وفتحها الإسكندر سنة 330 ق م ثم البطالمة والرومان .
    س: متى فتحت القدس في الإسلام ؟ سنة 17هجرية وكان الفتح الإسلامي استردادا لها .
    س: ما رد فعل الحاضرين من كلام الأمير العادل ؟ حاولوا إسكاته والاعتداء عليه ولكن البعض الآخر منعهم قائلا ما سمعناه ينير عقولنا فمن الضروري معرفة تلك البلاد قبل دخولها .
    س: شك بعض الحاضرين من نجاح الغزو ؟ فما سبب ذلك ؟ لأن العرب لا يتوكأون إلا على سيوفهم لا العصا فضلا عن أن الإمبراطور البيزنطي الشرقي لديه أطماع في الغزو ولن يسمح لهم بالمرور من بلاده عبر مضيق الفسفور .
    الفصل الثاني
    س: علام اتفق الأمراء مع بيوت المال ورجال الدين ؟ وما الذي بقي من خطتهم ؟ اتفقوا على ما يقدم كل منهم للحملة ولم يبقى أمامهم سوى إقناع الإمبراطور البيزنطي بالمرور في بلاده وقرروا أن يبعثوا إليه وفدا يؤثر عليه ويعرض عليه نصيبا من الغنائم .
    س: كان إمبراطور الدولة البيزنطية غارقا في الأحلام مثل بقية الأمراء ، وضح ذلك . حيث إنه جند الجيوش وأغار على تلك البلاد وانتزع بعضها زاعما أنه قام يحرر القدس من العرب فسار يفتح ويحطم فنهض إليه الملوك السلاجقة المسلمون قبل وصوله إلي غرضه وهزموه هزيمة منكرة أطارت من رأسه الأحلام وجعلته يلطم خديه فزعا من سقوط القسطنطنية .
    س: لم استغاث الإمبراطور البيزنطي بالروم متناسيا العداء القديم بينهم ؟
    حتى ينقذوه من العرب المسلمين الذين بلغوا أسوار القسطنطية ودقوا أبوابها بحماس شديد ؛ فتوسل إلى الروم طالبا المسعدة وتخليص القدس والشرق من العرب قائلا : أغيثونا أيها الأخوة الأحباء ؛ إن القسطنطنية في خطر شديد وليس بعدها سوى بلادكم يفتحها العرب فلننس كل شئ أمام العدو المشرك ولكم عندي ما تحبون من الرجال والمال .
    س: ما رد فعل بوهمند من الرسالة التي أرسلها الإمبراطور البيزنطي ؟ تهلل وجهه وجعل يرقص طربا لتلك الفرصة التي سعت إليه وأمسك سيفه وجعل يخاطبه في سرور ويقبله ؛ لأنه سيخطف الرءوس العربية .
    س: ما هذا أيها الملك الهمام ؟ ومن القائل ؟ ولمن قال ذلك ؟ وما المناسبة ؟ القائل هي الملكة زوجة بوهمند، والحديث موجه لزوجها ، والمناسبة هي عندما رأت زوجها يخاطب السيف في نشوة قائلا أنت حبيبي ومنقذي ورافع قدري وأملي.
    س: لم أعد بوهمند كمية ضخمة من السيوف ولم خافت الملكة ؟ لأن كفاح العرب ليس هينا والمهمة صعبة وسبب خوف الملكة اعتماد الأمراء على تفرق العرب وتنازعهم وفقدان البطل القائد ، فربما أنبتت أرضهم بطلا جديدا يجمع شملهم ويوحد صفوفهم .
    س: بم رد بوهمند على خوف الملكة من عدم الرجوع من بلاد العرب ؟ قال اطمئني يا عزيزتي ، فسوف لا نرجع حقيقة لأننا سنفتح تلك البلاد ونستقر بها ونقيم فيها ملكا كبيرا .
    س: بم أسرع الدعاة يصرخون في الناس كذبا ؟ أسرعوا يخطبون في الناس لإنقاذ القدس من العرب وهم يبكون كذبا ويشقون الجيوب ويلطمون الخدود حتى يثيروا سخط الناس والطمع في الجنة إن قتلوا في سبيل القدس فتجمع الناس من كل مكان .
    س: من الأمراء الذين تزعموا الحملة وعلام اتفقوا ؟ الأمراء هم بوهمند ملك جنوب إيطاليا وريموند دوق طولوز جنوب فرنسا وجود فري دوق اللورين في ألمنيا واتفقوا على الاتقاء في السطنطينية ومنها يبدأون زحفهم إلى بلاد العرب .
    س: متى تحركت الجيوش ؟ ولم انقسموا شطرين ؟ في ظل العام التاسع والتسعين بعد الألف من الميلاد 1099 م وانقسموا شطرين شطرا يضم العامة طليعة للجيش وشطر للأمراء والقواد والجنود المدربين الذين يحسنون المعارك .
    س: ما الذي قام به الشطر الأول وما مصيره ؟ سار يكتسح كل شئ في طريقه حالما يالشبع والري فأتى من السلب والنهب والقتل ما يذيب الأكباد ويفتت القلوب فكانوا يحطمون ويدمرون حتى وجدوا أمامهم جيشا ضخما من السلاجقة هاجمهم ومزقهم كل ممزق .
    س: ما الذي قام به الشطر الثاني وما عدده ؟ وبم حث القواد جنودهم ؟ أقبلوا يهتفون هتافات العداء وتوافدوا جماعات بلغت مائة ألف فارس وستمائة ألف من المشاة وحث القواد جنودهم على الثبات والصبر مؤكدين لهم أن العرب متفرقون حتى اكتملت جموعهم وعبروا مضيق البسفور وتقدموا في بلاد الأناضول .
    س: لم يكن الأمراء أقل بشاعة من إخوانهم السابقين وضح ذلك مبينا السبب ؟ لأنهم أتوا من الأفعال مثل صنيعهم فنسوا المبادئ الإنسانية وأصول الفروسية وطالبهم بوهمند بأن يحطموا ويقتلوا لكي يقذفوا الرعب في قلوب العرب فكان يطالبهم بالوحشية التي تخلع القلوب قائلا أبيدوا أيها الأبطال من العرب ما استطعتم .
    س: إلى أي البلاد اتجه بوهمند بقواده وما النتيجة ؟ اتجه إلى الرها العامرة المحصنة المنيعة . فدكوا أسوارها ودخلوها واستولوا عليها فأقاموا بها الإمارة الفرنجية الأولى بعد تخريبها .
    س: ما الذي أكده بوهمند لجنوده ؟ وما الذي قاله للملكات ؟ أنهم لن يجدوا إلا مقاومة ضعيفة وقال للملكات أنهن سيتوجن على ممالك واسعة .
    س: لم تكن أنطاكية منالا سهلا للفرنج فكيف تم الاستيلاء عليها ؟ كانت ذات حصون قوية ومنيعة فوقفوا أمام سورها الضخم وحين لم يجدوا أملا في التسليم واشتد غضبهم مالوا إلى سلاح الخسة والتعذيب دون جدوى . فنصبوا مجانيقهم التي دكت المدينة وانطلقوا في أنحائها يقتلون ويخربون وجلس بوهمند مسرورا في مجلسه ،
    س: بم كوفئ بوهمند على إجرامه ؟ وبم فعل بأسرى أنطاكية ؟ كوفئ بانتخابه أميرا على أنطاكية . أما الأسرى فقتل الضعفاء وباع الأقوياء منهم واحتفظ بالنساء الجميلات للقصور .
    الفصل الثالث
    س: كم من الزمن استغرقت جيوش الفرنجة تهدم وتخرب في طريقها إلى القدس ؟ استغرقت عامين كاملين تنهش لحوم البشر ، ومعاول الهدم والتخريب لا تبقي عامرا في البلاد إلا دكته وكل المدن التي دخلوها لاقت نفس المصير من القتل والهدم وتحطيم المساجد وإحراق المكتبات والآثار وهم يتجهون إلى القدس .
    س: على من صبوا أكبر جرائمهم ؟ ولم ؟ على كبار العلماء لأنهم القادة ومحركو الأمة وقلبها الواعي .
    س: صور حال القدس حين دهمها الفرنجة ؟ كانت فوق ربوة عالية تنظر بعين الفزع فحطموا أسوارها الضخمة بالمجانيق ودخلوها بحشودهم فأبادوا سكانها من المقيمين والمقبلين حجاجا وهدموا المساجد وداسوا الأقصى ونهبوا الدور وربطوا الخيول في الأقصى وجعلوه حظيرة للخنازير ولم يبقوا مئذنة ولا منبرا إلا دمروه حيث أقسموا على ذلك .
    س: بم كوفئ جود فري بعد نهب القدس ؟ انتخبوه ملكا لبيت المقدس وألبسوه تاج الملكي
    س: علام أكد جود فري في كلمته أمام الجيوش ؟ ولم ؟ قال أن البحر أهم مقاصدنا بعد النصر وعلينا أن نفتح الطريق إلى الساحل وإلا حصرنا العرب وحتى يستمر المدد عن طريقه ولا تنقطع النجدات هيا نحمي القدس وبعده نسير حتى نبلغ أقصى مكان .
    س: إلى أي مكان اتجهت جموع الفرنجة بعد القدس وماذا تم ؟ إلى عكا وصور وغيرهما من الموانئ القائمة على البحر المتوسط مخربين ومدمرين لا يبالون بشئ من الأرواح والحضارة ومن المعابد والمدارس والمكتبات بما تحويه من ميراث الأمة .
    س: صف مدينة طرابلس حين وصلها الفرنجة وحالها بعد دخولهم ؟ كانت طرابلس بارعة الحسن مليئة بالبساتين والمزارع بها المنازل العالية والشوارع النظيفة بوسطها مسجد عظيم محلى بالآيات بساحته قبة ضخمة تحتها حوض من الرخام بوسطها نافورة وبها مصنع للورق نظيفة الحمامات يتميع أهلها بدرجة من الرقي وحين حاصرها الفرنجة وحطموا أسوارها اندفعوا يقتلون وينهبون ويسبون النساء ويقتلون من استجار بالمساجد ويمحون كل ما كتب على جدرانها .
    س: بم كوفئ ريموند بعد هدم وتخريب طرابلس ؟ ومن أي شيء كان خائفا ؟ انتخب أميرا على طرابلس وجعلوها الإمارة الرابعة وبعد أن شكر جنوده على تضحياتهم طلب منهم الاحتفاظ بالشدة والخشونة وإلا حرموا من هدفهم البعيد لأن أمامهم طريق مرير شديد وأن حلب ودمشق وغيرهما ما تزال في قبضة العرب ، وفلسطين خاضعة لمصر فهذه أشواق يجب أن يحسبوا حسابها وكان ريموند من يقظة العرب وانضمام مصر للشام وقيام الحدة العربية بينهما فينبغي أن يكونوا على ذكر دائم بهدفهم البعيد وهو الشرق لا القدس وحدها .
    س: لم عجز الشام عن صد الفرنجة ؟ حيث لا يستطيع الشام منفردا الدفاع عن أرضه ضد الجيوش الجرارة وخاصة بعد انشغال الأمراء بتنازعهم حتى استنجد البعض بالعدو ورضي أن يقدم لهم أجرا لمساعدته ضد أخيه المسلم العربي .
    س: لم هب شعب الشام ثائرا ؟ وأين اتجه ؟ وما النتيجة ؟ ثار بسبب تفرق الأمراء ؛ فاجتمع الناس بالدور والمساجد ورنت الخطب تهز القلوب وتبكي العيون داعية إلى بذل الروح ثم اتجهوا إلى الخليفة العباسي مستغيثين باكين لكنهم كانوا كالمستجير من الرمضاء بالنار فلم يجدوا عونا من الخليفة فاتجه وفد منهم إلى مصر لمقابلة الأفضل وزير مصر .
    س: بم أجاب الأفضل وزير مصر أهل الشام ؟ وما رد فعل أهل الشام ؟ قال الأفضل ما لنا والشام ذلك عمل السلاجقة وليس واجبي . فأجابوه أن السيل سينحدر إلى مصر . فأجابهم حين يأتي السيل ننهض إليه فسألوه : ولم لا نتوحد ؟ فلم يجد شئ معه فعاد الوفد إلى الشام وسهل على الفرنجة توسيع رقعتهم .
    س: كم عاما استمر تفرق العرب بعد غزو القدس ؟ وماذا فعل الناس ؟ ثمانية وعشرين عاما والناس يمسون ويصبحون باكين فما وجدوا غير الدعاء ضارعين باكين راجين ربهم أن يرحمهم ويفرج كربهم ويرسل لهم بطلا يهب نفسه لله .
    س: من البطل الذي هيئه الله للدفاع عن الوطن ؟ عماد الدين زنكي كبير أمراء السلاجقة وأمير الموصل والعراق هب بقوة وإيمان لقتال الفرنجة وطردهم من القدس الشريف وتيقن أن الوحدة هي الطريق الحقيقي لتحرير القدس والبلاد .
    س: ما الأمل الذي لاح لعماد الدين فأتى ثماره فيما بعد ؟ حين استنجد به أهل حلب ودمشق وحماة راجين الإسراع إليهم لإنقاذهم من الفرنجة فكانت أولى لبنات الوحدة على طريق الجهاد والنصر فضم حلب واستولى على الرها وأخذ يجمع أقطار سوريا والجزيرة وما سلبه الفرنجة حتى صار الفرنجة في فزع شديد .
    س: لم تتم فرحة المسلمين بالبطولات التي أحرزها عماد الدين . وضح .
    حيث توفي عماد الدين زنكي فخلع بموته القلوب وعاد الناس إلى البكاء وعاد الفرنجة إلى التخريب .
    الفصل الرابع
    س: لم فرح الفرنجة بموت عماد الدين ؟ وما الذي زاد من فرحهم ؟ لأنهم ظنوا أن موته سيدفع عنهم ما يلاقون من اندفاع العرب نحوهم وزاد من فرحهم الفرقة التي دبت بين العرب
    س: من الذي خلف عماد الدين على طريق الجهاد ؟ إن بذور الثورة التي سقيت بماء الحرية أنبتت بطلا قويا جعل همه طرد الفرنجة وتخليص القدس من دنسهم باذلا نفسه لله متخذا وسيلته سلاح الوحدة وهو البطل نور الدين محمود .
    س: ماذا فعل نور الدين بعدما اطمأن إلى قوته ؟ نهض مسرعا لتحقيق هدفه ففتح طريق القدس واتجه إلى الرها التي استردها الفرنجة بعد موت أبيه فحاصرها حتى انهار دفاعها ودخلها وطرد الفرنجة وانتقم من الخونة .
    س: كان لسقوط الرها في يد نور الدين أثرها على الفرنجة بين السبب ؟ حيث إن سقوطها خلع قلوبهم فأسرعوا للاجتماع والتشاور لاستردادها .
    س: ماذا قال ملك القدس بعد سقوط الرها ؟ تحدث في ألم شديد قائلا : لقد أغرقنا أنفسنا في بحر عميق بعيد الشاطئين لأن المسلمين يحيطون بنا من كل جانب وقد عقدوا العزم على قتالنا ولن يسكتوا حتى يقضوا علينا .
    س: ماذا قرر الأمراء لاستئناف الحرب بعد الرها ؟ الاستعانة بإخوانهم الأوربيين لذلك طارت الرسل والكتب إلى أوربا صارخة نادبة تطلب الإسراع مصورة نور الدين وجيشه أبشع تصوير وتصف أعمال المسلمين بأوصاف كاذبة تهيج الشعور وتثير النفوس وتدفع الأوربيين لإنقاذ القدس .
    س: من قواد الحملة التي وصلت من أوربا ؟ بعد أن تجمعت الحملات من كل مقاطعة قادهم ( لويس السابع ملك فرنسا وكونراد الثالث ملك ألمانيا ) حتى شهد البحر سيولا تتجه إلى الشرق .
    س: متى زحفت النجدات الأوربية إلى المشرق ؟ وماذا كان مصيرها ؟ عام 1146م اندفعت نحو المشرق بحماس شديد وضراوة متجاهلة ما حل بإخوانهم ولم تكد تقترب من بلاد العرب حتى أصابها الجوع والمرض والعطش وقضي على الكثير منها .
    س: ما الذي فعله ( معين الدين السلجوقي ) حين حاول الفرنجة احتلال دمشق والشام ؟ واصل الفرنجة زحفهم وانضموا إلى فرنجة المشرق وانطلقوا إلى دمشق للاستيلاء عليها ليبعدوا المسلمين باحتلالها عن طريف القدس وكان نور الدين بحلب يستعد لهم ويرقب صنيع معين الدين معهم حيث لم يكن لمعين الدين قدرة على مواجهتهم لكثرتهم ؛ فاستنجد بنور الدين الذي كان يتمنى هذه الدعوة ليضم دمشق إلى الوحدة فأسرع نور الدين عازما على سحقهم ولما رأوه فزعوا وفروا فلاحقهم واشتبك معهم وهزمهم هزيمة ساحقة وحمل قائدهم ريموند إلى حلب أسيرا ذليلا باكيا .
    س: لم عقد نور الدين هدنة مع الفرنجة والبيزنطيين ؟ بعد الانتصار وتوزيع الأسلاب جعل همه تقليم أظافر الفرنجة فعقد هدنة مع البيزنطيين ليتفرغ للفرنجة فكانت صدمة لفرنجة ولم يجدوا أمامهم إلا أن يطلبوا هدنة فوافق نور الدين حتى يتفرغ للعمل بجد واجتهاد ويدرب الجنود ويضع الخطط من أجل القدس .
    س: لم زاد اقتناع نور الدين بالوحدة بين مصر والشام ؟ لأنها السلاح الباتر القوي الذي يطبق به على الفرنجة لذلك كان نور الدين يخشى من سقوط مصر في يد الفرنجة فيكون إخراجهم من الشرق عسيرا .
    س: لم استنجد شاور وزبر مصر بنور الدين ؟ ليطلب مساعدته ضد خصمه ضرغام الذي سلب منه الوزارة حيث قال شاور لنور الدين : مصر يا مولاي في خطر لأنها توشك أن تقع في يد الفرنجة لأن ضرغام اتصل بهم ليضمن بقاءه وقدم لهم المال والأرض وهم يتوجهون إلى مصر بحملة قوية لاحتلالها فطلب شاور من نور الدين التدخل لإعادة مصر والوحدة مع الشام وإعادته إلى الوزارة ليعمل بما يرضي الله فلم يجب نور الدين بل ظل صامتا يفكر وينظر إلى وزيره أسد الدين شيركوه .
    س: قال شاور لنور الدين : مصر صفقة رابحة للإسلام والمسلمين . وضح السبب والهدف . لأن مصر والشام يد واحدة على عدوهم تضرب الفرنجة ويخلص القدس من قبضتهم وتعود المآذن تجلل من قوتها كلمات الله .
    س: كيف أغرى شاور نور الدين بالمبادرة إلى مصر لانتزاعها من ضرغام ؟ حيث وعده بإعداد المال والرجال إن رجع للوزارة فيعطي ثلث إيراد مصر لنور الدين والثلث للجند ونفقات الجيش طول إقامته بمصر وأيد رأي شاور الوزير أسد الدين شيركوه .
    س: لم خاف نور الدين من خطر الطريق إلى مصر ؟ وكيف واجه هذا الخطر ؟ لأن الفرنجة يتوسطون الطريق بين مصر والشام ويفصلون بينهما وقد مدوا سلطانهم على كثير من البقاع
    يهددون من يسير إلى مصر من الشام فتدخل أسد الدين شيركوه ليحبب نور الدين في الخروج إلى مصر بالبعد عن الحصون وأن يترك شاور لنور الدين بعض أطراف مصر حتى يطبق عليهم فاستحسن نور الدين هذا الرأي .
    س: علام أقسم شاور لنور الدين ؟ أقسم بالله على الفاء بالعهد وعدم الخيانة .
    س: من الشاب الذي كان بمجلس نور الدين ؟ وطلب من نور الدين الذهاب إلى مصر مع عمه أسد الدين ؟ هو يوسف صلاح الدين الأيوبي حتى بلغ مبلغ الفرسان وقام بقيادة الشرطة في دمشق على خير وجه وليتم تعليمه وتدريبه في مصر .
    س:ما الذي فعله شاور حين استقر في وزارته؟ خان عهوده مع نور الدين وكاتب الفرنجة ووعدهم وأغراهم بالمال كي يحاربوا نور الدين ويخرجوه من مصر.
    س:لماذا استنجد الخليف الفاطمي (العاضد لدين الله) بنور الدين؟
    لأن الفرنجة أنقلبوا علي وزيره شاور بسبب أطماعهم بالتوسع في مصر فجهزو جيوشهم وهجموا علي مصر ولم يستطع جيش مصر أن يهزمهم.
    س:ماذا فعل نور الدين حينما استنجد به الخليفه الفاطمي؟
    كان نور الدين يتمني هذه الدعوة كي يوحد مصر والشام فذهب وزيه اسد الدين شركوه بجيش جرار إلي مصر فهزم الفرنجة ودخل مصر .
    س:ماذا فعل الخليفة الفاطمي مع أسد الدين؟
    ولاه وزارة مصر وقربه إليه وعندما توفي ولي وزارته ألي ابن اخيه (يوسف صلاح الدين).
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما تولي وزارة مصر؟
    قام بعزل الخليفة الفاطمي وضم مصر مع الشام تحت راية الأمير نور الدين الذي لم يلبث أن توفي بعد ذلك
    س:ماذا حدث عندما توفي نور الدين؟
    اختلف الأمراء من بعده علي من يكون وصياً علي ولده إسماعيل حيث انه لم يبلغ الخامسة عشر بعد
    س: ماذا فعل الفرنجة عندما علموا بمت نور الدين؟
    خرج الفرنجة بجيشهم كي يغيرو علي حصن (بانياس) عندما علموا بموت نور الدين واختلاف الأمراء من بعده
    س:ماذا فعل الأمراء عندما علموا بذلك؟
    عندما علم الأمراء بخروج الفرنجة لغزوا بانياس كاتبوهم وااعطهم مالاً وعقدوا معهم هدنه
    س:ماذا فعل أهل دمشق عندمل علموا بذلك؟
    غضب أهل دمشق وكتبوا إلي صلاح الدين كي يأتي إلي دمشق ويفتحها
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم بذلك؟
    عندما علم صلاح الدين بذلك غضب وقرر أن يعيد توحيد المسلمين تحت راية واحدةد
    فقام بفتح اليمن والمغرب الأدني والسودان وضمهم إليه ثم توجه إلي دمشق لكي يفتحها فوجد أهل دمشق قد فتحوا له أبواب المدينة
    س:ماذا فعل أمير حلب عندما علم بفتح صلاح الدين لدمشق؟
    قام بإعداد الجيش وكاتب أمير الموصل الذي أرسل له جيشاً جراراً لكي يصد صلاح الدين عن حلب ومن بعدها الموصل
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم بذلك؟
    أرسل إلي واليه في مصر كي يرسل له المدد عند حلب وخرج بجيشه من دمشق ففتح حمص وبعلبك ثم ذهب إلي حلب وعسكر عندها
    س:ماذا فعل أمراء حلب عندما علموا بذلك؟
    أرسلوا إلي إلي الفرنجة وأعطوهم الكثير من الأموال كي يشتركوا مع حربهم ضد صلاح الدين فتوحد الرنجة وحلب والموصل ضد صلاح الدين
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم بتوحدهم؟
    أراد أن يؤخر الحرب حتى تصل الإمدادات من مصر ولكن لم يستطع واشتبك معهم
    س:ماذا حدث أثناء المعركة؟
    هزم صلاح الدين أول الحرب حيث أن جيشه لم يتعد السبعمائة فارس وكاد أن يهزم لولا وصل الإمدادات من مصر أثناء الحرب فهزم صلاح الدين جيوش الفرنجة وحلب والموصل
    وفتح حلب والموصل
    س:ماذا حدث بعد توحيد المسلمين تحت راية صلاح الدين؟
    توجه صلاح الدين بجيشه إلي مدينة عسقلان لكي يفتحها بعد ان استولي عليها الفرنجة وحاصرها شهوراً ثم نفدت مؤنة الجيش فقرر لمراء الجيش إلي تقسيم الجيش إلي عدة أقسام يذهبون إلي إحضار المؤنه ثم يعودون لحصار عسقلان
    س: ماذا فعل الفرنجة عندما علموا بتقس الجيش وتفرقه؟
    خرج الفرنجة بجيوشهم باحثين علي الفرقة التي يقودها صلاح الدين وهاجموها علي غفلة في موقعة الرملة وهزم صلاح الدين في هذه الموقعه
    س: ماذا فعل الفرنجة بعد هزيمة صلاح الدين؟
    بعد هزيمة صلاح الدين قرر الفرنجة بناء حصن جديد يجعلوه قاعدة للهجوم علي المسلمين وسموه حصن (بيت الأحزان )
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم ببناء الحصن؟
    عندما علم صلاح الدين ببناء الفرنجة لحصن (بيت الأحزان)تركهم يتموا بناءه ويخزنون فيه أموالهم وسلاحهم ثم خرج للاستيلاء علي الحصن بما فيه من أموال وسلاح وكتب لأخيه في مصر لكي يوافيه بجيشه عند منطقة (مرج عيون)
    س:ماذا فعل الفرنجة عندما علموا بخروج صلاح الدين إلي بيت الأحزان؟
    توحد أمراء بيت المقدس وأمير طرابلس وأمير الكرك والشوبك وخرجوا بجيوشهم لمحاربة صلاح الدين
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم بخروج أمراء الفرنجة لمحاربته؟
    عندما علم صلاح الدين بخروج الفرنجة بجيوشهم لمحاربته توجه إليهم وفي الطريق أنضم إليه جيش مصر بقيادة أخيه ثم حارب الفرنجة وهزمهم شر هزيمة في موقعة مرج عيون ثم ذهب إلي حصن بيت الأحزان فاستولي عليه بما فيه من سلاح وأموال
    س:ماذا فعل الفرنجة بعد ذلك؟
    حلت مجاعة في أرض الشام ففضل الفرنجة عقد هدنة مع صالح الدين الذي أرسل عدد كبير من جيشه إلي مصر حتى لا يضعف جيش الشام من المجاعة التي حلت به
    س:لماذا أعلن صلاح الدين الحرب علي الفرنجة؟
    لان أمير الكرك والشوبك (أ ناط)لم يحترم الهدنة وهجم علي قوافل الحجيج القادمة من العراق فأعلن صلاح الدين النفبر العام وأعد جيشه وكتب إلي أولياءه في مصر و حلب و الموصل و حمص و بعلبك و اليمن والمغرب و السودان كي يوافوه في حطين وخرج هو بجيش دمشق إلي حطين وهناك توحدت جيوش الأمة الأسلامية تحت راية صلاح الدين
    س:ماذا فعل الفرنجة عندما علموا بخروج صلاح الدين إليهم بجيشه الجرار؟
    كتب أمير بيت المقدس الملك(جاي) إلي جميع أمراء الفرنجة أمير أنطاكيا وأمير طرابلس وأمير الكرك والشوبك وأمير عسقلان كي يوافوه بجيوشهم إلي مدينة(صفوريه)ثم إلي حطين لمواجهة صلاح الدين
    س:ماذا فعل صلاح الدين عندما علم بتحركات الفرنحة؟
    عندما علم صلاح الدين بتحركات الفرنجة منع عنهم الماء وردم الآبار من(صفوربة إلي(حطين)وابقي بحيرة الماء خلف المسلمين حتي لايتمكن الفرنجة من الوصول إلي الماء
    س: ماذا فعل الفرنجه عندا وصلوا إلي حطين؟
    غندما وصلت جيوش الفرنجه إلي حطين كان قد أجهدهم الجوع والعطش فقررو ان بيتو ليلتهم هذه دون قتال ثم يحاربو المسمين غداً
    س: كيف كانت المعركة؟
    اشتبك المسلمون مع الفرنجة في موقعة (حطين) وكانت معركة شديدة وكتب الله النصر فيها للمسلمين واسر أمرائهم جميعاً ثم قتل صلاح الدين ملك الشوبك (أرناط) لأنه كان ملكاً لايرعي العهود ولايرحم الأبرياء ولقد أقسم صلاح الدين لأن ظفر به ليقتلنه
    س:ماذا فعل صلاح الدين بعد هذا النصر؟
    بعد هذا النصر المبين توجه صلاح الدين إلي عسقلان فأخذها ثم توجه إلي مدينة (بيت المقدس) ففتحها في السابع والعشرين من رجب يوم ذكري الإسراء والمعراج بعد إحتلال دام مائة عام



    ادعوا الله سبحانه وتعالي أن يحرر المسجد الأقصي من اليهود الغاصبين وان يهيئ لنا رجلا يوحد الأسلام والمسلمين تحت رايةٍ واحدة ثم يقودهم إلي نصر مبين إنشاء الله رب العالمين

     
  2. #2
    المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute المودة has a reputation beyond repute الصورة الرمزية المودة
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    20,806
    معدل تقييم المستوى
    26172

    افتراضي رد: يوم القدس

    اللهم آمين ... شكرا لك ... بارك الله فيك ... تحياتي .

     
  3. #3
    ياقوت is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    21 / 02 / 2006
    المشاركات
    22
    معدل تقييم المستوى
    259

    افتراضي رد: يوم القدس

    ادعوا الله سبحانه وتعالي أن يحرر المسجد الأقصي من اليهود الغاصبين

    وان يهيئ لنا رجلا يوحد الأسلام

    والمسلمين تحت رايةٍ واحدة ثم يقودهم إلي نصر مبين

    إنشاء الله رب العالمين

    اللهم آمين

    جزاك الله خيراً

     
  4. #4
    محمد مامون is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    25 / 06 / 2006
    الدولة
    مصر - القاهرة
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    457

    افتراضي رد: يوم القدس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    سلمت يداك وسلمت للقراء
    عفوا ممكن تختصر الموضوع او تجعله على حلقات وشكرا

     
  5. #5
    أنس مصطفي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    10 / 08 / 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    337

    افتراضي رد: يوم القدس

    شكرا وجزاكم الله خيرا علي مروركم الطيب

     

 
+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك